ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 1- 11
الصورة الرمزية بنت عبدالعزيز
بنت عبدالعزيز
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 3183
المشاركـات: 22
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40182
تاريخ التسجيل: Mon Nov 2009
المشاركات: 9
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
بنت عبدالعزيز will become famous soon enoughبنت عبدالعزيز will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت عبدالعزيز غير متواجد حالياً
فقه السيرة (فتح مكة)..

السلام عليكم ..
هذي قصة فتح مكة حبيت أنقلها لكم عسى تستفيدوا منها..
فتح مكة
بعد أن تم عقد صلح الحديبية بين المسلمين والمشركين من قريش، دخلت قبيلة خزاعة في حلف المسلمين، ودخل بنو بكر في حلف قريش، وحدث أن اعتدى بنو بكر على خزاعة، وإذا بقريش تساعدهم، وترسل لهم السلاح، وبذلك خانت قريش عهدها مع رسول الله (.
وأقبل عمرو بن سالم الخزاعي يشكو لرسول الله ( الغدر والخيانة، فوعده الرسول ( بالانتصار لهم. وفي مكة ندم الكفار على خيانتهم للعهد، وشعروا بفداحة جُرمهم، وأدركوا أنهم أصبحوا مهددين، فذهب أبو سفيان إلى المدينة ليقابل رسول الله ( ويعتذر ويؤكد المعاهدة بين قريش والمسلمين.
أخذ أبو سفيان يبحث عمن يتوسل به إلى رسول الله (، فذهب إلى ابنته أم حبيبة، زوجة رسول الله (، لتشفع له عند رسول الله (، فلما همَّ بالجلوس، رفعت السيدة أم حبيبة الفراش من أمامه حتى لا يجلس عليه، وقالت له: أنت رجل مشرك نجس، ولا أحب أن تجلس على فراش رسول الله (. [ابن إسحاق]
ثم خرج أبو سفيان فكلَّم رسول الله ( فلم يرد عليه، وذهب إلى أبي بكر ليكلم له رسول الله ( فرفض أبو بكر، فذهب أبو سفيان إلى عمر بن الخطاب فرد عليه عمر ردًّا غليظًا، فلجأ إلى عليّ بن أبي طالب، فنصحه عليٌّ بأن يعود إلى مكة من حيث جاء، فرجع أبو سفيان إلى مكة خائبًا، وظل المشركون ينتظرون قدوم المسلمين إليهم في رعب وخوف وقلق.
وبدأ النبي ( يستعد للسير إلى مكة، ولم يُعلم الناس بمقصده، وقال: "اللهمَّ خذ العيون والأخبار عن قريش حتى نبغتها في بلدها" [ابن إسحاق].
وكان حاطب بن أبي بلتعة قد كتب إلى قريش يخبرهم بقدوم النبي (، وأعطى الكتاب لامرأة لكي تبلغه إلى قريش، فجاء النبي ( خبر من السماء يعلمه بما فعل حاطب.
فأرسل الرسول ( علي بن أبي طالب والزبير بن العوام في طلب المرأة، فلحقا بها، وقالا لها: أخرجي الكتاب. فقالت ما معي كتاب. فقالا لها: لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب. فأخرجته من شعرها، فأتيا به رسول الله (، فقال: "يا حاطب، ما حملك على هذا؟" فقال: يا رسول الله، أما والله إني لمؤمن بالله ورسوله ما غيرتُ ولا بدلتُ، ولكني كنتُ امرءًا ليس لي في القوم من أهل ولا عشيرة، وكان ليبين أظهرهم ولد وأهل، فصانعتهم عليهم (ليكون لي جميل عندهم).
وأراد عمر بن الخطاب أن يقتل حاطبًا، فقال له رسول الله (: "وما يدريك يا عمر، لعل الله قد اطلع على أصحاب بدر يوم بدر، فقال اعلموا ما شئتم، فقد غفرتُ لكم" [متفق عليه].
وزلت الآيات الأولى من سورة الممتحنة في ذلك، فقال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل) [الممتحنة].
وفي العاشر من رمضان في السنة الثامنة للهجرة، خرج الرسول ( ومعه المسلمون يملئون الصحراء، في عشرة آلاف مقاتل متجهين إلى مكة.
ومن مكة، خرج أبو سفيان ومعه بديل بن ورقاء وحكيم بن حزام؛ ليتجسسوا على المسلمين، ولم يكونوا على علم بقدوم الرسول ( إليهم. وفي جوف الليل، رأوا النيران المشتعلة تملأ الصحراء.. يا للعجب! ما كل هذه النيران؟ فقال أحدهم: هذه خزاعة. فقال أبو سفيان: خزاعة أقل وأذل من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها.
وسمع العباس عم النبي ( -وكان قد أسلم- صوت أبي سفيان في جوف الليل، فناداه وأخبره أنها نيران المسلمين، ووقف أبو سفيان مندهشًا ينظر إلى جنود المسلمين ويسأل نفسه: ما كل هذه الجنود؟ وكيف تجمعوا حول محمد؟ كيف صار بهذه القوة بعد أن خرج من مكة ضعيفًا لا حول له ولا قوة؟!
وفي انبهار أخذ العباس وأبو سفيان يشاهدان قوة جيش المسلمين، فقال
أبو سفيان للعباس: ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة.
وتوجه أبو سفيان مع العباس إلى رسول الله (، فلما رآه الرسول ( قال: "ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله؟". قال: بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! والله لقد ظننتُ أن لو كان مع الله إله غيره لقد أغنى عني شيئًا بعد.
فقال رسول الله (: "ويحك يا أبا سفيان ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟" قال: بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك، أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئًا.
فقال العباس: ويحك، أسلم وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله قبل أن تضرب عنقك. فشهد أبو سفيان شهادة الحق وأسلم. [ابن إسحاق].
وعندما دخل الرسول ( والمسلمون مكة أراد أن يكرم أبا سفيان، فقد كان رجلاً يحب الفخر، فقال الرسول (: "من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن".
وعفا الرسول ( عن أهل مكة الذي آذوه وطردوه هو أصحابه، وبإسلامه سوف يسلم كثير من أهل مكة دون قتال وإراقة دماء، فانطلق أبو سفيان إلى قومه ونادى فيهم بأعلى صوته: يا معشر قريش، هذا محمد قد جاءكم فيما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن.
وأسرع الناس إلى بيوتهم يختبئون، وامتلأت شوارع مكة بالمسلمين دون قتال سوى اشتباك قليل بين خالد بن الوليد وبعض الكفار في جنوب مكة.
وفي لحظة واحدة تغيَّر الحال، فدخل الرسول ( الكعبة، وظهرها من الأصنام بعد أن كانت من قبل مليئة بها، وهدَّم الرسول والمسلمون ثلاثمائة وستين صنمًا كانت حولها، والرسول ( يقرأ قوله تعالى: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا) [الإسراء: 81]، (وقل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد) [سبأ: 49].
وانطلق صوت بلال بن رباح يدوي في الآفاق ويؤذن للصلاة فوق البيت العتيق، فاطمأن الناس على أنفسهم وبدأوا يخرجون من بيوتهم، ويقبلون على رسول الله (، فوقف على باب الكعبة، وقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده".
ثم قال: "يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم؟" قالوا: خيرًا أخ كريم وابن أخ كريم. فنظر إليهم الرسول ( نظرة كلها عفو ورحمة، وقال: "لا أقول لكم إلا كما قال يوسف لإخوته: (لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين). اذهبوا فأنتم الطلقاء". [ابن إسحاق وابن سعد]
وأقام الرسول ( في مكة تسعة عشر يومًا يعلِّم الناس أركان الإسلام، ويرسل القادة والفرسان لهدم أصنام القبائل المجاورة.

دعواتكم لي بالخير والعافية..
رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #2
RoshoF
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية RoshoF
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8621
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2008
المشاركات: 7,604
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 13717
مؤشر المستوى: 153
RoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم إجتماع والخدمة الاجتماعية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
RoshoF غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

جزاك ربي الجنان
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #3
السر الدفين
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية السر الدفين
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 37326
تاريخ التسجيل: Mon Oct 2009
المشاركات: 369
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 439
مؤشر المستوى: 62
السر الدفين is just really niceالسر الدفين is just really niceالسر الدفين is just really niceالسر الدفين is just really niceالسر الدفين is just really nice
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
السر الدفين غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..


سلمت يمينك يا بنت عبدالعزيز


لا حرمك الله الاجر


الى الامام والله يرعاك
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #4
m3dmosail
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية m3dmosail
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 33683
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2009
المشاركات: 381
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 63
m3dmosail will become famous soon enoughm3dmosail will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الاداب
الدراسة: انتظام
التخصص: تاريخ
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
m3dmosail غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

الله يجزاك خير حبيبتي
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #5
أم عمار
أكـاديـمـي ذهـبـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 42156
تاريخ التسجيل: Sat Dec 2009
المشاركات: 609
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 205
مؤشر المستوى: 65
أم عمار will become famous soon enoughأم عمار will become famous soon enoughأم عمار will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب الاحساء
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أم عمار غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

يعطيك الف عافيه مادري هي ماهي بالمحتوى :mh19:
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #6
بناس
فريق تطوير الملتقى
 
الصورة الرمزية بناس
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 20981
تاريخ التسجيل: Mon Feb 2009
المشاركات: 5,099
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8156
مؤشر المستوى: 120
بناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond reputeبناس has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ,,,,
الدراسة: انتساب
التخصص: عًٍلمً آجًِْتُِِّْـــمًآعًٍ
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بناس غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

بنت عبدالعزيز


ربي يجزاك الفردوس الاعلى
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 11   #7
Silent Hill
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية Silent Hill
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 42840
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2009
المشاركات: 216
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 61
Silent Hill will become famous soon enoughSilent Hill will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارهــ اعمـــالــ
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Silent Hill غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

جزااااااك الله خيراااااا
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 12   #8
Amna
أكـاديـمـي
 
الصورة الرمزية Amna
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 39927
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2009
المشاركات: 98
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 59
Amna will become famous soon enoughAmna will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل الانتساب المطور
الدراسة: انتساب
التخصص: English Language
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Amna غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

رحم الله والديك ,,, يعاافيك الباري
ربي يووفقك ان شاااء الله
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 12   #9
جنوgون
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 37716
تاريخ التسجيل: Wed Oct 2009
المشاركات: 203
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 276
مؤشر المستوى: 61
جنوgون will become famous soon enoughجنوgون will become famous soon enoughجنوgون will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: ادارهـ اعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: اداره اعمال
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
جنوgون غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

جزآآك الله كل خير

:s12:
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 12   #10
golden rose
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية golden rose
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 5095
تاريخ التسجيل: Sun Mar 2008
المشاركات: 130
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1803
مؤشر المستوى: 68
golden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enoughgolden rose will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل- كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
golden rose غير متواجد حالياً
رد: فقه السيرة (فتح مكة)..

جزال الله خير
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مكة, الشجرة, فتح, فقه

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقه السيرة على لسان أستاذها شارد ذهن ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 40 2010- 1- 19 09:41 PM
فقه السيرة (10) أبو مجد ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 8 2010- 1- 10 11:13 PM
محتوى المقرر لفقه السيرة المحاضرة الثالثة وعذراً يا سيريوس يا قلبي على التأخير @رورو@ ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 9 2010- 1- 6 08:40 AM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 06:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه