ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2008- 9- 5
الصورة الرمزية MIDNIGHT
MIDNIGHT
أكـاديـمـي مـشـارك
بيانات الطالب:
الكلية: unknown
الدراسة: غير طالب
التخصص: N/A
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 975
المشاركـات: 2
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10496
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2008
العمر: 36
المشاركات: 904
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3762
مؤشر المستوى: 76
MIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
MIDNIGHT غير متواجد حالياً
كلية العلوم الصحية بالأحساء وتطوير المبنى الجديد!

السلام عليكم

هذاالمقال قريته في جريدة اليوم (الخميس 4/9/1429)
وقلت خلني احطه لكم ونبي نشوف تعليقاتكم عليه

عزيزي رئيس التحرير ...
طالعتنا جريدتكم الغراء عدد 12843 يوم الأربعاء الموافق 12 شعبان 1429 بخبر منشور تحت عنوان «كلية العلوم الصحية تبدأ العام الدراسي في المبنى الجديد»، والمتضمن تصريح عميد الكلية احمد الفلاح بأنه على الطلبة المستجدين (بنين - بنات) التوجه إلى المبنى الجديد للكلية وبأن المبنى متعدد الأدوار وبين جنباته قاعات ومعامل دراسية حديثة سيكون لها الأثر في إيجاد بيئة علمية تسهم في تخريج كوادر وطنية بكفاءة عالية!
إذا ما قرأ هذا الخبر القارئ البسيط ونظر الى تلك الكلمات الرنانة، التي كانت متبوعة بصورة زاهية خارجية للمبنى الجديد من دون معرفة الوضع الفعلي وزيارة ميدانية للمبنى، ستنشرح أساريره خصوصا أولياء أمور الطلاب المنتسبين للكلية، ولكن زيارة واحدة لمقر الكلية ومعرفة ما يدور فيها ستكشف الغطاء، وسيصدم الزائر بعد معرفته أن هذه الكلمات لا تعدو سوى أنها كلمات مسؤول تلميعية للوضع الراهن، الذي شارك فيه المحرر بقصد أو دونه بنشر خبر إنشائي ليس إلا، لإشهار انتقال الكلية لمبنى جديد.
إن نجاح التعليم من عدمه يعتمد على ركائز أساسية، هي: عضو هيئة التدريس والطالب والمادة العلمية والبيئة التعلمية والأساليب المتبعة فيها، فما الذي وفره الانتقال إلى مبنى مكون من أربعة أدوار تتقاسمه الكليتان (بنين وبنات) لهذه الركائز من دعم، وهل سيؤثر عليها إيجابا، والذي أجزم بأنه كبد ميزانية وزارة الصحة خسائر من دون جدوى وهذا ما سيثبت بداية العام الدراسي.
نعود إلى ما وفرته تصورات العميد (14 سنة عميدا للكلية كسابقة لن تتكرر في أي صرح علمي) وتعامله مع المبنى الجديد، ونبدأ بأهم ركيزة تعليمية وهي أعضاء هيئة التدريس، والذين خصصت لهم إحدى قاعات المبنى بأثاثها المكتبي القديم المتهالك، بعد تناسي العميد مكانتهم العلمية والأدبية، فهل هذا تطور للأفضل، فأين راحة عضو هيئة التدريس وخصوصيته؟ وما هي الخدمات التي قدمت له؟، ونظرا لحجم المكتب الكبير المقرر تخصيصه لأعضاء هيئة التدريس بنظر العميد، لم يكن هناك اي تردد من قبله بإضافة إدارة التدريب جنبا إلى جنب مع أعضاء هيئة التدريس ليبلغ عددهم حوالي 15 شخصا بمكتب واحد، ولكن والحق يقال بأنه خصص لرؤساء الأقسام العلمية (خمسة أشخاص) مكتبا منفردا لهم، رغم بعد الروابط العلمية بينهم.
أليس من الأجدر بأن يضع رئيس القسم مع أعضاء قسمه في أسوأ الظروف، على الأقل بينهم رابط مشترك واجتماعات بما يخص قسمهم.
إذاً عضو هيئة التدريس سقط من حسابات العميد في هذا التطور، ولكن لم يسقط من حساباته أهمية فخامة مكتبه وسعته، وبالتأكيد لن يغفل عن مكتب وكيل الكلية، والذي يعادل أي منهما مكتب جميع أعضاء هيئة التدريس مع قسم التدريب، كما أنه لم يغفل الجانب المهم من البيروقراطية وهي الاجتماعات فمكتب سعادته ومكتب الوكيل يحتوي كل منهما على مكان مخصص للاجتماع علاوة على القاعة المخصصة للاجتماعات ولا نعلم ما قد يحدثه من تغيير وزيادة في هذه القاعات البيروقراطية.
الركيزة التالية هي الطلاب، فمن المتعارف عليه أن أي عملية انتقال لمبنى جديد لكيان علمي لا بد أن يصحبه تطور في المرافق المساندة للطالب ونمو بعدد الطلاب المقبولين، فما هي المرافق التي خصصت للطالب بهذا المبنى لتعينه على مشواره العلمي بالكلية؟ وهل هذه المرافق ترقى بمبنى ضخم مكون من أربعة أدوار؟ وهل خصص للطلاب مكتب لإدارة أنشطتهم العلمية والثقافية والاجتماعية كشأن الكليات بالجامعات؟ أو خصص لهم معامل حاسوبية للانترنت تعينهم على الدراسة؟ أو خصصت لهم صالة ترفيهية على مستوى عال؟ وهل ستنتقل مكتبتهم العلمية السابقة، التي احتوت على كتب بالية مستهلكة من عشرات السنين لا تتواكب مع وقتنا هذا إلى المبنى الجديد، أم سيوجد فيها نشرات دورية ومجلات تخصصية وكتب حديثة تدعم تخصصاتهم وبأعداد كافية؟.. للأسف لم يكن شأن الكافتيريا بأفضل حال من المرافق الأخرى، فهي غير موجودة ويجب على الطالب أن لا يجوع فهو بمبنى جديد كفل له البيئة الجيدة، التي ترعاه أيما رعاية بتجاهل وتهميش حاجياته.
أما النمو في الطاقة الاستيعابية، التي من المفترض أن تزداد بحكم النقل، فهذا بالطبع أيضا سقط من الحسابات، ولكن ليس سهوا بل عمدا، حيث إن الأدوار التي خصصت لكلية البنين (دورين وجزءا من الثالث) لم يخصص منها إلا خمس قاعات دراسية لخمسة تخصصات بالكلية، فبكل تأكيد أن عدد الطلاب المستجدين سيكون مثل عدد طلاب مرحلة دراسية بمدرسة مستأجرة، وهذا ما ستتحققون منه بعد إعلان نتائج القبول.. أترك الحكم لكم على نجاح وتطور الركيزة الثانية (الطلاب) من خلال الانتقال.
الركيزة الثالثة وهي المادة العلمية، فهي بطبيعة الحال موجودة ولكن لم نسمع يوما بأن الكلية الصحية للبنين طورت مناهجها أو أنها قدمت دراسة تطويرية للمنهاج من خلال خبراء مختصين والاطلاع على ما يستجد من مواد علمية معمول بها في كليات قرينة لها أو تبادل خبرات معها، فما نقرأ عبر الصحف إلا تذمر من الطلاب وردود من الكلية التي لا تقل تلميعا عن الخبر المنشور. فالمادة العلمية من وجهة نظر القائمين على الكلية الصحية تحتاج وضعا رقابيا تدعمه الكاميرات في كافة أرجاء المبنى السابق ماعدا المكاتب الادارية ودورات المياه (اجلكم الله)، وأنا كلي يقين بأن عميد الكلية لن يدخر جهدا بنقلها إلى المبنى الجديد، فهو وإن كان لا يعلم ما سيدور بالقاعة من أمور علمية لابد له أن يتحقق بأن المحاضر قد جاء وخرج على الوقت، دون مراعاة لماذا قيل في هذه المحاضرة، إلا أن تعلم الإنجليزية بطلاقة وحضور دورات مكثفة في المواد الصحية أمر آخر.
الركيزة الرابعة هي البيئة العلمية، من قاعات ومعامل وأساليب دراسية، فلا أعلم عن أية معامل حديثة جهز المبنى المستأجر بها؟ أما إذا ما فسر عميد الكلية عملية الفك والنقل والتركيب كما هو معمول بالمبنى السابق كنسخة كربونية بالمعامل الحديثة، فهذه سابقة أخرى تحسب له. فالمعامل هي نفسها لا تغيير ولا تطوير، فبماذا نحكم على هذه الركيزة؟
هل هذه بيئة علمية تطويرية؟ وهل هذا ما سيساعد على إعداد كوادر وطنية مؤهلة؟ وما الجدوى من وضع كليتين مختلفتي الجنس مع بعضهما؟ إلا أن تم تجهيز المبنى بوحدات اتصال عالية الجودة، وهل حقق المبنى بذلك جدوى لكلتا الكليتين، أم أنه تكلفة دفعت من خزينة الدولة من خلال الايجار الباهظ والمصاريف الأخرى المصاحبة لعملية النقل، والتي ستصحبها عملية نقل أخرى في السنوات القريبة للحرم الجامعي بعد انضمام الكليات الصحية الى وزارة التعليم العالي؟
ما قمت بسرده إنما اردت به أن أوصل حقيقية يدركها الجميع ويعمل بها القليل، بأنه لا ينبغي تصديق كل ما يكتب، ولكن يجب تصديق ما نرى، وأرجو من المسؤولين أن يعالجوا الوضع وأن يجتهدوا في تذييل العقبات وتطوير ما استأمنوا عليه بالمطالبات وكشف احتياجاتهم الفعلية وواقعهم إلى وزارتهم المعنية، لا أن يقوموا بتصفيف الكلام المعسول الذي سرعان ما ينكشف ويتعرى أمام الحقيقة.
محمد علي محمد - الأحساء

المصدر
http://www.alyaum.com/issue/article....5&I=613255&G=1
رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 6   #2
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
 
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
رد: كلية العلوم الصحية بالأحساء وتطوير المبنى الجديد!

و عليكم السلام

midnight
نقاط مهمة ذكرها كاتب التعليق
أتمنى من إدارة الكلية أن تناقش ما تم ذكره
حتى نتفادى ما لا نتوقعه من حيث المخرجات فيما بعد التخرج
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 9- 9   #3
MIDNIGHT
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية MIDNIGHT
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10496
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2008
العمر: 36
المشاركات: 904
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3762
مؤشر المستوى: 76
MIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond reputeMIDNIGHT has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: unknown
الدراسة: غير طالب
التخصص: N/A
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
MIDNIGHT غير متواجد حالياً
رد: كلية العلوم الصحية بالأحساء وتطوير المبنى الجديد!

^ ^ ^ ^
ادارة الكليه اصلايبيلهانقاش:D
اقتباس:
نعود إلى ما وفرته تصورات العميد (14 سنة عميدا للكلية كسابقة لن تتكرر في أي صرح علمي)
:D:D
بالاضافه لهذاعميدالكليه موب دكتوراوخلني اقول
بعده ماوصل لدرجات الدكاتره العلميه علشان يترأسهم ويصيرعميد

وشكرااعلى التعليق
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المبنى, الجديد, الصحية, العلوم, بالأحساء, وتطوير, كلية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يالله تعالوا نشوف النسب سعود هاللي ماقبلونااا غلا الكون كله ملتقى المواضيع العامة 44 2011- 8- 24 12:13 PM
أرقام قد تهمك عن الجامعات والكليات الحكومية والأهلية... جامعي منتدى ماقبل الجامعه والاستفسارات الأكاديمية العامة للطلاب المنتظمين 13 2008- 12- 16 03:45 PM
ع ـاجل أخواتي ... moon tear منتدى كلية التربية بالجبيل 69 2008- 9- 3 08:31 PM
عاجل:طلعوا النتايج للجامعه kingnet777 ملتقى المواضيع العامة 6 2008- 8- 13 10:21 PM
جامعة الملك فيصل تحدد خطة القبول و النسب الموزونة ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 37 2008- 7- 23 12:55 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه