ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
بيت العود الملكي عود فاخر مقطر بعناية لينال رضاكم
الإستاذ طارق مدرس الدمام الخبر الظهران جامعة الملك فيصل جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل ملتقى التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل انتساب ( الانتساب المطور ) ,منتدى النقاش التسجيل,البلاك بورد,التحويل انتظام,تسجيل المقررات,الاختبارات والنتائج.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 1- 13
أكـاديـمـي
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 736
المشاركـات: 6
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 43414
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2009
العمر: 30
المشاركات: 3
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
Noura . M will become famous soon enoughNoura . M will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Noura . M غير متواجد حالياً
محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

للأمانه .. مو من تلخيصي
لكن صراحه ما أدري لمين ....:c8:




المحاضرة الثالثة عشرة
موضوع المحاضرة: نص شعري من العصر العباسي - أبو تمام يرثي محمد بن حُميد الطُّوسي
تعريف بالشاعر أبي تمام:
هو حبيب بن أوس الطائي وكنيته أبو تمام ، وقد ولد بالشام في قرية جاسم إحدى ضواحي دمشق أخذ بها تعليمه ثم سافر إلى مصر وأكمل تعليمه في جامع عمرو بن العاص وتعرض بالمديح لبعض الأمراء هناك وسافر بعدها إلى العراق وبقي به زمنا . ويُعد من أشهر شعراء العصر العباسي وصاحب مدرسة خاصة وطريق جديدة في الأداء حتى عُرف بصاحب المدرسة البديعية في الشعر العربي في مقابل الاتجاه القديم المحافظ الذي عرف شعراؤه بأصحاب عمود الشعر وقد مثل هذا الاتجاه أبو عبادة البحتري في زمن أبي تمام .
وقد عالج أبو تمام كل أغراض الشعر العربي القديمة ومن أشهر كتبه بجانب ديوانه، كتاب الحماسة .
نص القصيدة :
1/كذا فليجلّ الخطبُ ولُيفْدَحِِ الأمرُ
فليسَ لعينٍ لم يفض ماؤها عُذر
2 /توفيتِ الآمالُ بعدَ مُحمّدٍ
وأصبح في شُغلٍ عن السّفر السَّفْرُُ
3 / وما كان إلا مال من قلّ ماله
وذخراً لمن أمسى وليس له ُذخر
اللغة والأسلوب :
يجلّ : يعظم وهو نفس معنى يُفدح بمعنى يشق ويصعب احتماله ـ السّفْر : الجماعة المسافرون .
معاني الأبيات :
يبدأ الشاعر قصيدته الرثائية ببيان المصيبة التي حلت بفقد هذا الرجل العظيم ليس على بني طيئ وحدهم وإنما المصاب عمّ الجميع وأصاب الحياة بتغيُر في كل شيء وانشغل المسافرون عن سفرهم، و يستغرب الشاعر في حال كل من لم يستشعر هذا المصاب الجلل ولم يذرف الدموع الغزيرة حزنا وأسفا . وقد صوره غاية كل مؤمل ومبتغى كل طالب وقد ساق كل ذلك في سياق التنكير حتى يفيد المعنى العموم دلالة على كثرة من يقصدونه من الأقارب والأباعد.
الأبيات من ( 4 ـــــ 9 )
4/ فتى كلما فاضت عيون قبيلة دما
ضحكت عنه الأحاديثُ والذِّكرُ
5/ فتى ماتَ بين الضربِ والطعنِ ميتةً
تقومُ مقامَ النّصر إذ فاته النّصرُ
6/ وما مات حتى مات مَضِربُ سيفهِ
من الضَّربِ واعتلَّتْ عليه القنا السُّمرُ
7/ وقد كان فوتُ الموتِ سهلاً فردَّه
إليه الحفاظُ المُرُّ والخلُقُ الوعْرُ
8/ ونفْسٌ تَعَافُ العارَ حتَّى كأنَّهُ
هوَ الكُفْرُ يومَ الرَّوعِ أو دونه الكُفْر
9/ فأثبتَ في مُستنقعِ المَوْتِِ رجلَه
وقال لها من تحتِ أخمُصكِ الحَشُْرُ
معاني الأبيات :
في هذا المقطع من القصيدة يفصِّل الشاعرُ صفات هذا الفارس الفقيد وبعد أن وصفه بالكرم وإعانة المحتاجين وجعله محط أنظار المؤمِّلين لا ينسى أم يذكر صفات تعذُ قرينة لصفات الكرم والشهامة وفي مقدمتها الشجاعة وبذل النفس بثبات في سبيل الحفاظ على العرض والشرف ن فهو فجُوعٌ للقبائل والجيوش في أبطالها وكثيراً ما تتحدث المجلس عن ما فعله وما اشتهر به خاصة حينما تفقد عدداً من أبطالها على يديه ، وهو رجلٌ حريص على سيرته وسيرة قبيلته من تلطخ بالعار أو الفرار والجبن وقد كان أمامه عِدة طرق للنجاة والفرار ولكنه آثر الثبات وموت الكرامة والعزة ولك أن تتخيل موفه في قلب المعركة والموت يأتيه من كل جانب :
فتىً مات بين الضرب والطَّعنِ ميتةً
تقوم مقام النَّصرِ إذ فاته النصرُ
وهي صورة تصور البطولة حيَّة ماثلة في نفس صاحبها فقاتل حتى تثلم سيفه وانقصف رمحه فما حدَّث نفسه بالهرب أبدا:
وما مات حتى مات مضربُ سيفهِ
من الضّربِ واعتلَّت عليه القنا السُّمْرُ
فأثبت في مُستنفع الموتِ رجله
وقال لها من تحت أخمُصكِ الحشرُ


الأبيات من ( 9 ــــ 14 )
9/ تردى ثياب الموتِ حُمْراً فما دجى
لها الليلُ إلا وهي من سُندُسٍ خُضْرُ
10/ كأنَّ بني نبهانَ يومَ وفاته
نجومُ سماءٍ خرَّ من بينها البدرُ
11/ وأنَّى لهم صبرٌ عليه وقد مضى
حتى استُشهِدا هو والصَّبرُ
12/ وقد كانت البِيْضُ المآثيرُ في الوغى
بواترُ فهي الآنَ من بعده بُتْرُ
13/ أمِنْ بعْدِ طيِّ الحادثاتِ محمَّدا
يكون لأثوابِ النَّدى أبداً نشرُ
14/ إذا شجراتُ العُرفِ جُزَّتْ أصولها
ففي أي فرعٍ يوجدُ الورقُ النَّضرُ
معاني الأبيات :
يتحدَّث الشاعر في هذا المقطع عن آثار فقد هذا البطل على قبيلته التي ألبست المصيبة وعمها الحزن وغلب عليها الجزع وغاب عنها الصبر الذي جعله قرينا للبطل فقبر معه، تأكيدا على اتصافه بهذه الصفة ، ومن آثار فقده أن خلت ساحات المواجهة والعراك من بطل يجيد التصرف في فنون القتال وإدارة المعارك ، وخصَّ السيوف من بين سائر السلاح لأنَّ السيف هو سّيد السِّلاح عند العرب وهو مختبر الرجال في مواقف البطولة . ولم ينس الشاعر أن يؤكد الميتة الشريفة التي نالها هذا البطل فقد نال مقام الشهداء مدافعا عن قومه وعزته وكرامة قومه (ارجع إلى البيت : تردى ثياب الموت ...) وإلحاحا من صفة الكرم التي اشتهر بها المرثي يجد الشاعر نفسه ينساق نحوها في أكثر من موضع ولكن بطريقة في الأداء جديدة فقد طويت بموته ثياب الكرم والعطاء الجزيل ويصور المعروف والفضيلة والخير بعده كأنه أشجار ذابلة لا نضارة فيها ولا جمال .
( الأبيات15 ـ17 )
15/ سقى الغيث غيثاً وارت الأرضُ شخصه
وإن لم يكن فيه سحابٌ ولا قطرُ
16م وكيف احتمالي للسحاب صنيعه
بإسقائها قبراً وفي جوفه البحرُ
17/ مضى طاهر الأثواب لم تبقَ روضةٌ
غداة ثوى إلا تمنَّت أنها قبرُ
يختم الشاعر مرثيته بالدعوة بالسقيا لقبر المرثي وهو تقليد شائع في الشعر العربي القديم لما بين السقيا من الطهر والتنقية والعطاء ، ويبدِ الشاعر استغرابه من قدرة السحاب الاستجابة ليسقي قبرا تضمن في جوفه بحرا من العطاء والكرم وهو أسلوب فريد عرف به أبو تمام بين شعراء العربية حتى استق لقب صاحب مدرسة البديع بمعنى الابتكار والتجديد في الشعر العربي.
التذوق والتعليق العام :
1ـ أبو تمام في رثائه بصورة عامة له طريقتان تختلفان باختلاف باعث عاطفة الفقد والحزن ، فرثاؤه لخاصته وذوي قرباه زفرة حرَّى ولوعة ملؤها الأسى والتألم ، أمّأ رثاؤه للعظماء والأصدقاء والشخصيات العامة فهو لوحة فنية ملونة بملكته البديعية وقدرته التصويرية ، كما هو ظاهر في هذا النص الذي رسم فيه صورة مثالية للبطولة في شخص المرثي مما يجعل الحزن يتسرب إلى نفسك عند استشعارك لقدر المصاب واتساع الخلل الذي حدث بفقده ، ويكتمل أنموذج البطل الفقيد من خلال هذه الصفات التي يرسم الشاعر أبعادها وتفاصيلها الداخلية والخارجية.
2ـ استعان الشاعر بالألوان لتمييز المواقف وقد كان اللون الأحمر هو الطاغي بطبيعته ونصاعته، فالعيون تفيض دماً ، وقد تردى ثياب الموت حمراً ، وهو لون يشبه ميتة الفقيد( مات بين الضرب والطعن ) و ( مستنقع الموت ) .ويطغى في المشهد كذلك اللون الأخضر ليكسو القصيدة في صدرها وخاتمتها( فما دجى لها الليل إلا وهي من سندس خضر) وهي كناية عن نيله الشهادة لأن هذه الحلل السندسية هي لباس أهل الجنة ،و( وإذا شجرات العرف )و(الورق النضر ).
وهناك اللون الذي يدل على القتامة والحزن مثل : ( لكفر ) (خوف العار ) ( خرَّ البدر ) و اللون البيض يظهر في و ( طهارة الأثواب ) و( الغيث والسقيا ) .
3 ـ استخدم الشاعر عدة صور بيانية مثل الاستعارة في قوله: توفيت الآمال بعد محمد و ( تردى ثياب الموت ) ، (وضحكت عنه الأحاديث والذكر ) (ومات مضرب سيفه) و(استشهاد الصبر )، و(في جوفه البحر) . كما استخدم بعض الكنايات في مثل قوله : فما دجا لها الليل إلا وهي من سندس خضر ) كناية عن نيله الشهادة وتقلبه في نعيم الجنة و( طاهر الأثواب) وهي كناية عن العفة ونقاء السيرة والبيت العاشر فيه كناية عن الحيرة والاضطراب .
4ـ وهناك حلي بديعية في النص استطاع الشاعر أن يكسوه بها دون أن تطغى على المعاني وإنما تكسب النص إيقاعا وجرسا موسيقيا يتناسب وموضوع القصيدة وبحرها الطويل فقد استخدم الطباق والمقابلة كثيرا مما يظهر الصور المتضادة بوضوح :فهو مال من قل ماله ، والعسر واليسر ، والبكاء والضحك ، والنصر وفوت النصر ، وسلبته وأعطاها ، والبواتر وبترت ، والطي والنشر . أما التجنيس أو الجناس فقد طغت إيقاعاته على النص مما يؤكد قدرة الشاعر الفنية وتلاحظه في : السَّفَر والسّفْرُ، وتقوم مقام ، مضرب والضرب ، غدا غدوة ، بواتر وبتر ، تفقد فقد ، ثوى في الثرى . وهكذا لعلك تلاحظ اكتمال عناصر التصوير وتناغم الجرس الإيقاعي الناتج من تآلف حروفها وألفاظها وتناغم جرسها وتناسب أجزائها بفضل المقابلة والتقسيم وتضاد الصور ومن خلال نظمها في بحر الطويل بإيقاعاته الممتدة وتفعيلاته التامة مما جعلها تتناسب وهذا النموذج المثالي لبطولة المرثي.



المحاضرة الرابعة عشرة
دراسة فنية عن القصة في القرآن الكريم

الغرض الديني والفني من القصة القرآنية:
علينا أن نتذكر أنّ غرض القرآن الأساسي من عرض القصص هو غرض ديني يهدف لأخذ العظة والاعتبار من قصص السابقين ولبان أن نصر الله الذي وعد عباده المؤمنين آت لا محالة , ولكن هناك غرض فني مصاحب لهذا الغرض الديني هو طلب البيان والتوضيح وتوصيل المغزى من القصة بأوضح الطرق وأكثرها جلاء ووضوحاً.
الخصائص الفنية للقصة في القرآن:
هناك أربع خصائص فنية عامة يمكن ملاحظتها على القصة في القرآن الكريم هي :
أ ـ تنوع طريقة العرض للقصة .
ب ـ تنوع طريقة عرض السرّ والمفاجأة في القصة .
ج ـ الفجوات بين المشاهد في القصة بذكر العناصر المهمة
د ـ التصوير وبراعته في القصة.
أولا ـ تنوع طريقة عرض القصة :
نلاحظ أن هناك أربع طرائق لعرض القصة في القرآن وتتمثل في :
( 1 ) مرة يذكر مُلخصاً للقصة في مقدمتها ثم تذكر التفاصيل بعد ذلك بفرض التشويق ( مثال قصة أصحاب الكهف )، قال تعالى (" أم حسبت أنّ أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا ، إذ أوى الفتية إلى الكهف ، فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لن من أمرنا رشدا، فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا ، ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا ").
( 2 ) ومرة يذكر خاتمة القصة ومغزاها ثم تبدأ القصة في السرد والتفاصيل ومثال ذلك قصة موسى عليه السلام في سورة القصص.يقول تعالى ( تلك آيات الكتاب المبين ، نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون إن فرعون علا في الأرض ، وجعل أهلها شيعا ، يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم إنه كان من المفسدين ... الخ الآيات ). ومثال آخر قصة يوسف عليه السلام في سورة يوسف.
( 3 ) مرة تُذكر القصة مباشرة بلا مقدمة ولا تلخيص ويكون في مفاجآتها الخاصة ما يغني ومثال ذلك قصة مريم عند ميلاد عيسى عليه السلام. وكذلك قصة سليمان عليه السلام مع النمل والهدهد.
( 4 ) ومرة يحيل القصة إلى مشاهد أقرب إلى التصوير التمثيلي المشاهد ومثال ذلك قصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام عند بناء الكعبة .( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ) والمشهد الثاني ( ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ).
ثانياً ـ تنوع طريقة عرض السرّ والمفاجأة :
المتتبع لقصص القرآن يلاحظ أن هناك أربع طرق لعرض السر فيها وهي :
1 / مرة يخفي السر عن البطل وعن النظارة ويكشف لهم السر معا وفي آن واحد ومثال ذلك قصة سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح . وما هي تلك الأسرار الثلاثة ؟
2 / ومرة يكشف السر للنظارة ويخفيه تماما عن أبطال القصة ويكون ذلك عادة في مواقف السخرية ومثال ذلك قصة أصحاب الجنة التي أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون ، فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون،فأصبحت كالصريم،حدث ذلك وهم لا يعلمون بينما المشاهدون علموا ذلك في وقته.
3 / ومرة يكشف بعض السر للنظارة وهو خاف على البطل في موضع ، وخافٍ عن البطل والنظارة في موضع آخر. ومثال ذلك قصة نقل عرش بلقيس حيث نقل دون أن تعلم بينما كان المشاهد على علم بذلك ، ثم قصة الصرح الممرد من قوارير ظلت خافية علينا وعليها حتى علمنا حقيقتها معا في آن واحد .
4 / مرة لا يكون هناك سر خاف في القصة وإنما هناك مفاجآت متوالية ومثال ذلك قصة مريم عند ميلاد عيسى عليه السلام.
ثالثا ـ الفجوات بين المشاهد :
حيث يذكر في القصة القرآنية المواقف المهمة دون التفاصيل التي يتولى أمرها التفسير ويكون الغرض من هذا الحذف عادة في القصة يتمثل في أمرين أولهما الإيجاز والتركيز على العناصر المهمة في القصة والثاني ترك مجال للذهن ليملأ الفجوات وينشد نحو البحث في المشاهد المحذوفة .0( قصة موسى مع بنات شعيب )



بالتوفيق جميعاً ...
رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 13   #2
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية RoshoF
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 8621
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2008
المشاركات: 7,900
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 13709
مؤشر المستوى: 137
RoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond reputeRoshoF has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الأداب
الدراسة: انتساب
التخصص: علم إجتماع والخدمة الاجتماعية
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
RoshoF غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

هذا موضوع أنـآ حآطته بـ منتدى النقـآش << رشوف القمر ..

بس ترهـ مو تلخيصي .. هذا اللي بـ محتوى المقرر ..
توقيع » RoshoF
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
خريجه بكالوريس علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعيه (عن بعد)
" يا صاحب اللطف الخفي ، بك أستعين و أستجير و أكتفي ♥ "
.
.
إذا رأيتم أنفسكم ( فارغين ) فــَ تذكروا أمنية الموتــــــى !
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 13   #3
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية cuppy cake
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41470
تاريخ التسجيل: Thu Nov 2009
المشاركات: 134
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 41
cuppy cake will become famous soon enoughcuppy cake will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية آداب
الدراسة: انتساب
التخصص: لغة انجليزية
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
cuppy cake غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

رشوف
و
Noura.M
>>>>مشكوووريييييييين
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 13   #4
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية هايدي مضيعه بيتر
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 34032
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2009
المشاركات: 269
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 43
هايدي مضيعه بيتر will become famous soon enoughهايدي مضيعه بيتر will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الدمام
الدراسة: انتساب
التخصص: ......
المستوى: المستوى الأول
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
هايدي مضيعه بيتر غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

يعطيك العااافيه كلكوووم ^_^

تشكرااتي
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 13   #5
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الليــ صمت ـــل
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13182
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2008
المشاركات: 2,652
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1489
مؤشر المستوى: 72
الليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud ofالليــ صمت ـــل has much to be proud of
بيانات الطالب:
الكلية: جامعيه
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثالث
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الليــ صمت ـــل غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشوف مشاهدة المشاركة
هذا موضوع أنـآ حآطته بـ منتدى النقـآش << رشوف القمر ..

بس ترهـ مو تلخيصي .. هذا اللي بـ محتوى المقرر ..

رشوووف حبيبتي هي قالت للامانه التلخيص مو لها >>> البنت تدافع هع هع

عالعموم مشكوووره رشوووف

ويسلمووو Noura . M
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 13   #6
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية شوآآآقهـ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 40300
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2009
المشاركات: 2,347
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 145
مؤشر المستوى: 63
شوآآآقهـ will become famous soon enoughشوآآآقهـ will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
شوآآآقهـ غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

يسلموووووووو الله يعطيك الف عافيه..
توقيع » شوآآآقهـ
في عالم (الإنترنت) لاأحد يستحق العناء
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 1- 19   #7
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 43414
تاريخ التسجيل: Tue Dec 2009
العمر: 30
المشاركات: 3
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
Noura . M will become famous soon enoughNoura . M will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Noura . M غير متواجد حالياً
رد: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14

يعافيكم يارب ...

اي رشوف ياقلبي ... انا نسيت لمين هوو لانو نسخته عندي بالورود
بعدين طلبوها البنات انزلها بالمنتدى ... وانا ناسيه لمين هي ...

الله يكتب اجرك ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محاضرة, الأدبي, التذوق

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: محاضرة التذوق الأدبي 13 + 14
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض تلخيصات التذوق الادبي السر الدفين ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 28 2010- 4- 23 10:09 PM
بالنسبة للقصائد االحفظ في التذوق الأدبي cuppy cake ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 32 2010- 1- 16 05:43 AM
تلخيص محاضرات التذوق الادبي من الاولى الى الثامنه_اسئله واجوبه مخاوي الذيب ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل 15 2010- 1- 5 06:19 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 04:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه