ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياضالدكتور حسن إسماعيل تدريس طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل وبقية الجامعاتالإستاذ طارق مدرس الدمام الخبر الظهران جامعة الملك فيصل جامعة الدمامالاستاذ ابوعبدالله المصري مدرس الدمام والخبرالأستاذ/مجدي مدرس/محاسبه-اقتصاد-إحصاء حي البديعهالاستاذ خالد الشيخ الرياض
الاستاذ ابواحمد محمد السقا الرياض خبرة 20 سنة بالمملكة

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > كلية الأداب > التاريخ
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

التاريخ ملتقى طلاب وطالبات التاريخ المستوى الثالث واعلى

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 3- 18
الصورة الرمزية الباارونه
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
بيانات الطالب:
الكلية: اداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 2614
المشاركـات: 1
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 53587
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2010
المشاركات: 1,021
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2655
مؤشر المستوى: 51
الباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant future
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الباارونه غير متواجد حالياً
تاريخ الخلفاء الراشدين (المحاضره الثانيه )




أبو بكر الصديق
632-634م - 11-13 هـ
عناصر المحاضرة
التعريف بأبي بكر الصديق رضي الله عنه.
نشأته وإسلامه.
دور أبي بكر في الهجرة.
موقف أبي بكر عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
حديث السقيفة وخلافة أبي بكر.



التعريف بأبي بكر:
هو أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعيد تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن النضر بن مالك. ويلتقي نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم في مرة بن كعب, وأمه أم الخير سلمى بنت صخر من بني تيم مرة, فكلا أبوية من تيم, وقد اشتهروا في الجاهلية بالأدب والأمانة.


كان أبو بكر رجلا مألوفا عند قومه , محببا سهلا , وكان رجلا تاجرا ذا خلق معروف وكان انسب قريش لقريش, وأعلم قريش بها وبما كان فيها من خير وشر, وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لعلمه , وتجارته . وحسن مجالسته.
وكان أبو بكر يسمى في الجاهلية عبد الكعبة , وقيل عبد اللات أو عبدالعزى فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم : عبدالله , ولقب بالعتيق , قيل لان امه كانت لا يعيش لها ولد , فاستقبلت به الكعبة, وقالت هذا عتيقك من الموت , او لأن الرسول صلى الله عليه وسلم بشره بأن الله أعتقه من النار.


واشتهر أبو بكر بالصديق, لأنه أول من صدق النبي صلى الله عليه وسلم من الرجال, وكان يقول في كل شيء صدقت خاصة صبيحة ليلة الاسراء. أما كنيته بأبي بكر فلم تذكر الروايات سببها, ولكن بعض المتأخرين استنبط انه كني بها لأنه بكر بالإسلام قبل غيره.
نشأته وإسلامه:

ولد ابو بكر رضي الله عنه في السنه الثانية أو الثالثة من عام الفيل, وقد نشأ على مكارم الاخلاق, وعرف عنه أنه حرم الخمر على نفسه في الجاهلية, وعندما سئل عن سبب ذلك قال:( حفظاً لعرضي وصوناً لمروءتي).
كان أبو بكر الصديق تاجرا في الجاهلية, وكان بزازاً يتاجر بالثياب, وتقول السيدة عائشة بنته: كان مال أبي بكر حين أسلم أربعين ألف دينار أنفقها في سبيل الدعوة الاسلامية وفي شراء المستضعفين من المسلمين الذين كان يعذبهم كفار قريش وعتقهم بعد ذلك.


صحب أبو بكر الصديق النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة, ولما نزلت الرسالة على محمد بن عبدالله كان أبو بكر أول من آمن من الرجال. وفي هذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما دعوت أحداً الىالاسلام إلا كانت له كبوة غير أبي بكر).
لم يكتف أبو بكر الصديق بقبوله بالدعوة الاسلامية, وإنما قام يدعوا لها – فقد كان داعية بحق – فأسلم بدعائه: عثمان بن عفان, والزبير بن العوام, وعبدالرحمن بن عوف, وسعد بن أبي وقاص. وطلحة بن عبيدالله, وكـان هؤلاء جميعا مـن السابقيــن الأولين الذيـن أدوا أجل

الخدمات للاسلام,ومن عتقاء أبي بكر, بلال بن رباح, وعامر بن فهيرة, وأم عبيس, وذنيره, والنهديه وبنتها, وجارية بني مؤمل. وقد قال له والده أبي قحافة: يابنياني أراك تعتق رقابا ضعافاً, فلو أنك اذ فعلت ما فعلت اعتقت رجالاً جلدا يمنعونك ويقومون دونك؟ فقال أبو بكر: يا أبت, واني انما أريد وجه الله عز وجل.


وقد كان رد أبي بكر على والده دليلا على صدق ايمان أبي بكر وتعاونه في دعوة الاسلام, فقد كان أبو بكر فيمن يؤذى من كفار قريش, وكان حريا بهان كان رجل دنيا أن يعمل له حراسا من عتقائه ليحموه, ولكنه لم يكن يريد أن يتميز على بقية المسلمين بشيء, فجزاه الله عن دعوة الاسلام خيراً كثيراً.
وهمَّ أبو بكر بالهجرة الى الحبشة ليتخلص من أذى قريش له بعد أن سمح الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بالهجرة اليها, ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول له: ( لاتعجل لعل الله يجعل لك صباحاً) فيطمع أبو بكر أن يكون هو صاحبه.
دور أبي بكر في الهجرة:
لقد اعتاد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتي بيت أبي بكر اما بكرة أو عشية, ولكنه في اليوم الذي أذن له بالهجرة جاء بيت أبي بكر بالهاجرة, وعندما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر بخبر الهجرة قال له أبو بكر: الصحبة يا رسول الله, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم, الصحبة يا أبابكر, فما كان من أبي بكر الا أن أجهش بالبكاء, وتحكي السيدة عائشة وتقول:( فوالله ما شعرت قط قبل ذلك أحداً يبكي من الفرح حتى رأيت أبا بكر يومئذ).


أما بالنسبة لدوره في الهجرة فنجد أنه قد ابتاع راحلتين ودفعهما لعبد الله بن أريقط ليرعاهما ويكون دليلهما في الهجرة, وقام ولده عبدالله بتسقط أخبار قريش وكان يأتيهما بها في الغار يومياً, وتقوم بنته أسماء بتزويدهما بالطعام في الغار يومياً, وكان دور مولاه عامر بن فهيره هو أخذ أغنامه والمرور بها على آثار أقدام عبد الله بن أبي بكر فيمحوها ويمر عليها بالأغنام فيحتلبا لبنها.

وعلى الرغم مما بذله أبو بكر في سبيل الدعوة الاسلامية وفي الذود عن رائدها الا أنه كان حارسه الأمين في الغار ولم يغمض له جفن طيلة الثلاثة أيام التي قضوها فيه, وكان صاحبه ومعينه طيلة مدة الرحلة حتى قدما المدينة المنورة.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( لو كنت متخذاً من العباد خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلا, ولكن صحبة, وإخاء وإيمان حتى يجمع الله بيننا عنده).
موقف أبي بكر عند وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:

كان أبو بكر خارج المدينة عندما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعندما علم بخبر الوفاة قدم للمدينة, ودخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة وهو مسجى في ناحية البيت, فكشف عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اقبل عليه فقبله وقال: بأبي أنت وأمي, أما الموتة التي كتبت عليك فقد ذقتها, ثم لن تصيبك بعدها موتة أبدا, ثم خرج الى المسجد, وكان عمر يكلم الناس ويقول لهم: ( ان رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي وأنه والله ما مات, ولكنه ذهب الى ربه كما ذهب موسى بن عمران, والله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم , فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أنه مات).

فقال أبو بكر: على رسلك ياعمر فأنصت, فأبى الا أن يتكلم, فلما رآه أبو بكر لاينصت أقبل على الناس, فلما سمع كلامه أقبلوا عليه, وتركوا عمر, فحمد الله وأثنى عليه, ثم قال: أيها الناس, انه من كان يعبد محمداً فإن محمد قد مات, ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت ثم تلا الآية الكريمة: ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين). قال الراوي: والله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تلاها أبو بكر يومئذ.


كما يروى عن عمر أنه قال: فوالله ما هو الا إذ سمعتها فعقرت حتى وقعت على الارض وما تحملني رجلاي, وقد علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات.
ولما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم, ووصل خبره الى مكة وعامله عليها عتاب بن أسيد بن أبي العاص بن أمية فقام سهيل بن عمرو على باب الكعبة وصاح بهم, فاجتمعوا إليه, فقال: يا أهل مكة لا تكونوا آخر من أسلم وأول من ارتد, والله ليتمن الله هذا الأمر كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلقد رأيته قائما مقامي هذا وحده وهو يقول: قولوا معي لا اله إلا الله تدن لكم العرب وتؤد اليكم العجم الجزية, والله لتنفقن كنوز كسرى وقيصر في سبيل الله , فمن بين مستهزئ ومصدق

فكان ما رأيتم , والله ليكونن الباقي – فامتنع الناس من الردة, وهذا الكلام قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أسر سهيل بن عمرو في بدر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
حديث السقيفة وخلافة أبي بكر:

لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمع الانصار في سقيفة بني ساعده وعليهم سعد بن عبادة الخزرجي وكان سعد مريضاً فحملوه حملا وكان مضطجعاً ومغطى بكساء وكان يقول كلامه للأنصار لابنه الذي يقوله جهراً للأنصار فمما قال:
( يامعشرالانصار إن لكم سابقة الدين وفضيلة في الاسلام ليست لقبيلة من العرب, ان رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث في قومه بضعة عشر سنه يدعوهم الى عبادة الرحمن وخلع الاوثان, فما آمن به من قومه الا قليل, والله ما كانوا يقدرون أن يمنعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يعرفوا دينه, ولا يدفعوا عن انفسهم, حتى أراد الله تعالى لكم الفضيلة, وساق اليكم الكرامة,وخصكم بالنعمة, ورزقكم الايمانبه وبرسوله صلى الله عليه وسلم والمنع له ولأصحابه

والإعزاز لدينه, والجهاد لأعدائه فكنتم أشد الناس على من تخلف عنه منكم, حتى استقاموا لأمر الله تعالى طوعا وكرها, ودانت بأسيافكم له العرب, وتوفاه الله وهو راض عنكم قرير العين, فشدوا أيديكم بهذا الامر, فإنكم أحق الناس وأولاهم به).
فأجابوه جميعا: أن قد وفقت الرأي, وأصبت فى القول, ولن نعدوا ما رأيت توليتك هذا الامر, فأتى الخبر الى عمر وأبي بكر ففزعا من أن يحدث خلافا بين المسلمين وأسرعا الى سقيفة بني ساعدة وفي الطريق لقيا أبا عبيدة بن الجراح فاصطحباه معهما, وأراد عمر أن يبدأ الكلام الا أن أبا بكر قال لعمر على رسلك ثم قام فحمد الله وأثنى عليه

وقال: ( ان الله قد بعث فينا رسولا شهيدا على امته ليعبدوه ويوحدوه, وهم يعبدون من دونه آلهة شتى من حجر وخشب, فعظم على العرب ان يتركوا دين ابائهم . فخص الله المهاجرين الاولين من قومه بتصديقة والمواساة له والصبر معه على شدة اذى قومهم لهم وتكذيبهم إياهم.... فلم يستوحشوا لقلة عددهم, فهم أول من عبد الله في هذه الارض وآمن بالله وبالرسول وهم اولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الامر من بعده لا ينازعهم الا ظالم, وانتم يا معشر الانصار, من لاينكر فضلهم في الدين ولا سابقتهم في الاسلام, رضيكم الله انصارا لدينه ورسوله وجعل اليكم هجرته فليس بعد المهاجرين الاولين عندنا بمنزلتكم, فنحن الامراء وانتم الوزراء لا تفاوتون بمشورة ولاتقضى دونكم الامور).


فقام الحباب بن المنذر فقال: يا معشر الانصار املكوا عليكم امركم, فان الناس في ظلكم ولن يجترئ مجترئ على خلافكم ولايصدرواالا عن رأيكم, وانتم اهل العز وأولوا العدد والمنعة وذوو البأس, وانما ينظر الناس ما تصنعون, ولا تختلفوا فيفسد عليكم أمركم , أبى هؤلاء الا ما سمعتم فمنا امير ومنكم امير.
فقال عمر : ( هيهات لا يجتمع سيفان في غمد واحد, والله لاترضى العرب ان تؤمركم ونبيها من غيركم, ولاتمتنع العرب ان تولي امرها من كانت النبوة فيهم, ولنا بذلك الحجة الظاهرة, ومن ينازعنا سلطان محمد ونحن أولياؤه وعشيرته؟ الا مدل بباطل اومتجانف لاثم أو متورط في هلكه).


فأخذ الحباب يبرق ويرعد, ويقول: ( يامعشرالانصار املكوا على ايديكمولاتسمعوا مقالة هذا وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الامر, فإن أبوا عليكم فاجلوهم عن هذه البلاد وتولوا عليهم هذه الامور فأنتم والله احق بهذا الامر منهم, فإنه بأسيافكم دان الناس لهذا الدين, اناجذيلهاالمحككوعذيقهاالمرجب, اناابو الشبل في عرينه الاسد, والله لئن شئتم لنعيدنهاجذعة).
فقال عمر: اذا يقتلك الله. فقال الحباب: بل اياك يقتل. وتدخل أبو عبيدة بن الجراح وقال:( يامعشرالانصارانكم أول من نصر وآزر فلا تكونوا أول من غير وبدل).

وقد وقعت كلمة ابي عبيدة موقعا حسنا من نفس بشير بن سعد الانصاري فتدخل في المناقشة وقال: ( يامعشرالانصارانا والله وان كنا اولى فضيلة في جهاد المشركين وسابقة في الدين ما أردنا بهالارضى ربنا وطاعة نبينا والكدح لأنفسنا, فما ينبغي ان نستطيل على الناس بذلك ولا نبتغي به الدنيا, الا أن محمدا صلى الله عليه وسلم من قريش وقومه أولى به ... فاتقوا الله ولا تخالفوهم).
فقال ابو بكر: هذا عمر وهذا أبوعبيدة, فأيهما شئتم فبايعوه,فقام عمر الى أبي بكر وقال له: أنت أفضل المهاجرين وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم – في الصلاة ,وهي افضل دين المسلمين, ابسط يدك نبايعك, فنبايع خير من أحب

رسول الله منا جميعا, وبايع عمر وأبو عبيدة أبابكر , كما بايعه بشير بن سعد. ولما رأت الاوس ما صنع بشير وما تطلب الخزرج من تأمير سعد قال بعضهم لبعض, وفيهم أسيد بن حضير, وكان نقيباً – والله لئن وليتها الخزرج مرة لا زالت لهم عليكم بذلك الفضيلة, ولا جعلوا لكم فيها نصبياابدا, فقوموا فبايعوا ابابكر. فبايعوه, فانكسر على سعد والخزرج ما اجمعوا عليه, واقبل الناس يبايعون ابا بكر من كل جانب.وكانوا يثبون فوق سعد بن عبادة حتى وطئوه, وطلب سعد من اصحابهان يحملوه الى داره فحملوه.












دعواتكم
توقيع » الباارونه
السَعاده لاتَعني أنّك تَعيش حَياةً كامِله بل تَعني
أنّك قد قرّرْت غضّ البصَر عَن النواقِص . .

” لوْ كانَت الدُنيا مِثلمَا نُريد ”
{ لمَا تَمنّينا الجَنّه }. . ♥
قديم 2011- 3- 18   #2
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية الباارونه
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 53587
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2010
المشاركات: 1,021
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2655
مؤشر المستوى: 51
الباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant futureالباارونه has a brilliant future
بيانات الطالب:
الكلية: اداب
الدراسة: انتساب
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الباارونه غير متواجد حالياً
تاريخ الخلفاء الراشدين (المحاضره الثالثه )

المحاضرة الثالثة
حروب الردة
عناصر المحاضرة
ردة العرب.
موقف المسلمين من مانعي الزكاة.
قتال المرتدين
حملة خالد بن الوليد.
خالد ومسيلمة وموقعة عقرباء.
نتائج موقعة عقرباء.
فتنة البحرين .
نتائج حروب الردة.




ردة العرب
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ابتلي الإِسلام بحركة الرده التي عمت الجزيرة العربية كلها ما عدا:المدينة ومكة والطائف, و يسهل علينا فهم هذا الحدث إذا أدركنا أن الاسلام لم ينتشر في أطراف الجزيرة العربية إلا بعد فتح مكة وهزيمة ثقيف, فأخذت وفود القبائل تفد إلى المدينة معلنة إسلامها في العام التاسع الهجري, والذي سُمي فيما بعد بعام الوفود، وحدثت وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في عام 11هـ أي بعد عامين فقط من اسلامهم.
وهؤلاء الذين ارتدوا، قد دخلوا في الاسلام إما طمعا في غنيمة وإما تجنبا لمواجهة المسلمين وصار المرتدون فريقين إما خالع للإسلام جملة وتفصيلا, وإما مانع للزكاة.



بدأت الردة في أيام النبي صلى الله عليه وسلم عندما ارتد الأسود العنسي في اليمن، وطلحة بن خويلد الأسدي في بني أسد، ومسيلمة الكذاب في اليمامة.
ولما قام الأسود العنسي بحركته وثب على نجران وطرد عاملها المسلم واستولى على صنعاء, وقتل عاملها شهر بن باذن,وتزوج بامرأته قسرا، ودخل أهل اليمن في طاعته رهبة أو رغبة.
وعندما وصلت أخبار الأسود العنسي لرسول الله كتب إلى المسلمين في اليمن أن يعملوا على قتل الأسود غيلة أومقاومة وتم قتل الأسود, وجاء خبر مقتله للمدينة في ليلة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.



ولكن أتباع الأسود العنسي عندما علموا بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتدوا ثانية, فأرسل إليهم أبو بكر الصديق جيشاً لقتالهم .
أما طلحة بن خويلد لما تنبأ، أرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرار بن الأزور عاملاً على بني أسد وأمرهم بالقيام على من ارتد فضعف أمر طلحة حتى لم يبق إلا أخذه، فضربه بالسيف فأخطأه، فظن الناس أن السلاح لا يعمل فيه، فافتتنوا به وكثر جمعه، ومات النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك.
أما مسيلمة الكذاب فقد كان من الوافدين على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدنية في وفد من أهل اليمامة, وقال وهو في المدينة: إن جعل محمد الأمر لي من بعده تبعته، وأقبل عليه الرسول وفي يده قطعة من جريد وقال له: لو


سألتني هذه القطعة ما أعطيتكها. ولن أتعدى أمر الله فيك، وان أدبرت ليعقرنك الله، ولما رجع مسيلمة الكذاب إلى اليمامة ادعى النبوة وقال:أنه أُشرك مع محمد في الأمر،وتابعه قومه عصبية، وبلغ به الحد أنه كتب إلى رسول الله :(من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله، سلام عليك، أما بعد فإني أُشركت في الأمر،معك، وإن لنا نصف الأرض ولقريش نصفها، ولكن قريشا قوم لا يعدلون).
فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من محمد رسول الله الى مسيلمة الكذاب: أما بعد فإن الارض لله يورثها من يشاء من عباده, والعاقبة للمتقين).


أسباب الردة
1- أن الايمان لم يتغلغل في نفوس كل العرب، فالمعروف أن الاسلام انتشر في كل الجزيرة العربية بعد فتح مكة وقتال ثقيف, وسمي العام التاسع للهجرة بعام الوفود لقدوم وفود القبائل معلنة إسلامها، وبعد عام الوفود بسنتين أي في السنة الحادية عشرة للهجرة توفي النبي صلى الله عليه وسلم.
2- ترفع كل قبيلة على أن تنقاد لقبيلة أخرى، وعندما انقادت القبائل العربية للرسول صلى الله عليه وسلم, فقد فعلوا ذلك لأنه مؤيد من السماء, أما بعد موته فقد خشيت القبائل أن تستأثر قريش بالسلطة، وقد رفضت معظم القبائل الدخول في سلطان أبي بكر ظنا منها أنه لن يقدر على ملء الفراغ الذي تركه رسول

الله صلى الله عليه وسلم وجرفها تيار الردة، وتتمثل هذه الحالة في البيتين التاليين للشاعر الحطيئة حينما قال:
أطعنا رسول الله ما كان بيننا فيا لعباد الله مـا لأبــي بكـر
أيورثها بكـراً إذا مــات بعده وتلك لعمر الله قاصمة الظهر
3- إن ما فرضه الاسلام من الزكاة على المسلمين اعتبرته بعض القبائل العربية التي لم يداخل الايمان قلوبها أتاوة, وعلى الرغم من أن الاسلام يعتبر الزكاة صدقة, إلا أن هذه القبائل أحست بالاذلال والتصاغر لأنها لم تتعود ذلك في حياتها القبلية.


4- حاولت القبائل العربية- عن طريق الردة- أن تخرج من سلطان قريش،الذي استمر في الجاهلية زمناً طويلا، وجاء نبي الاسلام منها، وبعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدت الفرصة سانحة، يبدو هذا الأمر واضحاً في التفاف قبيلة أسد حول كذابهم طليحة, والتفاف حنيفة حول كذابهم مسيلمة، حتى لقد قال له طليحة النمري: (أشهد أنك لكاذب، وأن محمدا لصادق،ولكن كذاب ربيعه أحب إلينا من صادق مضر).
5- من المرتدين من كان يسعى إلى استرجاع ملك, كبني ربيعة بالبحرين فإنهم أجمعوا على الردة وقالوا: (نرد الملك في المنذر بن النعمان بن المنذر، فملكوه) وقول سجاح بنت الحارث المتنبئة لمالك بن نويرة :( أنا امرأ ة من بني يربوع فإن كان ملك فهو لكم ).



6- رغبة بعض الأعراب الذين لم يتذوقوا حلاوة الايمان في التخلص من قيود الاسلام الخُلقية والعودة إلى حياة الجاهلية الأولى ليشبعوا رغباتهم من أمور قد حرمها الاسلام على معتنقيه.
7- كانت هناك عوامل أجنبية لها أثرها، فقد كان للفرس والروم نفوذ على القبائل العربية المتاخمة لحدودهما، ولابد أنهم- لمناوأة الدين الجديد- قد قاموا بشتى أساليب الدعاية ضد هذا الدين وأوعزوا للقبائل الواقعة تحت سلطانهم بالارتداد عنه.



كان السواد الأعظم ممن أسلموا بعد الفتح من الأعراب الذين مردوا على النفاق، وكانت معرفتهم للإسِلام معرفة سطحية، وقد ذكرهم الله سبحانه وتعالى في أكثر من آية قال تعالى:( قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ) وقال تعالى: ( الاعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم ).
وقد قيض الله لهذا الدين رجالاً صادقين قاموا باجتثاث أصول الفتنة وأعادوا إرساء قواعد دولة الإسلام الناشئة، وكان لحزم الخليفة أبي بكر ولقادته البواسل وللصحابة الأبرار دورهم في التعجيل بقطع دابر هذه الفتنة.


موقف المسلمين من مانعي الزكاة

كان المسلمون وعلى رأسهم عمر بن الخطاب يرون عدم مقاتلة مانعي الزكاة وأن يستعان بهم في قتال من خلعوا الدين جملة وتابعوا المتنبئين، واستندوا في رأيهم هذا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: ( وأمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله) فقال أبو بكر: ( والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إلا بحقها ) ثم أضاف أبو بكر : ( والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونه لمحمد لقاتلتهم عليه ).
وصمم أبو بكر الصديق على قتال مانعي الزكاة وآزره المهاجرون والأنصار وعقد أبويكر الصديق أحد عشر لواءاً لأحد عشر أميرا، وأمرهم باستنفار كل من مروا به من المسلمين.

قتال المرتدين
بعد عودة أسامة بجيشه مظفراً تركه أبو بكر في المدينة ليستريح هو وجنده، وخرج أبو بكر بمن معه في المدينة لقتال المرتدين الذين أغاروا على المدينة في مضارب عبس وذبيان, فسار إليهم وهزمهم، وعاد إلى المدينة فوجد أن الجيش قد أخذ راحته، فقام بتوزيعهم لقتال المرتدين وكان توزيع الألوية كالآتي:
1- خالد بن الوليد لمحاربة طليحة بن خويلد الأسدي في بزاخة ... ثم مالك بن نويرة بالبطاح , وهو ماء لبني أسد.

2-عكرمة بن أبي جهل: وأمره بالسير نحو مسيلمة في اليمامة، ثم التوجه إلى دبا بعد الفراغ من اليمامة.
3-المهاجر بن أبي أمية, لمحاربة أتباع الاسود العنسي، ثم يمضي إلى كنده بحضرموت.
4-خالد بن سعيد بن العاص: سيره إلى مشارف الشام.
5- عمرو بن العاص: أرسله إلى قضاعة ووديعة والحارث في شمال الحجاز.
6-حذيفة بن محصن الغلفاني: وعهد إليه بأهل دبا، ثم الانضمام إلى عرفجة ابن هرثمة.


7- عرفجة بن هرثمة: وكانت وجهته مهرة.
8- شرحبيل بن حسنة: لمقاتلة مسيلمة مع عكرمة بن أبي جهل وبعدها يمضي الىقضاعة مدداً لعمرو بن العاص.
9- طريفة بن حاجز: ووجهته بني سليم ومن معهم من هوازن.
10- سويد بن مقرن : ووجهته تهامة اليمن.
11- العلاء بن الحضرمي: وأمره بالبحرين لمحاربة من ارتد بها من ربيعة.
توجه الأمراء لقتال المرتدين بعد أن زودهم الخليفة أبو بكر بكتاب وجهه للمرتدين يأمرهم فيه بالرجوع الىالاسلام ويحذرهم من الردة.

حملة خالد بن الوليد:

توجه خالد بن الوليد إلى بزاخة لمحاربة طليحة بن خويلد الأسدي وحلفائه من بني أسد وغطفان وانتهت المعركة بهزيمة طليحة وحلفائه، وفر طليحة مع امرأته إلى الشام, وأسلم حين بلغه أن قومه أسلموا واشترك في فتوحات فارس.
بقي خالد شهراً في بزاخة وفدت عليه خلاله قبائل نجد مؤدية ما عليها من الزكاة، ثم بلغ خالد أن فلول غطفان وطيء وسليم وهوازن، اجتمعوا الى ( أم زمل سلمى بنت مالك ) فحرضتهم على القتال، فزحف إليها خالد واشتبك معها وقضى على فتنتها.


ثم زحف خالد نحو البطاح وبها مالك بن نويرة, وعندما أدرك مالك أنه لا قبل له بجيش خالد أمر قومه بالتفرق في رؤوس الجبال، ونزل خالد بجنده في البطاح، ولما لم يجد بها أحداً أرسل جنوده ليأسروا من يجدوه، فأسروا مالكا وبعض قومه واختلفت الروايات في إسلام قومه, فمن قال أنهم أذنوا بأذان المسلمين ومن قال أنهم لم يؤذنوا، فأمر خالد بحبسهم حتى الصباح، ولما كان ذلك في ليلة باردة فقد نادى منادي خالد ( دافئوا أسراكم) ومعنى ذلك في لغة كنانة القتل، ولما كان الحراس من بني كنانة فقد ظنوا أن خالداً أمر بقتلهم، فقتلوهم وسمع خالد الضجة فخرج وقد فرغوا منهم، فقال إذا أراد الله أمراً أصابه.
وهناك روايات أخرى تزعم أن خالداً دعا اليه مالكاً ليناضره حتى يتبين أمره


حقيقة خاصة بعد أن عرف موقفه من المتنبئة سجاح, وبينما هما يتناظران راجع مالك خالد وقال: ( ما أخال صاحبكم يعني النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول كذا وكذا، فقال له خالد أو ما تعده لك صاحباً؟ فقدمه وضرب عنقه وعنق أصحابه.
لقد نُسجت القصص حول قتل خالد بن الوليد لمالك بن نويرة لأن خالداً بعد قتله لمالك وسبي قومه, اشترى زوجة مالك ليلى من السبي وتزوج بها مخالفاً بذلك تقاليد العرب من كراهة الزواج أيام الحروب لأنه مشغلة عن النهوض بالواجب ولكن خيال الرواة سرح بهم للدرجة التي اتهموا فيها خالداً بأنه قتل مالكاً لكي يتزوج بامرأته، وهذا أبعد مما يظنون وقد جانبوا الحق في ذلك.


وقد عاتب أبو بكر الصديق خالد بن الوليد للشكوى التي وصلته من بعض الصحابة وفيهم أبوقتادة الأنصاري الذي أقسم ألا يكون في لواء خالد، فعاتب أبوبكر الصديق خالداً لأنه أخطأ في قتل بعض بني أسد دون أن يتأكد من ارتدادهم كما أخطأ في قتل مالك بن نويرة وقام بدفع دياتهم لأهلهم، وطلب عمر بن الخطاب من أبي بكر عزل خالد بن الوليد، إلا أن أبا بكر اكتفى بعتاب خالد وقال لعمر: ( هبه يا عمر تأول فأخطأ )فارفع لسانك عن خالد، فإني لا أغمد سيفاً سله الله على الكافرين.

خالد ومسيلمة وموقعة عقرباء:
توجه خالد بعد ذلك إلى اليمامة لقتال مسيلمة الكذاب، وقد سبق أن سير أبوبكر عكرمة بن أبي جهل وشرحبيل بن حسنه لقتال مسيلمة وأمرهما بالاجتماع معا لقتاله، ولكن عكرمة تعجل واشتبك مع مسيلمة فهُزم، فكتب إليه أبوبكر يوبخه، وكتب إلى شرحبيل أن ينتظر قدوم خالد إلا أن شرحبيل تعجل كصاحبه فهُزم مثل هزيمته.
وصل المدد لجيش خالد من البدريين والذين كان أبو بكر الصديق يضن بهم وكان يقول: لا أستعمل أهل بدر، أدعهم حتى يلقوا الله بصالح أعمالهم، وإنما خالف الصديق ذلك لاستفحال أمر مسيلمة.

اشتبك المسلمون بقيادة خالد بن الوليد مع بني حنيفة بقيادة مسيلمة الكذاب في عقرباء, وكانت الحرب سجالا كان النصر في بدايتها للمرتدين إلا أن خالداً صاح في جنوده وسما الإيمان في قلوب المسلمين إلى ما فوق مراتب الحياة فرد المسلمون جيش المرتدين فانهزموا وولوا شطر الحديقة فتحصنوا بها، إلا أن المسلمين اقتحموا عليهم الحديقة وأفحشوا في قتلهم، وقُتل مسيلمة الكذاب, قتله وحشي قاتل حمزة, تكفيرا لقتله حمزة وقُتل من المرتدين في الحديقة وحدها 7000 والتي أسموها حديقة الموت، وقتل 7000 أخرى أثناء المعركة و 7000 في طلب الفلول، في حين لم يقتل من أهل المدينة سوى 360 ، ومن المهاجرين 600 أو أكثر, وذكر بعضهم أن عدد من استشهد من المسلمين 1700 وقيل700 وقيل1200وكان ذلك دافعا لأي بكر الصديق لجمع القرآن الكريم.

نتائج موقعة عقرباء:

بما أن الكثير من الحفظة استشهدوا في موقعة عقرباء، فقد قام أبو بكر الصديق بجمع القرآن الكريم وكتابته في مصحف وقد كان من قبل ذلك محفوظاً في الصدور، وقد كان مسيلمة الكذاب محط الأنظار في اليمن والبحرين وحضرموت وعمان, وبهزيمته انكسرت شوكة المقاومة في هذه البلاد وانصاعت لأمر الله، واطمأن الخليفة أبوبكر الصديق إلى مصير الاسلام.

فتنة البحرين :

ارتد أهل البحرين من بني بكر وغيرهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وملكوا عليهم المنذر بن النعمان، فجاءتهم كتائب المسلمين بقيادة العلاء بن الحضرمي واستمرت المناوشات بين المسلمين والمرتدين شهراً كاملا تمكن بعدها المسلمون من هزيمة المرتدين وسبي ذراريهم وأسرهم وكان المنذر بن النعمان ملكهم من جملة الاسرى, وهكذا انتهت فتنة البحرين.
نتائج حروب الردة:

1- ردعت كل من حدثته نفسه بالخروج عن الإسلام وسدت الطريق في وجه كل أثيم كذاب مدع للنبوة.
2-دخل العرب في الاسلام طوعا أو كرها، وحمد الصحابة لأبي بكر رأيه وعرفوا فضله في قتال المرتدين.
3-كانت حركة الردة تشكل أعظم خطر على الدولةالاسلامية ولو قُدر لها النجاح لأعادت العرب لجاهليتهم الأولى.
4-كانت حروب الردة بمثابة مدرسة حربية تخرج منها المسلمون, كما برز فيها قادة إسلاميون كان لهم دورهم فيما بعد في الفتوحات الاسلامية.



5- نتيجة لاستشهاد الكثيرين من حفظة القرآن الكريم فقد قام أبو بكر الصديق بمشورة عمر بن الخطاب بجمع القرآن الكريم في مصحف بعد أن كان محفوظا في الصدور.
6- بقيت الردة عاراً على المرتدين وأقصاهم الخليفة أبو بكر عن الفتوحات الاسلامية في بداية الأمر، وعندما سُُمح لهم في الاشتراك في القتال، قاتلوا بضراوة للتكفير عما بدر منهم، وقد قاتل طليحة الأسدي ببسالة في فتوحات العراق وفارس على الرغم من أنه كان متنبئا.
توقيع » الباارونه
السَعاده لاتَعني أنّك تَعيش حَياةً كامِله بل تَعني
أنّك قد قرّرْت غضّ البصَر عَن النواقِص . .

” لوْ كانَت الدُنيا مِثلمَا نُريد ”
{ لمَا تَمنّينا الجَنّه }. . ♥
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحاضره, الثانيه, الدمـام, الراشدين, تاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: تاريخ الخلفاء الراشدين (المحاضره الثانيه )
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ قسم التاريخ ] : عدد مواد قسم التاريخ ..؟ نوووري منتدى كلية الآداب بالدمام 17 2016- 9- 16 01:10 PM
ملخص اسئله الاقتصاد الجزئي المحاضره الاولى والثانيه classic2000 إدارة أعمال 1 17 2011- 3- 8 05:10 PM
المحاضره الاولى للاستراتيجيات << فيها لخبطه نجمة بلادهـا ارشيف المستوى 4 تربية خاصة 4 2011- 3- 6 02:54 AM
الاقتصاد الكلي ........... المحاضره الاولى تكفيني إدارة أعمال 2 19 2011- 3- 5 06:08 PM
تعالوو نجتمع هنا - اليوم المحاضره المباشره الاولى - لـ الانقلش .. *D* ارشيف المستوى 1 تربية خاصة 331 2011- 3- 1 09:37 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 12:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه