ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الطلاب والطالبات للتوعية والتثقيف > منتدى السعادة و النجاح و البرمجة اللغوية العصبية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى السعادة و النجاح و البرمجة اللغوية العصبية للباحثين عن السعادة و النجاح و تطوير الذات و فن الاتصال مع الآخرين .. تـفـضـلـوا هـنـا !

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 3- 31
الصورة الرمزية أنين
أنين
مراقبة عامة سابقاً
بيانات الطالب:
الكلية: College of Health Sciences
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 2125
المشاركـات: 20
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35593
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 7,316
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17612
مؤشر المستوى: 150
أنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنين غير متواجد حالياً
Question المخ هو مهد الحب...؟!




المخ مهد الحب...؟!




استناداً لأحدث الأبحاث العلمية والدراسات الطبية ونقول «المخ مهد الحب والقلب يخفق لمشاعر الغرام».
ونتحدث بالتفصيل لماذا وكيف نحب وما الحب ولماذا هو أو هي بالذات؟ اسئلة تشغل بال العلماء والادباء والمفكرين والادباء والشعراء.كما تتساءل الفنانة الشهيرة سعاد محمد «مين السبب في الحب القلب ولا العين».


ونورد إجابة الأطباء عن هذه الأسئلة الإنسانية العاطفية النفسية والجسدية الفسيولوجية والكيميائية الحيوية.
ونتطرق الى اجابة الشعراء والادباء والكتاب والفنانين من خلال أعمالهم الادبية والفكرية والشاعرية وكلهم يحاول ويهدف الى معرفة اسرار النفس البشرية ومعرفة ما يحدث في جسم الانسان خلال تلك العاطفة الجياشة.
والاطباء اليوم يدركون تماماً ان كل عواطف الإنسان وانفعالاته انما هي عملية كيميائية تحدث نتيجة لمنبه معين ينتج عنه موجات كهرومغناطيسية تؤدي اما الى التجاذب وإما التنافر فمن خلال نظرة العين أو لمسة من نوع خاص او من رائحة عطر ذكية تشتمها الأنف أو صوت حنون يصل الى القلب عبر الاذن من خلال ذلك تحدث للإنسان تغيرات كيميائية تجعله يعيش وقتاً سعيداً.
وللادباء والشعراء تراث هائل في هذا المجال وجاء الطب الحديث ليؤيد ما كتبوه وما شدوا به.
واتفق الطب الحديث والادب في الدور الذي تلعبه الحواس الخمس في الهاب مشاعر الحب والود والحياة الزوجية وعبر عن ذلك أمير الشعراء «أحمد شوقي» وأكد على حقيقة طبية ادبية انسانية عندما قال «نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء» ثم يحدث الحب وتلتقي المشاعر والعواطف.
تأتي هذه الدراسة بكل ما تحتويه من حقائق علمية لتكون فرصة جيدة لتجديد مشاعر الحب والود بين الأزواج وعودة الدفء والسعادة والشوق كنشأته الأولى بين الأزواج والتي انطفأت بفعل عوامل كيميائية وفسيولوجية وليس للإنسان في هذا الشأن حيلة.

الطب علم وفن ومنطق وفلسفة وهو مجموع كل المعارف البشرية لأنه موضوع الإنسان وهو ايضاً هدف الإنسان.
يبحث في كوامن النفس البشرية من أجل اسعادها لأن السعادة والرضا والطمأنينة هي سر صحة الإنسان الجسدية قبل النفسية.
ويعتبر الحب والكراهية هما أهم الانفعالات النفسية والإنسانية وتأثيرهما عظيم على الإنسان.
ونبدأ بعاطفة الحب التي طالما كانت الشغل الشاغل للادباء والشعراء والمفكرين والكتاب قبل الاطباء والعلماء.

ما هو الحب؟
يصعب وصف الحب لأنه مزيج من الانفعالات الانسانية التي تختلط وتتواجد في آن واحد.
خليط من الانفعالات المتداخلة الفرح والحزن- السعادة والشقاء- الألم والراحة- القلق والاسترخاء- العذاب والمتعة- الطمأنينة والخوف.
كل هذه المشاعر مجتمعة او متناوبة تحقق حالة من النشوة حالة غريبة محيرة يشعر بها الشخص العاشق يحار في وصفها ولكنه يتمسك بها لانها تخلقه خلقا جديدا.
خليط من المشاعر يمتزج فيخلق حالة انفعالية لا يدركها الا من عايشها ومن عاينها يستعذبها ويتشبث بها فمن خلالها يدرك ما لا يدركه احد ويرى ما لا يراه أحد ومن خلالها يعيش حياة جديدة.
انها ميلاد جديد ميلاد عبقري يشبه انفعالات المبدعين في لحظات الابداع التي يصعب وصفها ولكن يمكن وصف استجابة النفس والجسد لها حين يشعر ألما وسعادة في آن واحد.
وربما تتشابه معها من بعيد تلك اللحظات التي تعيشها الأم وهي تستقبل مولودها الجديد في تلك اللحظة يجتمع الألم والسعادة فتنشأ عنهما تجربة انفعالية فريدة.

المخ مهد الحب والغرام
النقطة الاساسية التي يختلف فيها الاطباء مع الشعراء والادباء هي مصدر الحب فالأبحاث الطبية تقول ان كل عواطف الانسان وانفعالاته انما هي عملية كيميائية تحدث نتيجة لافراز منبه معين تنتج عنه موجات كهرومغناطيسية تؤدي إلى التجاذب او التنافر.
وتبدأ هذه التغيرات الكيميائية من المخ عندما تصل المنبهات من مختلف حواس الجسم من خلال الاعصاب والقنوات العصبية لتصل إلى اعضاء الجسم المختلفة عبر الدورة الدموية.
فدقات القلب المتسارعة والشعور بالخفقان واحمرار الوجه والعرق وبرودة الاطراف وغير ذلك مما يحدث عندما يرى الحبيب محبوبته انما هي في الحقيقة نتيجة لافراز كيماويات معينة نتيجة للحالة النفسية مثل «نورادرنالين ودوبامين»، وبعض الفيتامينات المنشطة.
ومن هناك جاء الاعتقاد بان القلب هو مهد الحب او السبب فيه ومصدره لكن حقيقة الامر انه عبارة عن مضخة تدفع الدم إلى جميع اجهزة الجسم وانسجته وخلاياه وان دقاته السريعة والمتوترة ما هي الا رد فعل لهذه الكيماويات التي يفرزها الجسم.

كيمياء الحب الرومانسي
تصل الرسائل عن طريق الحواس الخمس بما تحمل من مشاهد ومشاعر واحاسيس ورغبات إلى المخ لتحدث تغيرات كيميائية.
والمنبهات المرسلة من الحواس الخمس تنتقل من خلال الاعصاب والقنوات العصبية لتصل إلى اعضاء الجسم من خلال الدم، لتحدث الاعراض التي تظهر على المحب.
ذلك لان كيمياء المخ تنتج مادة تسمى «فتيل ايثيل امين PEA»، وهي من المواد المنشطة من أبناء عمومة «الامفيتامينات»، وعندما تلتقي شخصا تجذب اليه يكون هذا الاعجاب هو الشرارة التي تطلق هذه المادة فتعطينا حالة السعادة والانطلاق والنشاط الا ان هذه المواد لا يستمر افرازها بنفس المعدلات العالية التي تفرز في بداية الحب.
وبالتالي فان بعض العلماء يقول «ان الحب الرومانسي»، او الجارف او الملتهب قصير العمر والسبب في ذلك ان الجسم يقاوم هذه المادة «فتيل ايثيل امين PEA»، كما يقاوم بقية الامفيتامينات.
وذلك مثلما يحدث في حالات الادمان لهذا فانه وبعد ان كان المزاج يتأثر بجرعة معينة نجد ان الجسم ومع مرور الوقت يحتاج إلى جرعة أكبر كي يحصل على نفس التأثير.
والشائع انه بعد مرور ثلاثة او اربعة اعوام من بداية الحب الرومانسي يصاب الانسان بالملل نتيجة نقص هذه المادة من المخ واحتياجه لكمية اكبر منها، ولذلك يوصي العلماء بضرورة ان يحاول الحبيبان تجديد اواصر العلاقة العاطفية بالتمتع بالاجازات والاسترخاء والرحلات الترفيهية الممتعة التي تجدد النشاط كلما شعرا بسحابة الملل.
وذلك ليحفز المخ على انتاج هذه المواد الكيميائية بالكميات المطلوبة لعودة الحرارة إلى علاقة الحب ومشاعر الغرام.

فسيولوجيا الحب والغرام

اما المادة الاخرى المسؤولة عن هذا الملل والضيق بعد الحب الرومانسي فهي مادة «B-ENDROPHIN» التي تعرف في اللغة العربية «اندروفين - ب» وهي افيونات طبيعية تسمى «الأفيون البشري» يفرزها المخ والجهاز المناعي للانسان ونقصها يؤدي إلى اضطرابات في السلوك والمزاج الطبيعي للانسان والاحساس بالاكتئاب.
والاندروفينات هي مواد طبيعية مطمئنة تعطي الاحساس بالامان والاستقرار وتقلل شعور الانسان بالالم وقد ثبت ان وفاة احد الشريكين الحبيبين تقلل من الجرعة التي يفرزها الجسم من هذه المادة ما يجعله يشعر بالقلق وفقدان الامان والاكتئاب النفسي والميل إلى العزلة.
ومن المهم جدا ان يحدث التوازن بين العواطف الملتهبة الرومانسية والانطلاق والنشاط الذي تسببه الامفيتامينات ومادة «PEA» وبين مشاعر الاستقرار والامان واعتدال المزاج الذي تسببه الاندروفينات حتى يستمر ايقاع الحياة ومشاعر الحب والود بين المحبين وهناك هرمون آخر يدخل في تفسير الاصل الكيميائي للحب وهو هرمون «اوكسيتوسين - OXytacin» وتفرزه الغدة النخامية في المخ وله عدة وظائف منها المساعدة على انقباض العضلات الملساء وهو يساعد عند النساء على انقباض عضلات الرحم بعد الولادة فيمنع النزيف الرحمي وعودة الرحم لحجمه الطبيعي كما انه يلعب دورا مهما في افراز حليب الام من الثدي مع هرمون «البرولاكتين» اي هرمون الحليب.

أدمغة المحبين
دراسة حديثة أجريت حاولت الكشف على عقول المحبين أظهرت نتائجها للباحثين ان دماغ العاشق يفرز سلسلة من المواد الكيماوية المنشطة.
ومن شأن هذه المواد إحداث حالة من النشوة تشبه إلى حد بعيد الشعور الذي يصاب به المدمنون على المنبهات والمهدئات بأنواعها.
وقد وجد العلماء ان المواد التي يفرزها الدماغ أثناء الوقوع في الحب مادة «فنيل اثيل أمين» الموجودة في الشيكولاته ويدمن الشخص على تلك المواد التي يفرزها المخ.
ويفترض العلماء أن تكون مشاعر العذاب والتي تنتج عن الانفصال عن الحبيب وفقده مشابهة بشكل أو بآخر الشعور الذي يصيب الأشخاص المدمنين الذين يحاولون ترك هذا الادمان.

مشاعر الكراهية تبدأ من المخ
يرسخ في أذهان معظم الناس أن القلب هو المسؤول عن مشاعر الحب أو الكراهية فالقلب ليس له علاقة بالحب أو المشاعر الإنسانية لكن المسؤول عن هذه المشاعر هو المخ.
هذا ما اكتشفه علماء بريطانيون الذين أكدوا أن السر في حب أشياء معينة دون أخرى هو مسؤولية مراكز المخ التي تتكون منها مشاعر الحب والكراهية لدى الإنسان قبل أن تظهر على سلوكه.
وأشار البروفيسور سمير زكي والبروفيسور جون رومايا من جامعة لندن إلى ان الشعور بالكراهية ينشط مراكز أخرى لمشاعر متقاربة مع الكره مثل الخوف والغضب، ولكن الكراهية تشاطر الحب مركزين من مراكز المخ.
وتوصل علماء الأعصاب إلى ان مركزاً في المخ يُعرف باسم «بوتامن» والمنطقة المعروفة باسم «نسولا» ينشطان عندما يساور الإنسان شعور بالحب أو بالكراهية.
ويوضح البروفيسور سمير زكي ان مركز «بوتامن» يمهد لحركات الإنسان وليس عندما يصادق الإنسان شخصا يكرهه فحسب ولكن أيضاً عندما يظهر المنافس على الشخص
المحبوب.
أما منطقة «انسولا» فإنها تنشط كرد فعل على الإثارة المقلقة «ويمكن للوجه المحبوب أو الوجه المكروه أن يمثل هذه الاثارة حسبما أشار العلماء كما تنشط مشاعر الكراهية مراكز أخرى في المخ إلى جانب المركزين المذكورين وهذه المراكز على صلة بالمشاعر العدائية أيضاً».
واستطاع العلماء باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي مراقبة ردود الفعل في مخ 17 شخصاً من المشاركين في التجارب عندما كانوا يشاهدون صوراً لأشخاص محبين وآخرين مكروهين لديهم وغالبا ما كان هؤلاء المكروهون محبوبين سابقين أو منافسين في المجال الوظيفي.
واستخدم الباحثون صورا محايدة بالنسبة للأشخاص المشاركين في التجربة للمقارنة بين ردود أفعالهم لدى رؤية المكروهين وردود الفعل لدى رؤية الأشخاص العاديين.

هل تختلف مشاعر الحب بعد الزواج؟

جاءت دراسة اميركية حديثة صادرة عن جامعة ميامي لتؤكد ان الشعور بالحب يساعد على افراز مادة «الدوبامين» داخل المخ التي تعطي الاحساس باللهفة والرغبة.
وكذلك اعراض القلق التي قد تصاحب الحب مثل خفقان القلب وجفاف الحلق ورعشة اليدين لكنهم وجدوا ان بعد الارتباط والزواج يفرز المخ مادة اخرى هي «الاوكسيتوسين» التي تعطي الاحساس بالأمان والراحة والألفة لذلك نجد شعور الطرفين نحو بعضهما بعد الزواج قد اختلف عن فترة الخطبة وبالتالي فالتضحية لا ترتبط بفترة دون اخرى.
وانما ترتبط برغبة في انجاح الاسرة وتحقيق الاهداف المشتركة كذلك فإن القدرة على التضحية تختلف من شخص لاخر فهناك رجال كثيرون يقدمون على التضحية مثل النساء تماما في حين ان بعض السيدات يكن اقل تنازلا من ازواجهن.
ومن جانبه، اوضح الدكتور طارق عكاشة استاذ الطب النفسي جامعة عين شمس ان الحب الحقيقي الذي يستمر لسنوات هو الذي يجمع بين مشاعر الرغبة واللهفة مع الاحساس بالأمان والراحة في آن واحد.
واثبتت دراسات علمية ايطالية ان العمر الافتراضي للحب لايزيد على عام واحد فقط من اشتعال جذوته ما ينفي هرشة السنة السابقة التي يعتقد ان شعلة الحب تنطفي عندها.
واثبتت الدراسة العلمية الايطالية ان الحب الرومانسي لايدوم لأكثر من عام واحد بقليل ثم يتلاشى وتخفت جذوته ويتحول الى ذكريات.
والتفسير العلمي لهذه النتائج وفق باحثين بجامعة «بافيا» تشير الى ان كيمياء المخ قد تكون مسؤولة عن شرارة الحب الاولى وارتفاع معدلات بروتين معين يطلق عليه نيروتروفنيز له علاقة بمشاعر النشوة.
واستندت هذه الدراسة الى اختبارات اجريت على مجموعة من الناس في علاقات قصيرة وطويلة او من دون علاقة ووجد من خلالها ان معدل هذا البروتين يتباين.
ووجدت الدراسة ان معدل هذا البروتين كان مرتفعا لدى بدء العلاقة في حين تراجع الى المعدل الطبيعي بعد مرور عام عليها.
وقال الباحث برحلويجي بوليتي «ان ذلك لايعني اختفاء الحب وانما يعني فقط ان جذوة الحب لم تعد متقدة فالحب بات اكثر استقرارا فيبدو ان الحب الرومانسي قد انتهى».
واضاف قائلا: «من هذه الدراسة يتبين ان كيمياء المخ التي تلعب دورا في تغير المزاج تتغير ما بين بداية العلاقة واخذها منحى اكثر استقرارا».
وقال الدكتور لانس وركمان استاذ الطب النفسي «ان الحب الرومانسي يخفت بعد سنوات قليلة ويتحول الى عشرة ولاشك ان عوامل بيولوجية معينة تلعب دورا في ذلك».

رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 1   #2
القلب النابض
من مؤسسي الملتقى
 
الصورة الرمزية القلب النابض
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 11070
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2008
المشاركات: 40,579
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 23647
مؤشر المستوى: 492
القلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond reputeالقلب النابض has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم
الدراسة: انتظام
التخصص: الكيمياء
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
القلب النابض غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

رعاك الله
شكرا للمعلومات المطروحه
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 1   #3
أنين
مراقبة عامة سابقاً
 
الصورة الرمزية أنين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35593
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 7,316
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17612
مؤشر المستوى: 150
أنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: College of Health Sciences
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنين غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلب النابض مشاهدة المشاركة
رعاك الله
شكرا للمعلومات المطروحه
العفووووووو

سعدت بتواجدك غاليتي

  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 1   #4
عاشق الترحال
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية عاشق الترحال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 49147
تاريخ التسجيل: Wed Mar 2010
العمر: 46
المشاركات: 89
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3123
مؤشر المستوى: 61
عاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond reputeعاشق الترحال has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: العلوم الادارية والتخطيط
الدراسة: انتساب
التخصص: أدارة اعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عاشق الترحال غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

يسلموووووووووووووووو على الطرح الجميل
والي مخه كبير يحب بعد <<<<<<<<<<<<<<<<<<<< سؤال بايخ ههههههههههههه
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 1   #5
أنين
مراقبة عامة سابقاً
 
الصورة الرمزية أنين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35593
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 7,316
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17612
مؤشر المستوى: 150
أنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: College of Health Sciences
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنين غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الترحال مشاهدة المشاركة
يسلموووووووووووووووو على الطرح الجميل
والي مخه كبير يحب بعد <<<<<<<<<<<<<<<<<<<< سؤال بايخ ههههههههههههه
الله يسلمك



شكرا لتواجدك

  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 2   #6
الحياة أسلوب
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية الحياة أسلوب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40712
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2009
العمر: 32
المشاركات: 987
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1323
مؤشر المستوى: 69
الحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud ofالحياة أسلوب has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: مش عارفة
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الحياة أسلوب غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

يسلمو
موضوع جميل
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 2   #7
أنين
مراقبة عامة سابقاً
 
الصورة الرمزية أنين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35593
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 7,316
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17612
مؤشر المستوى: 150
أنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: College of Health Sciences
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنين غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشكي وأنا أبكي مشاهدة المشاركة
يسلمو
موضوع جميل
الله يسلمك

  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 4   #8
شذى الليالي
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 50427
تاريخ التسجيل: Sun Mar 2010
المشاركات: 217
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 461
مؤشر المستوى: 60
شذى الليالي will become famous soon enoughشذى الليالي will become famous soon enoughشذى الليالي will become famous soon enoughشذى الليالي will become famous soon enoughشذى الليالي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: مدرسة العلوم
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شذى الليالي غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

يسلموووووووووووووووووووووووووووووو
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 4   #9
أنين
مراقبة عامة سابقاً
 
الصورة الرمزية أنين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 35593
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2009
العمر: 33
المشاركات: 7,316
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 17612
مؤشر المستوى: 150
أنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond reputeأنين has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: College of Health Sciences
الدراسة: انتظام
التخصص: nursing
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أنين غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الليالي مشاهدة المشاركة
يسلموووووووووووووووووووووووووووووو
ربي سلمك

  رد مع اقتباس
قديم 2010- 4- 4   #10
ღMs.Kღ
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية ღMs.Kღ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5515
تاريخ التسجيل: Sat Apr 2008
العمر: 33
المشاركات: 2,807
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8055
مؤشر المستوى: 101
ღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond reputeღMs.Kღ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: Bzns
الدراسة: انتظام
التخصص: ...
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ღMs.Kღ غير متواجد حالياً
رد: المخ هو مهد الحب...؟!

الموضوع فيه تحطيم ... يعني مهما كاان الحب كبير... مصيره ينطفي بعد سنه !!!! ويصير شي عاادي !!!


يسلمووو ع الموضووووع :t1:
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أهي, اللي, الحب؟

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة طويلة جدااا *_* هاوووي الجنون ملتقى الفنون الأدبية 59 2010- 6- 10 02:19 AM
أرجوك لا تفارق الحياة O¨° Joory°"O ملتقى المواضيع العامة 18 2010- 5- 1 12:45 PM
قصه خالد وبندر مثال للصداقه الحقيقيه((سوف تذرف الدموع عند قرائتها )) دمعه الشوق ملتقى الفنون الأدبية 11 2010- 3- 28 01:17 AM
الحب الساري منتدى كلية التربية بحفر الباطن 4 2010- 3- 24 03:10 PM
حـــــوار صحفــــي مع الحـــــب ..!! أنين ملتقى المواضيع العامة 2 2010- 3- 18 04:52 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 05:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه