ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى الطلاب والطالبات المنتظمين جامعة الملك فيصل > ملتقى الكليات الصحية بالاحساء
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى الكليات الصحية بالاحساء ملتقى طلاب وطالبات الكليات الصحية التابعة لجامعة الملك فيصل بالأحساء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 9- 1
الصورة الرمزية سارا
سارا
أكـاديـمـي فـعّـال
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 5497
المشاركـات: 18
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1507
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2007
المشاركات: 299
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2162
مؤشر المستوى: 72
سارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارا غير متواجد حالياً
نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!



بسم الله الرحمن الرحيم

بعض الناس يقولون
you are what u eat

وبعضهم يقولون
you are what u think
And maybe you R what you love

لكن في كلية الطب ... يبقى القول الأصح
you are what u FEEL

نعم ... المشاعر الإيجابية والثقة والنفسية الجيدة هي المفاتيح الأهم لللوصول الى النجاح
وتجاوز العقبات الكثيرة التي قد تواجه طالب كلية الطب...

هنا بعض النصائح النفسية والعملية التي قد يستفيد منها طالب الطب
في بداية حياته الدراسية ...
نقلتها من إحدى المنتديات مع اضافة التغيرات التي رأيتها لازمة
وإضافة بعض أفكاري من تجربتي الخاصة في هذه الكلية ...

أتمنى ان تحوز على رضاكم...


1- تقبل التغيير:

لأن كلية الطب عالم اّخر مختلف تماماً عن الثانوية وعن باقي الكليات فحاول أن تتأقلم مع هذا العالم وإلا سيكون مصيرك خارج أسوار الكلية ، ( أو خارج أسوار عقلك ! )

فالحياة في كلية الطب لا مجال فيها الى الاستهتار وتأجيل الأمور إلى أن يدق ناقوس الخطر. فمما أراه من أغلب الطلاب الذين الشكاءين البكاءين ، انهم يكذبون على أنفسهم وعلى غيرهم ... الدراسة ليست صعبة كما يتصورون ولكن الاهمال والاستهتار الى ان تحين لحظة الاختبارات ويضيق الوقت ... ولا مجال للفهم والاستيعاب ففي تلك اللحظة المهم الكمية لا الكيف ...! فيخرجون من المذاكرة ومن الامتحان ... بلاشيء :

( على فكرة أحذروا من هؤلاء الزملاء أثناء الدراسة ...فالاهمال والاستهتار كالعدوى البكتيرية ... فوق ما يعطونه لك من شعور بأن الحياة بائسة ، والموت أرحم مما أنت فيه !



2- لا تتشكى:

حاول قدر الإمكان الابتعاد عن أولئك الطلاب الذين لا يكفون عن التشكي والتظلم وانظر دائما إلى الجوانب المضيئة في دراسة الطب واصنع لك من المثبطات والمطبات حوافز تدفعك نحو النجاح والتقدم ولا تنسى أنك ستصبح طبيباً يكون عونا لغيره إن شاء الله.



3- استمتع بحياتك :

حتى و أنت داخل الكلية . أضحك بكل قلبك في المواقف المثيرة للضحك.
وإليكم هذا الموقف المضحك من أحد طلاب الكلية :

لا أنسى ذلك الموقف المضحك في المشرحة عندما قام أحد الطلاب بفتح فمه ليعرض لزملائه الأوردة والشرايين الموجودة تحت لسانه وكنت بدوري متحمسا جداً لتعيين مكانها فقمت بالإشارة إليها وعندها صرخ ذلك الطالب صرخة هستيرية وعندها أدركت بأنني كنت قد وضعت يدي المليئة بالأنسجة داخل فمه !!!!!!!



4- تذكر هذه القاعدة<هذه أزمة و سوف تمر إن شاء الله>:

وأنت تذاكر ليلة الاختبار لأي مادة من المواد ثقيلة الظل أبذل قصارى جهدك وتوكل على الله وتذكر هذه القاعدة.فهذه ليست الأزمة الأولى ولا الأخيرة التي سوف تواجهك في عالم الطب بل في حياتك بأسرها.



5- إحذر من الإشاعات :

خلال دراستك في كلية الطب ستسمع بالكثير من الإشاعات ؛فهذا الطالب يقول بأنه سمع بأن ذاك الفصل من تلك المادة ليس بالمهم ،و آخر يقول بأننا لن نسأل عليه في الامتحان، وطالب يقول بأن الدفتر يكفي ويغني عن الكتاب. أضرب بكلامهم عرض الحائط وحاول مذاكرة المنهج كاملاً ولا تأخذ المعلومات إلا من مصادر موثقة كأعضاء هيئة التدريس.

( مع أني شخصيا أخالف هذا الرأي قليلا ... لأن الطلاب القدامى عندما يدلون بدلوهم فيما يأتي في الاختبارات غالبا ما يقولونه عن تجربة حقيقة ... وكثير من الاحيان يكونون صادقين في ذلك ... فالدكاترة لن يقولوا لك ... انتبه لهذا الفصل ... وركز على ذاك الموضوع ... عندما تسألهم جميعهم سيجاوبون بنفس الطريقة : ذاكر كل شي !!
ولكن على الطالب أن يعرف من خلال المحاضرات وكلام الدكاترة .. ما قد يتطابق مع نصائح طلاب السنوات السابقة ... ويضعها في عين اعتباره .... لان الأسئلة والاسلوب يظل هو نفسه في كل سنة غالبا في أغلب المواد ... ويوفر عليه وقت وجهد في ليلة الامتحان ان يركز اكثر على ما سيأتي ... لا على ما سينسى ! )




6- لا تستسلم:

إن حدث ورسبت في أحد الاختبارات_ لا سمح الله _لا تيئس وتذكر جيداً بأنه لا يوجد شيء مستحيل في كلية الطب وأستفد من هذه التجربة لتصبح أقوى لأن عدوك الأول هو الاستسلام.



7- لا تتوقع أن يفهمك الغير :

لا تتوقع أن يفهم أهلك أو الأصدقاء خارج أسوار كلية الطب حقيقة ما تمر به من مصاعب لأن التجربة خير برهان وهم لم يخوضوا هذه الرحلة ليعلموا ما بها
تذكر !
هل يعقل أن تطلب من الرجل أن يصف لك الآم الولادة بنفس الدقة التي تصفها لك المرأة التي ولدت.؟؟؟!!!



8- افهم بأن جميع طلاب الطب يشعرون بما تشعر به:

قد تحس أحياناً بأنك الوحيد الذي يعاني و بأن غيرك من الطلاب مرتاحون وبأنهم لا يحسون بما تحس به لكن هذا الشعور عادة ما يكون خاطئ فهم يمرون بغالبية ما تمر به من صعوبات ومشاق أنصحك بالتسامر معهم وتبادل أطراف الحديث وإياهم ففي كثير من الأحيان ترى شدة مصابهم فيهون عليك مصابك.




9-تذكر بأن التحاقك بالكلية كان باختيارك :


نعم انت من اخترت مكانك و بأنك لست مجبراً(غالباً) على مواصلة الدراسة في الكلية بل تذكر دائماً أن دراسة الطب مليئة بالأحجار والعثرات فلا تتعثر بها بل اجمعها مع بعضها البعض وابني بها سلماً عالياً رفيعاً تصعد به نحو النجاح والعلياء .

( وتذكر دائما ان هناك الكثير ممن لم يحالفهم الحظ ويتمنون مكانك الذي انت فيه ! لا تنساها .. هذه نعمة الكثير يحسدك عليها )



10-كرر هذه المعادلة (P=MD) أو (النجاح= طبيب):


طالما أنك تتمتع بالنجاح في جميع المواد فسوف تصبح طبيباّ إن شاء الله بغض النظر عن المعدل.وهنا أنا لا أدعو طالب الطب إلى الاكتفاء بالنجاح ولكنني أحاول أن أرفع من معنويات أصحاب المعدلات المتدنية أو حتى المتوسطة لأن هذا هو الواقع. فكثير من الطلاب الذين كانوا يعانون لاجتياز امتحاناتهم هم الآن من أفضل الأطباء وذلك لأنهم كانوا مجدين أثناء الدراسة لكن لم يحالفهم التوفيق في تلك الفترة في الحصول على الدرجات العالية وحينما حان وقت الجد والعمل كانوا في تمام الجهازية فأبدعوا.
(هذه أراها نصيحة جميلة جدا ... وتحتاج الى اهتمام من البنات خصيصا ... فالتنافس بينهم دائما للوصول الى القمة غالبا ما ينسيهم من هو الطبيب الحقيقي .؟ صاحب الدرجات العالية ؟ ام صاحب الإنجازات العملية على في ساحة الحرب الحقيقة ... عند المرضى !! )



11- لا تتوقع أن تكون الأفضل دائماً:

فالناس يتفاوتون في القدرات ولكن هذا لا يمنع من المحاولة والتكرار ولكن لا تشعر بالإحباط إذا لم يتحقق مرادك فإن لم تكن الأفضل في الدرجات قد تكون الأفضل في المعلومات.



12-أحتفل بالإنجازات الصغيرة:


:في كل مرة تحس بأنك أنجزت شيئاً مثل : دراسة فصل من كتاب علم الأمراض، حصولك على علامة جيدة في ال Quiz وغيرها من الإنجازات احتفل مع زملائك بهذا الإنجاز فأدعوهم إلى شرب القهوة أو الذهاب إلى مطعم لتناول وجبة الغذاء. بمعنى آخر كافئ نفسك وحفزها فطبيعة النفس التعب والملل فلا تجعلها تصل لهذه المراحل .



نصائح رائعة تستحق القراءة ... أتمنى أن تكون قد أعطت من قرأها دفعة الى الأمام لمواصلة المشوار الطويل في كلية الطب !
النصائح التالية ستكون عملية اكثر من نفسية ... انتظرونا
!
رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #2
سارا
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية سارا
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1507
تاريخ التسجيل: Thu Aug 2007
المشاركات: 299
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2162
مؤشر المستوى: 72
سارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond reputeسارا has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة الملك فيصل
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سارا غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

الآن النصائح القادمة ستكون في المجال العملي التطبيقي ...
ولكن أود أن أذكر بأن النصائح هذه بعضها منقولة العنواين من أحد المنتديات ولكني ادخلت تجاربي الشخصية وكلامي الخاص في أغلبها ، ,وأتقبل منكم النقد البناء فيما لو أخطأت او أهملت نقاط معينة ... أنتظر ردودكم ...



عندما تبدأ الدراسة في كلية الطب ... يبدأ أيضا قلبك في الخفقان
الخوف يتملكنا لاننا لا نعرف كيف نذاكر ... من اين نذاكر... ؟
وماذا نفعل كي نتجاوز حاجز الوقت ؟؟؟!!
الوقت يمشي... والامتحانات تقترب... عندها ... يزداد قلبك في الخفقان
وتضطرب أحوالك ... تمرض ... وتضيع ... لا تعرف من أين تبدأ ...
ولا متى تنتهي !!! ثم تيئس ... ولا تذاكر بكفاءة ... وقد تهمل أجزاء مهمة .. و .. والنتيجة !!!

مهلا ... مهلا ...
سنرجع عقارب الساعة للوراء... لاننا هنا سنعرف كيف نمنع هذه ( الحالة )
من الحدوث اصلا ...

لنعد إلى اجازة الصيف !
الراحة على شاطيء البحر ، الخروج والاستجمام ، الكشتات والطلعات ، لا تحرم نفسك منها أبدا .. وانسى الدراسة قليلا , اعط لنفسك ، استراحة المجاهد ، قبل بداية الجهاد في السنة الدراسية التي قد تكون طويلة وثقيلة ( أتمنى أن لا تكون كذلك ) .
ثم مع اقتراب الدراسة ، لا تقلق ، واسترخ ، خذ لك كاسة شاي واقترب من كمبيوترك
وادخل على المنتدى هنا ! لتحقق أول نصيحة ،
فأول ما ستسمع من نصائح هو :


في بداية السنة ، اجلس مع زميل سابق واستفسر عن :المواد الدراسية
أساليب العرض لمدرسي المواد كل على حدة
كيف كان يذاكر . ما هي المشاكل التي واجهتهمع بداية السنة الطبية الأولى وكيف تمكن من التغلب عليها حاول أخذ بعض دفاتره( نوتاته) إن أمكن ذلك
خلاصةً حاول معرفة أدق التفاصيل عن الحياة الدراسية في السنة القادمة.

( أتمنى أن يكون المنتدى معيناً للبعض لأن الطلاب هنا ( جزاهم الله ألف خير ) سيثبتون تجاربهم ونصائحهم للوصول إليها من قبل الجميع !

فلنبدأ الآن بالنصائح الحقيقية التي ستكون بإذن الله العون لطالب الطب ، وحتى بقية الأقسام ، في تجاوز العقبات .

1- قوي لغتك الإنجليزية :

أول عقبة تكون في طريق طالب الطب في الدول العربية بشكل عام هي اللغة ! نعم اللغة الإنجليزية هي التي تأخذ من الطالب الوقت الإضافي الذي لا يحتاجه الطالب الذي تعتبر الإنجليزية لغته الأولى أو الطالب الممتاز في اللغة !
طبعا هذه المشكلة اعقد واكبر من أن نبحث في حلولها التي تحسن من الدراسة اللغوية في الدولة ، أو في مشكلة دورة اللغة الإنجليزية في سنة الإعداد التي لا يخرج الطالب منها إلا بأيام من الاستجمام والراحة بعد عناء ثالث ثانوي ، ثم يلتفت إذا به لم يستفد حرفا واحدا يحسن من قدرته على القراءة بالإنجليزي .
أنت الآن وصلت إلى مرحلة لا تستطيع الرجوع فيها إلى الوراء ، فماذا تفعل ؟
قبل بداية كل سنة في إجازة الصيف ، ( وخاصة المقبولين الجدد في الكلية أو قبل بداية السنة الأولى ) حاول أن تدخل دورات تقوية اللغة الإنجليزية ، حاول أيضا الإكثار من القراءة ولو عدة صفحات في اليوم في أي كتاب تحبه باللغة الإنجليزية ، أو في مواقع الإنترنت الطبية أو أي مجال آخر تحبه مع وجود المترجم الآلي معك في اغلب الأوقات لأنك لاحقا ستصل إلى مرحلة قد تستغني فيه عنها ، وتقرأ بفهمك أنت بدون مساعدة المترجم .
فالدراسات الطبية طريقة غير مباشرة لتعلم اللغة الإنجليزية .



2- كن منظماَ :

:خلال الدراسة في كلية الطب ستجد نفسك تسبح في بحر من الأوراق و المذكرات لذلك عليك أن تكون منظماً وأن تجعل التنظيم صفة من صفاتك ؛ فتقوم مثلاً بتنظيم الأوراق وتصنيفها في مجموعات وفقاً للمقررات الدراسية حتى لا تتعب في البحث عنها أيام الاختبار فيؤثر ذلك سلباً على مستوى أدائك.

وهنا نأتي بقصة لطيفة عن الوقت ... وتنظيمه :
.

في أحد محاضرته قدم بروفيسور الفلسفة إلى طلابه حاملاً في يده جرة كبيرة الحجم وعدد من كرات التنس الأرضي وعدد من كرات تنس الطاولة صغيرة الحجم وكمية من السكر والرمل والماء..

أخذ البروفيسور الجرة ووضع الكرات التنس الأرضي .فقال للطلاب عل امتلأت الجرة ؟؟ فقالوا نعم .
فقال :لا ...
فأخذ كرات تنس الطاولة ووضعهم داخل الجرة فأصبحوا خلال الكرات الكبيرة.
فسألهم هل امتلأت ؟؟ قالوا نعم فقال :لا ليس بعد.

ثم أخذ كمية من السكر فوضعها بالداخل فكان خلال تلك الكرات .
فسألهم كما سأل فقالوا نعم فعاد وقال اآ .

ثم وضع الماء فإذا السكر يذوب فيه فقال هل امتلأت ؟
فقالوا في هذه المرة نعم و لا مجال لكلمة لا.
فقال البروفيسور : لا لا .

فأخذ الرمل وأدخل منه كمية فقال الآن نستطيع أن نقول : ربما هذه الجرة ممتلئة .

ثم قال ذلك هو الوقت كالجرة إن ملته بالأمور الكبيرة والمهمة في البداية (الكرات الكبيرة)
أمكنك أن تدخل فيه بقية أعمالك الصغيرة الأخرى حسب الأهمية... فلو وضعنا الماء في البداية ثم السكر والرمل ثم الكرت الصغيرة لما أمكننا من إدخال نصف كمية الكرات الكبيرة معهم.

تذكروا أن كل هذا الوقت محتسب من أعمارنا فحاول أن تستغله خير استغلال!



3- اكتشف نوعية الذاكرة التي تمتلكها :

تختلف طريقة المذاكرة من شخص إلى آخر ، على حسب الذاكرة وسرعة الفهم ، فهناك الذاكرة الصورية ( التي تعتمد على الصور وتذكر الأشكال ) . وهناك الذاكرة السمعية ( التي تعتمد على سماع المعلومة ، فتثبت بتكرار سماعها )
وهناك الذاكرة التي تعتمد على اللمس وتذكر حركة اليد حين كتابة المعلومة :
لتكتشف أي الأنواع من الذاكرة تمتلك ، إليك هذا المثال :

تذكر رقما هاتفيا لأحد أقاربك أو أصدقائك ، ( طبعاً في زمن الجوالات بات جهاز الجوال يقوم مقام ذاكرتنا في حفظ الأرقام! )
والآن قل لي : كيف تذكرته ؟
هل تذكرته مكتوبا على ورقة أو في مكان آخر؟
أم انك تذكرت نفسك تقوله بصوت عال؟
أم احتجت الى النظر او لمس جهاز الهاتف حتى تتذكر شكل يدك وانت تضغط الرقم ؟؟
هذه أمثلة على أنواع الذاكرة التي يمتلكها الإنسان وهناك أنواع أخرى أيضا. وقد تمتلك أنت أكثر من نوع في وقت واحد .

والآن ؟؟ ماذا ستفعل عندما تعرف أي الذاكرات تملك ..؟
هنا ! ستغير طريقة مذاكرتك ان كانت لا تعتمد على ما لديك حقاً من أنواع الذاكرة ! وتكتشف أي المراجع تناسبك أكثر.
مثلا: أنا شخصياً عانيت من هذه المشكلة في بداية الدراسة الجامعية أني لم اكن أعرف أنى امتلك ذاكرة صورية بحتة ، أتذكر شكل المعلومة لا المعلومة نفسها ،أن تذكرت شكل الصفحة التي قرأت منها المعلومة وموقعها منها ، تذكرتها . وان لم أتذكر الشكل ، طارت المعلومة نهائيا ً.


بدأت بعدها بتغيير المراجع ، ترتيب المعلومات في أوراق مرتبة ، لاني كذلك اكتشفت اني اتذكر المعلومة اذا كانت مرتبة في سطور ، اما الطائرة في جوانب الصفحة او الخط الغير مرتب فكان يمنعني من تذكر الأشكال. ( مع اني اكتشفت ايضا ان هناك من لا يتذكر الترتيب بل الفوضى هو الانسب له ، فيجمع كلللللل المعلومات التي قراها في صفحة واحد فقط تمتليء بالمعلومات المبعثرة في كل حدب وصوب ).

وهكذا ، لابد لكل منا ان يعرف نفسه أولاً. قبل أن يبدأ !


4- تأكد منذ بداية السنة من المصادر التي ستعتمدها لمذاكرة كل مادة :

قبل أن تغرق مكتبتك بالكتب ، وتملأ ملفاتك بالأوراق ، قبل أن تغرق في بحر من المراجع الهائلة التي تُحذف عليك من كل صوب ، تأكد أولاً من المصدر المعتمد من القسم لكل مادة ، ثم اسأل عن أفضلها من طلاب السنوات السابقة .
غالباً سيخبرونك بأكثر المراجع أهمية من ناحية الاختبارات ، لكن تذكر أن المعلومة أيضا مهمة ، فبعض المراجع قد ترتاح معها أكثر ، وتستوعب منها أكثر وان كانت لا تأتي منها الكثير من الأسئلة في الاختبارات ، لذا ، من الممكن عندئذ أن تعتمد المرجع الذي تأتي منه الأسئلة للمراجعة قبل الامتحان فقط ، والكتاب الأساسي هو كتابك الذي تفضله أنت !



5- ابدأ بالتحضير ( إنها طريقة كالنقش على الحجر !! ):

بداية السنة تستلم من أغلب الأقسام ما يسمى بال ( curriculum ).
هي عناوين المحاضرات والدروس التي ستدرس خلال السنة الدراسية كاملة او نصف السنة ، وأمام كل محاضرة تاريخها والدكتور المحاضر لها ، ثم مواعيد الامتحانات والإجازات.
الآن ماذا تستفيد من ال ( curriculum )؟
هناك قول انجليزي :
The eye doesn’t see what the mind doesn’t know!

فالعقل حين يعرف المعلومة ، تبدأ الحواس ( وأولها النظر ) بالانتباه للنقاط المرتبطة بالمعلومة . ولو كنت من البداية لا تعرفها ، لن ترى شيئاً.
فمثلاً :
عندما يذهب بنا الدكتور الى مريض بالقلب ، ويريدنا أن نسمع أصوات القلب لديه ، لن تسمع شيئا ما لم تكن تعرف الأصوات قبلاً او قرأت عنها على الأقل . فلن تميز الصوت الأول من الثاني من الأصوات الإضافية ! وعندما تقرأها لاحقا بعد ان سمعتها بدون علم ، لن تثبت المعلومة عندك وقد لا تتذكر الصوت أصلاً ، لأنك سمعت بدون علم مسبق !

لذلك ، ابدأ بالتحضير ، كن على علم مسبق بما سيلقى في المحاضرة التالية ، اقرأ عنها على الأقل ( مع اني كنت افضل المذاكرة الحقيقية ، لأنها طريقة رائعة لتثبيت المعلومة تماما ، لا تنساها على مر السنوات ، لانك تكون على علم بالمحاضرة ، ثم يأتي الدكتور فتنشغل حواسك جميعها معه ، فتسمع وتبصر وتفكر وتحلل وتتذكر ما قرأته فكأنها مراجعة ، حتى انك ليلة الامتحان لن تطول عليك المذاكرة ، لان المعلومات ستكون ثابتة ، نعم!
كالنقش على الحجر !
عن تجربتي الشخصية في مادة الكيمياء الحيوية ، كانت هذه الطريقة من أروع الطرق التي حلت لي مشكلة النسيان في تلك المادة ، وكانت الفصول ( ولازالت )
التي ذاكرتها بهذه الطريقة معتمدة على نفسي اولا ثم على المحاضرة ، لا تمسح من ذاكرتي وتسهل علي المذاكرة قبل الامتحان . وانا للان اعتمدها في أغلب المواد .



6-حاول أن تكون متواجداً في جميع المحاضرات لكن لا تضع وقتك :

فبرأيي المتواضع أن ثماني ساعات يومياً داخل قاعة الدراسة لا تترك لك الوقت الكافي لممارسة أشياء أخرى في حياتك ولا حتى الدراسة. صحيح أن المحاضرات مهمة وقيمة ولكن لكل شيء حدود وهذا يعتمد أيضاً على طريقتك في الدراسة وعلى الجامعة التي تدرس بها. وإذا نظرنا إلى كليات الطب في الدول المتقدمة سنجد بأن نظام التعليم فيها يختلف تماماً عن النظام المعمول به في الدول العربية ،حيث تم تقليل عدد ساعات المحاضرات و تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة يقوم فيها الطلاب بدراسة حالات مرضية بدلاً من الاعتماد على الكتب المعقدة في دراسة كل مرض بشكل نظري بحت والجلوس على كراسي خشبية خشنة لمشاهدة عروض Power point على ال projector لمدة ثماني ساعات.لذلك لا تعجب إذا علمت بأنه خلال خمسة دقائق فقط من إطفاء الأنوار يبدأ الطلاب في النوم. لذلك إذا وجدت بأن المحاضرة هي مجرد وقت تمضيه في النوم فلا نضع وقتك وأحرص على حضور المحاضرات التي تجد بأنها قيمة.

أنا شخصيا أقول لإبراء الذمة ، اني لم ارتح من هذه النصيحة لأنها قد تشجع على الاهمال ان لم تفهم النصيحة بمعناها العميق ، النصيحة السابقة هي أحسن طريقة للقضاء على الملل في المحاضرة ، على الأقل لأنك تعرف مسبقا ما سيقال ، ستريد معرفة المزيد وفهم ما لم تفهمه أثناء القراءة ، وكما قلت ، ستشتغل حواسك جميعها وتتيقظ اكثر لما سيقال ، فقد تنتهي مشكلة الملل والنعس ( طبعا اذا كان المحاضر عاديا او ممتازا في فن التواصل مع الطلاب والإلقاء الممتع ، أما المملين ، فخذ منهم الزبدة ! والله يعينك ! )


7-أدرس بطريقتك الخاصة:

كل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة فالبعض يفضل الدراسة في مكتبة الجامعة والبعض الآخر لا يطيق الجلوس بالمكتبة البتة. وأعلم جيداً بأن الوقت الذي تمضيه في الدراسة لا يعكس كمية المعلومات التي حصلت عليها فما تدرسه في ساعة يدرسه غيرك في نصف ساعة و العكس صحيح فلكل طالب قدرته الاستيعابية وذكائه الخاص. وتذكر أن لكل شخص ذاكرته الخاصة المميزة التي تختلف عن الجميع !



8-المذاكرة الجماعية :

( المراجعة وليس المذاكرة ! لان المذاكرة الجماعية من جد ! مضيعة للوقت ! أما المراجعة فهي مفيدة جدا جدا بشهادة أغلب الطلاب ! ) الجماعية مفيدة و خصوصا قبيل الامتحانات.و كونوا على اطلاع على نماذج الأسئلة للسنوات السابقة متى أمكن.
-ابحث عن قدوة:
سواء كانت هذه القدوة طالب طب أكبر منك سناً أو أستاذك أو جراح أو أي طبيب ترى فيه الشخص الذي تطمح في أن تصبح مثله فهذا سيساعدك كثيراً على الجد و الاجتهاد.



9-( ما خاب من استشار ):

ينبغي أن تكون ممن يؤخذ بكلامه وهنا أعني صاحب التجربة الإيجابية ( الناجحة )
من خلال اطلاعي وسؤالي الآخرين حول الطب وما يتعلق به قبل وأثناء دراستي ، وجدت أن لكل شخص تجربته الخاصة في الطب ، منهم من يغلب عليه النظرة التشاؤمية ومنهم التفاؤلية ، منهم من يعشق الطب عشقًا لا يغلبه أي عشق ومنهم من يعتبره دراسة عادية ، منهم من يرى في دراسته ما يؤهله ليكون ملاكًا إنسانيًا ومنهم من يراها ما يؤهل لأن يكون مجرد ميكانيكي بشري ،وهكذا ، تختلف الرؤى وتختلف النظرات ..

وعليه ينبغي استشاري ذوي التجارب الإيجابية التي تنمي في الطالب روح الطبيب الناجح ، وتجعل منه إنسانًا سويًا في اختصاصه ..

ومع كل هذا ، لا تعني الاستشارة ، أخذ المعلومات من الغير لتطبيقها على الذات ، إنما الاستفادة منها في بناء تجربة طبية جديدة يستفيد منها الغير فيما بعد ..

-10-ابحث عن الأصدقاء في دفعتك:

فهذه أفضل طريقة للاستمتاع بسنوات الدراسة كما أنها من أنجح الوسائل وأفضلها في التعلم والرقي العلمي فمن هؤلاء الأصدقاء تتعلم وتستفيد ومعهم تتبادل الهموم والحديث فمن الصعب أن يفهم معاناتك أحد كما يفهمك زملائك في الدفعة والحكمة تقول الصديق وقت الضيق فابحث عن هذا النوع من الأصدقاء الذي يكون لك عوناً وعضداً وقت الشدة والرخاء .


11- عليك بممارسة الرياضة فالعقل السليم في الجسم السليم .

خصص وقتاً معيناً ومناسباً لممارسة الرياضة البدنية لتنشط دورتك الدموية و تتغلب على القلق و الخمول فتسترجع حيويتك ونشاطك و تقبل على المذاكرة بذهن صافٍ فالرياضة لا تقل أهمية عن الدراسة ؛ فإذا كان لعقلك عليك حق فأعلم أن لبدنك عليك حق أيضاً.


12-أجعل لنفسك بقعة سرية

البقعة السرية عبارة عن مكان هادئ سواء كان خارج المنزل أو داخله تتردد عليه بانتظام ولو لمدة ربع ساعة يومياً ،لتختلي بنفسك وتراجع حساباتك و تسأل نفسك عن مدى رضاك عن الوضع الذي أنت عليه وهل أنت بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات على طريقتك في الدراسة .بالنسبة لي فإن بقعتي السرية عبارة عن شاطئ البحر أزوره باستمرار متى ما أتيحت لي الفرصة وشعرت بأنني بحاجة إلى الاختلاء بذاتي ( معلومة النظر إلى البحر يساعد على نسيان الهموم ! والمشي على رمال البحر يقوي الذاكرة! ).


13-من طلب العلا ... نام الليالي ! ولم يسهرها ! :

لأن النوم بانتظام ضروري جداً للصحة والنجاح في الكلية،ولكن للأسف البعض لا يدرك أهمية هذه النظرية فتراه يحرم نفسه من النوم و يتمسك بكل ساعة من ساعات اليوم. يعتقد بأن الدراسة لساعات أكثر = إنتاج أفضل، وهذا غير صحيح فالعقل السليم في الجسم السليم الذي تحصل على وقت سليم للراحة والنوم وليس من سهر بمساعدة الكافيين وغيره من المسهرات .


وقبل جميع هذه النصائح داوموا على ذكر الله تعالى واشكروه على نعمته فمن

يشكر الله ويحمده في السراء لا ينساه الله أبداً في الضراء

وختام قولي ..
اقحموا أنفسكم في كل تجربة جيدة لأنها ستضيف حتما إلى رصيد معلوماتكم و خبرتكم شيئا جديدا.
اصنعوا من دراسة الطب .. تجربة إنسانية ممتعة حديثة
إن لم تكن لغيرك فستكون لك ، تتذكرها وتسعد بها كونك أنت صانعها..


ارجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح البسيطة أتمنى لكم دوام التوفيق

والنجاح ولا تنسونا من دعائكم الطاهر .

التعديل الأخير تم بواسطة سارا ; 2007- 9- 1 الساعة 03:04 AM
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #3
suka
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية suka
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 41
تاريخ التسجيل: Fri Sep 2006
العمر: 35
المشاركات: 198
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 73
suka will become famous soon enoughsuka will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
suka غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

بالفعل
نصائح ذهبية

وهي ليست نصائح فحسب
بل هي حوافز تدفع وتحمس للسنه المقبلة

شكرا اختي الكريمة
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #4
دفا الروح

:: مــشرفـة سـابـقـة ::

 
الصورة الرمزية دفا الروح
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1268
تاريخ التسجيل: Fri Jul 2007
المشاركات: 2,943
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 143
مؤشر المستوى: 97
دفا الروح will become famous soon enoughدفا الروح will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليّة الطب
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دفا الروح غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!




يعطيك10000000000000000000000000000000000000 عافية


من جد سارا معلومات إبداع روعة ..

ريحتي بالي ووخرتي خوفي نوعا ما ...

وإن شاء الله نستفيد من طلاب الملتقى ..

سلمت يداك عزيزتي..
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #5
محمد 81
أكـاديـمـي فـعّـال
 
الصورة الرمزية محمد 81
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 610
تاريخ التسجيل: Sat May 2007
المشاركات: 397
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 72
محمد 81 will become famous soon enoughمحمد 81 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: sorry
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
محمد 81 غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

NO TIME TO LOSE

thanks Sara
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #6
مرزوق
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مرزوق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 185
تاريخ التسجيل: Wed Dec 2006
المشاركات: 820
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 5062
مؤشر المستوى: 84
مرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond reputeمرزوق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: الطب بالأحساء
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
مرزوق غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

رائع رائع يا سارا ما نقلتي والأروع ما علقتي واضفتي عليه

ان شاء الله بيكون موضوعك منهج يتعلم منه كل اعضاء الملتقى

تحياتي لتواجدك الفعال في الملتقى

لي عوده لأني للحين ما كملته
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 1   #7
اورجوان
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية اورجوان
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 163
تاريخ التسجيل: Wed Nov 2006
العمر: 35
المشاركات: 2,518
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 3634
مؤشر المستوى: 99
اورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond reputeاورجوان has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب بالاحساء
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
اورجوان غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!



نصائح رائعة يا سارا

يعطيك العافية ان شاء الله

:s17: تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 6   #8
طالبة جديدة
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1032
تاريخ التسجيل: Tue Jul 2007
المشاركات: 122
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 4097
مؤشر المستوى: 74
طالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond reputeطالبة جديدة has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
طالبة جديدة غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

مشكوورة سارا عالمعلومات الحلوة وان شاء الله نستفيد منها
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 12   #9
MI!I!S-P@RIS
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1556
تاريخ التسجيل: Mon Aug 2007
المشاركات: 64
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 68
MI!I!S-P@RIS will become famous soon enoughMI!I!S-P@RIS will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
MI!I!S-P@RIS غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

مشكورة اخت سارا نصايحك حلوه ومفيدة الله يسدد خطاك ويوفقك :066:
  رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 14   #10
ذات العماد
أكـاديـمـي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1647
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2007
العمر: 35
المشاركات: 6
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 0
ذات العماد will become famous soon enoughذات العماد will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ذات العماد غير متواجد حالياً
رد: نصائح رائعة لطلاب الطب ... أنصح الجميع بقرائتها !!

نصائح ولااااااااااا أروع

مشكووووووووووووووووره , ويعطيك العافيه عالموضوع
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسى, لطلاب, الجميع, الطب, بقرائتها, رائعة, نصائح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبول غير السعوديين في برنامج الطب الموازي ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى الكليات الصحية بالاحساء 2 2011- 9- 21 06:06 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه