عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011- 1- 6
الصورة الرمزية هويآن
هويآن
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتظام
التخصص: التاريخ
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 13207
المشاركـات: 68
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 33953
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2009
المشاركات: 2,656
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3200
مؤشر المستوى: 89
هويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond reputeهويآن has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هويآن غير متواجد حالياً
مراجعه انتشار الإسلام في آوروبآ

[align=center]
مسآآئكم ** صبآآآحكم حمآسس و مذاكرهـ

المحاضره الاولى: الفتح الاسلامي لبلاد الأندلس
أولاً: يعتبر شبه جزيرة ايبيريا من اروع حلقات الفتوح الاسلامية الاولى : ((عللى او اشرحي العبارة))
1-فقد جاء ذلك الفتح تتويجا لجهاد العرب الطويل لفتح الغرب الذي استغرق كما راينا حوالي سبعين سنة مابين نصر وهزيمة ومد وجزر وكان ذلك دليلا على حيوية الشعب العربي واقدامه وايمانه بدينه ونفسه.
2-الاندلس هي الدولة الاولى التي اقامها العرب في اوروبا وقد كانت للاسلام خلافتان على الارض الاوروبية الاولى دولة الاسلام في الاندلس والثانية هي دولة الخلافة العثمانية في الشرق وهذه هي الناحية التي تهمنا وهي الميزة التي تمز بها الأندلس عن غيره من البلاد التي فتحها المسلمون فنحن هنا في بلد اوروبي ونحن مع ملك اقامه العرب في قلب الغرب الاوروبي بين فكي الاسد ومع ذلك فقد تمكنوا من تحويل ذلك البلد الى مركز من مراكز الاسلام والعروبة
3-يؤكد ذلك ان الاندلسيين جعلوا من وطنهم واحد من ازهر بلاد الاسلام واقاموا وراء البحر دولة مجيدة هي الدولة الاموية الاندلسية ودولا اخرى غيرها واقاموا صرح حضارة زاهرة لا زلنا نفخر بها الى اليوم ودوا جسرا حضاريا عبرت به حضارة العرب الى بلاد الغرب الاوروبي .
4-كما اشترك في هذا الفتح كل من المسلمين والمسيحين واليهود
ثانياً:اسم الاندلس :
عندما نقول الاندلس فإننا نعني ما ساده العرب من شبه الجزيرة الايبيرية (اسبانيا والبرتغال) لان العرب عندما فتحوا الاندلس فتحوه كله الى جبال البرت كما قلنا والى خليج بسكاى الذي يسميه العرب ((حائط افرنجة)) ثم اخذوا يتراجعون شيئا فشيئا حتى اذا قامت الدولة الاموية سنه 138 هـ كان العرب قد فقدوا الركن الشمالي الغربي لشبه الجزيرة واستمر سلطان العرب على بقية البلاد حتى سقوط الخلافة الاموية الاندلسية سنه 432هـ وبعد ذلك اخذوا ينحسرون ويفقدون اجزاء اخرى من شبة الجزيرة ولكن لفظ الاندلس ظل يطلق على ما بيد المسلمين من شبه الجزيرة حتى اقتصر في النهاية على مملكة غرناطة في الركن الجنوبي من شبه الجزيره هو يمثل ثمن مساحتها ومع ذلك ظل يسمى الاندلس وفي نهاية عندما لم يبق في يد المسلمين الا مدينة غرناطة كانت هي الاندلس وهكذا.
ولفظ الاندلس معرب جاء لفظ(( الوندال)) الذين يسمون في اللغات الاوروبيه ((الفاندال او الفاندالوس)) وهذا القبيل من المتبربرين غزا شبه الجزيرة في القرن الخامس الميلادي وانحدر الى الجنوب تدفعه قبائل اخرى جرمانية حتى انتهى الى الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة وهناك اقام زمنا طويلا سمى ذلك الطرف الجنوبي باسم ((فاندا لوسيا او ندالوسيا)) وبهذا الاسم عرفه البربر الذين يقيمون على بحر الزقاق وعندما وصل العرب قيل لهم ان هذه ارض ((وندلس)) وحرف الواو هو اداة التعريف في لهجة بربر طنجه فعرب الاسم الى ((الاندلس)) وبهذا الاسم ظلت البلاد تعرف الى نهاية الحكم العربي ولا زال اللفظ في صورة اسبانية هي ((اندلوثيا)) يطلق الى اليوم على ثمانية محافظات صغيرة في ثلث الجنوبي لشبة الجزيرة جنوبي نهر الوادي الكبير حتى المريه وغرناطه وجيان وقرطبه ومالقه وقادش وولية واشبيلية.
ثالثاً: تمهيد في احوال شبه الجزيرة الايبيرية قبل الفتح الاسلامي :
الاحوال السياسية لبلاد الاندلس قبل الفتح الاسلامي : ( عرفي القوط الغربيون)
كان شبه الجزيرة الايبيرية قبل الفتح الاسلامي خاضعة لسلطان القوط الغربيين وهم واحد من شعوب الجرمان المعروفه بالمتبربرين الذين اقتحموا بلاد الدولة الرومانية وتقاسموها فيما بينهم من اواخر القرن الرابع الميلادي.
دخل القوط الغربيون بلاد الدولة الرومانية اوائل القرن الخامس الميلادي اتخذوا طليطلة عاصمه لهم وانشاوا مملكة يتولى امورها القوط وحدهم فكانوا يحكمون رعاياهم من اهل البلاد من الايبيريين الرومان بالقوة والعنف خاصه وقد كان القوط مسيحين على المذهب((الاريوسي)) الذي يقول بطبيعة واحدة للسيد المسيح في حين ان رعاياهم كانوا على المذهب الكاثوليكي الذي يقول بالطبيعتين وبين المذهبين من الخلاف مابين دين ودين ونتيجة لذلك كان هناك عداء شديد بين القوط ورعاياهم.
وفي عهد ملك من ملوك القوط يسمى ((ريكاردو)) تحول القوط الى المذهب الكاثوليكي فكان ذلك سببا في مصالحة بين القوط ورعاياهم وتحسنت الاحوال نتيجة لذلك وتمكن القوط من السير بدفة الامور فترة من الزمن ولكنهم لم يختلطوا برعاياهم قط وظلوا يعتبرون انفسهم طبقه متميزه على بقية السكان.
وقبل الفتح العربي بنحو عشرين سنة صار العرش الى ملك يسمى ((ومبا)) صلحت على يديه الامور واعلن سياسة تسامح في البلاد فرضى عنه الناس وكان له ابناء كثيرون سيكون لهم دور في الفتح العربي للمغرب.
الاسباب التي ساعدت المسلمين على فتح بلاد الاندلس
أسباب من جانب القوط
1-سوء الاوضاع السياسية:
وقبيل الفتح العربي ثار على الملك ((ومبا)) حاكم قرطبة القوطي واسمه ((رودريك)) ويعربه العرب ((لذريق)) وخلعه عن العرش وتولى مكانه واتبع سياسة ظالمة لاهل البلاد واضطهد اليهود فتغيرت قلوب الناس عليه وفكروا في القيام ضد حكمه ووجدوا ان خير ما يعينهم على ذلك هو الاستعانه بالمسلمين.
وتولى الوساطة بين الساخطين على لذريق و ((طاريق بن زياد)) قائد جيوش المسلمين المعسكرة عند طنجة الكونت ((يوليان)) حاكم سبته.. كانت العلاقة سيئة بين لذريق ويوليان ويذهب المؤرخون العرب الى ان سبب ذلك هو ان الملك لوذريق اعندى على بنت يوليان وكانت تتربى في قصره وعلى اي حال اقبلت الوفود على طارق تدعوه لفتح شبه الجزيرة الايبيرية او الاندلس وكانوا جميعا يعتقدون ان العرب عندما استجابوا لهذا الطلب لم يكونوا يقصدون اكثر من انزال ضربة قاضية بلذريق ثم العودة الى المغرب محملين بالغنائم وغاب عنهم ان العرب لا يقومون بهذه المهام وانهم قوم فاتحون يحملون رسالة ودينا سماويا.
2-سوء الاحوال الاجتماعية :
كانت اسبانيا في الفترة الاخيرة من الحكم القوطي تعاني ضعفا اجتماعيا جعلها فريسة سهلة لاي فاتح يقبل عليها من الشمال الى الجنوب واذا نظرنا الى المجتمع الاسباني في ذلك الوقت وجدناه مقسم الى طبقات خمس:
أ‌-الطبقه العليا:
مكونه من الملك والنبلاء : كان الملك القوطي يعين بالانتخاب لا بالوراثة من اسرة الفاتح القوطي وعلى الرغم من محاسن هذا النظام الذي يجعل الحكم للاصلح الا انه ادى في النهاية الى وجود تنافس مستمر بين النبلاء للوصول الى العرش فكثرت الدسائس والمؤتمرات التي اضعفت من قوة الدولة وافراد هذه الطبقة كان نفوذهم غير محدود كما كان ممتلكاتهم شاسعه ومعفاه من الضرائب.
ب‌-طبقة رجال الدين:
هذه الطبقه نفوذهم غير محدود كما كانت ممتلكاتهم شاسعه ومعفاه من الضرائب تقريبا حتى ان البعض كان يعتقد ان في استطاعة رجل الدين ان يدخله الجنة او النار كما كان لرجال الدين نفوذ سياسي الى جانب نفوذهم الروحي اذ كان عليهم ان يباركوا الملك الجديدبعد انتخابه الامر الدال على اشتراكهم في انتخاب الملك كما كانت ممتلكاتهم العقارية معفاه من الضرائب مثل النبلاء تماما.
ت‌-الطبقة الوسطى:
هذه الطبقة قليلة العدد مثقلة بالضرائب وحالتها سيئه
ث‌-الطبقة الدنبا:
كان أفراد هذه الطبقه يشتغلون في مزارع النبلاء ورجال الدين وهم مرتبطون بالارض التي يشتغلونها فهم ملك لصاحبها وينتقلون معها اذا بيعت فهم عبيد الارض .
ج‌-طبقة اليهود:
كان عددهم كبير في اسبانيا وكانوا يقومون بالاعمال المالية والحسابية في دواووين الدولة ولكنهم كانوا مكروهين بسبب اختلاف عقيدتهم وتعاطيهم الربا لذا تعرضوا للكثير من الاضطرابات واضطروا الى محاولة قلب نظام الحكم عن طريق الثورة ويبدوا ان اليهود في اسبانيا كانوا على اتصال بابناء ملتهم في شمال افريقبا وعلى علم باخبار الحرية الدينية التي يتمتعون بها في ظل الحكم الاسلامي .




3-الصراع الديني والمذهبي:
كانت اسبانيا تدين بالديانة المسيحية وكانت الطبقة الحاكم على المذهب الكاثوليكي في حين اعتنق الشعب المذهب الارثوذكسي الامر الذي ادى الى ظهور صراع بين المذهبين من جه و المسيحين عموما واليهود من جه اخرى لاختلاف الديانتين.
رابعاً: فتح الاندلس :
لقي الطلب اذانا صاغية من طارق بن زياد لان قواته العسكرية المقيمة في طنجة كانت معطلة دون عمل وكانت نفوس افرادها تتوق الى الجهاد وكان مع طارق اعداد كبيرة من جند البربر والعرب .
ارسل طارق الى موسى بن نصير وكان اذ ذاك والى المغرب للامويين يستاذنه في غزو الاندلس فاذن له ولكنه امره بان يختبرها قبل ذلك بالسرايا لكي يعرف مدى مقاومة القوط قبل القيام بذلك العمل ثم انه نصح طارقا بان يستوثق من ولاء يوليان بتكليفه بالقيام بغارة على الاندلس حتى يضمن انه اصبح عدوا للذريق ففعل يوليان ذلك وتعهد بنقل جند المسلمين الى الاندلس في سفنه.
1-المرحله الاولى :
في سنة 91 هجري ارسل طارق بعثا استطلاعيا يقوده قائد من قواد البربر يسمى ((طريف بن زرعة )) فقام بمهمته خير قيام واغار على الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة وعاد بغنائم وافرة دون ان يلقى مقاومة ومن ذلك الحين اصبح اسم طريف يطلق على بلدة صغيرة جميلة في اقصى الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة.
2-المرحلة الثانيه :
تشجع طارق بهذه النتيجة فعبر الاندلس سنة92هجري ونزل بصخرة جبل طارق التي كانت تسمى قبل ذلك بصخرة كالبى فاصبحت تسمى باسمه وهناك انشا قاعدة وحصنا عهد في حمايته الى يوليان ثم سار الى الشمال حتى بلدة تسمى قرطاجة وترك بها حامية . ثم سار الى الجنوب حتى بلغ الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة وسار بمحاذة ذلك الساحل وعبر نهيرا صغيرا يصب في المحيط الاطلسي يسمى وادي ((لكة)) وبعد ذلك ضرب بمعسكره في منطقة واسعة يحدها من الشرق وادي ((لكة)) ومن الغرب وادي ((البرباط)) وفي ذلك السهل الواسع اخذ طارق ينظم قواته انتظارا للقوط ووصل الخبر الى لذري ق وكان مشغولا اذ ذاك في ثوره مفتعله شنها قبائل الفاسكس في شمال شبه الجزيرة فجمع قواته وانحدر الى الجنوب للقاء المسلمين لانه يبدو ان الاخبار التي بلغته روعته روعا شديدا ووصل الى بلدة شذونة وهناك اخذ يستعد لخوض المعركة ثم سار للقاء المسلمين ولما راى طارق ان العدو يفوقه عددا ارسل الى موسى طالب منه العون فستجاب له ووجه له مددا يقدر ب5000 جندي بقيادة طريف فاصبح مجموع جيش المسلمين 12,000 ولم تلبث المعركة ان شبت وهي لم تقع في موضع محدد بحيث يمكن ان تسمى باسمه ودامت اكثر من اسبوع وانما كانت معركة من طراز جديد بين قوتين غير متعادلتين ((في العدد الجيش )) واستمرت حتى انهزمت قوة القوط .
ويبدو ان طارق بن زياد هو الذي رسم خطة المعركة على هذا النحو لان الفرق في القوة بين من كان معه ومن كان مع عدوه كان فرقا كبيرا جدا ولم يكن من الممكن التغلب على العدو الا على طريقة الحرب الصغيرة التي تسمى اليوم ((الجريلا)) التي نسميها عادة بحرب العصابات على اي حال نجح طارق في القضاء على قوة القوط وقتل لذريق وبعد ذلك مباشرة سار الى الشمال وقد امتلات ايدي اصحابه بالغنائم .
واتجه طارق بمن معه الى الشمال فعبر نهر الوادي الكبير وكانت وجهته ان يدخل طليطلة وهي عاصمة القوط وتبعد عن مكان المعركة بما يزيد على ستمائة كيلو متر في ارض وعرة كلها جبال ووديان ومضايق عسيرة وانه لمن عجائب التاريخ التي تدل على قوة الاجيال الاسلامية الاولى وعزيمتها وايمانها ان تلك القوة الاسلامية استطاعت بعد معركة طاحنة ان تعبر تلك المسافة الشاسعة وان تصل الى طليطلة وتدخلها دون مقاومه تذكر وقد وجد طارق وقواته معاونه من اليهود المقيمين في اسبانيا بسبب اضطهاد القوط لهم ولهذا اعتمد عليهم في حفظ البلاد المفتوحه في الوقت الذي كان فيه الجيش الاسلامي متفرغ لعملية الغزو . ثم خشي طارق ان يقطع الطريق في هذه البلاد الجبلية الوعره لا سيما ان فصل الشتاء قد اقترب وتعب المسلمون من الجهد الذي بذذلوه واثقلوا بالغنائم التي جمعوها لذا قرر طار ق البقاء في طليطلة واستنجد بقائده موسى بن نصير . استقر طارق في طليطلة وهرب منها كبار القوط وكذلك كبار رجال الدين وعلى راسهم اسقف طليطلة في اتجاه شمالي شرقي .


اهمية موقعة شذونه :
كانت معركة فاصلة درات بين المسلمين والقوط وقد توقفت عليها مصير اسبانيا في يد المسلمين اذ فتحت ابواب الاندلس للمسلمين كما ان جميع المعارك التي حدثت بعد ذلك في بقية انحاء اسبانيا كانت بمثابة مناوشات بسيطة بنسبة لهذه المعركة الفاصلة
3-المرحلة الثالثه :
دخول موسى بن نصير الاندلس واشتراكه في الفتح :
ووصل خبر هذا النجاح الباهر الى موسى بن نصير في القيروان . ولم يتردد موسى في السير الى الاندلس في قوة كبيرة ووصل في اواخر شتاء الى طنجة عبر الى الاندلس في قوة تقدر 18,000رجل غالبيتهم من العرب هذه المره . ولم ير بناء على نصيحة رجاله وحلفاء المسلمين من اهل البلاد ان يسير في نفس الطريق الذي سار فيه طارق بن زيتد بل يتبع طريقا اخر فيفتح بلادا اخرى ينسب اليه فخرها حتى يصل الى طليطلة . تقدم موسى ومن معه نحو طليطلة وخرج طارق بن زياد للقاء مولاه موسى حفيا به ونجدهما عقب ذلك يسيران معا لمواصلة الفتوح. ثم عاد موسى بن نصير الى طل يطلة وبدا عمله كأول ولاة الاندلس هو دون شك اول عربي يحكم قطرا اوروبيا وقد اكد موسى هذا المعنى عندما امر بضرب عملة اسلامية في دار السكة بطليطلة ولما كان هذه الدار اسبان يكتبون صيغ العملة باللاتينية فقد ظهرت هذه العملة الاسلامية وعليها شهادة ان لا اله الا الله باللاتينية على احد وجهيها .
وعندما اقبل ربيع 714م خرج موسى بجيشه في اتجاه شمالي شرقي قاصدا سرقسطة وتمكن من الاستيلاء على هذه المدينة. ولكن الظروف لم تمهل موسى للاسترسال في الفتوح فقد اقبل الى معسكره مغيث الرومي عائدا من دمشق بامر من الوليد بن عبد الملك بان يذهب موسى وطارق معا الى دمشق ليقدما بنفسيهما بيانا عن الفتوح الى الخليفة .ولم يرفض موسى الاستجابة لهذا الطلب ولكنه طلب امهاله حتى يستكمل فتح الشمال الشرقي لشبه الجزيرة .
وهكذا نرى هذين الفاتحين العظيمين ياخذان طريق العوده الى الشرق في سنه 95 هجري 714 م وقد خلفا الاندلس وراءهما بعد ان قاما بما يمكن اعتباره معجزة من معجزات الفتوح العربية في بحر ثلاث سنوات من الجهد المتصل والحركة الدائمة فقد استطاع هذان الرجلان مع حنفة من المسلمين مابين العرب والبربر لاتزيد على30,000مقاتل ان يفتحوا قطرا اوروبيا واسعا يعتبر من اصعب الاقطار الاوروبية من الناحية الجغرافية الطبيعية وقد قام المسلمون بهذا الفتح بشجاعة وتعتبر مضرب المثل وساروا على خطة عسكرية وسياسية واضحة تدل على خبرة جيدة بمسائل الحروب وفتوح البلدان وقاد موسى بن نصير وطارق رجالهما بحزم ونظام وبعد نظر تذكرنا بقيادة خالد بن الوليد وسعد بن ابي وقاص وعمرو بن العاص وابي عبيدة بن الجراح.
وقد خلف موسى ابنه عبد العزيز بن موسى واليا على الاندلس مكانه فاذا اعتبرنا طارق بن زياد اول ولاة الاندلس كان عبد العزيز هو الثاني وقد بدات ولايته سنة 714م.
وببداية حكومة عبدالعزيز بن موسى بدا في تاريخ الاندلس عصر الولاة اي الولاة التابعين للحكومة المركزية في دمشق وتستمر هذه الفترة حتى سنة 138هجري756م وهي السنه التي قامت فيها امارة عبدالرحمن بن معاوية الداخل.
وقد انفق عبد العزيز معظم ايام ولايته في استكمال فتح شبه الجزية لان الفاتحين الكبيرين قضيا على دولة القوط ووصلا الى الحدود في كل ناحية غير انه بقيت بعد ذلك اجزاء كاملة من شبه الجزيرة في شرقها وغربها دون فتح وكان لابد من استكمال فتحها .
فقد فتح شرق الاندلس اما الركن الشمالي الغربي وهو الاقليم المسمى((جاليقية ))او((غاليسيا)) فان المسلمين لم يفرضوا سلطانهم تماما على هذه النواحي لوعورة مسالكها وبرودة مناخها فاهملوا جانبها استهانة فيها لذا استطاعت بعض فلول الجيش القوطي المنهزم بقيادة بلاي ان تعتصم بالجبال الشمالية في هذه المنطقة والمهم ان هذه البؤره الصغيرة نبتت بها نواه دولة اسبانيا النصرانية ونبتت معها حركة المقاومة الاسبانية .

[/align][align=center][/align]
رد مع اقتباس