ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2006- 11- 23
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1745
المشاركـات: 7
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
Arrow مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

نشترك في 95% من مساحة الاتفاق لكن البعض يرتكز على 5% من مساحة الاختلاف
مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين


أبها: شريف قنديل
عالمان كبيران ومفكران عتيدان أحدهما سني مدرك للخطر المحدق بأمته، والآخر شيعي مؤمن بأن وحدة الصف الإسلامي هي البوابة الوحيدة للخروج من المحنة. ولأنهما كذلك التقيا في رحاب مكة المكرمة بتكليف هو بالفعل تشريف من المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

كانت الساحة العراقية ومازالت مسرحا لتطبيق عملي ميداني لتأليب النفوس وتبديد العقول وتفجير الأنفس والأرواح بغير حق. وكانت الأمة ممثلة في منظمتها العريقة تدعوهما لبلورة إطار يمكن من خلاله الخروج ببيان للناس يهدي إلى الحق ويدعو إلى حقن الدماء المسلمة.. هناك في العراق.

والحق أن مهمة الرجلين لم تكن وليدة مأساة العراق ذلك أن تاريخ المآسي العربية والفرقة الإسلامية طويل مرير. لقد بدأ الرجلان مهمتهما الصعبة قبل عقود وراحا يسعيان في سبيل إنجاحها عبر المؤتمرات الفقهية والندوات الفكرية وكأنهما يستشعران أمرا يدبر بليل.. وقد كان. خريطة جديدة للمنطقة الإسلامية يحددها آخرون دون استشارة، وشرق أوسط جديد هو بالفعل شر أوسط، وهلال شيعي هو من نسج خيال المتآمرين.

فرغ الرجلان من إعداد وثيقة مكة المكرمة لمنع إراقة الدم العراقي لكنه ـ الدم ـ مازال سائلا، الأمر الذي يؤكد خطورة المحنة وضخامة المهمة.. مهمة توحيد الصف المسلم بسنته وشيعته.. كيف؟ وعلى أي أساس؟ و ما هي الأشياء الفرعية التي ينبغي عدم النظر إليها عند محاولات التقريب الجادة؟ و ما هي الأشياء الأساسية التي لا بد من التصارح فيها قبل وبعد التقريب، و كيف بدأ الخلاف يتوسع تاريخيا ومن يقف وراء هذا التوسع؟ و ما أبرز ملامح المغالاة التي يراها كل طرف في نظرته للآخر؟
و ما رأيكم الواضح والصريح في الإساءة لصحابة الرسول صلى الله عليه و آله وسلم؟ و هل يجوز سب أحدهم؟ و هل يجوز كذلك لمرجع ديني أن يتدخل في الشأن الدنيوي لمواطن لا يعيش في دولته ولا يعمل وفقا لقوانينها؟

أسئلة عشرة وجهتها للعالمين الكبيرين الدكتور محمد سليم العوا والشيخ محمد علي تسخيري.
رد مع اقتباس
قديم 2006- 11- 23   #2
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !


الدكتور محمد سليم العوا


(1)
الخطوة الأولى في تقريب أبناء المذهبين هي تعريف كل منهما بالآخر. فالواقع أن السنة يعرفون عن الشيعة قليلاً جداً من حقائق مذهبهم وأسباب الاختلاف الفقهي بينهم وبين أهل السنة. والأمر نفسه صحيح بالنسبة للشيعة. والمقصود هنا هو عامة أبناء المذهبين وأتباعهما. أما في مستوى العلماء فإن الحاجة إلى المعرفة الدقيقة والصحيحة أظهر لدى علماء أهل السنة منها لدى علماء الشيعة. فعلماء الشيعة يعرفون مذاهب أهل السنة وعقائدها أكثر بكثير مما يعرف علماء أهل السنة عن مذاهب الشيعة وعقائدهم.
وبغير بذل جهد صادق بنّاء في توسيع نطاق المعرفة الجادة لدى أصحاب كل مذهب بالآخر، علمائهم وعامتهم على السواء فإن جهود التقريب سوف تظل محدودة الأثر.

(2)
جميع الخلافات الفقهية هي خلافات فرعية يحتملها النظر في الأدلة، ولذلك لا يجوز التركيز على هذه الخلافات عند العمل عملاً جاداً في مجال التقريب ومن ذلك ما نسب إلى الشيعة وهم ينكرونه مثل زعم أنهم يقولون إن القرآن ناقص أو محرف أو إن لديهم قرآناً آخر هو مصحف فاطمة... فهذه الأمور التي ينكرها كبار علماء الشيعة وصغارهم، ويكذبها المؤلفون الموثوق بهم في كتبهم مما لا يجوز التركيز عليه في محاولات التقريب. وتبرئة الشيعة من هذه التهم هي واجب علماء أهل السنة قبل أن تكون واجب الشيعة. وذلك يحتاج إلى الاطلاع على مؤلفات الشيعة أنفسهم دون الاكتفاء بالنقل عنهم في مؤلفات مخالفيهم سواء أكانوا من المذاهب الأربعة أم من غيرها كالزيدية والإباضية والظاهرية.

(3)
لابد من التصارح في مسألة مثل إباحة سب الصحابة. فلا يمكن التقريب بين شخصين أحدهما يعتقد أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما هما أولى الناس بتوقير المسلمين واحترامهم والثاني يراهما يستحقان اللعن والذم على رؤوس الأشهاد وفي صفحات الكتب. ولابد من التصارح في استلزام اعتقاد المهدية العصمة والرجعة للتحقق من الإيمان، فإنه لا يمكن التقريب من شخصين أحدهما لا يعتقد بإيمان الآخر. ثم يترتب على ذلك تسمية علماء الشيعة أهل السنة بـ(الناس) أو (العامة) على سبيل الانتقاص والتحقير. إن الواجب أن يسمى الناس بأحب الأسماء إليهم. وإذا كان علماء الشيعة يقولون إن (الناصبة) فرقة بادت ولم تعد موجودة فلماذا الاستمرار في لعنها بطريقة توحي للسامع بأن المقصود بها هم أهل السنة الذين لا يقولون بأفضلية علي رضي الله عنه على الخلفاء الثلاثة قبله؟!

(4)ف
رقت السياسة بين الشيعة والسنة كما بينته تفصيلاً في كتابي (في النظام السياسي للدول الإسلامية) وفي محاضرتي المنشورة (العلاقة بين السنة والشيعة). ولاتزال السياسة تصنع صنيعها في الصلة بين المذهبين إفساداً في أغلب الأحيان وإصلاحاً في النادر الشاذ منها(!)
والمستفيد من هذه الفُرقة بين السنة والشيعة اليوم هم المستعمرون الجدد، وهم الصهاينة، وهم أذيال أولئك وهؤلاء في بلاد المسلمين السنة والشيعة على السواء.
ولكن أحد أسباب المشكلات الحالية في العلاقة بين السنة والشيعة هو محاولة بعض المنتسبين إلى المذهب الشيعي الإمامي التبشير به بين أهل السنة في البلاد التي خلص الإسلام فيها لمذاهب السنة دون سواهم. وهذا أمر يحدث في مصر وفي المغرب وفي عدد من أقطار إفريقيا، وله خطورته في توسيع الهوة بين المذهبين وفي إنشاء عداوة بين أتباعهما أو إذكائها. ولذلك أذكِّر دائماً باتفاق أعلنته مع المرحوم العلامة الشيخ محمد مهدي شمس الدين، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، أنه: "لا يجوز التبشير المذهبي بين المسلمين". وقد قال كثيراً إنه ليس هناك مصلحة في أن يتسنن شيعي أو يتشيع سني. وهو قول العلامة الشيخ محمد حسين فضل الله ، والعلامة الشيخ محمد علي تسخيري وعشرات ممن سمعت ذلك منهم مباشرة من كبار علماء الشيعة.
وأنا أدعو هؤلاء العلماء إلى تكرار هذا القول وتكرار إعلانه، وإعلان براءة المذهب (من حيث مذهب) من هذه المحاولات غير السائغة لتحويل أتباع المذاهب السنية إلى اتباع المذهب الشيعي. ومما يمكن لتلك المحاولات أن بعض الذين يُحْمَلُ إليهم (خمس) دخل مقلديهم من الشيعة يضعون بعض هذا المال في غير موضعه بتمويل محاولات تشييع السنة(!) والواجب على علماء الشيعة أن يؤكدوا على ضرورة وضع هذا المال في مصارفه التي أوردها علماء المذهب المقلدون والتي ليس منها - قطعاً - نشر المذهب في بلاد أهل السنة.

(5)
أبرز ما أراه من مغالاة من بعض إخواننا الشيعة هو إباء بعضهم الصلاة خلف أهل السنة، وإصرار بعض عامتهم على سب الصحابة والإساءة إليهم، وأخطر صور المغالاة هو اعتقاد بعضهم أنهم وحدهم المسلمون وأن غيرهم خالفوا الإسلام مخالفة بينة بمن في ذلك بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا الغلو كله مذموم، والعلماء من إخواننا الشيعة مدعوون إلى الجهر بعدم جوازه والتذكير بحق الصحابة على كل مسلم، وبأن الإسلام يسع المذاهب المختلفة في الفروع، ولو سمى بعضها بعض الفروع أصولاً كما يقول إخواننا الشيعة في شأن الإمامة (الخلافة) والعصمة ونحوهما.
أما غلو أهل السنة فالأولى أن يذكر مظاهره علماء الشيعة. ولكن أظهر ما أراه منه هو تكفير بعض أهل السنة للشيعة.

(6)
الإساءة إلى الصحابة سبٌّ يوجب العقاب لفاعله. فإن كانت الإساءة تتضمن جريمة أخرى وجب توقيع عقابها حداً كان أم تعزيراً. ولا يجوز لمسلم أن يتعرض لأحد من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. فقد مدح القرآن الكريم الصحابة رضوان الله عليهم في مثل قوله تعالى "رضي الله عنهم ورضوا عنه" وقوله "وكلاً وعد الله الحسنى" وقوله "محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم" وغير ذلك من الآيات القرآنية الكريمة.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ".. لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه" وقوله صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا أصحابي" نص صريح في تحريم التعرض للصحابة رضي الله عنهم بالسب أو الإساءة.

(7)
المقصود بالمرجع الديني، إن كان ممن هو مؤهل للإفتاء، فالإسلام لا يعوِّل على الحدود السياسية والأوضاع القائمة بين الدول في إجازة الفتوى أو منعها. والإفتاء حق لكل من تأهل له، ويمكن أن يقال إنه يجب على المفتي، إذا تعين عليه، أن يجيب السائل عما سأله عنه. والناس يسألون العلماء في شؤونهم كافة. وللدين حكم في كل شأن مهما بدا لنا دنيوياً بحتاً، غاية الأمر أن المفتي يجب أن يُلم بالواقع الذي يفتي فيه وبالأدلة الشرعية التي قد تتنازع المسألة التي يسأل عنها ويفتي فيها لكي تكون فتواه موافقة لمراد الشارع سبحانه وتعالى فينال أجري المجتهد المصيب أو ليخرج من عهدة بذل الجهد واستفراغ الوسع في الاجتهاد فينال الأجر الواحد للمجتهد المخطئ.

(8)
محنة العراق أكبر من أن يتنبأ في شأنها أحد. والقوى الساعية إلى تقسيمه والمستفيدة من هذا التقسيم - إن وقع - تسعى جاهدة لجعله حقيقة واقعة. وأخطر ما في التقسيم أنه سيفقد العراق هويته وتاريخه العربي من ناحية، وأنه سيصبح نموذجاً لدول أخرى مجاورة، أو في المنطقة، يحاول الراغبون في تقسيم العراق تقسيمها أيضاً تمكيناً للعدو الصهيوني من السيطرة على المنطقة كلها سيطرة لا تنازع.
لذلك أرى أن من واجب دول الجوار العراقي خاصة، والدول العربية عامة، أن تقف في مواجهة محاولات تقسيم العراق وأن تحول بين القوى الراغبة في ذلك وبين تحقيق هدفها.

(9)
الشرق الأوسط الجديد.. وهم لن يتحقق بصورته التي تريدها الولايات المتحدة الأمريكية.

(10)
الهلال الشيعي.. خرافة يراد بها تخويف أهل السنة من الانتشار الشيعي وترسيخ الفرقة بين أهل السنة والشيعة. والعقل والحكمة والأخوة الإسلامية كلها تقضي بالتنبه إلى هذه المخططات وإفشالها.
تجريد المنطقة من أسلحة الدمار الشامل.. يعني أول ما يعني الدولة الصهيونية، فهي الوحيدة التي تملك أسلحة دمار شامل (أكثر من 300 رأس نووي) ولكن هذه العبارة عندما تطلق الآن يراد بها تعويق البرنامج النووي الإيراني الذي هو برنامج سلمي بحت، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل تضنان على أية دولة عربية أو إسلامية بامتلاك التقنية النووية تخوفاً من أن يؤدي ذلك ولو بعد حين إلى تحقيق توازن في القوة بين إسرائيل وجيرانها العرب.
  رد مع اقتباس
قديم 2006- 11- 23   #3
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !


الشيخ محمد علي تسخيري


(1)
بعض السنة يتصورون أن الشيعة غارقون في الشرك وبعض الشيعة يتصورون أن السنة بعيدون عن أهل البيت
التقريب بين المذاهب الإسلامية واتباع المذاهب الإسلامية يتم عبر مراحل، وأعتقد أن أهم مرحلة منها هي محاولة تقريب وجهات النظر بين علماء الدين.. ونحن نستعمل مصطلح التقريب للتقريب بين وجهات النظر في حين إذا نظرنا إلى المواقف العملية لأبناء الأمة الإسلامية نستعمل مصطلح الوحدة، فيجب أن يقف المسلمون جميعا موقفا واحدا في قضاياهم الرئيسية والعامة.
أما في مجال الفكر فلا يمكن افتراض مسألة الوحدة لأن الوجهات متنوعة ولذلك نستعمل مصطلح التقريب بين المذاهب الإسلامية فنحاول أن نقرب وجهة نظر العلماء بالتركيز على مبادئ مهمة يؤمن بها الإسلام:
أولا: مبدأ أن تقارب وجهات النظر يترك أثره على المواقف العملية فالإسلام عمل على تقريب وجهات النظر من خلال دعوته للوحدة الإسلامية وأكد على قوله تعالى "إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدوني"، فذلك مبدأ يدعو إلى تحقيق ما يحقق الوحدة الإسلامية.
ثانيا: الدعوة للأخوة الإسلامية فقال "إنما المؤمنون إخوة" وحينئذ فالأخوة أن يتحاوروا ليس بالصراع واللكمات وإنما بالفكر.
ثالثا: هناك مبدأ آخر دعا إليه الإسلام وهو حرية الاجتهاد، إن المجتهد إن أخطأ له أجر وإن أصاب فله أجران، فإذا عملنا بهذه التعددية الاجتهادية تقاربت وجهات النظر، فهناك مسألة أن باب الاجتهاد مفتوح.
رابعا: الإسلام يؤكد على مبدأ الحوار فيجب أن يكون الحوار منطقيا وإنسانيا ويجب أن يبتعد عن كل ما يشوه الحوار.
وعلى ضوء هذه المبادئ تتقارب وجهات النظر بين العلماء ونعتبر هذه مرحلة أولى بحيث يجب أن تنتقل هذه الروح إلى المفكرين الإسلاميين عموما أي الذين يعيشون مستوى الفكر الإسلامي وأن يكونوا من العلماء والمجتهدين والمشتغلين بالعمل الإسلامي بشكل عام.
وفي المرحلة الثانية يجب أن تنقل هذه الروح إلى الجماهير ويشعر كل فرد من أبناء الأمة الإسلامية أنه يتعامل مع أخيه وتسود العالم الإسلامي روح المحبة والحوار.

(2)
أعتقد أن هناك مبادئ أصيلة وأساسية يجب أن يفرغ كل المسلمين منها.
مسألة التوحيد وأن الله تعالى واحد لا شريك له وفروع مسألة التوحيد، وهناك مسألة النبوة والمعاد وما يسميه العلماء بضروريات الإسلام أي الأشياء التي جاء بها الإسلام بلا ريب كالصوم والصلاة والزكاة، وهذه أمور أساسية، هذه حدود فمن آمن بها دخل في مجموع الأمة الإسلامية ومن رفضها فكأنما رفض أساسيات الإسلام وخرج عن إطار هذه الأمة.. فهذه أمور يجب الفراغ منها والإيمان والاعتقاد بها.
وعندما نخرج من هذه الأمور الأساسية تصبح باقي الأمور كلها فرعية مثل تفصيلات العقيدة ونوعية البرزخ ونوعية الحشر وحقيقة الصراط وتفصيلات الجنة والتفصيلات الغيبية والإيمان بالأحكام الإسلامية، وهناك مجال خلاف كبير في التفصيلات والأحكام الفرعية.
وإذا آمنا بهذه الأصول فقد دخلنا جميعا تحت المظلة الإسلامية وحينئذ يبقى مجال للاختلاف في الفرعيات وهذا أمر طبيعي أن تختلف المذاهب في الأمور الفرعية، ومع ذلك أقول إن المذاهب الإسلامية تشترك في 95% من الفرعيات لكنهم مع الأسف ينسون الـ 95% من مساحات الاتفاق ويركزون على 5% من مساحات الاختلاف.

(3)
هناك أساسيات يجب التصارح فيها فلا تهاون في التوحيد أو النبوة والقرآن ومسألة المعاد كما سبق وذكرت، ولا تسامح في المعلوم من الإسلام بالضرورة.. هذه أمور يجب أن نتصارح بها ويجب ألا يغش بعضنا بعضا، فهذه أمور أنا أسميها من مفروضات الإسلام أي مفروض في المسلم أن يؤمن بها، وما عدا هذه الأمور تبقى أموراً فرعية كالاختلاف في بعض فروع الصلاة كالصلاة بعد الشروق وبعض الموانع، فهذا اختلاف اجتهادي لا مانع منه.

(4)
الحقيقة أن الاختلاف المذهبي في أوائله شكل غنى وثراء للعقل المسلم فعندما كانت العقلانية موجودة والاجتهاد مسموحا والمسائل تطرح أمام العلماء فيقيسونها ويستنبطونها ونشأة علم الفقه واختلاف الفقهاء وتشكل المذاهب الإسلامية في القرن الأول وبزوغ القرن الثاني وصل أحيانا اختلاف المذاهب إلى 50 مذهبا، وأعتقد أنها حالة طبيعية جدا والعقلانية سائدة والتعامل بين الأئمة كان تعاملا جميلا وتعامل محبة رغم الاختلاف.
وأرى أن الضربة القاصمة جاءت حينما تحولت المذهبية إلى طائفية وفقدت الحالة العقلانية وصار الكل يعتقد أنه هو الإسلام والآخرون هم الكفر.
س: فكرة الإقصاء؟
أحسنت.. صار يعتقد أنه هو الحق وعداه الباطل وقوى تقول أنا الخير وسواي الشر وهكذا صار الكل ينظر للآخرين.
س: هل تعتقد أن هذا نشأ من داخلنا أم إن أصابع خارجية أوجدته؟
أعتقد أن هناك عوامل، فالداخل مع الأسف كان فيه نقص حيث فقدنا روح الحوار والحالة العقلانية نتيجة حالات من التعصب اللاعقلاني وحالات من تكبير الشخصية وتشويه الغائب.
وأعتقد أيضا أن هناك عوامل سياسية حركتها مصالح الحكام ومصالح بعض الذين ينتسبون إلى العلم والتي دعت إلى تكوين هالة على آرائهم وبالتالي رفض الآخر، أي فقدنا الحوار بين ذاتنا وذاتنا.
وهناك أيضا عوامل خارجية وأعتقد أن أعداء الأمة أشعلوا نار الفتنة كثيرا وحاولوا أن يضربوا بعض هذه الأمة بالبعض الآخر وبالتالي وصلنا إلى روح طائفية مقيتة على إثرها جرت أنهار من الدماء والدموع.
وأعتقد أن التقريب بين المذاهب يحاول أن يعيد الحالة العقلانية التي فقدتها الأمة بالعودة إلى المذهبية والخروج من الطائفية وهي مرض أعمى أصاب هذه الأمة ويجب أن نتخلص منه.

(5)
أعتقد أن هناك سوء نظر من هذا الطرف إلى الطرف الآخر أي محاولة التهويل والتعظيم من خطر الطرف الآخر ومع الأسف هناك تخوف شديد، فمثلا السنة أحيانا يتصورون أن الشيعة غارقون في البدع أو غارقون في الشرك مع الأسف الشديد، في حين أن الشيعة يتصورون أنهم هم مصرون على التوحيد الإلهي ووحدة الذات والصفات.
ومن جانب آخر، يتصور الشيعة أن السنة بعيدون عن أهل البيت وحبهم ويبتعدون عن روايات أهل البيت في حين أن السنة يعشقون أهل البيت ويقدرونهم والتاريخ الإسلامي كله يؤمن بإمامة الإمام علي ويتغنى بعظمة أهل البيت.
وأعتقد أن هناك تصورات مغايرة لكل طرف عن الطرف الآخر وتهويلاً وتكبيراً لأخطار طرف ضد طرف آخر وغلواً في التصور من قبل كل طرف تجاه الآخر ومن هنا نريد الحوار السليم المنطقي العقلاني وسوف يكتشف الجميع أنهم متحدون في الأصول ومشتركون في الفروع بنسبة عالية جدا، ولك أن تعلم أن أعمال ومناسك الحج أكثرها أخذ من رواية طويلة ينقلها الإمام الباقر عن جابر بن عبدالله والباقر هو خامس أئمة أهل البيت، ومن هنا أقول إن المنابع واحدة والأصول أي الكتاب والسنة هما المعتمدان لكل المذاهب ولو فهم بعضنا بعضاً بشكل آخر لما عشنا هذا التناحر.

(6)
أنا أعتقد أن الإنسان المسلم يجب أن يبتعد عن أن يكون سبابا أو لعانا لأن هذا ليس من أخلاق المسلم عموما، فكيف إذا كان هذا السباب موجها للجيل الطليعي الأول الذي حمل الرسالة وقاتل في سبيل هذه الرسالة وكان خير أمة أخرجت للناس وخير جيل أخرج للناس وأعتقد أن من يتجرأ على هذا العمل أحمق وجاهل وبعيد عن الأخلاقية الإسلامية.

(7)
أرجو أن نشخص ما هو الشأن الدنيوي لأن الإسلام له رأيه في كل سلوكيات الإنسان والمرجع له دوره يعطي فتواه ونظره وتصوره عن رأي الإسلام في الحياة، فإذا كان هذا هو تعريف المرجع أي أن يفتي ويعطي رأيه فالحدود الإسلامية والأحكام الشرعية لا يحدها وطن ولا تحدها حدود فالإسلام أحكامه في كل الأمة الإسلامية.
أما إذا كان المقصود أن لكل منطقة أحداثها وخصوصياتها وهناك أمور اجتماعية تخصها فأعتقد أن المفتي الذي يعيش في منطقة أخرى بعيدة عن هذا الواقع لا يستطيع أن يبدي رأيه في أحداث اجتماعية في منطقة لا يعرف أبعادها وشروطها.

(8)أنا شخصيا أنظر إلى أن العالم الإسلامي متوحد والحدود القائمة هي حدود سخيفة صنعتها معاهدات ظالمة من أمثال سايكس بيكو.
وتقسيم المقسم أمر مرفوض بشكل مضاعف فالعراق يجب أن يبقى بلدا واحدا أصيلا وشعبا واحدا بعيدا عن كل تقسيم.

(9)
الشرق الأوسط الجديد:
مصطلح أمريكي يحاول أن يعتمد أساسيات منها نشر الديموقراطية على الطراز الأمريكي وجعل إسرائيل محورا للتحرك في هذه المنطقة والقوة الضاربة التي تسكت أي تحرُّك يتنافى مع المصالح الأمريكية والعولمة الأمريكية الغربية.
ومن هذه المصالح محاولة إسكات أي خروج عن الهيمنة الأمريكية وهذه أمور أرادت منها أمريكا أن تكون مصطلح الشرق الأوسط الجديد وتفرض في ذهنها ما تسميه محاور الشر وهي في الواقع كل القوى التي ترفض الهيمنة الأمريكية، وقد فشلت أمريكا أن تحقق أبعاده، وربما جاء هذا المصطلح على أنقاض مصطلح أسخف منه وهو الشرق الأوسط الكبير الذي حاولت أن تضم فيه إلى جانب الشرق الأوسط المعروف دولا مثل أفغانستان وتركيا وإيران وباكستان لكي تحقق نفس هذا المفهوم ولكن بمصطلح آخر وما تريده هو ضرب قلب العالم الإسلامي المتحرك والسيطرة عليه من منابعه.

(10)
الهلال الشيعي:
هو من إيحاءات الشيطان، وهذا تهويل خطير بهدف التأثير على العالم السني ولا واقع له لأن الشيعة يعيشون في قلب العالم السني إخوة متحابين متعاونين لا يحمل أي منهما للآخر إلا الحب والنظرة الأخوية.






  رد مع اقتباس
قديم 2006- 12- 10   #4
عذبة الصفات
:: مــشرفـة سـابـقـة ::
 
الصورة الرمزية عذبة الصفات
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 179
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2006
المشاركات: 604
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3885
مؤشر المستوى: 80
عذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond reputeعذبة الصفات has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عذبة الصفات غير متواجد حالياً
Thumbs up رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

مووووووووووووضوع جدا رائع[img]http://www.*************/up/uploads/ce80221798.gif[/img]

يعطيك العافية بو احمد

ليساليتاسيو...
عذوبة
  رد مع اقتباس
قديم 2006- 12- 12   #5
الجليد الملتهب
:: مــشرف سـابـق ::
 
الصورة الرمزية الجليد الملتهب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 89
تاريخ التسجيل: Sun Sep 2006
العمر: 38
المشاركات: 1,468
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 144
مؤشر المستوى: 86
الجليد الملتهب will become famous soon enoughالجليد الملتهب will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم الزراعية
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الجليد الملتهب غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

موضوع مهم

بس طويل ويبيله جلسه رايقه للقراءه

الله يعطيك العافيه
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 13   #6
A7la Radiologist
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 238
تاريخ التسجيل: Tue Jan 2007
العمر: 40
المشاركات: 16
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
A7la Radiologist will become famous soon enoughA7la Radiologist will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
A7la Radiologist غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

فالإله واحد و الدين واحد و الفطرة واحدة و كذلك الفرقة الناجية واحدة أيضا كما في الحديث قال صلى الله عليه وسلم " افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و سبعون في النار و افترقت النصارى على اثنتين و سبعين فرقة فاحدى و يبعون في النار و واحدة في الجنة , والذي نفسي محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة , فواحدة في الجنة و إثنان و سبعون في النار " ..

و من هي الفرقة الناجية ==> العاقل الذي يقول من اتبع سنة محمد صلي الله عليه و سلم من غير زيادة و نقصان

و بالنسبة لسب الصحابة الراشدين و من رواة الحديث من نحن لنسبهم هم مثلنا بشر و غير معصومين من الخطأ و لكن لهم من الفضائل و المراتب ما يمسح ما صدر منهم ان صدر و نحن بدورنا لا لانبحث عن الذي صدر منهم من فتن و نجعلها بوابة لدخول الاعداء الينا فلولا الصحابة ما كان هناك احاديث تروي و لا قران جمع و اذا قدحنا بهم فاننا نقدح في ديننا

اكتفي بالتعليق هذا و من خاف الله عرف الحقيقة و اذا نحن نختلف فسنة رسول الله احق باتباعها

اللهم ارحمنا يوم العرض
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 13   #7
علي
أكـاديـمـي ألـمـاسـي
 
الصورة الرمزية علي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2006
العمر: 38
المشاركات: 1,033
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 82
علي will become famous soon enoughعلي will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
علي غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الذين اذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيرا


والذين يخافون من ربهم يوما عبوسا قمطريرا ... ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا ... يطعمونهم لوجه الله لا يريدون جزاء ولا شكورا ... فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نظرة منه وسرورا


اللهم وحد كلمة المسلمين رغم الخذلان


اللهم ومن اراد عكس ذلك فاجعله في اسفل سافلين



بحق محمد وآله الطاهريــــن
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 1- 15   #8
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: مكاشفة بين عالم سني وآخر شيعي حول 10 أسئلة تحير المسلمين !

بالفعل أخوي علي

من عوامل وحدة المسلمين .. أن نرضى و نعترف بالمذاهب الإسلامية الأخرى و أن نفتح باب الحوار من أجل الوحدة لا من أجل الإختلاف و التفرقة

فالمسلم السني يلتقى بالشيعي و يستمع له و يأخذ نبذة عن عقيدته و العكس صحيح

حتى لا تقع تصادمات عقائدية في ذلك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسئلة, مكاشفة, المسلمين, بخير, بين, دول, شيعي, زوج, عالم, وآخر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسئلة . . أرجو الاجـابه عليهـا . . الله يوفقه اللي بيرد علي =) فتوش =) منتدى كلية التربية 12 2009- 8- 26 02:13 AM
كل عام وانت بخير يابواحمد عبـدالحميـد منتدى التواصل و الترحيب 20 2006- 10- 3 02:49 AM
الفيصل تفرض أسئلة علمية لطالبات الثانوي « أدبي» ! بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 3 2006- 8- 29 06:57 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 11:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه