ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

قديم 2011- 3- 27
موطني
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: سبحانك جل شانك
الدراسة: خريج ثانوي
التخصص: محبة الله
المستوى: خريج ثانوي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1405
المشاركـات: 18

الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 541
مؤشر المستوى: 54
موطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of light
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
موطني غير متواجد حالياً
ابي ارد على وحده بس مدري وش اقولها

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي معكم اليوم اختكم موطني بشخصيتها المملة

انا حذرتكم عشان كذا ولا واحد يقولي فقعتي مرارتي من ملاغتك ...اتفقنا ...يله

موضوعي اليوم كنت بكتبه على ورقة ولا وورد لكن دايم خلاص ما عاد انسقه ولاعاد ارجعله<<<والله العذر

المهم اليوم كنت بكتب نصيحة لوحدة من البنات كانت وحدة تتكلم عن الاستغفار وفوائده
هي ردت وقالت طيب اختي احنا نصلي وما نسوي شي يغضب ربنا وعايشين حياتنا مبسوطين
فليش يعني نقعد نستغفر واحنا اصلا مو مذنبين

فانا بارد عليها هنا وانتم ساعدوني عشان المرة الثانية اعلمها ليش نستغفر <<<طيب احنا وش دخلنا <<<يا ملغي حتى تعليقاتي مالها داعي

المهم ردي الي في بالي الحين

اقتباس:
ان الله عطاك لسان عشان تذكرينه وتسبحينه وتحمدينه وتشكرينه عليه وتأمرين بالمعروف وتنهين عن المنكر وما فيه مشكلة انك تستخدمينه في حاجتك لكننا تجاوزنا المعقول وصرنا نستخدمه في اشياء مالها داعي ونسكت عند كلمة الحق والنصيحة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
فاستغفري الله على ها الاشياء الي مالها داعي

والله اعطاك عيون عشان تتعبدينه بها وتقرأين القرآن وكل عباده تحتاج النظر وسمحلك انك تستخدمينها في الاشياءات المباحة وتحمدينه عليها
لكنك تطاولتي في المباحات وتجرأتي على بعض الا مباحات مثل التلفزيون وغيرو وغيروه
وكذا انتي كسبتي ذنوب عشان كذا لازم تستغفرين الله وتتوبين من هذا الي تسوينه ولا تستقلينه بتاتاً

وكذلك قلبك الله عطاكقلب عشان تتفكرين في مخلوقات وملكوت الله وعشان ما يكون فيه الا الله وحده وتشكرين الله الي عطاك قلب هاه قوليلي اخبار قلبك مثل ما امرك الله

اذا لازم تستغفرين وتتوبين لله وكل عضو من اعضائك على نفس المنوال لكن انتي ما تركزين بالعيوب بس تشوفين انك صليتي وان هذا المطلوب

والله ما خلقك الا لعبادته فهل انتي على الوعد ولا انشغلتي عن العباده استغفري اذا كان انشغلتي بالمباح اما اذا كان غير مباح فاكثري من الاستغفار

فالرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر في كل مجلس يجلسه اكثر من 70 استغفار وووين انتي والرسول صلى الله عليه وسلم

والله في القرآن الكريم ذكر في كذا اية امر بالاستغفار نص صريح بكلمة استغفروا ووعدنا بالغفران

ايوه ارجع لكم الكلام هذا كويس اقوله لها المرة الجاية ولا اعدل عليه
قديم 2011- 3- 27   #2
عشق القصيد
:: مشرفة ::
منتدى تخصص الدراسات الاسلامية سابقآ

الصورة الرمزية عشق القصيد
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 8181
مؤشر المستوى: 104
عشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتساب
التخصص: الدرسات الاسلاميه
المستوى: خريج جامعي
عشق القصيد غير متواجد حالياً
رد: ابي ارد على وحده بس مدري وش اقولها

انا من شفت العنوان قلت ياساتر > براسها شر الحلوه
بالنسبه اللي تقول ليش نستغفر وش تحس فيه الاخت ؟!
ولا تحسب نفسها ملاك مالها ذنوب , وغيركذا الاستغفار عجيب له فوائد ولذه مايحس فيها الا اللي مجربها
بس ماقول الاا الله يصلحها ’)
قديم 2011- 3- 27   #3
dream ice cream
أكـاديـمـي نــشـط

الصورة الرمزية dream ice cream
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 62
dream ice cream will become famous soon enoughdream ice cream will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
التخصص: English
المستوى: المستوى الخامس
dream ice cream غير متواجد حالياً

ايه والله اختي معاج حق بعدين اهي اشدراها اذا عندها ذنوب ولا لأ استغفرالله لييش احسبتهم!!! اذا الرسول عليه الصلاة والسلام اللي الله غفر له ماتقدم وما تأخر من ذنبه ويستغفر باليوم أكثر من سبعين مره!
منو احنا علشان مانستغفر!!
اقوول بس خل تستغفر ربها على الكلام اللي قالته!!
قديم 2011- 3- 27   #4
am3
أكـاديـمـي مـشـارك

الصورة الرمزية am3
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 24636
مؤشر المستوى: 105
am3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond reputeam3 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
التخصص: علم اجتماع
am3 غير متواجد حالياً

اختصري كثره الكلام .. بحيث حبيبا وقدوتنا محمدعليه الصلاة والسلام ..
الا وهو ...
كان-صلى الله عليه وسلم-يصلي من الليل حتى تفطرت قدماهـ ،فتقول له عائشة-رضي الله عنها-(هون عليك، لقدغفر الله لك ماتقدم من ذنبك وماتأخر)...
فيقول-صلوات الله وسلامه عليه((أفــلا أكـون عبداً شكــــورًا))
............{أفــلا أكــــون عبدًا شكــــورًا}.........

نِــــــــعَم المولى علينا تترا.....وما أدينا حقها كما يجب إعترافًا بها وشكرًا...
؛

قديم 2011- 3- 27   #5
موطني
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
موطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of lightموطني is a glorious beacon of light
بيانات الطالب:
موطني غير متواجد حالياً

اختي عشق القصيد اسمك والصورة حسبتك ولد
وتدرين تبنجت ساعة يوم قريت كلمة الحلوه قلت اسفهه ولا وش اقول
بعدين ذكرت ذيك الجنس ذكر انثى واشوى دريت انك بنت
هههههه الله يرج الظالم

المهم الله يعطيك العافية بس ما قلتي لي كلامي ممل ولا يبيله تعديل او اي شي يعني
قديم 2011- 3- 27   #6
موطني
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:
موطني غير متواجد حالياً

اختي الغالية dream ice cream فعلا كلامك صح المفروض تستغفر على الكلام الي قالته والله يوم سمعتها تتكلم خفت الله يغضب علينااشكر لك ردك والمرور العطر
قديم 2011- 3- 27   #7
عفتهم لأجلك
أكـاديـمـي ألـمـاسـي

الصورة الرمزية عفتهم لأجلك
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 468
مؤشر المستوى: 68
عفتهم لأجلك is a glorious beacon of lightعفتهم لأجلك is a glorious beacon of lightعفتهم لأجلك is a glorious beacon of lightعفتهم لأجلك is a glorious beacon of lightعفتهم لأجلك is a glorious beacon of light
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
التخصص: Special Education
المستوى: المستوى السادس
عفتهم لأجلك غير متواجد حالياً
Ei28 رد: ابي ارد على وحده بس مدري وش اقولها

عزيزتي للاستغفار فوائد كثير
سبحان الله هل هناك من يجهل تلك الفوائد
تكفينا الآية القرآنينة
{فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا}
{ استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا }
{ وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون }
ومن السنة
قال صلى الله عليه وسلم { طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا }
قال صلى الله عليه وسلم وعن انس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول عن رب العزة في الحذيث القدسي { يا ابن ادم انك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا ابالي يا ابن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا ابالي يا ابن ادم انك لو اتيتني بقرابة الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لاتيتك بقرابها مغفرة }
وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { الا ادلكم على دائكم ودوائكم الا ان دائكم الذنوب ودوائكم الاستغفار }

من منا ليس لديه أي ذنب او اثم
من منا ليس بحاجة الاستغفار

لا اريد الابحار بموضوع الاستغفار لانه لن تكفيه مجلدات من فضله العظيم
قديم 2011- 3- 27   #8
موطني
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:
موطني غير متواجد حالياً

اختي am3 حاولت اختصر الكلام مترابط ببعض عندي عشان كنت ابي اقولها وييين تلقى الذنوب
لكن ممكن اقول الي كتبتي وبس بعدين لما ما تقتنع اشرح لها بالي كتبته
قديم 2011- 3- 27   #9
عشق القصيد
:: مشرفة ::
منتدى تخصص الدراسات الاسلامية سابقآ

الصورة الرمزية عشق القصيد
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 8181
مؤشر المستوى: 104
عشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond reputeعشق القصيد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
التخصص: الدرسات الاسلاميه
عشق القصيد غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موطني مشاهدة المشاركة
اختي عشق القصيد اسمك والصورة حسبتك ولد
وتدرين تبنجت ساعة يوم قريت كلمة الحلوه قلت اسفهه ولا وش اقول
بعدين ذكرت ذيك الجنس ذكر انثى واشوى دريت انك بنت
هههههه الله يرج الظالم

المهم الله يعطيك العافية بس ما قلتي لي كلامي ممل ولا يبيله تعديل او اي شي يعني

ههههههههههههههه
عآآدي الاغلبيه يحسبوني ولد لاني حاطه صورة البدر > زي حالتك بالظبط النك ولد و انتي بنوته زي القمر
ولا والله غنآآتي كلامك عين الصواب ’ والبنت ذيك الله يهديها ~)
قديم 2011- 3- 27   #10
صوصة123
أكـاديـمـي ذهـبـي
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 51
مؤشر المستوى: 65
صوصة123 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
صوصة123 غير متواجد حالياً

جزاك الله خير
والله يغفرلنا ويغفرلها مانعلم ومالانعلم فكله في كتاب يوم لايضل ربي ولا ينسى سبحانه
منها: "أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".
والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( أستغفر الله ) كلمة بمفردها.
وكذلك فإن من قال: "سبحانك اللهم وبحمدك، عملت سوءاً وظلمت نفسي فتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم". فإن هذه من صيغ الاستغفار أيضاً.
وإذا قال: "اللهم اغفر لي وارحمني وتب علي إنك أنت التواب الرحيم" فهذه صيغة للاستغفار أيضاً.
وقد جاء في السنن الأربع عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: (كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مائة مرة قول: رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم)
وجاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام في الدعاء يبن التشهد والتسليم: (اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت).
وكان عليه الصلاة والسلام ينوع في طلب المغفرة، ويعدد الذنوب بأنواعها، فيقول: (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطأي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير).
وهناك دعاء إذا قاله العبد موقناً به فمات من يومه قبل أن يمسي كان من أهل الجنة، وإذا قاله في الليل حين يمسي موقناً به، فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة، ما هو هذا الدعاء؟ إنه سيد الاستغفار، ولقب بسيد الاستغفار لأنه أفضل الصيغ التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبو بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت) هذه رأس الصيغ، وأفضل صيغ الاستغفار.
وسؤال الشيخ عن كيفية الا ستغفار بتحريك الشفتين ام بالقلب
الجواب: يكون الذكر بالشفتين واللسان وليس إمراراً على الذهن، أو العقل، أو القلب، فهو ليس شيئاً قلبياً، وإنما هو ذكرٌ لسانيٌ يواطئ القلب.

من محاضرة انوار الاستغفار للمنجد

هناك كلمتان بسببها تمطر السماء

ويذهب الفقر

و..و..و.. غيره

وهناك الدليل

جاء رجل الي الحسن البصري وقال له : ان السماء لم تمطر
فقال له الحسن : استغفر الله

ثم جائه آخر فقال له : اشكو الفقر!!
فقال له : استغفر الله

ثم جائه ثالث فقال له: امراتي عاقر لا تلد!!

ثم جائه بعد ذالك من قال له : اجدبت الارض فلم تنبت

فقال الحاظرون للحسن البصري : عجبنا لك او كلما جاءك شاك قلت له استغفر الله؟
فقال لهم : وما قرأتم قوله تعالى:
(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) نوح:10ء12

هل تريد راحت البال وانشراح الصر و المتاع الحسن؟؟
استغفر الله
(وَأَنِ اسْتَغْفِرُوارَبَّكُم ْثُمَّ تُوبُوا إِلَيْه يُمَتِّعْكُم مَتَاعاً حَسَناً)
هود:3

هل تريد دفع الكوارث و الامن من الفتن والمحن؟
استغفر الله
(وَمَا كَان اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَان اللَّهُ مُعَذِّبَهُم وَهُمْ يَسْتَغْفِرُون)
الأنفال:33

هل تريد تكفير السيئات و زيادت الحسنات ورفع الدرجات؟
استغفر الله
(وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ)البقرة:58

فيا من مزقه القلق و اضناه الهم وعذبه الحزن عليك بالاستغفار

فانه يقشع سحب الهموم ويزيل غيوم الغموم وهو البلسم الشافي والدواء الكافي

الاستغفار
هو علاجك الناجح من الذنوب والخطايا لذلك امر النبي عليه الصلاة والسلام بالاستغفار دائما بقوله
(يا أيها الناس استغفروا الله وتوبوا إليه فإني استغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة).

ما الفرق بين الصيغ الآتية للاستغفار (أستغفر الله- استغفر الله العظيم هو التواب الرحيم- أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه- أستغفر الله العظيم من كل ذنب- (سيد الاستغفار)، هل كلها صيغ صحيحة وتعتبر استغفاراً؟

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه الصيغ المذكورة قد ورد منها البعض عن النبي صلى الله عليه وسلم والبعض منها لم يرد، فمما ورد عنه صلى الله عليه وسلم صيغة أستغفر الله فقد صح عنه: أنه كان إذا انصرف من صلاته قال أستغفر الله ثلاثا.ً رواه مسلم.
وكذلك أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ففي سنن أبي داود عن بلال بن يسار قال حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فارا من الزحف. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
وأما سيد الاستغفار فهو حديث صحيح رواه البخاري في باب الدعوات من كتابه الجامع الصحيح ولفظه: سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلى أنت، ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.
وأما باقي الصيغ فلم نطلع عليها كحديث بذلك اللفظ مأثور، ولكنه يؤدي معنى طلب المغفرة من الله تعالى وإن كان الاقتصار على الوارد أفضل، وأما الفرق بين الصيغ، فإنه واضح من جهة كثرة الجمل وزيادة أسماء الله وصفاته خصوصا في سيد الاستغفار، وأما من جهة الأجر فمرد ذلك إلى الله تعالى، وقد ورد في بعضها ثواب مخصوص كما رأيت، وبعضها يمتاز عن البعض بزيادة أسماء الله وصفاته والتوكل عليه والتسليم له وغير ذلك مما هو في سيد الاستغفار، وقد يكون الأجر بحسب ذلك.
والله أعلم.

الاستغفار مشروع في كل وقت، ولكنه يجب عند فعل الذنوب، ويستحب بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة، وكالاستغفار بعد الحج وغير ذلك.
ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار.

صيغ الاستغفار:
1 - سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد: ( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).

2 - أستغفر الله.
3 - رب اغفر لي.
4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم ).
6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).
7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).

فوائد الذكر:
فوائد الذكر كثيرة منها:
1 - يطرد الشيطان.
2 - يرضي الرحمن.
3 - يزيل الهم والغم.
4 - يجلب البسط والسرور.
5 - ينور الوجه.
6 - يجلب الرزق.
7 - يورث محبة الله للعبد.
8 - يورث محبة العبد لله، ومراقبته، ومعرفته، والرجوع إليه، والقرب منه.
9 - يورث ذكر الله للذاكر.
10- يحيي القلب.
11 - يزيل الوحشة بين العبد وربه.
12 - يحط السيئات.
13 - ينفع صاحبه عند الشدائد.
14 - سبب لتنزّل السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة.
15 - أن فيه شغلاً عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول.
16 - أنه يؤمَّن من الحسرة يوم القيامة.
17 - أنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه.
18 - الذكر أمان من نسيان الله.
19 - أنه أمان من النفاق.
20 - أنه أيسر العبادات وأقلها مشقة، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره.
21 - أنه غراس الجنة.
22 - يغني القلب ويسد حاجته.
23 - يجمع على القلب ما تفرق من إرادته وعزومه.
24 - ويفرق عليه ما اجتمع من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات.
25 - ويفرق عليه ما اجتمع على حربه من جند الشيطان.
26 - يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا.
27 - الذكر رأس الشكر، فما شكر الله من لم يذكره
28 - أكرم الخلق على الله من لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله.
29 - الذكر يذيب قسوة القلب.
30 - يوجب صلاة الله وملائكته.
31 - جميع الأعمال ما شرعت إلا لإقامة ذكر الله.
32 - يباهي الله عز وجل بالذاكرين ملائكته.
33 - يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور.
34 - يجلب بركة الوقت.
35 - للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن، فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر.
36 - سبب للنصر على الأعداء.
37 - سبب لقوة القلب.
38 - الجبال والقفار تباهي وتبشر بمن يذكر الله عليها.
39 - دوام الذكر في الطريق، والبيت والحضر والسفر، والبقاع تكثير لشهود العبد يوم القيامة.
40 - للذكر من بين الأعمال لذة لا يعدلها لذة.

أفضل الذكر:
( سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ).
هذه الكلمات أفضل الذكر بعد القرآن وهي من القرآن.

ومن الأذكار العظيمة:

لا حول ولا قوة إلا بالله: فهي كنز من كنوز الجنة، لها تأثير عجيب في معاناة الأثقال ومكابدة الأهوال، ونيل رفيع الأحوال.

ومنها، سبحان الله وبحمده: فمن قالها في اليوم مائة مرة غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم: فهما كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد: فمن قالها في اليوم عشر مرات فكأنما أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، ومن قالها في اليوم مائة مرة كتبت له مائة حسنة، وحُطّت عنه مائة سيئة، وكأنما أعتق عشر رقاب، وكانت له حرزاً في يومه ذلك.

وخلاصة القول: أن ثمرات الذكر تحصل بكثرته، وباستحضار ما يقال فيه، وبالمداومة على أذكار طرفي النهار، والأذكار المقيدة والمطلقة، وبالحذر من الابتداع، ومخالفة المشروع.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقووووووووول