ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 10- 29
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 878
المشاركـات: 0
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
أسعار الأدوية ترتفع و"الصحة" تتحفظ والخبراء يتهمون اليورو

أسعار الأدوية ترتفع و"الصحة" تتحفظ والخبراء يتهمون اليورو



صيدلي يقوم بصرف الأدوية للمرضى


الرياض: منصور الحاتم
أدى ارتفاع سعر اليورو مقابل الدولار إلى إحداث ربكة في سوق الأدوية السعودية نتيجة المخاوف بارتفاع أسعارها, حيث شهدت بعض الأدوية وحليب الأطفال المستوردة ارتفاعا ملحوظا تراوح بين 2 % وحتى 30 %, في حين تشهد أسعار الأدوية المنتجة محليا استقرارا نسبيا حتى الآن.
وأكد عضو اللجنة الفرعية للصيدليات العامة في غرفة الرياض ومدير مجموعة صيدليات كنوز الصحة الصيدلي فؤاد الوطبان أن ارتفاع سعر اليورو يؤثر على سوق الأدوية خاصة تلك التي يتم استيرادها من الدول الأوروبية.
وقال "الأدوية ستشهد ارتفاعا ملحوظا في المستقبل القريب الأمر الذي سينعكس إيجابا على سوق الأدوية الوطنية وتلك التي تتعامل بالدولار".
وأشار إلى أن التغيير في أسعار الأدوية سيتم تحديده من قبل وزارة الصحة بعد انتهاء المدة المحددة للتسعيرات القديمة لهذه الأدوية والتي حددت بـ18 شهرا، وأن أي تغير في أسعار العملات حاليا قبل انتهاء المدة المحددة سيكون المورد أو الوكيل هو المتضرر الوحيد كونه لا يستطيع رفع الأسعار وسيبقى الدواء على سعره الحالي حتى انتهاء الفترة حماية للمستهلك.
وأشار الوطبان إلى أن تسعيرة الأدوية تأتي مطبوعة من بلد المنشأ ولا يستطيع المورد أو الصيدليات تغيير السعر المحدد على علبة الدواء.
من جانبه، أكد الصيدلي أحمد العطار "صيدلي" تزايد تذمر المواطنين والمقيمين عند شراء الأدوية وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة كالسكر والضغط والالتهاب الكبدي وغيرها نتيجة تغير أسعار الأدوية صعودا في كل تشغيله, مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار العملات العالمية كاليورو لها تأثير مباشر على أسعار الأدوية المستوردة من الدول الغربية وأمريكا, حيث يضطر الموردون أو الوكلاء إلى رفع قيمة الدواء نتيجة ارتفاع تكلفته في بلد المنشأ.
وأضاف أن وزارة الصحة تمنح الترخيص على الدواء المورد للمرة الأولى أي في التشغيلة الأولى إلا أن الموردين أو الوكلاء لا يتقيدون بها في التشغيلات اللاحقة مما قد يحدث تغيرا في أسعار الأدوية من صيدلية لأخرى وفي نفس الصيدلية الواحدة أحيانا للدواء الواحد إلا أن التشغيلات تختلف.
من جانبه، نفى سامر محمد "صيدلي" أن تكون للصيدليات علاقة بتسعيرة الأدوية, مشيرا إلى أنها مجرد مراكز لبيع الأدوية, وأن تسعيرة الدواء توضع من قبل الشركة المصنعة أو وكيلها, بإشراف وزارة الصحة, مضيفا أن تسعيرة الدواء الواحد قد تختلف من تشغيلة إلى أخرى مما يضع الصيدلية في حرج كبير أمام المواطن الذي يتضجر من اختلاف السعر ويتهم الصيدلية بالنصب والتزوير ملمحا إلى أن أسعار الحليب الخاص بالأطفال كانت الأبرز في ارتفاع الأسعار حيث تراوحت بين 10 % إلى 12 %.
وأشار عدد من المواطنين والمقيمين التقتهم "الوطن" إلى أن هناك صيدليات أهلية تقوم ببيع الأدوية بسعر مختلف للدواء الواحد من صيدلية إلى أخرى, مؤكدين على ضعف الرقابة من قبل وزارة الصحة على هذه الصيدليات الأهلية مما أشعل المنافسة بينها على حساب استنزاف المواطن, مطالبين بضرورة تدخل الجهات المختصة لحماية المواطنين من مثل هذا الاستغلال من قبل الصيدليات وشركات الأدوية.
وتوجهت "الوطن" بتساؤلاتها إلى وزارة الصحة لتفسير مدى تأثيرات ارتفاع العملات الأجنبية على أسعار الأدوية واختلاف أسعار الأدوية من صيدلية لأخرى والدور الرقابي الذي تضطلع به الوزارة في هذا الشأن إلا أن مدير إدارة الرخص الطبية رفض استقبال محرر "الوطن"، مشيرا إلى أن ذلك من صلاحيات المتحدث الرسمي بالوزارة والذي بدوره تحفظ عن الإدلاء بأي تصريحات بالرغم من مخاطبته شفهيا وهاتفيا على مدى أسبوع كامل.



http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2583&id=26335



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسعار, الأدوية, اليورو, تتحفظ, ترتفع, يتهمون, والخبراء, والصحة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه