ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
بيت العود الملكي عود فاخر مقطر بعناية لينال رضاكم

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى الرياضة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل     أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى الرياضة لكل ما يتعلق بشؤون الرياضة وكمال الأجسام ، وشؤون السيارات والمحركات ، وأنواعها وأخبارها المحلية والعالمية .

مثل شجرة76اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2014- 10- 31
الصورة الرمزية Dr ʀeнαв
المشرفة العامة سابقاً
ملتقى الفنون الأدبية
بيانات الطالب:
الكلية: IAU CAMS
الدراسة: انتظام
التخصص: SPECILIST OF CLS
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1197
المشاركـات: 11
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 150409
تاريخ التسجيل: Thu Jul 2013
المشاركات: 21,932
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 509374
مؤشر المستوى: 752
Dr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond reputeDr ʀeнαв has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Dr ʀeнαв غير متواجد حالياً
أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف





فيما ألغيت فكرة الشاشات العملاقة في ساحات الدرة بتوجيه أمني
إدارة الهلال تعلن آلية توزيع التذاكر الموحِّدة ونفاد تذاكر المنصة والممتازة




كتب - عبدالله الحنيان:

أعلنت إدارة الهلال الآلية التي سيتم بها توزيع تذاكر الدرجة الموحّدة لمباراة فريقها الكروي الأول التي ستجمعه بنظيره «ويسترن سيدني» الأسترالي مساء الغد، إذ تقرر أن يتم توزيع التذاكر المجانية المتكفل بها عضو شرف النادي الأمير الوليد بن طلال على الجماهير في تمام الساعة الرابعة من عصر الغد، بعد الحاجز الأمني الذي يسبق بوابات الدخول إلى مدرجات استاد الملك فهد الدولي؛ وذلك ليتسنى لجميع المشجعين من داخل وخارج منطقة الرياض حضور المباراة ودعم الفريق في مهمته الآسيوية الكبيرة.

هذا وينتظر أن يشهد استاد الملك فهد الدولي زحفا جماهيريا أزرق غير مسبوق في تاريخه نظير أهمية المواجهة وحساسيتها، ربما يكسر من خلالها الهلاليون أرقامهم القياسية السابقة في الحضور الجماهيري والتي اقتربت من ملامسة الـ 70 ألف متفرج .

وكانت شركة صلة الرياضية المسوق الحصري لتذاكر الهلال قد طرحت تذاكر المنصة والممتازة للبيع مساء أمس الأول، إلا أنها نفدت خلال ساعات بسبب الطلب المتزايد عليها، والذي لم يوقفه رفع أسعارها بشكل مضاعف عدة مرات إذ تم بيع تذاكر المنصة بثلاث فئات «فئة 5 آلاف ، فئة 3 آلاف ، فئة ألفي ريال» ، فيما طرحت تذاكر الممتازة للبيع بسعر 300 ريال. من جهتها علمت «الجزيرة» أن شركة صلة الرياضية ألغت فكرة وضع شاشات عملاقة في الساحات الخارجية لاستاد الملك فهد لعرض المباراة، وذلك بعد اجتماع عقدته مع الجهات الأمنية بهذا الشأن، رفضت من خلاله الأخيرة هذا المقترح كونه سيتسبب بأعباء إضافية على حركة المرور بنفس يوم المباراة على حد قولها. يشار إلى أن الكثير من الجماهير أبدت تخوفها من عدم حصولها على تذاكر بنفس يوم المباراة نظير الإقبال الجماهيري المتوقع كثافته، وبالتالي عدم تمكنها من مشاهدتها وهو ماقاد شركة صلة وإدارة الهلال لطرح مقترح الشاشات العملاقة قبل أن يتم رفضه. من جانبه تكفل عضو شرف الهلال موسى الزويد بتوزيع مياه مجانية على الجماهير الحاضرة لقاء الهلال وسيدني سيتم توزيعها في مواقف السيارات قبل بداية اللقاء, كما سيتم تسيير حافلات لنقل الجماهير الراغبة في حضور النهائي من أمام مقر النادي ومقر نادي الرياض ستتحرك عند الساعة الرابعة عصراً من يوم المباراة تكفل بها عضو الشرف الأمير عبدالله بن سعد.



سامي والثنيان والتمياط والنعيمة يحضرون النهائي الكبير



كتب - أحمد العجلان:

يتواجد نجم الكرة السعودية ونادي الهلال السابق ومدير عام فريق العربي القطري الكابتن سامي الجابر مساء غدٍ السبت في إستاد الملك فهد الدولي بالرياض لحضور مباراة الهلال وويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا. وينتظر أن تشهد المباراة حضور عدد من اللاعبين القدامى للهلال لدعم الزعيم في النهائي الكبير وأبرزهم صالح النعيمة ويوسف الثنيان ونواف التمياط.



ويسترن جيد .. وحارسه يمثل نسبة 40 % من قوة الفريق
عبدالعزيز الخالد: الهلال أقنعنا فنياً .. وعليه الاستمرار لحصد اللقب




كتب - سلطان الحارثي:

أشاد المدرب القدير الدكتور عبدالعزيز الخالد بما قدمه الهلال في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام ويسترن سيدني الاسترالي, وقال: المباراة بالنسبة للهلال مقنعة فنياً بكل المقاييس, فالهلال كان أداؤه عاليا, وجماعيته مميزة, وسرعته رائعة, وحركته بدون كرة كانت مثالية, ووصل بأكثر من تكتيك لمرمى المنافس, بالإضافة لتفعيل الأطراف, وتفعل الوسط, وكان الهلال يتحرك كمجموعة واحدة سواء في الهجوم أو الدفاع.

وأشار الى أنه لم ير الهلال منذ سنوات بهذا التميز والأداء الفني العالي, وقال: الهلال كان ينقصه فقط التوفيق وتسجيل الأهداف, ولكنه وصل, وخلق لنفسه الفرص الحقيقية, وسيطر على المباراة, وكل تلك الأمور تدل على تفوق الهلال داخل الميدان.

وأوضح بأن لاعبي الهلال لم يسجلوا لأنهم كانوا يفتقدون التركيز أمام المرمى, وقال: أكثر من لاعب كانت لديه فرصة للتسجيل ولكنه كان يفتقد للتركيز المطلوب, وأحيانا أخرى يكون هناك استعجال في التسجيل وهذا جاء من الضغط الذي كان عليه اللاعبون.

وعن رؤيته لفريق ويسترن سيدني, قال: هو فريق جيد, وقدراته الفنية جيدة, ولعبه الأوروبي واضح خاصة على مستوى اللعب على العرضيات أو افتكاك الكرة من المدافعين, كما يعتبر منظما في الدفاع بشكل جيد, ويملك حارسا أثر على المباراة من خلال تصديه للكثير من الهجمات الخطرة, وذلك يعود لخبرته وتكوينه الجسدي الممتاز, وفي المقابل يعتبر الفريق نادر الهجمات لأن فلسفته مبنية على هذا الشكل, وفي النهاية وصل لمبتغاه, وهو التسجيل وعدم استقبال أي هدف.

وعن نقاط قوة الفريق الاسترالي, قال: حارس المرمى, وهو لوحده يأخذ نسبة ما بين 30% إلى 40% من قوة الفريق, أيضاً المهاجم الخطير رقم «9» كان له دور مميز في نتيجة المباراة.

وشدد على أنه يجب على لاعبي الهلال التركيز على اللاعبين المجاورين لهم, ولا يكون كل تركيزهم على الهجمة فقط, وقال: من هذه النقطة جاء هدف ويسترن سيدني, وهذا خطأ يتحمله اللاعبون لسوء التغطية, ولكن الذي حصل من لاعبي الهلال هو إهمال التغطية الدفاعية, ومراقبة المهاجمين, وأصبح اهتمامهم فقط متى يسجل الفريق الهلالي, ولذلك أصبحوا يتابعون هجمات الفريق ونسوا لاعبي سيدني المجاورين لهم.

وعما إذا كان الهلال قادرا على العودة مجدداً وحصد اللقب في الإياب, قال: نعم الهلال قادر, ومتى لعب في الرياض مثلما لعب في استراليا فقد يحقق مايريد بعد توفيق الله, ولذلك يجب على اللاعب أن يقدم كل مالديه, ويجب أن يشعروا بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم بعيداً عن الضغوط, وكلام الجماهير والإعلام.

وأضاف: يجب على اللاعبين أن يناموا بالقدر الكافي, وأن يتدربوا بانتظام وجدية, وتكون تغذيتهم مميزة, والالتزام بكل الجوانب المؤدية للتفوق سواء داخل الملعب أو خارجه, والإحساس بأن هذه المباراة تاريخية للهلال, بالإضافة إلى أنه يجب الابتعاد عن الإعلام في هذه الفترة, وهذه لا بد أن تكون شاملة وليست مقتصرة على اللاعبين فقط, حتى يكون التركيز منصبا على المباراة, ولا بد من إغلاق التمارين حتى يركز اللاعبون ومدربهم.

وتابع: ما سبق يخص اللاعبين والمدرب, ولكن هنالك نقطة مهمة تعتبر من أهم مقومات نجاح الهلال وهي الجمهور, حيث لا بد أن يمتلئ ستاد الملك فهد عن بكرة أبيه, فحضور جمهور بهذا القدر سيحفز لاعبي الهلال, وسيكون عامل ضغط على الفريق المنافس, فالجمهور يكون له دور كبير وأنا أعطيه نسبة 20% من تفوق الفريق, متى كان محفزاً وليس مشاهداً فقط.

وبين أن مدرب الهلال يجب أن يكون واقعيا, ويجب ألا يستعجل هو ولاعبوه في التسجيل مع أن اللاعبين لا بد أن يكون أداؤهم سريعا وحيويا, ولا بد أن يقاتلوا ويبذلوا جهدا وفيرا لتحقيق ما يريدون.

وختم الخالد حديثه بأنه يجب على المدرب أن يبقى على طريقة لعبه في المباراة السابقة واللعب بطريقة 4/5/1, وقال: «الهلال في المباراة السابقة لم ينقصه إلا التوفيق, فكل اللاعبين قاموا بأدوارهم على أعلى مستوى, ولذلك يجب عدم التغيير, والاحتفاظ بالأوراق الرابحة حتى معرفة سير المباراة.



الاتحاد الآسيوي واصل التجهيزات للحفل الكبير
الهلال أدى مرانه الرئيسي لسيدني بمشاركة جميع اللاعبين




كتب - عبدالله الحنيان:

أدى لاعبو فريق الهلال الأول مساء أمس مرانهم الرئيس، تحضيرًا لملاقاة ويسترن سيدني الأسترالي غدا السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وتركّزت التدريبات الهلالية على الجوانب الفنية، إذ عمل مدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف على تطبيق عدد من التدريبات التكتيكية، اختتمها بمناورة على كامل مساحة الملعب شهدت مشاركة كافة اللاعبين.

وشهد المران متابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء شرف النادي الأمير خالد بن طلال والأمير بندر بن محمد، بالإضافة إلى نائب الرئيس محمد الحميداني وأعضاء مجلس الإدارة، وحارس الهلال والمنتخب الوطني السابق محمد الدعيع.

يشار إلى أن الفريق سينهي تحضيراته الميدانية للقاء ويسترن سيدني بمران مسائي سيتم فتح الربع ساعة الأولى منه لممثلي وسائل الإعلام للمتابعة والتصوير كما تنص أنظمة الاتحاد الآسيوي.

إلى ذلك واصل أعضاء فريق الاتحاد الآسيوي الملكفون بالترتيب لفقرات حفل التتويج ببطولة دوري أبطال آسيا مساء أمس، تجهيزاتهم للحفل الكبير على أرض استاد الملك فهد الدولي ، بمتابعة من ممثلي الهلال وفريق ويسترن سيدني، في الوقت الذي تم به السماح لأعضاء مجلس الجمهور الهلالي بمواصلة ترتيباتهم لتيفو الهلال، على مدرجات الدرة لعدم تعارض ذلك مع تجهيزات حفل التتويج المتركزة على وسط الملعب



رئيس لجنة الانضباط يفجر المفاجأة عبر الجزيرة :
قبل أن نعاقب الحميداني سندرس: هل قضيته من اختصاصنا؟!




كتب - سلطان الحارثي:

أوضح رئيس لجنة الانضباط الدكتور إبراهيم الربيش بأن قضية نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني التي أحيلت لهم من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب سيتم نقاشها داخل اللجنة، وهل هي من اختصاصها أم خارج اختصاصها. وقال الربيش في تصريح خص به (الجزيرة):» الحميداني صرح قبل مباراة الهلال وفريق ويسترن سيدني الأسترالي, وهذه المباراة تحت مظلة الاتحاد الآسيوي, ولكن نحن سنناقش القضية داخل اللجنة, فإن كانت القضية من اختصاص لجنة الانضباط فسوف يناقش التصريح, وسوف نصدر بحقه العقاب وفقاً للمادة التي تنطبق عليه, فهنالك الكثير من المخالفات وكل مخالفة لها عقوبة, وسندرس هل تصريح الحميداني يندرج تحت العنصرية, أم إثارة الجماهير, أو التحريض على الكراهية, وإن كانت من غير اختصاصنا فسوف تنتهي بالنسبة لنا».

وتابع:» قبل أن يوجه سمو الرئيس العام بإحالة القضية لنا, دعينا كلجنة لعقد اجتماع, وتناقشنا عبر الواتس آب وعبر الايميل, ولكن البت لن يكون فيها إلا بعد انتهاء ممثل الوطن من مهمته في البطولة الآسيوية». وعن تصريحه السابق والذي تلى مباراة الأهلي والشباب, وتم رفض معاقبة جمهور الأهلي بسبب أنهم كلجنة لا يعتمدون على تسجيلات الجوال والتي من الممكن أن يعتريها التزوير, قال:»هنالك فرق, فالتسجيل على محمد الحميداني تم عن طريق جمهور الهلال, وتم في مقر الهلال, والأمر الآخر هو اعترافه بالتسجيل أمام الملأ, ولو لم يعترف لكان هذا الدليل يطرأ عليه الشك, وقد يكون مفبركا, وقتها سيستدعى للتحقيق, ولكن اعترافه حسم الموضوع». الجدير بالذكر أن أقرب مادة قد تطبق على محمد الحميداني نائب رئيس نادي الهلال هي المادة رقم (53) من لائحة لجنة الانضباط والتي تنص على التالي:

المادة (53): التحريض على الكراهية والعنف

53/1: أي لاعب أو مسؤول يحرض الآخرين على الكراهية أو العنف يعاقب بالإيقاف عن المباريات لمدة عام وغرامة قدرها (50,000) خمسون ألف ريال.

53/2: في المخالفات الجسيمة (كالتجريح والإساءة والاتهام) في وسائل الإعلام مثل: (الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها), فتكون الغرامة المالية مبلغاً وقدره (300,000) ثلاثمائة ألف ريال, بالإضافة إلى الإيقاف لمدة عام. وفي موضوع آخر، أكد الربيش أن اللجنة بصدد رفع استدعاء لحامد البلوي المشرف على فريق الاتحاد للتحقيق معه في القضية التي أثيرت مؤخراً ضده.



المدربان يعقدان عصر اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بالمواجهة
سيدني أجرى مرانه الأول في الرياض .. والمدرب يفرض السرية




كتب - عبدالله الحنيان:

أجرى فريق ويسترن سيدني الأسترالي مساء أمس مرانه الأول في الرياض على ملعب استاد الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض ، تأهباً لملاقاة الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 مساء الغد، وفرض المدير الفني للفريق المدرب الكرواتي بوبوفيتش السرية التامة على التدريبات رغبة في وضع التكتيك الأنسب للمواجهة بعيداً عن أعين وسائل الإعلام، في الوقت الذي ينتظر به أن يخوض به الفريق المواجهة بدون غيابات تذكر. ويجري الفريق مساء اليوم مرانه على ملعب المباراة استاد الملك فهد الدولي وستكون الربع ساعة الأولى منه مفتوحة لوسائل الإعلام للمتابعة والتصوير، في حين ستختتم التحضيرات الأسترالية للقاء بمران خفيف سيقام صباح الغد على ملعب استاد الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض. وكان فريق سيدني قد أدى مطلع هذا الأسبوع مرانين في سيدني اختار لهما مدرب الفريق وقت الظهيرة رغبة في تعويد اللاعبين على الأجواء الأكثر حرارة في الرياض.

إلى ذلك يعقد مدربا الهلال وويسترن سيدني عصر اليوم المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة الغد، وذلك بالصالة الرياضية بمقر نادي الهلال ، إذ سيبدأ مؤتمر مدرب ويسترن سيدني في الرابعة و15 دقيقة عصرا، يعقبه في الخامسة مساء مؤتمر مدرب الهلال ريجيكامب، وسيصطحب كل مدرب لاعب من الفريقين.



مرور الرياض يستعد لنهائي آسيا بـ 712 فرداً

كتب - زيد السبيعي:

أنهى مرور منطقة الرياض استعداداته لتنظيم حركة السير في شوارع العاصمة قبل وبعد المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا التي تجمع الهلال السعودي وفريق سدني الأسترالي على إستاد الملك فهد الدولي، مشيراً إلى أنه سيتم نشر نحو 712 أفراد من المرور وبدوريات رسمية وسرية، وعدد 14 ضابطاً بإشراف مباشر من مدير مرور الرياض ومساعده، والقيادات الميدانية من مدير شعبة السير ومساعده ومشرفي المناطق.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العميد علي الدبيخي، أن الفرق ستكون منتشرة على الطرق المؤدية للملعب، كما سيتم تأمين العديد من التقاطعات الحيوية للشوارع نظراً للإقبال الكبير عليها وقت المباريات، إضافة الى تكثيف الدوريات المستلمة بشكل اعتيادي وتقوم بتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام، وكذلك رفع الحوادث المرورية وبالتعاون مع شرطة منطقة الرياض ودوريات الأمن وجميع القطاعات الأمنية والرئاسة العامة للرعاية الشباب.

وشدد على أهمية الالتزام بالآداب العامة للقيادة عند الدخول أو الخروج من الملعب، وكذلك عند التعبير عن الفرحة وعدم تجاوزها مع الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً أن إدارة مرور الرياض لن تتهاون مع أي شخص سيعبر عن فرحته بالطرق والشوارع بشكل سيئ أو يخالف أنظمة المرور.

وناشد العميد الدبيخي الجماهير الراغبة في حضور المباراة باستخدام طريق الدمام السريع وطريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود وطريق الأمير بندر وطريق الشيخ جابر والدائري الشرقي الجديد ومن ثم سلوك مخرج جسر الفحص الدوري الجهة الشمالية للدخول إلى الإستاد الرياضي من طريق شارع الشيخ جابر باتجاه الجنوب، أو الاستمرار حتى مجمع الجنادرية ومن ثم الدخول من الجهة الشرقية للملعب عن طريق كوبري الجنادرية الأول والثاني.

وأضاف نظراً للحضور المتوقع لأعداد كبيرة من الجماهير للمباراة ننصح بعدم استخدام طريق خريص (كوبري المعيقلية) الذي يحتوي على تحويلة، وبالتالي فإنها لن تستوعب تلك الأعداد».



إدارة الفيصلي تسيّر 5 حافلات من «حرمة» لدعم الهلال أمام سيدني



قررت إدارة النادي أن تسيّر 5 حافلات من مقر النادي بمدينة حرمة إلى «الرياض»، وذلك لنقل الجماهير التي ترغب في مساندة نادي الهلال أمام سيدني الأسترالي في نهائي البطولة الآسيوية غداً السبت على استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ فهد المدلج أن نادي الفيصلي ومنسوبيه يقفون إلى جانب الهلال في مهمتة الوطنية، متمنياً التوفيق لنادي الهلال في تحقيق البطولة الآسيوية - بإذن الله -، حيث إن مساندة ممثلي الوطن في المحافل الخارجية أمر مطلوب من أجل دعم مسيرة الرياضة السعودية.

الجدير بالذكر أن الحافلات سوف تنطلق من نادي الفيصلي ظهر غدٍ السبت وسوف تكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة، وعلى الراغبين بالتسجيل التواصل مع مدير مجلس الجمهور بالنادي الأستاذ وليد الرخيمي لتسجيل أسمائهم. كما وجه الأستاذ فهد المدلج رئيس مجلس الإدارة رابطة نادي الفيصلي، وأعضاء مجلس الجمهور الفيصلاوي لمساندة نادي الهلال في اللقاء.



الزعيم في شوط آخر





لم يتبق من الزمن إلا تسعين دقيقة فقط.. بعدها ستعلن آسيا بطلها الذي سيرفع الكأس بعد عناء استمر لموسم ونصف, لعب فيه طرفا النهائي مباريات كبيرة جداً, وأخرجا من خلالها فرق كبيرة وخبيرة, وأبطال سابقة, فالهلال أخرج فريق السد القطري في دور الثمانية, وفي دور الأربعة أخرج فريق العين الإماراتي, والسد والعين بطلان سابقان من أبطال القارة.

وفي المقابل أخرج فريق ويسترن سيدني الأسترالي بطل النسخة الماضية فريق غوانزو الصيني, كما أخرج البطل السابق فريق سؤول الكوري, وهذا دليل كاف على أن الفريقين لم يصلا لنهائي قارة آسيا إلا وهما جديران بالوصول له, فمشوار البطولة الطويل جداً لم يكن ليصل لنهائيه فريق ضعيف أو بالحظ, بقدر ما كانت هنالك عوامل فنية ساعدت على تخطي المنافسين, مثل تميز اللاعبين أو الأجهزة الفنية, ناهيك عن الإعداد البدني والنفسي الذي ميز الفريقين, بالإضافة إلى تمتع الفريقين بنفس طويل, حققا من خلاله المبتغى.

وتبقى لكل فريق مميزات تختلف كلياً عن مميزات الآخر, فالهلال يتميز بلياقته العالية, ويتميز في الجانب الفني, ويتميز بتوازنه في كافة الخطوط, بالإضافة لامتلاكه نجوما قادرين على الحسم في أي وقت, وفي المقابل يتميز فريق ويسترن سيدني بخطته الدفاعية المحكمة بإقفال لن تفتح بسهولة, وهي من أوصلته لهذا النهائي, فالفريق الأسترالي عادة ما يتوقع في ملعبه, ويلعب بأكبر عدد ممكن من اللاعبين في المنطقة الخلفية, ويستغل الكرات المرتدة التي دائماً ماينجح من خلالها في هز شباك الخصوم, ولهذا فإنه يجب على لاعبي فريق الهلال عدم الاستعجال في التسجيل, وعدم ترك مساحات للفريق المقابل, فإن كان فريق ويسترن سيدني مميز على الجانب الدفاعي فإنه يملك لاعبين مميزين في الخط الأمامي أشهرهم اللاعب رقم تسعة والذي حينما نزل المباراة السابقة غيّر رتم فريقه للأفضل, وحقق هدف الفوز لفريقه.

كما أن للفريقين عيوبا متى استغلها المنافس سيفوز, فالفريق الهلالي يعاني من عدم التركيز في خط المقدمة, كما يعاني فريق ويسترن سيدني من ثقل لاعبيه, والبطء الشديد, وسيعاني في هذه المباراة من مساحة الملعب التي لم يتعود عليها, ومن الضغط الذي سيجده من الجمهور الهلالي الذي يجب أن يكون دوره مؤثرا, بحيث لا يهدأ طوال مجريات المباراة ومهما كانت النتيجة.

المطلوب من الهلال

بعد أن خسر الهلال ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بنتيجة 1/0 في مباراة لم تعكس واقع الحال, حيث سيطر الهلال على مجريات المباراة وتسيدها بشكل مطلق, ينبغي عليه في مباراة الإياب أن يكون حاضراً كما كان في أستراليا من الناحية الفنية, ولكن على اللاعبين أن يكونوا في كامل تركيزهم, فالتركيز هو من أفقدهم فرصة الفوز في مباراة الذهاب, وعليهم أن لا يستعجلوا في التسجيل, فنتيجة مباراة الإياب ليست بتلك الصعبة, ولو لم يسجل الهلال إلا في آخر دقيقة من مجريات المباراة لكان ذلك كافياً لبعثرت أوراق الفريق الأسترالي, ولذلك نعتقد بأن أفضل تشكيلة للهلال ستكون هي التشكيلة التي لعب من خلالها المباراة السابقة, مع ترك بنتيلي يتمتع بحرية مطلقة, وإلزام سعود كريري بعدم التقدم وترك المحور خالياً, وإن لم تنفع تلك الطريقة في هز شباك الفريق الأسترالي فإن التغيير يكون في خروج عبدالله الزوري وإعادة سلمان الفرج للظهير الأيسر وإشراك ياسر القحطاني, ومن ثم استبدال أحد المحاور وإشراك نواف العابد.

من غيّب نيفيز؟

في الموسم الماضي كان البرازيلي نيفيز من أفضل لاعبي فريق الهلال, بل كان أفضل اللاعبين الأجانب في السعودية, وقد حصل في الكثير من الاستفتاءات على نجومية الموسم كأفضل لاعب أجنبي, وكان يستحق كل الإشادات التي تلقاها من كل حدب وصوب بناء على ما قدمه من متعة كروية جعلت الجميع يصفق له, ولكن نيفيز الموسم الماضي ليس بنيفيز الموسم الحالي, حيث تغير كثيراً وأصبح ثقيل فنياً, وجل تمريراته خاطئة, وحركته بطيئة جداً, بالإضافة لأنانيته التي تشعر المتابع وكأنه يلعب لوحده, أو كأنه النجم الوحيد في الفريق!

ولذلك أصبح المتابع الرياضي يتساءل.. ماذا تغير في نيفيز..!؟ هل المشكلة في اللاعب نفسه, أو في المدرب...!؟ أو أن لديه مشاكل خارجية أثرت عليه..!؟

كل تلك الأسئلة تطرح لمعرفة سبب غياب نيفيز عن مستواه, ولكن مهما كانت الإجابة, يبقى الأمر المجمع عليه هو أن نيفيز لم يقدم ما يشفع له حتى الآن, ولذلك يتمنى محبو الهلال أن يكون دوره في هذه المباراة فعّالا ومؤثرا خاصة أنها مباراة مفصلية لو حقق فيها نيفيز ما يتمناه الجمهور لأصبح اللاعب رقم واحد لديهم.

خاتمة

الهلال لا يحتاج لـ»متفرجين» في مدرجات إستاد الملك فهد, بل يحتاج لـ»محاربين» يصنعون الفارق ويرهبون المنافس.
- سلطان الحارثي



كل جمعة



صالح الهويريني

يوم جمهور الهلال


غداً الهلال يستضيف سدني الأسترالي في مباراة سيكون شعارها (أكون أو لا أكون) وعنوانها (مهمة هلالية انتحارية) حسب قول قائده سعود كريري.. في هذه المباراة لا بد أن يحرص نجوم الهلال على ألا يلج مرماهم أي هدف بقدر حرصهم على التسجيل في الشباك الأسترالية، وعلى اعتبار أن أي هدف أسترالي قد يربك الهلال ويجعل مهمته صعبة للغاية في الحصول على اللقب القاري، فضلاً عن أن الهلال يحتاج إلى تسجيل هدف واحد فقط لمعادلة النتيجة جراء فوز سدني في مباراة الذهاب بنتيجة (1- صفر).

* في مباراة الغد نجوم الهلال مطالبون بالتركيز وعدم التسرع في إنهاء الهجمات.. مطالبون أيضاً بعدم الاستعجال في البحث عن إحراز هدف.. الاستعجال والتسرع هما ما أضاع على الهلال فوزاً كان في متناوله من خلال مباراة الذهاب، ويبقى الأمل كبيراً في معالجة تلك السلبيات في مباراة الإياب.. مباراة الغد هي مباراة جمهور الهلال.. نريد أن نشاهد أمواجاً زرقاء في المدرجات طوال الوقت.. نريد أن تهتز أرضية الملعب تحت أقدام الأستراليين.. نريد أيضاً أن نهزمهم قبل أن يطلق الحكم صافرة البداية.

* ويبقى الأكيد أن حسابات.. وتعامل مدرب سيدني مع مباراة الذهاب ستختلف عن حساباته وتعامله مع مباراة الغد.. الأهم هو احترام الفريق الأسترالي وعدم الاستهانة به.. هناك من يعتبره خصماً أقل من الهلال وبحجة أن الهلال في مباراة الذهاب كان هو الأفضل وأنه خسرها بشرف رغم إقامة المباراة على أرض الفريق الأسترالي ووسط.. جماهيره.

* إذا كان البرازيلي (نيفيز) سيظهر بذات الصورة التي كان عليها في مباراة الذهاب تحديداً أتمنى أن يكون على دكة الاحتياط من خلال مباراة الغد.. العابد هو الخيار الأفضل والبديل الأكفأ لهذا البرازيلي الذي بات يظهر من خلال التويتر أكثر من ظهوره خلال المباريات.

* عدم اليأس.. القتالية.. والإصرار والروح العالية كلها مميزات لا بد أن تمتزج في أداء نجوم الهلال خلال المباراة.. نتيجة مباراة الذهاب ليس من الصعب تجاوزها وبما يكفل للهلال الحصول على البطولة الآسيوية.

كلام في الصميم

* الاتحاد في دوري الموسم الماضي تعرض للظلم التحكيمي أمام النصر ولكن محبيه والقائمين عليه لم يشعروا بمرارته لأن فريقهم حينها كان بعيداً عن مراكز المنافسة، فضلاً عن أن هذا الظلم كان يقف أيضاً ضد مصلحة الهلال.

* ولكن لأن الاتحاد في دوري هذا الموسم ينافس على صدارته شعروا بمرارة الظلم الذي تعرض له فريقهم من خلال مباراة السبت الماضي مما دعا رئيسه إبراهيم البلوي بعدها إلى الخروج من خلال وسائل الإعلام متذمراً ومؤكداً أن نتيجة المباراة قد سلبت من الاتحاد بسبب الظلم التحكيمي الذي تعرض له في تلك المباراة.. هذه فائدة تعدد المنافسين على الصدارة.

* لو أن حكماً واحداً أو حكمين أو ثلاثة حكام فقط هم الذين خرجوا من خلال وسائل الإعلام وانتقدوا لجنة الحكام ورئيسها عمر المهنا وكوارث عملها لقلنا إن السبب ربما يعود إلى جوانب شخصية.. ولكن أن يخرج علينا (إعلامياً) أكثر من سبعة حكام وما بين فترة وأخرى لينتقدوا اللجنة والمهنا فهذا معناه أن كل انتقاداتهم صحيحة وتحكي عن واقع أكيد، وأن الواجب بات يفرض بأن يقال للمهنا ولجنته (مع السلامة).

* أتابع العديد من البرامج الرياضية في الفضائيات العربية.. في هذه البرامج لا يتصنعون الإثارة ولا يوجد فيها مغالطات تاريخية.. كما أنه من المستحيل أيضاً أن أشاهد فيها ضيوفا محدودي الفكر والثقافة الرياضية وكل همهم هو (التحريض.. وتأجيج مشاعر الجماهير) على عكس (99%) من البرامج التي تهتم بمتابعة وتغطية المنافسات الكروية السعودية.

* حتى قناة النادي الأهلي المصري عندما تشاهدها تشعر أنها لكل الأندية المصرية.. لماذا نحن فقط نسير عكس التيار وضد المهنية والحياد؟.

* نائب رئيس الهلال محمد الحميداني من خلال عباراته البذيئة أخطأ بدرجة كبيرة ولو عوقب فلن يعترض أحد.. ولكن السؤال هل هو أول مسؤول في أنديتنا يخطئ بذات الدرجة ويتلفظ بألغاظ غير مقبولة؟.. اتباع الأنظمة شيء جميل ولكن الأجمل هو عندما تسري على الجميع.

* من أفضل ما قرأت في التويتر خلال الأيام القليلة الماضية (مباراة إياب البطولة الآسيوية هي مباراة بين جماهير الهلال وسيدني الأسترالي).. اللهم اجعل الجماهير الهلالية خير سند لفريقها في مباراة الغد.. وخير معين بعد توفيق الله في حصوله على البطولة الآسيوية.

* القائمون على بعض البرامج الرياضية الخليجية لا يستقطبون من الضيوف السعوديين وفي الغالب لبرامجهم إلا من يعانون من ضحالة التفكير ويكونون دائماً مثار سخرية ومن أجل لفت الأنظار.. في نفس البرامج من النادر بل ومن المستحيل أن تجد فيها (ضيوف غير سعوديين) غير أكفاء ولا مدركين أو (طايرين بالعجة)!!.. واسفااااه على ربعنا..

* لأن فريقهم عانى طويلاً إلى حد القهر من هيمنة الهلال ومن استمرار حصده للبطولة كان من الطبيعي أن يناصروا ويدعموا أي فريق ضد الهلال لعله يعالج بعضاً من معاناتهم.. فلماذا تستغربونها منهم؟!

وقفة ساخنة

* في حياتنا هناك أخطاء عواقبها وخيمة.. من لا يدرك خطورة هذه العواقب وفي الغالب هو الذي يرتكب.. أو يقع في مثل تلك الأخطاء كالسرعة الجنونية التي ينتج عنها (الحوادث) التي أودت بحياة الكثيرين وامتلأت المستشفيات وبسببها بالمصابين.. فاحذروا ارتكاب أو الوقوع في هذه الأخطاء حفاظاً على حياتكم وصحتكم وسلامتكم.

* للتاريخ.. أكبر نتيجة فوز حققها الهلال في (مباراة إياب) خلال مشواره في البطولات الآسيوية الست التي حققها هي فوزه بنتيجة (6- صفر) على العربي الكويتي عام 1997م في الرياض.. (مع العلم) أن مباراة الذهاب التي أقيمت في الكويت انتهت نتيجتها عرباوية بهدف دون مقابل.

* أخيراً.. في مساء الغد لا أخشى على الهلال إلا من الهلال نفسه.. ويبقى التوفيق من عند الله أولاً وأخيراً.




كواليس

* تضليلهم بدعم ممثل الوطن انكشف مع أول اختبار بتأجيج الشارع الرياضي ضد نائب الرئيس.

* خلف الستار النائب السابق هو الذي يدير العمل كاملاً فيما النائب الحالي صوري.

* لم تصدر الموافقة برحيل المدرب إلا بعد أن أعطى النائب الخفي الضوء الأخضر للقرار.

* التلويح بالإشارة إلى الرشوة يبدو أنه لا يثير اهتمام أهل الانضباط.

* الذين يلومونه على ظهوره في القناة المعادية يظلمونه كثيراً فعقليته ومستوى تفكيره أقل من أن يعي ما يدور حوله.

* الطابور الخامس المؤيِّد للأسماء القديمة يقف وراء بث الشائعات في النادي مع إدارته الجديدة.

* في سبيل البحث عن لقمة العيش فإن اللاعب السابق يظهر يوماً في ثوب إداري ويوماً في ثوب مدرب ومؤخراً أصبح مشرفاً على البراعم. الله يوفّقه.

* النائب السابق ومدير الكرة المبعدان بضغط جماهيري هما من يقود النادي حالياً ومن يتحكم بالقرار.

* في ذلك النادي حتى الرئيس صوري.

* دوره لا يتعدى التمويل المالي فقط. أما التفكير والتخطيط فهما للآخرين.

* منحوه الدولية مكافأة على جهوده المساندة والدافعة.

* العين الحمراء التي أظهرها المدرب الجديد بإبعاده الكابتن عن أول تدريب سترتد عليه وربما تدمع قريباً.

* الجميع اتفق على أن من يتمنى خسارة ممثل الوطن فإنه يحتاج لعلاج نفسي.

* استقال بعد فعلته المشينة ثم توعَّد المسؤولين بالانتقام.

* المتحدث الرسمي أخطر مما يعتقد البعض.

* توالي التعثر كفيل بإظهار مزيد من المشاكل وتفجرها وربما هروب الإدارة.

* النادي بات على شفا الإفلاس والإدارة ترفض المطالبة بحقوقه لدى الاخرين.

* المماطلة في دفع مستحقات اللاعب المخطوف بسبب انتظار الإدارة رأي المدرب القادم في اللاعب. فإن وافق رأيه رأي المدرب السابق فستتم إعادة اللاعب لناديه.

* المدرب المؤقت ستتم إقالته قريباً وربما يكون البديل وطنياً





نقل المؤتمر الصحفي إلى الصالة المغلقة ..
حضور شرفي كبير يساند الهلال قبل نهائي آسيا



بندر بن محمد والرئيس وخالد بن طلال

الرياض - حمد الصويلحي

واصل الهلال مساء أمس (الخميس) تدريباته استعدادا لمواجهة اياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا أمام ويسترن سيدني الاسترالي مساء غد (السبت) على استاد الملك فهد الدولي وسط مشاركة جميع اللاعبين الذين أبدوا جاهزيتهم التامة للمشاركة في اللقاء. واستمر التواجد الشرفي والاداري الكبير في تدريبات الهلال التي شهدت حضور ومتابعة رئيس هيئة أعضاء الشرف الامير بندر بن محمد وأعضاء شرف النادي الأمير خالد بن طلال والأمير نواف بن محمد، بالإضافة إلى رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وأعضاء مجلس الادارة وقائد الفريق السابق محمد الدعيع.

من جانب آخر قررت ادارة الهلال نقل المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي الهلال وسيدني الاسترالي ولاعب من كل منهما من مركز الأمير فهد بن سلمان الاعلامي بالنادي الى الصالة المغلقة عند الساعة الرابعة والربع من عصر اليوم (الجمعة) تحسباً للحضور الاعلامي الكبير الذي سيشهده المؤتمر.

ومن جهة اخرى يصل في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم (الجمعة) إلى الرياض وفد رسمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، وسيكون في استقبالهم في مطار الملك خالد الدولي عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ خالد المليحي، وسيحضر وفد "اليونيسكو" الرسمي مباراة الهلال التي ستجمعه بويسترن سيدني الأسترالي، مساء غد (السبت) في نهائي بطولة آسيا.

وسيتم تجهيز العديد من الترتيبات للوفد خلال فترة زيارتهم للمملكة .


الهلال يواصل استعداداته لسيدني



خمسة آلاف ريال سعر تذكرة المنصة الرئيسة
دياب: جمهور الهلال سيزيد عن سعة استاد الملك فهد



أحمد دياب

جدة - محمد حميدان

توقع المتحدث الرسمي باسم شركة صلة للتسويق الرياضي أحمد دياب، أن تشهد مباراة نهائي دوري ابطال آسيا 2014 بين الهلال السعودي وويسترن سيدني الأسترالي غداً(السبت) حضوراً جماهيرا يزيد عن سعة مدرجات استاد الملك فهد الدولي بالرياض والذي يتسع ل63500 متفرج وقال: "الهلال تولى عملية تسويق التذاكر والتي هي عبارة عن 500 كرسي في المنصة سعر التذكرة منها بخمسة آلاف ريال و120 كرسي بثلاثة للكرسي و6000 كرسي بسعر ألفي ريال للكرسي و7000 تذكرة ممتازة بسعر 300 ريال للتذكرة أما البقية وهو الدرجة الموحدة وهي المتاحة للشريحة الأكبر كما هو معلوم للجميع عبر منحة لجماهير الهلال والرياضة السعودية من الأمير الوليد بن طلال، و"صلة"حثت عموم المحال التجارية في الملعب والبالغ عددها 18 محلاً تجارياً على الاحتياط للكثافة العديدة الكبيرة التي ستشهدها المباراة والتي تتطلب توفير المزيد من المستلزمات الاستهلاكية التي يتم تسويقها على الجمهور في العادة".

واضاف دياب قائلا: "البعد الاقتصادي لهذه المباراة لن يكون حصراً على مدرجات الملعب فجميع الرياضيين في قارة آسيا سيتابعون اللقاء عبر شاشات التلفاز، وعشاق مشاهدة مباريات القمم الكروية بالمقاهي في عموم المناطق السعودية سيكون لهم حضور قوي في تلك المقاهي".





ريجي يختتم المناورات .. “ انتهى الكلام”

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

وضع مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ريجي (روماني) اللمسات النهائية للخطة التي سوف ينتهجها غدا أمام فريق ويسترن سيدني الأسترالي في (إياب) نهائي دوري أبطال آسيا 2014 والتي ستقام على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وفرض ريجي في مران الفريق الرئيسي مناورة على كامل مساحة الملعب طبق خلالها عددا من الجمل التكتيكية والفنية وأوقفها لمرات لإعطاء توجيهاته للاعبيه، كما أنه أوعز للاعبين بالتركيز على الكرات العرضية والتمريرات في المساحات المفتوحة، حيث أبدى كافة اللاعبين فاعلية وجاهزية كبيرة لحسم النهائي لمصلحتهم مبكرا.

تنبيهات للسديري
وأوعز ريجي لمدرب الحراس بالتركيز بشكل مكثف على التدريب على التسديدات القوية من مسافات بعيدة ومن جهات مختلفة إلى جانب التمرن على ضربات الترجيح التي قد تؤول إليها المباراة، وركز بشكل ملحوظ على عبدالله السديري بما أنه الحارس الأول في الفريق، حيث تم توجيه عدة تنبيهات له من أجل تلافي الأخطاء التي وقع فيها خلال المباريات الماضية.

الشرفيون يدعمون
تواجد عدد من أعضاء شرف نادي الهلال في مران الفريق الأول لكرة القدم مساء أمس كان في مقدمتهم رئيس أعضاء الشرف بنادي الهلال الأمير بندر بن محمد، وعضوا الشرف الأمير خالد بن طلال والأمير نواف بن محمد إلى جانب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائب رئيس النادي محمد الحميداني وأعضاء مجلس الإدارة خالد المليحي، وحسن الناقور، وراشد العنزان، وعبدالكريم الجاسر في مران الأمس بالإضافة لحارس مرمى الفريق (السابق) محمد الدعيع، الذي شوهد في حديث مع حارس الفريق عبدالله السديري.

تعليمات مشددة
فرض الجهاز الفني بفريق ويسترن تعليمات مشددة على لاعبيه في عدم الظهور والتحدث لوسائل الإعلام رغبة منه في عدم تشتيت تركيزهم على المواجهة النهائية.
المؤتمر الصحفي
يعقد مدرب الفريق الأول بنادي الهلال ريجي ومدرب ويسترن سيدني إلى جانب لاعبين من كلا الفريقين عند الساعة ٤:١٥ بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال عند الساعة السادسة من مساء اليوم المؤتمر الصحفي المصاحب للنهائي الآسيوي للحديث عن أهم الجوانب الفنية في الفريقين واستعداداتهما لهذه المواجهة.
فيما يعقد الاجتماع الفني عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا بفندق الماريوت بالرياض يتحدد من خلاله أطقم الفريقين والتحضيرات الفنية للقاء.

تفكيك وترفيه
وعلى الطرف الآخر اكتفى لاعبو فريق ويسترن سيدني بالتواجد في النادي الصحي بمقر إقامتهم في فندق ماريوت كورت يارت حيث فضل مدرب الفريق خضوعهم للاسترخاء وتفكيك العضلات إلى جانب الترفيه قبل شروعهم في دخول المران الرئيسي مساء اليوم على ملعب الأمير تركي بن عبدالعزيز بنادي الرياض تركز على الجمل التكتيكية والجوانب الفنية التي ينوي انتهاجها في مباراتهم أمام الهلال غدا السبت.



سيدني لـ الرياضية .. “ ممنوع الإقتراب”

الرياض ـ بندر الطياش

أحكمت إدارة نادي ويسترن سيدني الأسترالي قبضتها على كافة المنافذ التي تؤدي إلى ملعب الأمير تركي بن عبدالعزيز بمقر نادي الرياض (بضاحية لبن) ، حيث خاض فريقها الأول لكرة القدم أمس الخميس أول تدريب لهم بعد أن وصلا أمس الأول.
وشهد مقر نادي الرياض عند السادسة والربع من مساء أمس توافد إعلامي كبير من أجل رصد التدريب الأول للفريق الأسترالي الذي يستعد لمواجهة فريق الهلال غدا السبت في (إياب) نهائي كأس دوري أبطال آسيا 2014 ، إلا أن الإعلاميين صدموا بتواجد أمني مكثف ، حيث ظلوا يرددون كلمة واحدة فقط "ممنوع الاقتراب" حسب توجيهات إدارة سيدني، على أن يكون تغطية التدريب الأخير اليوم الجمعة على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
الرياضية حاولت التسلل من كافة جنبات ملعب نادي الرياض لمتابعة التدريبات ، إلا أنها اصطدمت بحواجز أمنية مكثفة ، مكتفيا بالصورة.
إدارة سيدني انتهجت نفس العمل التي قامت بها إدارة نادي الهلال قبل مواجهة (الذهاب) التي أقيمت على أرض ملعب البارماتا في سيدني ، حيث منع الهلاليون كافة وسائل الإعلام ، حفاظا على السرية ، وخلق عنصر المفاجأة للخصم.



سيدني يعامل الهلال بالمثل



الرياض ـ بندر الطياش
الدمام ـ خالد الشايع

رفضت بعثة فريق ويسترن سيدني (أسترالي) أمس السماح لـ”الرياضية”، بإجراء أي نوع من الأعمال الصحافية ترصد استعدادات الفريق لنهائي الأندية الآسيوية غدا في الرياض على ملعب الملك فهد الدولي، في خطوة تقترن بمنع نادي الهلال وسائل إعلامية أسترالية من التقاط تفاصيل تذكر عن النادي خلال تواجده في سيدني (ذهاباً)، ومن باب المعاملة بالمثل، في وقت يشغل فيه النهائي الآسيوي، أغلب فئات المجتمع السعودي التي تترقب المواجهة بشغف كونها البطولة التي استعصت على الهلال، ما أدى إلى انشغال سعوديين برصد كافة تفاصيل الحدث المرتقب من أطياف مختلفة تناقش عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومختلف المنابر الإعلامية احتمالات المباراة.
ففي “هاشتاق التعصب ـ الرياضي” غرد الداعية الدكتور عايض القرني عبر “تويتر” قائلا: “ التعصب الرياضي الأعمى حمل بعضهم إلى أن يتمنى أن يفوز الأجنبي غير المسلم على فريق وطنه فأين العقيدة والوطنية المزعومة؟ “ ـ وفق تغريدة للداعية القرني، قابلها رد الداعية عادل الكلباني الذي غرد: “لأنها يجب أن تكون ـ ضمن باب من شجع فريقاً أجنبياً على فريق سعودي”، ومع أن القرني تجاهل كل التعليقات إلا أن تغريدة الكلباني دفعته ليغرد على ما قال الكلباني قائلا: “صديقي أبو عبدالإله.. والله ما حللت الغناء ولا شجعت فريقاً على فريق”، في إشارة لفتوى سابقة للكلباني أباح من خلالها الغناء ورفضها علماء كثر”.
في ذات الإطار قدم 5 مدربين سعوديين عدة سيناريوهات مقترحة لمدرب الهلال ريجيكامب (روماني) شرحوا من خلالها لـ”الرياضية” كيف يكسب الهلال عبر استطلاع رأي، فيما تحدث إعلاميون سعوديون أيضا عن المباراة، وذهب رأي أغلبهم لترجيح كافة الهلال على نظيره ويسترن سيدني، كون المباراة على أرض ملعب النادي السعودي ووفق معطيات فنية تصب لصالحه، لاسيما وهو الذي خسر (الذهاب) بهدف دون مقابل.



عقوبة الحميداني “كلام فاضي” ولن نشوشر على الهلال



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

نفى رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم الربيش ما أثير عبر بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أمس حول إيقاف نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني لمدة سنة وفرض عقوبة مالية بعد مقطع الفيديو المنسوب له، وقال لـ “الرياضية”: لم تصدر من لجنة الانضباط أي عقوبة رسمية للحميداني وكل ما يتم تداوله (كلام فاضي) ـ على حد تعبيره ـ مؤكدا أن اللجنة ستنظر في المخالفة سواء بالاختصاص أو عدمه وأي مادة تنطبق عليها، وأوضح أنه لا يستطيع ذكر تفاصيل عن المخالفة نهائيا إلا بعد أن يجتمع كافة أعضاء اللجنة ومناقشة المخالفة لإقرار العقوبة المناسبة إذا انطبقت الشروط في حال كانت المخالفة من اختصاص اللجنة، مبيناً أن هناك تواصلا واتصالات بين الأعضاء في اليومين الماضيين بخصوص المخالفة على أن يتم الاجتماع الرسمي للجنة قريبا.
واستبعد الربيش أن تصدر العقوبة قبل إياب نهائي أبطال آسيا 2014 الذي يجمع الهلال وسيدني الأسترالي يوم غد على ملعب الملك فهد الدولي ـ في حال كانت العقوبة من اختصاص اللجنة ـ وقال: نحن نتحدث عن ناد يمثل الوطن ولا يمثل نفسه فقط، ولن نشوشر على ممثل الوطن وذلك من المصلحة العامة خاصة وأن المخالفة لم يرتكبها لاعب وإنما إداري، ولو كان لاعباً سننظر في المخالفة والعقوبة مباشرة، وتساءل الربيش ما الضرر في حال حضور الإداري وتأخر العقوبة إذا كانت ضمن اختصاص اللجنة؟ متمنياً التوفيق لممثل الوطن.



الإعلام الأسترالي: الهجوم خير وسيلة للقب

الرياض ـ السموأل عبد الباقي

وجدت مباراة يوم غدٍ السبت بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال التي يستضيف فيها ويسترن سيدني" أسترالي" في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، اهتماما كبيراً من وسائل الإعلام الأسترالية المقروءة والمرئية والمسموعة، حيث أفردت قناة "Fox sport" الأسترالية مساحة كبيرة أمس للمباراة، ونقلت كواليس ما قبل المباراة من داخل فندق ماريوت الذي يقيم فيه الفريق الأسترالي بالرياض، وأكدت على أن مهمة الفريق الأسترالي لن تكن سهلة وأن على سيدني إذا أراد الظفر باللقب عليه أن يتجاهل المناخ المختلف بالرياض وإرهاق السفر والمساندة القوية من المشجعين السعوديين لفريقهم أثناء المباراة.
وقالت صحيفة THE Daily Telgraph"" إن على ويسترن سيدني أن يبادر بالهجوم ليوقف أصحاب الأرض (يقصد الهلال) بهدف سريع في مرماهم، وجاء ذلك في تصريح للمدافع الأيمن مولين الذي لعب نهائي أبطال آسيا في 2008 مع فريق أتيلايد الأسترالي ولم يفز باللقب، حيث أكد على أنهم يتعاملون مع المباراة على أنهم خاسرون الذهاب وسيركزون على مهاجمة الهلال من بداية المباراة حتى يحرزوا هدفا ينهون به المباراة قبل الدقيقة 20 حتى تصبح مهمة الهلال للفوز باللقب شبه مستحيلة.



الهلال يمثل الأمة العربية والإسلامية



الرياض ـ سلطان رديف

أكد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ طلال الفهد دعمه الكامل ومؤازرته لفريق نادي الهلال في مباراة الغد أمام فريق سيدني الأسترالي في نهائي كأس دوري أبطال آسيا.
وطالب الشيخ طلال الفهد بأن يتكاتف الجميع خلف فريق الهلال الذي هو اليوم ليس ممثلاً سعودياً فقط بل هو يمثل الخليج والعرب.
وقال الشيخ طلال: نحن اليوم ننظر لفريق الهلال ممثلاً لنا جميعاً ومن حقه علينا مؤازرته وتشجيعه ودعمه حتى يتوج بكأس آسيا، فنحن اليوم جميعاً ندعم ممثل الأمة العربية والإسلامية في هذا المحفل القاري الكبير وتتويجه بطلاً لكأس آسيا هو تتويج لنا جميعاً.
وأضاف الشيخ طلال الفهد: من خلال "الرياضية" صحيفة الشباب العربي أدعو الجميع لنبذ التعصب جانباً والعمل على دعم ومؤازرة ممثلنا الهلال في هذا المحفل القاري الكبير، فالرياضة اليوم وكرة القدم تحديداً أصبحت واجهة حضارية للأمم والشعوب ورسالة محبة وسلام وتواصل تعكس ثقافتنا.
وقال الفهد: في الكويت ننظر للسعودية على أنها بلدنا الثاني وممثلها هو ممثلنا في كل محفل رياضي وكروي لذا نشعر أنه من واجبنا أن نقف اليوم مساندين ومؤازرين ومشجعين لممثلنا الذي سنتابعة وندعوا الله أن نحتفل جميعاً يوم غدٍ بتتويج الهلال في العاصمة الرياض بطلاً لكأس دوري أبطال آسيا الذي نعتبره تتويجاً لنا جميعاً وعلى كل الجماهير الرياضية بكافة ميولها وانتماءاتها أن تحضر غداً لملعب الملك فهد الدولي لمؤازرة الفريق الهلالي وتتويجه بإذن الله بطلاً قارياً.
ودعا الشيخ طلال الفهد الجماهير الرياضية السعودية والعربية بكافة ميولها أن تنبذ التعصب وتقف صفاً واحداً وتظهر التكاتف الذي لابد أن يكون هو عنوان يعكس وحدتنا وتآلفنا، فالتعصب بكافة أشكاله آفة تأكل جسد المجتمع وعلينا أن نحاربه، وأدعو وسائل الإعلام كافة أن تبرز الجانب الإيجابي وتنبذ الجانب السلبي وأن يتعاون الجميع لتقديم صورة حضارية تمثلنا جميعاً وألا ننظر لقلة تنقصها الحكمة في مثل هذا المواقف والمناسبات



التتويح في الملعب



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

يقوم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بتتويج الفائز بالبطولة على أرضية الملعب حيث سيتم تجهيز منصة التتويج خلال 7 دقائق بعد المباراة مباشرة.
وتشمل مراسم التتويج تقديم جائزة هداف البطولة التي تتجه حتى الآن لمهاجم العين الإماراتي اسمواه جيان (غاني) برصيد 12 هدفا وينافسه مهاجم الهلال ناصر الشمراني برصيد 10 أهداف، ولديه فرصة للتسجيل وتحقيق اللقب، كما سيتم تقديم جائزة اللعب النظيف وتكريم حكام المباراة.
وسيتحصل صاحب المركز الأول على مبلغ مليون و500 ألف دولار ، فيما يتحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ 750ألف دولار.



سياج (مؤقت) يفصل جماهير سيدني في الدرة



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

تقرر وضع سياج حديدي شبه مؤقت على جزء من منصة ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وجزء من المدرجات التي تقع على يمين المنصة خلال مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 غدا السبت بين فريقي الهلال وويسترن سيدني الأسترالي لفصل جماهير الهلال عن جماهير سيدني المحدد لهم على يمين المنصة الرئيسية وذلك وفقا لأنظمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وكان أعضاء وفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البالغ عددهم 40 شخصا تابعوا عصر أمس البروفة الأخيرة لترتيبات مراسم التتويج في ملعب الملك فهد الدولي
حيث سيصافح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لاعبي الفريقين على أرض الملعب قبل بداية المباراة يرافقه رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد ورئيسا الناديين الهلال وويسترن سيدني الأسترالي، فيما سيتواجد في المقصورة الرئيسية الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير عبدالله بن مساعد.



الفيصلي يدعم الهلال في الآسيوية



قررت إدارة نادي االفيصلي أن تسير 5 حافلات من مقر النادي بمدينة حرمة إلى " الرياض "وذلك لنقل الجماهير التي ترغب في مساندة نادي الهلال أمام سيدني الاسترالي في نهائي البطولة الآسيوية يوم السبت على ملعب الملك فهد الدولي بمدينة الرياض من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة النادي فهد المدلج أن نادي الفيصلي ومنسوبيه يقفون إلى جانب الهلال في مهمتة الوطنية متمنياً التوفيق لنادي الهلال في تحقيق البطولة الآسيوية بإذن الله ، حيث إن مساندة ممثلي الوطن في المحافل الخارجية أمر مطلوب من أجل دعم مسيرة الرياضة السعودية.
الجدير بالذكر أن الحافلات سوف تنطلق من نادي الفبصلي في ظهر يوم السبت وسوف تكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة، وعلى الراغبين بالتسجيل التواصل مع مدير مجلس الجمهور بالنادي الأستاذ وليد الرخيمي (0506639992 ) لتسجيل أسمائهم كما وجه رئيس مجلس الإدارة فهد المدلج رابطة نادي الفيصلي ، وأعضاء مجلس الجمهور الفيصلاوي لمساندة نادي الهلال في اللقاء



ياسر يتعهد بالركض "حتى الموت" لتحقيق المجد الآسيوي



تعهد قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ياسر القحطاني العائد ببذل كل جهد ممكن لقيادة فريقه للفوز على وسترن سيدني واندرارز في إياب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم في الرياض يوم السبت.
ومنع الإيقاف القحطاني قائد الهلال من المشاركة في جولة الذهاب في سيدني وشاهد فريقه يهدر فرصا عديدة للتهديف ويخسر 1-صفر ذهابا في استاد باراماتا.
وقال القحطاني البالغ من العمر 32 عاما "كانت مشكلة بالنسبة لي لأني كنت موقوفا في الجولة الماضية.. كنت أتمنى اللعب.. لكني أعتقد أن الفريق أدى بشكل جيد. خسرنا مباراة الذهاب لكني أعتقد أننا سنفوز باللقب في المباراة الثانية."
وأضاف "اللعب في مثل هذه المباريات كالحلم. الكل يريد أن يلعب في نهائي كهذا.
"أردت اللعب في المباراة الأولى لكني كنت موقوفا.. لكني الآن أنتظر من المدرب أن يشركني وأريد أن أركض حتى الموت.. أريد الفوز بهذا اللقب."
وسيمنح القحطاني للفريق السعودي خيارا هجوميا آخر في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض والذي يسع 65 ألف متفرج بعدما فشل الفريق في إنهاء الهجمات في سيدني.
وأنقذ أنتي حارس وندرارز كوفيتش عددا من الفرص الخطيرة في مباراة الذهاب ويرجح أن يواجه زملاؤه في الدفاع والوسط ضغطا متواصلا يوم السبت في ظل سعي الفريق الاسترالي لنيل اللقب للمرة الأولى.
وقال دانييل مولن ظهير وندرارز "في مباراة الذهاب لعبنا بانضباط شديد وجعلنا الأمر صعبا عليهم.. وعلينا أن نفعل نفس الشيء مرة أخرى."
وأضاف "نعرف أنهم سيهاجمون بقوة لتسجيل أهداف وسيكون علينا إيقافهم."



نجوم صنعوا التاريخ .. وآخرون رفعوا راية الاستسلام



لم تكن خسارة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال أمام ويسترن سيدني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا محبطة فحسب، بل ذهب البعض ليستذكر التاريخ الذي صنعه نجوم الهلال على مدى تاريخه ،تكرار الخسارة بهدف وحيد (ذهاباً) في مشوار الهلال البطولي في بطولة آسيا كانت نتيجته الخروج (صفر) اليدين في مباراة الإياب، لكن هناك من يتذكر أن التاريخ وإن وقف ضد الهلال مرات عدة، إلا أنه يقف معه في مباريات أخرى فالنجوم هم من يصنعوا التاريخ.
لذا فإن مواجهة بعد غد السبت ستكون محكاً حقيقياً للاعبي الهلال لتسطير أسمائهم بأحرف من ذهب قبل انطلاق صافرة الحكم الياباني نيشمورا .. الرياضية تعيد قراءة بعض المباريات التي استسلم فيها الهلاليون، وكذلك التي انتفض فيها اللاعبون في التقرير التالي:

سامي أعادهم للمدرجات

في نهائي بطولة دوري كأس خادم الحرمين الشريفين 1998 واجه الهلال نظيره الشبابي الذي فأجا الأزرق بهدفين مبكرين، وفي الشوط الثاني قلص التمياط نواف النتيجة، ليدب اليأس للهلاليين أجمع حتى قائد الفريق سامي الجابر الذي سدد كرة (يائسة) عند الدقيقة 93 لتستقر في شباك الشبابيين، ليعد بهذا الهدف الجماهير للمدرجات، لمتابعة الأشواط الإضافية التي حسمها الهلاليون لمصلحتهم في مباراة لن تنسى عبر تاريخ الأزرق.

درس الغرافة

عاش الهلاليون في مباراة الغرافة الشهيرة في دوري أبطال آسيا 2010 وقتا عصيبا قبل أن يتأهل للدور نصف النهائي، حيث خيّل للجميع وقتها أن الهلال تأهل إلى نصف النهائي وفي الدوحة تمكن القطريون من العودة للمباراة بإنهاء المباراة بثلاثة أهداف وفي الأشواط الإضافية سجلوا الرابع ليكون خروج الهلال مسألة وقت، ولكن الهلاليين وتاريخهم رفضوا ذلك وتمكنوا من تسجيل هدفين متتاليين في آخر خمس دقائق ليتأهلوا إلى نصف النهائي.

لا للاستسلام

هناك الكثير من المباريات للفريق الهلالي يستسلم لنتيجة مباراة الذهاب فور بداية مباراة الإياب والشواهد أيضاً كثيرة أهمها مباراة إياب دوري أبطال آسيا أمام ذوب أهن الإيراني في موسم 2010 عندما انتهت المباراة ذهاباً بنتيجة هدف نظيف وفي مباراة الرد تمكن الإيرانيون من تسجيل هدف في مطلع الشوط الثاني لتنفلت الأمور ويطرد ظهير الهلال الكوري لي يونج وتنتهي المباراة إياباً كما انتهت ذهاباً وتجاهل اللاعبون أن الهدف يأتي في جزء من الثانية، وكذلك في مباراة أولسان الكوري في موسم 2011 عندما سجل هدفان على الهلال في الشوط الأول استسلم لاعبو الهلال والكثير من الشواهد في المباريات المحلية.

أهداف جابليو

آسيويا كان الهلال أمام جابليو الياباني في نهائي بطولة آسيا أبطال الدوري موسم 2000 عندما سجل الهلال أولاً ليرد عليه اليابانيون بهدفين، الأمر الذي جعل الجماهير الهلالية تغادر الملعب قبل إطلاق صافرة الحكم ليفاجئ البرازيلي سيرجو الجميع بتسجيل التعادل ومن ثم حسم اللقب بالأشواط الإضافية بهدف سيرجو نفسه ليحرز الهلال اللقب الآسيوي الرابع في تاريخه





الناقور متفائل والجابر يؤكد الفرح لنهاية الموسم
دعم شرفي ومن النجوم للهلال قبل موقعة الحسم




خالد الحصان — الرياض

واصل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء أمس الخميس تدريباتهم الرئيسية والتحضيرية لملاقاة ضيفهم ويسترن سيدني الأسترالي مساء غد السبت، في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم على الجانبين الفني والتكتيكي، بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد والأمير بندر بن محمد وعدد من أعضاء الشرف.

الجابر يدعم الفريق

أكد النجم الكبير سامي الجابر أنه يحب الهدوء الذي أعقب خسارة الذهاب وهذا يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الزعيم على كل المستويات جماهيرياً وعناصرياً وفنياً وإدارياً، مؤكداً أن جمهور الهلال الوفي لن يعجز ان يحمل طموحه واحلامه ويغطي شرق الرياض لدعم الزعيم ودفع الفريق لاعتلاء القارة، موضحاً أن افراح انصار سيدني ستنتهي بإذن الله بنهاية لقاء الاياب، مشدداً على أن انصار ويسترن سيدني فرحوا اسبوعا وسنفرح ونحتفل بإذن الله بقية الموسم، كما ذكر الجابر بخسارة الفريق في نهائي تاريخي ضد جابيليو الياباني، حيث انتهى الشوط الاول بخسارة ٢-١ وتبقت ٤٥ دقيقة، وكان اللقب يحسم من لقاء واحد وليس بالذهاب والاياب، ووقف المدرج الازرق بدعم غير مسبوق مع الفريق. وقال الجابر عن المباراة: من داخل المستطيل الاخضر لا وقت لالتقاط الانفاس حتى لا يضيع الوقت واللقب، واعاد المدرج الازرق زعيمه لقمة القارة وكلمة السر كانت (نثق بكم فلا تخذلونا)، ويوم السبت القادم نثق بكل من يحترق «للفانيلة الزرقاء» ولن تخذلونا.

الناقور متفائل

أوضح عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور تفاؤله بالفريق في لقاء الغد، مؤكداً أن الهلال سيحرث المستطيل الأخضر لأجل التتويج وحمل اللقب السابع، مشدداً أن تفاؤله جاء من المستوى الذي قدمه الفريق في لقاء الذهاب وهذا ما نريد في هذا اللقاء، أن يلعب الفريق بنفس الرتم وبحضور جماهير الزعيم سنحمل الكأس بإذن الله.

الدعيع يحضر التدريب

حضر «اخطبوط» حراس المملكة حارس القرن محمد الدعيع مساء أمس في تدريبات الفريق الهلالي الأول لدعم وتوجيه كم من النصائح للاعبين قبل خوض المعركة الحاسمة وكان متفائلا بالفوز.

فلوكس واجن تساند الملكي

أعلنت شركة فلوكس واجن عن توزيع تذاكر للمواجهة المصيرية أمام ويسترن سيدني الأسترالي عبر موقعها الاجتماعي "تويتر" بالدخول بالسحب على 10 تذاكر للمنصة.



30 دقيقة !!



فهد السبيعي- الرياض

يقام في تمام الساعة الرابعة والربع، عصر اليوم الجمعة، المؤتمر الصحفي للمباراة النهائية لكأس آسيا، والذي يعقده مدربا سيدني الاسترالي والهلال لمدة نصف ساعة لكل مدرب. من جهة أخرى، أبدى مدرب فريق سيدني رغبته بإجراء تدريب صباحي، غداً السبت، قبل أن يخوض المباراة النهائيه مع الهلال في مساء اليوم ذاته، للمحافظة على معدل اللياقة للاعبيه بعد أن يجري تدريبه اليوم، في ملعب المباراة في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم، على أن تتاح الربع ساعة الأولى للأجهزه الإعلامية .

من جهة ثانية، أبلغ الاتحاد الآسيوي، نادي الهلال عن تخصيص الأدوات اللازمة للجنة فحص المنشطات التي ستتواجد في المباراة النهائية، ومن المقرر وصول رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم الخليفة إلى الرياض، اليوم، إضافة إلى ضيوف البطولة.

وفي السياق ذاته، أرسل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تفاصيل البرنامج المحدد لفعاليات المباراة النهائية عبر البريد الالكتروني، في حين اكتملت التجهيزات الخاصة باحتفالية التتويج من منصة تسليم الكأس و الألعاب النارية المصاحبة.



كريري على أعتاب التاريخ !!



أ ف ب -الرياض

يسعى لاعب وسط الهلال المخضرم سعود كريري، الى دخول تاريخ مسابقة دوري أبطال آسيا، عندما يستضيف فريقه يوم غد السبت، ويسترن سيدني وندررز الاسترالي في اياب نهائي المسابقة القارية على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

ويتطلع كريري (34 عاما) الى ان يصبح اول لاعب يحرز اللقب القاري ثلاث مرات، بعد ان ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه السابق الاتحاد باللقب مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005، قبل ان يكون احد افراد النادي ذاته عندما خسر نهائي دوري الابطال ايضا امام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي عام 2009.

وإذا نجح الزعيم، وهو لقب الهلال بقيادة المدرب الروماني لورنتيو ريجيكامب، في قلب خسارته ذهابا صفر-1 وحرمان سيدني باكورة ألقابه القارية في أول مشاركة له على هذا الصعيد، فإن الهلال سيصبح أيضا ثاني فريق آسيوي يحرز اللقب ثلاث مرات إلى جانب بوهانج، علماً بأن لقبي الهلال السابقين أحرزهما عامي 1991 و2000 عندما كانت المسابقة تعرف بتسمية كأس أبطال الأندية الآسيوية.

وقال كريري: «إنه النهائي الرابع الذي أخوضه، وسبق لي الفوز مرتين والخسارة مرة واحدة. من اجل طموحي الشخصي سيكون الأمر رائعاً لو أحرزت اللقب مجدداً، وأيضاً من أجل النادي لأنه ينتظر هذا اللقب منذ فترة طويلة».

وكان كريري انتقل من الاتحاد إلى الهلال في ديسمبر الماضي.

وتابع: «وبالتالي فإن طموحي وطموح النادي يمنحنا الثقة والرغبة في العمل نحو تحقيق هذا الهدف».

أما زميل كريري في الهلال الكوري الجنوبي كواك تاي هوي فهو الآخر توج باللقب مرة واحدة، عندما كان قائداً لفريق اولسان هيونداي عام 2012، في حين يضم الفريق أيضا ثلاثة لاعبين مخضرمين هم، ياسر القحطاني والبرازيليان ديجاو وثياجو نيفيش.

في المقابل، فإن محمد الشلهوب هو اللاعب الوحيد الباقي من الفريق الذي توج باللقب القاري عام 2000 على حساب جوبيلو ايواتا 3-2 بعد التمديد في الرياض.

وكشف كريري قائد الفريق حاليا: «سأضع خبرتي ليس فقط في المباريات النهائية بل خلال طوال مسيرتي في خدمة الفريق. هناك العديد من لاعبي الخبرة في الفريق امثال ديجاو، كواك، ناصر وثياجو، فقط قلة من اللاعبين لا يملكون خبرة المباريات الكبيرة في الفريق».

خاض كريري مباراتين فقط في دور المجموعات هذا الموسم، لكنه شارك في المباريات السبع حتى الآن في الأدوار الإقصائية، علماً بأن فريقه يتمتع بالقوة على ملعبه، حيث فاز في مبارياته الخمس، وسجل 13 هدفاً ولم يدخل مرماه أي هدف.

وختم: «لن تكون المباراة سهلة ضد ويسترن، لكننا سنبذل قصارى جهودنا لكي نحرز اللقب، وإسعاد جماهيرنا الوفية التي تنتظر اللقب القاري منذ فترة طويلة».



تيفو جديد يغطي المدرج الأزرق أمام سيدني



خالد الحصان — الرياض

أعلن الاتحاد الآسيوي أنه بإمكان كافة الإعلاميين استخراج بطاقات الآسيوية التي تخولهم الدخول للنهائي الكبير، يوم غد السبت، الذي سيجمع ممثل المملكة فريق الهلال، وممثل أستراليا فريق ويسترن سيدني من الساعة ( ٥ - ٩ ) مساء عبر مركز الأمير فهد بن سلمان بنادي الهلال، ومن الساعة ( ٢ - ٩ ) لهذا اليوم ، على أن يكون المؤتمر الذي يسبق المواجهة المنتظرة في نادي الهلال، ويكون عصر اليوم، على أن يحضر مدرب ويسترن سيدني من الساعة ( ٤:١٥ - ٤:٤٥ ) وأن يكون مدرب الهلال الروماني من الساعة ( ٥ - ٥:٣٠ ) .

الجدير بالذكر، أن المركز الإعلامي بالنادي بدأ مهمته من عصر أمس، وسيستمر لهذا اليوم، لاستخراج البطاقات الإعلامية، ومن جانب آخر، كشف المشرف على مجلس الجمهور الهلالي ياسر الطلاسي بأن درة الملاعب ستشهد ( تيفو ) سيتحدث عنه البعيد قبل القريب، رافضاً ذكر أي تفاصيل عن التيفو مشدداً بأن الأمر سيكون مفاجأة سارة للجماهير الهلالية.



القرني للمتعصبين: أين الدين والقيم والمبادئ والأخلاق؟



عمر الخزيم- الدمام

أجبر انتشار ظاهرة التعصب الرياضي التي طغت على الإعلام والجماهير الرياضية في الفترة الأخيرة الداعية الشهير الشيخ عائض القرني على التدخل للحد من هذه الظاهرة عبر عدد من التغريدات من خلال حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي العالمي الشهير «تويتر» حيث ذكر قائلًا: التعصب الرياضي الأعمى حمل بعضهم إلى تمنى أن يفوز الفريق الأجنبي غير المسلم على فريق وطنه فأين العقيدة والوطنية المزعومة؟

وواصل حديثة من خلال تغريدة أخرى ذكر فيها من يطالع السباب والشتائم الذي وصل إليه أهل التعصب الرياضي يسأل: أين الدين والقيم والمبادئ والأخلاق؟

وتطرق الشيخ عائض القرني لميولة الرياضية بالمملكة حيث قال: أنا لا أشجع فريقًا ضد فريق من أندية وطني؛ فأنا داعية إسلامي وكلهم أبنائي، واختتم القرني تغريداته بتوجية سؤال إلى الرياضيين بمختلف ميولهم من إداريين وإعلاميين وجماهير بقوله: يا أهل التعصب الرياضي أهكذا يُمثل بلد الوحي ومهبط الرسالة ومولد النور أمام العالم؟

وجاءت تغريدات الدكتور عائض القرني تحت وسم التعصب الرياضي والذي أنشئ من أجل تخفيف حدة التعصب الرياضي بين جميع الرياضيين بعد انتشاره بشكل كبير، وأصبح ظاهرة تتحدث عنها مختلف وسائل الإعلام المحلية والخليجية، كما تسبب في ابتعاد العديد من الشخصيات الرياضية عن الوسط الرياضي بعد تفشي هذه الظاهرة بشكل كبير.



الظاهرة!!



عيسى الجوكم

يعيش فريق الهلال حالة من التفاؤل مشوبة بالحذر، قبل ملاقاة وسترن سيدني الاسترالي يوم غد السبت في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وخسر الهلال في مباراة الذهاب 1- صفر، وهي نتيجة يمكن تعويضها من أجل التتويج باللقب في المرة الاولى التي يصل فيها للنهائي منذ تغيير نظام البطولة بعدما توج باللقب 6 مرات من قبل، لكن بالنظام القديم.

كما تعيش العاصمة السعودية الرياض ظواهر جديدة تحدث للمرة الأولى حيث اصطبغت المباني الشاهقة مثل برج المملكة باللون الازرق حيث سيتم عمل إضاءات زرقاء خارجية لدعم فريق الهلال، كما هو الحال لاستاد الملك فهد الدولي بالرياض الذي سيستضيف المباراة.

حالة من النشوة تعيشها جماهير الهلال في الوقت الحالي بعد اقتراب فريقها أكثر من أي وقت مضى من التتويج باللقب، ولن تجد جماهير الهلال وحدها في مدرجات ملعب الدرة، حيث أعلنت روابط المشجعين في أندية الرائد والتعاون والاتفاق والفيصلي والنصر وهجر عن دعمها للمدرج الأزرق.

كما تكفل مسؤولو تلك الأندية بتوفير حافلات خاصة لنقل الجماهير من مختلف مناطق المملكة الى الملعب، لاسيما وان التذاكر ستوزع بالمجان صبيحة يوم المباراة، بعدما تكفل الأمير الوليد بن طلال بشراء كامل تذاكر المباراة وتوزيعها على الجماهير بالمجان دعماً للهلال.

الشركة الموزعة للتذاكر قررت وضع شاشات عملاقة خارج الملعب لتمكين الجماهير التي لم تجد مقاعد في المدرجات من مشاهدة المباريات.

وكانت بعثة فريق وسترن سيدني الأسترالي قد وصلت إلى الرياض صباح أول أمس وكان من المقرر أن يجري الفريق الأسترالي تدريبه الاول بالرياض في نفس اليوم، لكن مدربه توني بوبوفيتش قرر الغاء التدريب لتجنب الارهاق وطلب تحويله لجولة في أحد أحياء الرياض.

ورافق الفريق الاسترالي 15 مشجعاً اضافة الى 6 اعلاميين بينهم اعلامية واحدة، كما خصص للفريق الاسترالي 150 مقعداً في حال عدم رغبة الاستراليين في شراء كامل الجزء المخصص لهم، والذي يمثل 8% من كامل المدرج. كما سيسمح للعنصر النسائي من جانب الفريق الاسترالي بحضور المباراة.

ومن المتوقع أن يعود ياسر القحطاني للمشاركة مع فريقه في الاياب، بعدما غاب عن موقعة الذهاب بداعي الايقاف بالبطاقات الصفراء، حيث يعد القحطاني مصدر تفاؤل لجماهير الهلال لتحقيق ما تطمح اليه.

ودخل قائد الهلال ياسر القحطاني التدريبات الجماعية بعد أن تمت إراحته بسبب تعرضه لأنفلونزا حادة، وركز الروماني ريجيكامف مدرب الفريق في المران الأخير على قائد الفريق ياسر القحطاني بتمارين جانبية للاستفادة منه في اللقاء المهم. وابدى ياسر القحطاني جاهزيته للمشاركة في مباراة السبت بعد رفع الايقاف عنه، وقال: " مستعد للعب متى ما رأي المدرب حاجته لخدماتي". واضاف: "المباراة ستكون صعبة لكن بعزيمة واصرار لاعبي الهلال سنقهر الصعاب، وفارق الهدف يمكن تعويضه ومن ثم التتويج باللقب القاري".

بينما شدد فهد المفرج مدير فريق الهلال على أن: "الفريق أمامه مباراة لا مجال للتفريط فيها وكل دقيقة بها مهمة لنا كإداريين ولاعبين وجماهير". مؤكداً أن: «الفريق عمل وسيعمل لهذه المواجهة بكل جد وإصرار لتجاوز عقبة فريق وسترن سيدني الأسترالي الذي يعد من الفرق غير السهلة لقوة دفاعه وحارسه الذي يعد من لاعبي الخبرة به". موضحاً أن: «اللاعبين سيؤدون كل ما يطلب منهم".

ووجه أحد أهم رموز الهلال ومدرب الفريق السابق سامي الجابر رسالة إلى جماهير ولاعبي الهلال من خلال عدد من التغريدات اطلقها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها: «الهدوء الذي اعقب خسارة الذهاب يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الزعيم على كل المستويات جماهيرياً وعناصرياً وفنياً وادارياً ".

وتابع الجابر: «الجمهور الوفي لن يعجز ان يحمل طموحه واحلامه ويغطي شرق الرياض لدعم الزعيم ودفع الفريق لاعتلاء زعامة القارة الصفراء".

وأضاف: «الهلال لن يحقق المجد بل سيسترد مجده، كريري والقحطاني والمفرج خرجوا من الملعب عقب الخسارة مباشرة بملامح وحضور واثق يبعث على التفاؤل، لم تهزهم الخسارة بل زادتهم اصرارا".

وواصل: «سرنا في الذهاب بشرف وسنتوج بالاصرار، فاللقب يحسم من لقاء واحد وليس بالذهاب والإياب،نثق بكل من يحترق للفانيلة الزرقاء ولن تخذلونا".

وأكد الجابر على أنه سوف يكون في مقدمة الحضور في استاد الملك فهد الدولي مساء السبت، كما أعلن أيضا لاعبو الهلال القدامى يوسف الثنيان، ونواف التمياط ومحمد الدعيع وشقيقه بدر الدعيع والمحترف الليبي بصفوف الفريق السابق طارق التايب عن حضورهم في المباراة لمؤازرة لاعبي الهلال.

وبدون أدنى شك سيكون هناك أصرار من قبل الكتيبة الزرقاء للرد على تصريحات مدرب الفريق الاسترالي بوبوفيتش التي أكد خلالها انه مستعد لاحراز لقبه القاري الاول في اول مشاركة اسيوية لسيدني الذي لم يمر على تأسيسه سوى 3 سنوات فقط، ما يدل على انه فريق لا يستهان به على الاطلاق.

المكافآت الضخمة التي رصدتها إدارة الهلال للاعبيها ستكون عاملا مساعدا لتحفيز اللاعبين للتويج بلقب آسيا ومن ثم التواجد بكأس العالم للأندية، كما أعلن الامير الوليد بن طلال عن مكافأة خاصة للاعبين مقدارها 100 الف ريال في حالة الفوز على سيدني الاسترالي والتتويج باللقب.





مدرب الهلال يفاجئ "سيدني" بأسلوب جديد
الروماني يطالب لاعبيه بالتركيز واللعب بتوازن



الهلال أكمل تحضيراته لمباراة الغد (إعلامي الهلال)

الرياض: أحمد الدوسري

رفع المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال، الروماني "لورينت ريجيكامب" من درجة تحضيراته لنزال فريقه غداً أمام ضيفه "ويسترن سيدني" الأسترالي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في إياب نهائي دوري أبطال آسيا.
ووضع المدير الفني الروماني لمساته الفنية للقاء خلال مران أمس المغلق، وعلمت "الوطن" أن قائمة الهلال للمباراة لن يطالها تغيير كبير وستلعب نفس الأسماء التي شاركت في الذهاب السبت الماضي على ملعب البارماتا، وأن التغيير سيكون في طريقة اللعب وانتشار اللاعبين والاعتماد على عنصر المفاجأة.
وكان "ريجي" تحدث مع لاعبيه قبل مران أمس وطالبهم برفع حالة التأهب والتركيز وعدم الاستعجال خلال النزال القاري المهم بالذات، وأن نتيجة الذهاب التي انتهت بهدف دون مقابل للفريق الأسترالي ليست بتلك الصعوبة، ويمكن تعويضها بالهدوء والتركيز ومن ثم البحث عن النتيجة التي تضمن التتويج باللقب.وفي شأن متصل، يعقد المدير الفني الكرواتي للفريق الأسترالي "بوبوفيتش" مؤتمره الصحفي في الرابعة والربع من عصر اليوم يتبعه في الخامسة عصراً مؤتمر الروماني "لورينت ريجيكامب"، وذلك للحديث عن النزال النهائي وتقرر أن يكون المؤتمر في الصالة المغلقة للنادي نظراً للعدد الكبير المنتظر من الإعلاميين لتغطية المؤتمر الذي سيتم خلاله تقديم كأس البطولة.
وسيسبق المؤتمر الصحفي، الاجتماع الفني للمباراة الذي سيعقد ظهراً في فندق ماريوت الرياض بحضور ممثلي الناديين وطاقم الحكام الياباني ومراقبي المباراة، ويتم خلاله تحديد ألوان قمصان الفريقين والإجراءات التنظيمية للنهائي.
من جانب آخر، وضع وفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المكلف بتنظيم الحفل الختامي للمسابقة لمساته الأخيرة للترتيب والعمل على البروفات النهائية على ملعب المباراة، حيث اجتمع الوفد الآسيوي في ملعب الملك فهد الدولي أمس، بحضور المراقبين وتم رسم خطة الحفل الختامي وطريقة التتويج وكل ما يتعلق بالحفل الختامي الذي يسعى مسيرو الاتحاد الآسيوي أن يظهر بأبهى حُله.
وفي شأن آخر، أعلن عدد من لاعبي الهلال القدامى دعمهم وحضورهم للمباراة، يتقدمهم المدير الفني السابق سامي الجابر ويوسف الثنيان وعبدالله الدعيع ونواف التمياط ومحمد الدعيع وغيرهم من النجوم السابقين، إذ من المنتظر أن يعلن آخرون في وقت لاحق حضورهم في مدرجات إستاد الملك فهد الدولي لدعم الفريق.



"الفيفا": كريري يطمح لدخول التاريخ بثالث لقب


كريري في لقاء الذهاب أمام ويسترن (رويترز)

تبوك: أيمن آل أحمد

أشار الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلى أن لاعب وسط الهلال المخضرم سعود كريري يسعى لدخول تاريخ دوري أبطال آسيا عندما يستضيف فريقه غدا ويسترن سيدني الأسترالي ويتطلع لتحقيق اللقب الآسيوي ليصبح أول لاعب يحرز اللقب القاري 3 مرات.
وجاء في تقرير "الفيفا" أن كريري (34 عاما) ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه السابق الاتحاد باللقب مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005، قبل أن يكون أحد أفراد النادي ذاته عندما خسر نهائي دوري الأبطال أيضا أمام بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي عام 2009.
وكشف كريري أنه سيضع خبرته الطويلة لخدمة الفريق، وقال "النهائي الرابع الذي أخوضه وسبق لي الفوز مرتين والخسارة مرة واحدة. من أجل طموحي الشخصي سيكون الأمر رائعا لو أحرزت اللقب مجددا وأيضا من أجل النادي لأنه ينتظر هذا اللقب منذ فترة طويلة". مبينا أن مباراتهم أمام ويسترن لن تكون سهلة ولكنهم سيبذلون قصارى جهدهم للفوز باللقب.
وأبان التقرير أن مدافع الهلال الكوري كواك سبق أن توج باللقب مرة واحدة عندما كان قائدا لفريق اولسان هيونداي عام 2012، كما ذكر أن محمد الشلهوب هو اللاعب الوحيد الباقي من الفريق الذي توج باللقب القاري عام 2000 على حساب جوبيلو ايواتا 3-2 بعد التمديد في الرياض.
وأشار الموقع إلى أن الهلال يتمتع بالقوة على ملعبه حيث فاز في مبارياته الخمس وسجل 13 هدفا ولم يدخل مرماه أي هدف.
وعن الهلال ذكر "الفيفا" أن الفريق يعيش حالة من التفاؤل المشوبة بالحذر، وزاد "تعيش العاصمة السعودية الرياض ظواهر جديدة تحدث للمرة الأولى حيث اصطبغت المباني الشاهقة مثل برج المملكة باللون الأزرق وسيتم عمل إضاءات زرقاء خارجية لدعم الفريق، كما هو الحال لملعب الملك فهد الدولي بالرياض الذي سيستضيف المباراة"، مشيرا إلى أن الجماهير الهلالية تعيش حالة من النشوة بعد اقتراب فريقها أكثر من أي وقت مضى من التتويج باللقب، لافتا أيضا إلى مساندة روابط الأندية لدعم الهلال في النهائي المرتقب.



القحطاني يتعهد بإيصال "الزعيم" للمجد الآسيوي


ياسر القحطاني في مران أول من أمس (إعلامي الهلال)

الرياض: رويترز

تعهد ياسر القحطاني مهاجم الهلال العائد ببذل كل جهد ممكن لقيادة فريقه للنصر على وسترن سيدني غدا، في إياب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم في الرياض.
ومنع الإيقاف قائد الهلال من المشاركة في جولة الذهاب في سيدني وشاهد فريقه يهدر فرصا عديدة للتهديف ويخسر 1/صفر ذهابا في استاد باراماتا.
وقال القحطاني البالغ من العمر 32 عاما " كانت مشكلة بالنسبة لي لأني كنت موقوفا في الجولة الماضية. كنت أتمنى اللعب.. لكني أعتقد أن الفريق أدى بشكل جيد. خسرنا مباراة الذهاب لكني أعتقد أننا سنفوز باللقب في المباراة الثانية".
وأضاف" اللعب في مثل هذه المباريات كالحلم. الكل يريد أن يلعب في نهائي كهذا. أردت اللعب في المباراة الأولى لكني كنت موقوفا.. لكني الآن أنتظر من المدرب أن يشركني وأريد أن أركض حتى الموت.. أريد الفوز بهذا اللقب".
وسيمنح القحطاني للهلال خيارا هجوميا آخر في استاد الملك فهد الدولي بالرياض بعدما فشل الفريق في إنهاء الهجمات في سيدني. وأنقذ أنتي كوفيتش حارس وندرارز عددا من الفرص الخطيرة في مباراة الذهاب، ويرجح أن يواجه زملاؤه في الدفاع والوسط ضغطا متواصلا غدا، في ظل سعي الفريق الأسترالي لنيل اللقب للمرة الأولى.



5 حافلات فيصلاوية للنهائي

بريدة: أحمد الفايز


قررت إدارة الفيصلي تسيير 5 حافلات من مقر النادي بمدينة حرمة إلى الرياض، وذلك لنقل الجماهير التي ترغب في مساندة الفريق الكروي الأول بنادي الهلال أمام "سيدني" الأسترالي غدا في المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا.
وأكد رئيس الفيصلي فهد المدلج، أن ناديه ومنسوبيه يقفون إلى جانب الهلال في مهمتة الوطنية، وتمنى التوفيق للهلال وتحقيق البطولة الآسيوية، مشيرا إلى أن مساندة ممثلي الوطن في المحافل الخارجية أمر مطلوب من أجل دعم مسيرة الرياضة السعودية.
يذكر أن الحافلات ستنطلق من نادي الفيصلي ظهر غد، وستكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة، وأعلنت إدارة الفيصلي أن على الراغبين التسجيل مع مدير مجلس الجمهور بالنادي وليد الرخيمي.





مدرب الهلال يخطط لإشراك القحطاني في «النهائي».. وتوني يطلب تدريبا قبل المباراة بساعات
وسترن سيدني يرفض دخول الإعلام السعودي إلى تدريباته.. وجوليتش: لن يقف أحد في طريقنا




الرياض: مسفر الحسيني
رفع فريق الهلال مساء أمس درجة الإعداد لنهائي دوري أبطال آسيا المقرر غدا السبت أمام فريق وسترن سيدني الأسترالي، وذلك خلال مناورة تكتيكية أجراها المدير الفني الروماني ريجيكامب شارك فيها جميع اللاعبين، وسط أنباء أمس بأن ريجي قد يستعين بياسر القحطاني في التشكيلة الأساسية إلى جانب ناصر الشمراني، وذلك لتعزيز الضغط على الدفاع الأسترالي. وسبق التدريب أمس اجتماع من المدرب باللاعبين طالبهم بضرورة التركيز والجد والاجتهاد وبذل كل الإمكانات لتحقيق النتيجة الإيجابية مساء غد السبت، علما بأن الأمير عبد الرحمن بن مساعد كان حاضرا التدريب ومعه بعض أعضاء الشرف، كما حضر محمد الدعيع حارس مرمى المنتخب السعودي والهلال سابقا.
لم تكن الفرصة سانحة أمام وسائل الإعلام الرياضية السعودية أمس لحضور تدريبات فريق وسترن سيدني الأسترالي استعدادا لمواجهة الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا المقرر غدا السبت على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض؛ إذ أجبر المدير الفني توني بوفوفيتش الإعلام السعودي على عدم الدخول إلى نادي الرياض، حيث مقر التدريب، وسمح فقط للقنوات والصحافة الأسترالية بالحضور وتغطية التدريب الذي أحيط بحراسة مشددة من رجال الأمن الصناعي في الملعب.
وبدا أن المسؤولين في النادي الأسترالي غير واثقين حتى من رجال الأمن الصناعي المكلفين في نادي الرياض بمنع الصحافة السعودية والقنوات التلفزيونية المحلية من الدخول إلى الملعب، بل امتد إلى متابعة دقيقة من قبل إداريي الفريق الأسترالي وإغلاق كل الممرات المؤدية إلى أرض التدريب بالملعب الكائن غرب العاصمة الرياض في وادي لبن.
ولعل الطريف في الأمر قرار المدير الفني للفريق الأسترالي حجز الفترة الصباحية في يوم المباراة (السبت) في نادي الرياض لإجراء تدريب صباحي للفريق قبل النهائي الحاسم مساء، وهو الأمر الذي صعب من تفسير هذا الإجراء؛ كونه لم يتم التعود على أن تسبق المباريات تدريبات صباحية في اليوم ذاته.
وسيعقد المدربان لفريقي الهلال ووسترن مؤتمرا صحافيا في مقر الفريق السعودي في ضاحية العريجاء غرب العاصمة (الرياض)، حيث سيتحدثان عن رؤيتهما للنهائي الحلم وتوقعاتهما وماذا سيفعلان في تلك المواجهة.
من جهته، يقول أنطوني جوليتش مدافع وسترن سيدني واندرارز الأسترالي إن فريقه بحاجة فقط إلى سد بعض الثغرات والحفاظ على ثقته الحالية بالنفس، ليصبح أول فريق أسترالي يحرز لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يواجه الهلال السعودي في إياب الدور النهائي للبطولة السبت المقبل.
وقال جوليتش: «لم تكن أفضل مباراة لنا في ذهاب البطولة، لكنها لم تكن الأسوأ، والخروج بشباك نظيفة كان رائعا.. هو ما أردناه وهو منعهم من التسجيل على أرضنا». وأضاف جوليتش قوله: «علينا سد بعض الثغرات التي ظهرت في المباراة الماضية. والآن وبعد أن لعبنا أمامهم فإننا نعرف كثيرا عنهم ولم نعد غرباء على طريقتهم». وقال جوليتش أيضا: «ولذا فإن الأمر بالنسبة لنا يحتاج إلى سد بعض الثغرات الصغيرة. وطالما أننا نتمتع بالقوة الذهنية والبدنية فإننا نعتقد أنه لن يقف شيء في طريقنا».
من ناحية أخرى، يعيش فريق الهلال حالة من التفاؤل مشوبة بالحذر قبل ملاقاة وسترن سيدني الأسترالي غدا السبت في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وكان الهلال خسر في مباراة الذهاب 1 - صفر، وهي نتيجة يمكن تعويضها من أجل التتويج باللقب في المرة الأولى التي يصل فيها للنهائي منذ تغيير نظام البطولة عام 2003.
كما تعيش العاصمة السعودية الرياض ظواهر جديدة تحدث للمرة الأولى، حيث اصطبغت المباني الشاهقة، مثل برج المملكة، باللون الأزرق، حيث سيتم عمل إضاءات زرقاء خارجية لدعم فريق الهلال، كما هو الحال لملعب الملك فهد الدولي بالرياض الذي سيستضيف المباراة.
وحالة من النشوة تعيشها جماهير الهلال في الوقت الحالي بعد اقتراب فريقها أكثر من أي وقت مضى من التتويج باللقب، ولن تجد جماهير الهلال نفسها وحيدة في مدرجات ملعب «الدرة»، حيث أعلنت روابط المشجعين في أندية الرائد والتعاون والاتفاق والفيصلي والنصر وهجر، دعمها المدرج الأزرق. كما تكفل مسؤولو هذه الأندية بتوفير حافلات خاصة لنقل الجماهير من مختلف مناطق السعودية إلى الملعب، لا سيما أن التذاكر ستوزع بالمجان صبيحة يوم المباراة بعدما تكفل الأمير الوليد بن طلال بشراء كامل تذاكر المباراة وتوزيعها على الجماهير دعما للهلال.
من جهتها، قررت الشركة الموزعة للتذاكر وضع شاشات عملاقة خارج الملعب لتمكين الجماهير التي لم تجد مقاعد في المدرجات من مشاهدة المباريات. وكانت بعثة فريق وسترن سيدني الأسترالي وصلت إلى الرياض صباح أمس، وكان من المقرر أن يجري الفريق الأسترالي تدريبه الأول بالرياض في اليوم نفسه، لكن مدربه توني بوبوفيتش قرر إلغاء التدريب لتجنب الإرهاق وطلب تحويله لجولة في أحد أحياء الرياض.
ورافق الفريق الأسترالي 15 مشجعا، إضافة إلى 6 إعلاميين بينهم إعلامية واحدة، كما خصص للفريق الأسترالي 150 مقعدا في حال عدم رغبة الأستراليين في شراء كامل الجزء المخصص لهم، الذي يمثل 8 في المائة من كامل المدرج، كما سيسمح للعنصر النسائي من جانب الفريق الأسترالي بحضور المباراة.
ومن المتوقع أن يعود ياسر القحطاني للمشاركة مع فريقه في الإياب بعدما غاب عن موقعة الذهاب بداعي الإيقاف بالبطاقات الصفراء، حيث يعد القحطاني مصدر تفاؤل لجماهير الهلال لتحقيق ما تطمح إليه. ودخل قائد الهلال ياسر القحطاني التدريبات الجماعية، أمس، بعد أن تمت إراحته بسبب تعرضه لإنفلونزا حادة، وركز الروماني ريجيكامب، مدرب الفريق، في المران الأخير على اللاعب بتمارين جانبية للاستفادة منه في اللقاء المهم.
من جانبه، شدد فهد المفرج، مدير فريق الهلال، على أن «الفريق أمامه مباراة لا مجال للتفريط فيها، وكل دقيقة فيها مهمة لنا كإداريين ولاعبين وجماهير»، مؤكدا أن «الفريق عمل وسيعمل لهذه المواجهة بكل جد وإصرار لتجاوز عقبة فريق وسترن سيدني الأسترالي، الذي يعد من الفرق غير السهلة، لقوة دفاعه وحارسه، الذي يعد من لاعبي الخبرة فيه»، موضحا: «اللاعبون سيؤدون كل ما يطلب منهم».
بدوره، أكد يوسف الثنيان، لاعب الهلال السابق، أن فريقه سيحقق اللقب القاري بشرط أن يظهر لاعبوه بالمستوى الذي ظهروا به في مدينة سيدني الأسترالية وتقديم عطاء أكثر من ذلك.
وقال الثنيان الشهير بلقب «الفيلسوف»: «قدّم لاعبو الهلال في لقاء الذهاب أداء رائعا ومباراة كبيرة، وكان ينقصهم التوفيق في إحراز الأهداف، وبطبيعة الحال كرة القدم لا تعترف بالوصول للمرمى دون التسجيل». وأضاف: «الفريق الأسترالي ليس سهلا، ولم يصل للنهائي (عبثا)، فهو فريق جدير بالاحترام، حيث أطاح بفرق قوية من أمامه بمن فيهم بطل النسخة الماضية، وهو فريق (ثقيل دم) يعتمد على تكتيك معين غير ممتع، لكنه يصل إلى هدفه».
وزاد: «سيدني يعتمد على إقفال المناطق الخلفية وإرسال الكرات الطويلة إلى لاعبي المقدمة، كما يتسلح لاعبوه بالقوة الجسمانية».
وشدد «الفيلسوف» على أن الفرصة المتاحة للهلال فرصة ذهبية وتاريخية ربما لن تتوفر كثيرا أمام الزعيم، فالنهائي على أرضه وبين جماهيره، وعلى اللاعبين تشجيع بعضهم البعض واللعب بشكل جماعي، مستغلين إمكانياتهم الفردية لكي يتمكنوا من التسجيل مبكرا والضغط على الخصم الذي ربما يغدر بهم في أي لحظة من المباراة؛ «لذا يجب على لاعبي الهلال القتال داخل الملعب طوال الـ90 دقيقة ليحصلوا على الكأس».
وتذكر الثنيان البطولات الآسيوية التي لعبها بقوله: «خضت عدة نهائيات آسيوية مع النادي والمنتخب السعودي الأول، وكنا جديرين بتحقيقها، وفي تلك الأيام لم تكن الكرة الأسترالية معروفة، وذهبنا للعب بأستراليا أواخر الثمانينات، وكانت لعبتهم المفضلة الركبي، حتى إننا لعبنا مباراة كرة قدم على ملعب ركبي، لكن بعد ذلك تطورت الكرة الأسترالية وكذلك كرة شرق آسيا، وفي المقابل تراجعت كرتنا، ومن الجيد الآن وصول ناد سعودي للنهائي الآسيوي».
وأضاف: «لكن منتخبنا لا أعتقد أنه يستطيع الوصول لدور الـ4 من كأس آسيا المقبلة في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، والسبب هو أن دول شرق آسيا وأستراليا متطورة بشكل يفرق عن كرتنا، لوجود عدد كبير من اللاعبين المحترفين في أوروبا»، متابعا: «على الهلال استغلال نقطة الانسجام بين لاعبيه وتحقيق لقب دوري أبطال آسيا، وهذا سيكون له مردود على الكرة السعودية».
وأكد الثنيان أن الجمهور الهلالي سلاح قوي جدا إذا استمر في التشجيع والمؤازرة، وهو بحاجة إلى من يحركه طوال مجريات المباراة: «وأعتقد أن الهلال إذا قدم أداء كبيرا داخل أرض الميدان فإن ذلك سينعكس على الجماهير التي ستتفاعل وستقوم بالتشجيع المتواصل».





التذكرة بـ 5 آلاف.. والشرفيون يتقاطرون لشرائها
منصة الهلال.. حجز وهدايا



دعم شرفي كبير للهلال قبل لقاء سيدني غدا. (مركز الهلال الإعلامي)

نايف الثقيل من الرياض

تقاطر أعضاء شرف نادي الهلال البارحة على مكتب فهد المديد المسؤول عن تذاكر مباراة الهلال وويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا غدا، على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، للحصول على تذاكر المنصة الرئيسة، البالغة قيمة التذكرة الواحدة فيها خمسة آلاف ريال قبل أن تنفد. وشوهد عدد كبير من أعضاء الشرف وبعض مندوبين شرفيين آخرين يتزاحمون في مكتب المديد لحجز التذاكر بكميات كبيرة، حيث يحرص كل عضو شرف على الحصول على أكبر عدد ممكن من التذاكر لتوزيعها على المقربين منه وإهدائها إلى آخرين.


الأمير نواف بن محمد أثناء حضوره للتدريب.

ولم تشهد تذاكر الدرجة الممتازة التي تبلغ قيمتها 300 ريال إقبالا يذكر من قبل أعضاء الشرف، حيث يفضلون الحصول على تذاكر المنصة الرئيسة، أما التذاكر الدرجة الموحدة فلم تتم طباعتها حتى الآن، ولا سيما أنه سيتم توزيعها يوم المباراة الساعة الرابعة عصرا في ستاد الملك فهد الدولي. ميدانيا، أدى الهلال مرانه الرئيس، تحضيرا لملاقاة ضيفه ويسترن سيدني وسط حضور الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف النادي، إلى جانب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي، والأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي، والأمير نواف بن محمد عضو شرف النادي، محمد الحميداني نائب رئيس النادي، وأعضاء مجلس الإدارة، ومحمد الدعيع قائد نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقا. وركّز مدير الجهاز الفني الروماني "لورينت ريجيكامف" خلال المران على النواحي الفنية لخطوط الفريق كافة، حيث عمل على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على كامل مساحة الملعب شهدت مشاركة كل اللاعبين الذين أبدوا جاهزية تامة لخوض اللقاء.

إلى ذلك، يعقد مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق منهما مؤتمرا صحافيا عند الساعة 04:15 من عصر اليوم في الصالة المغلقة بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن تحضيراتهم للمباراة، إذ سيكون دخول منسوبي الوسائل الإعلامية من البوابة الغربية لمقر النادي، على أن يعقد الاجتماع الفني عند الساعة 01:15 ظهرًا.



سيدني .. نعاس قبل التدريب


افلة سيدني تدخل نادي الرياض. تصوير: حميد الحازمي ـ "الاقتصادية"

نايف الثقيل من الرياض

أوضحت مصادر "الاقتصادية" من داخل معسكر ويسترن سيدني الأسترالي في الرياض قبل مواجهة الهلال غدا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، أن لاعبيه يواجهون مشكلة كبيرة في قدرتهم على تعديل موعد نومهم وتجاوز فارق التوقيت الكبيرالذي يقارب ثماني ساعات بين سيدني والرياض، فضلا أن النعاس داهم اللاعبين أثناء انتظارهم الحافلة قبل التدريب. وبدأ القلق على المدرب بوبوفيتش، ولاسيما أن موعد انطلاق المباراة يتزامن مع مواقيت نوم اللاعبين الذين اعتادوا عليه في أستراليا، علما أنها المرة الأولى التي يخوضون فيها مباراة في هذا التوقيت المزعج بالنسبة لهم.


لاعبو سيدني ينزلون من الحافلة.

وكان ويسترن قد منع وسائل الإعلام السعودية من تغطية مران الفريق البارحة على ملعب نادي الرياض، بينما سمح لجميع وسائل الإعلام الأسترالية، بحضور المران كاملا، الذي استمر قرابة الساعة.

ورغم ذلك تخطت "الاقتصادية" حاجز السرية وكشفت أن بوبوفيتش سينتهج تكتيكا دفاعيا محكما، وسيعتمد على اللعب بطريقة 4/3/2/1.


لاعبو سيدني داخل الحافلة.

ووجد ممثلو وسائل الإعلام السعودية في النادي بجانب زملائهم الأستراليين قبل وصول بعثة فريق ويسترن سيدني، وفور دخول اللاعبين والمدرب إلى أرض الملعب، طلب إداريو الفريق من الصحافيين السعوديين الخروج، مؤكدا أن أنظمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعطي النادي حرية إغلاق التمارين أو فتحها، إلا أنه يلزمه بالسماح لوسائل الإعلام في المران الأخير قبل المباراة. وبحسب المصادر، فقد شارك المهاجم سانتالاب بتدريبات انفرادية، حيث يعاني إصابة بكدمة في الكتف ولا تتضح مدى مشاركته في مباراة الغد أمام الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا.



ي قراءة فنية لأوراق الفريقين قبل النهائي المرتقب
معلول للهلاليين: «الهفوة» ثمنها لقب .. احذروا



جانب من مباراة الذهاب بين الهلال وسيدني.

إسماعيل مرزوق من الدوحة

حذر التونسي نبيل معلول مدرب فريق الجيش القطري لكرة القدم، الهلال السعودي من سرعة الهجوم الضاغط الذي سينتهجه منافسه "ويسترن سيدني" غدا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا على ملعب الملك فهد الدولي، مشيرا إلى أن فرصته في الفوز باللقب تبدو هي الأكبر خاصة أن فارق الهدف لن يكون معضلة أمامه.

وقال معلول الذي فاز من قبل مع الترجي التونسي بلقب دوري أبطال إفريقيا "على الهلال أن يحسب لسرعة هجوم منافسه المتوقع حسابا، وعليه أن يكون حذرا في النواحي الدفاعية، لاسيما في هكذا مباريات حاسمة، حيث إن أية هفوة ستكون مكلفة وثمنها باهظا وربما تطيح في أحلامهم الظفر باللقب الآسيوي، على اللاعبين أن يتسموا بالهدوء والابتعاد عن الانفعال والاندفاع نحو الهجوم بدون ساتر دفاعي محكم".

وأضاف "المباراة ستكون صعبة فنيا على الفريقين، "ويسترن" يسعى إلى الحفاظ على تقدمه ومباغتة الهلال عبر الهجمات المرتدة السريعة والتمريرات العرضية التي يجيدها تماما، وتشكل خطورة على دفاعات الهلال الذي يجب عليه وخاصة خط وسطه أن يغلق مفاتيح اللعب الأسترالي من منتصف ملعبه".

وأضاف "احذر من عدم احترام "سيدني"؛ لأن اللاعبين فى لقاء الذهاب لم يحترموا منافسهم بعدما هاجموا وشكلوا خطورة على مرماه، وإذا كانوا قد استغلوا إمكاناتهم الفنية بالشكل المطلوب لعادوا إلى الرياض بفوز مؤكد أو بنقطة على الأقل ولكن للأسف شعروا بأنهم الأفضل وهذا خطأ كبير أرجو ألا يتكرر مرة أخرى غدا، وأعتقد أنهم الآن يدركون الموقف، ويجب أن نحترم المنافس ولو مؤقتا لمدة 90 دقيقة وبعدها يفرح الهلاليون".

وأضاف "سيدني عنيد وقوي ويمتاز بإيجابيات عديدة، وعلى الروماني ريجي مدرب الهلال أن يفطن لها، ولا أشك أنه يعي ذلك ويعلم كل الظروف المحيطة بفريقه ولاعبيه وبالخصم أيضا الذي أتوقع أن يكون قد قرأ كل تفاصيله من خلال الجولة الأولى، وأرى أن القوة الجسمانية للاعبي الأسترالي ستكون عاملا مساعدا له في بعض الأحيان ولكن خطف هدف مبكر قد يربكه ويلخبط أوراق مدربه".

وزاد "على لاعبي الهلال خصوصا المهاجمين الذين يشكلون الثنائيات وأصحاب المهارات الفردية في المراوغة والتسديد أن يلجأوا إلى الحلول الفردية، حيث عليهم أن يضعوا في اعتبارهم أن نجاح المهمة الهلالية يتوقف على مدى نجاحهم في إحراز الهدف الأول للقضاء على حماس الأستراليين وتشتيت ذهنهم حتى يفقدوا السيطرة وعندها ستتوالى الأهداف الهلالية.

وزاد "أما إذا تأخر الهدف الأول فعلى لاعبي الهلال ألا يتسرعوا وعليهم بالهدوء والتركيز حتى لا يفقدوا أعصابهم مع مرور الوقت، لأن طبيعة النهائيات تحتاج إلى خبرة اللاعب الذكي الذي يعلم أن الهدف يأتي في كسر من الثانية، ولا شك عندي أن الهلال يملك كل مفاتيح اللعبة والخبرة في يد البرازيلي تياجو نيفيز وخبرة المتألق ناصر الشمراني وأيضا الشهراني والشلهوب إذا بدأت المباراة".

وتابع "فرصة الهلال كبيرة، لأن فارق الهدف لن يكون صعبا عليه، لا سيما أن خلفه جماهير تخوف وترعب أي فريق، فضلا على أن "ويسترن" لم يلعب من قبل أمام تلك الجماهير سواء في الصين أو كوريا أو اليابان أو حتى في ملعبه وهذه ميزة للهلال يجب استغلالها بصورة جيدة ودون اندفاع".

واقترح معلول عدم الدفع بالمهاجم ياسر القحطانى منذ بداية المباراة واستغلاله في الشوط الثاني وأيضا الشلهوب.

وزاد "لقاء السبت سيكون صعبا على الفريقين ولكنه سيكون أصعب من الصعب على "سيدني" لو استغل لاعبو الهلال المباراة بسيناريو وتكتيك المباريات النهائية.

وأكد أن هذه المباراة ستخضع لاحتمالات عدة وستكون مفتوحة في إشارة واضحة إلى أنها ستكون هجومية للهلال ودفاعية لـ"سيدني"، لأن الفريقين يسعيان لتحقيق الغرض الذي من أجله حمل اللقب.

وأوضح أن الهلال سيسعى بكل قوة إلى تعويض ما فقده في مباراة الذهاب وهذا أمر سهل لو لعب بطريقة ذكية تقلب أوضاع الأستراليين في الربع ساعة الأولى.

واستطرد "مخطئ من يتصور أو يعتقد أن الهلال سيرتكب أخطاء الذهاب، لأنه أمام نهائي آسيا ولا بد أن يظهر معدنه المعتاد به دائما في مثل هذه المواقف، الهجمات السريعة والمرتدة للفريق الأسترالي تمثل نقطة قوته ولا بد من التصدي لها من خلال الضغط المستمر على لاعبيه".

وأعرب عن تفاؤله بفوز الهلال وقال، "إنها فرصة العمر ولن تتكرر مرة أخرى وعلى الهلاليين استغلال تلك الفرصة بالتتويج وفارق الهدف ليس صعبا على إمكانات الهلاليين كما ذكرت".

وكشف أنه ليس خائفا على الهلال وقال، "لست خائفا على الهلال، وأعلم أنه يفكر ويفكر ولكن على لاعبيه أن يتحلوا بالحكمة والهدوء ولا بد من السرعة الهجومية من غير تسرع حتى لا يرتكبوا أخطاء هم في غني عنها ويندمون عليها بعد ذلك.

وطالب معلول جماهير الهلال بالصبر وعدم الضغط على الفريق حتى ولو تأخر في إحراز الهدف الأول والتعامل مع المباراة بصورة احترافية؛ لأن الهدف سيأتي في أي وقت، كما أن الهلال يمتلك أوراقا رابحة ومفاتيح كثيرة قادرة على خطف الأهداف في أي لحظة وضرب مثلا بلقاء الفريق مع العين الإماراتي عندما سجل ثلاثة أهداف متتالية في أقل من ربع ساعة. ولفت إلى أن "سيدني" فريق حديث عهد في البطولات الكبرى وليس في جعبته أية إنجاز قاري، ويريد أن يحقق حلمه خاصة أنه يمتلك لاعبين على مستوى متميز ويقدم أداء قويا، خاصة "سانتلاب وتومي" صاحب هدف الفوز في مباراة الذهاب، إضافة إلى "بولياك"، وقال، "من الممكن أن يدفع مدربه توني بوبوفيتش بأكثر من لاعب في منطقة الارتكاز للسيطرة على الوسط، وأتوقع أن يلعب "سيدني" بطريقة 4-1-4-1 لغلق الوسط أمام لاعبي الهلال وتكثيفه حتى لا يفتح مساحات تتيح لهم الفرص، وأنه سيكلف أحد لاعبيه بمراقبة ناصر الشمراني وتياجو مع تحذيرهم من عدم ارتكاب أي أخطاء في منطقته حتى لا يستغلها الهلاليون لتسجيل هدف".



يوريتش .. قد يخفف الضغط



مشاري الفهد من الرياض

بات تومي يوريتش مهاجم ويسترن سيدني وانديرز الأسترالي صاحب هدف الفوز في مرمى الهلال في جولة الذهاب خيارا مهما أمام الإعلام الأسترالي، الذي طالب بضرورة أن يبدأ بصفة أساسية في مواجهة الإياب غدا على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وطالبت صحيفة «الهيرالد سيدني» أن يعتمد المدرب توني بوبوفيتش على هدافه تومي يوريتش، في ظل أدائه الجيد الذي ظهر به في مواجهة الذهاب بعد دخوله بديلا عن براندون ستانالاب وتمكنه من تسجيل الهدف الوحيد في المباراة وصناعته عددا من الهجمات الجيدة إلى جانب مشاغباته المتكررة لدفاعات الهلال.

وتابعت "يوريتش سيكون خيارا جيدا في خط هجوم ويسترن سيدني في مواجهة الإياب التي لن تقبل أنصاف الحلول وسيحتاج الفريق إلى مجهوداته المميزة من أجل تخفيف الضغط الكبير الذي سيقع على دفاع ويسترن سيدني في مواجهة الرياض الحاسمة، حيث سيتيح له اندفاع لاعبي الهلال المتوقع للهجوم الفرصة إلى جانب زملائه في شن بعض الهجمات المرتدة على الأخير". واجتزأت الصحيفة الأسترالية حديثا للمدرب توني بوبوفيتش الذي أشاد بإمكانات يوريتش قائلا، "تأثير تومي كان رائعا، حيث لم يلعب منذ سبعة أسابيع، مواجهة الذهاب كانت المباراة الأولى له في الأدوار النهائية بعد أن غاب عن الملاعب عدة أشهر نتيجة الإصابة، لقد سجل لنا هدف الفوز لفريقه بعد دقائق قليلة من مشاركته، وكاد أن يسجل هدفا ثانيا لكن القائم حرمه من التسجيل".

وأضاف، "من الجميل دائما أن نمتلك بعض اللاعبين الذين يشاركون كبدلاء ويقومون بإحداث تأثير كبير، تومي سجل هدفا رائعا، فقد كانت طريقته في إنهاء الهجمة ممتازة، وبكل أسف لم ينجح في إضافة الهدف الثاني، في أي مباراة عالمية يعد هذا الهدف رائعا، وأنا فخور به".



«فوكس»: سعوديون طالبونا بالانتصار

مشاري الفهد من الرياض

أشادت وسائل الإعلام الأسترالية بالاستقبال الجيد الذي حظي به أفراد بعثة نادي ويسترن سيدني وانديرز الأسترالي لدى وصولهم الرياض لمواجهة الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا في نسختها الحالية غدا على ملعب الملك فهد الدولي.

وقال موقع قناة فوكس الأسترالية في تقرير أعدته مصحوبا ببعض اللقطات التلفزيونية للاستقبال الذي حظي به الأستراليون من نظرائهم السعوديين لدى هبوط طائرتهم في مطار الملك خالد الدولي في الرياض : "تحصل لاعبو ويسترن على استقبال جيد للغاية ولم يطل المقام به في المطار حيث انتهت إجراءات دخولهم للأراضي السعودية في وقت وجيز، كما أن وسائل الإعلام السعودية بكافة أشكالها المرئية والمسموعة والمقروءة كانت حاضرة لاستقبال اللاعبين وتحلقوا حولهم طلبا للأحاديث الإعلامية".

وتابعت: "كان للحارس إنتي كوفيتش والمهاجم تومي يوريتش إلى جانب المدرب توني بوبوفيتش نصيب الأسد من فلاشات عدسات المصورين في حين انتقل الجميع في هدوء تام إلى الفندق من أجل الراحة بعد عناء مسافة الرحلة الطويلة التي قطعتها البعثة الأسترالية من سيدني إلى الرياض التي استغرقت ساعات طويلة". وأضافت القناة الأسترالية: "الأجواء العامة مريحة وتبعث على الاطمئنان والجميع بخير كما أن الظروف المحيطة بالبعثة تساعد على التركيز والتحضير الذهني الجيد من أجل خوض النهائي الحاسم، ولعل المثير في الاستقبال هو وجود بعض المشجعين السعوديين الذين طالبوا لاعبي ويسترن سيدني بالانتصار على الهلال وتحقيق البطولة".



أكد أنه يوميا يزداد قوة بعد عودته من الإصابة
سبيرانوفيتش: سننازل 60 ألف مشجع



سبيرانوفيتش قدم أداء جيدا أمام الهلال بعد عودته من الإصابة.

مشاري الفهد من الرياض

شدد ماثيو سبيرانوفيتش مدافع ويسترن سيدني الأسترالي على الصعوبة البالغة التي تنتظره مع زملائه في مواجهة الهلال في إياب نهائي دوري أبطال آسيا غدا، على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض الذي سيحتله أكثر من 60 ألف متفرج سيحتشدون لمساندته بحرارة، أملا في نيل البطولة الغائبة عن خزائن النادي منذ عقد ونصف.

وعن عودته من الإصابة التي كان يعانيها قال "كان من الرائع أن أعود للعب، فقد كان مشوار التعافي من الإصابة طويلا وصعبا، ولكنني نجحت في العودة إلى نهائي دوري أبطال آسيا، وهذا شعور رائع وما زلت في بداية مرحلة العودة من الإصابة، ولهذا كان من الجيد أن أشارك لبضع دقائق في مواجهة الذهاب".

وتابع: "أشعر في كل يوم أنني أصبح أكثر قوة وأفضل من ناحية اللياقة البدنية، ونحن الآن نتطلع لخوض مباراة الإياب في الرياض، لقد أظهرنا شخصية قوية في المباراة الماضية، وقاتلنا بقوة، ووجب علينا أن نعمل بجد لأن الفريق المقابل قوي ويضم لاعبين جيدين، وبالتالي نحن سعداء بالفوز بهدف".

وزاد: "لم نقم بعمل جيد في الشوط الأول في الذهاب، ولكن في الشوط الثاني كان الوضع مختلفا، حيث سيطرنا على المباراة بشكل تدريجي، وكانت سيطرتنا على الكرة أعلى من الشوط الأول حتى نجح تومي يوريتش في تسجيل هدف الانتصار، نحن ندرك ما الذي ينتظرنا هنا داخل وخارج الملعب، حيث إن الرحلة طويلة، وستكون الظروف اختبارا لنا، ولكننا استعددنا بصورة جيدة لنواجه كل الاحتمالات، ولهذا نحن نعرف ما الذي سنواجهه، وهذا سيجعل موقفنا جيدا، تسجيل هدف خارج أرضنا سيكون له تأثير كبير جدا، حيث سيصبح الهلال بحاجة إلى تسجيل ثلاثة أهداف، ولكننا سنلعب بالشكل المعتاد، حيث ستبدأ المباراة بنتيجة التعادل السلبي ونحن نريد الحصول على البطولة، بعد أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة".



الجماهير تتوجس من "السوق السوداء" رغم توزيعها مجانا
تذاكر الهلال .. لا تقع بيد عابث ومستغل


تذاكر مباراة الهلال وويسترن الأسترالي.

إبراهيم بن محمد من الرياض

بدأ موضوع "السوق السوداء" وبيع التذاكر المجانية يشكل هاجسا كبيرا لمجلس جماهير نادي الهلال، وأنصار فريقه المنتظر زحفهم بشكل كبير إلى استاد الملك فهد الدولي لمساندة فريقهم أمام نظيره ويسترن سيدني وانديريرز غدا.

وأعلن الأمير الوليد بن طلال عضو شرف نادي الهلال الفعال عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تكفله بشراء جميع تذاكر مباراة الهلال أمام ويسترن سيدني وانديريرز وتوزيعها على الجماهير مجانا.

ويخشى المنتمون لنادي الهلال من تسبب هذه السوق أو وصول التذاكر لأيدي عابثين في حرمان مدرجات "الدرة" من الأنصار الذين يتوقع أن يملأوا المدرجات عن بكرة أبيها لقيادة فريقها لتحقيق أهم لقب قاري وتحقيق الحلم الذي طال انتظاره لأكثر من 13 عاما، كون الدخول محصورا على الجماهير الحاملة للتذاكر فقط وفقا لشروط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وعادت ذاكرة الهلاليين إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال بين الأهلي والشباب الموسم الماضي في افتتاح مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة المشعة" حينما وقعت كميات كبيرة من التذاكر في أيدي مخربين وانتهازيين، بعضها بيع بمبالغ تراوحت بين 200 و 5000 ريال، بالرغم من أن قيمتها الحقيقية 30 ريالا، فيما وصلت الكمية الأخرى لأيدي عابثين أحرقوها وأتلفوها ونشروا صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي لإغاظة خصومهم من الجماهير في منظر غير حضاري وأغضب أفراد الوسط الرياضي جميعا.

وكشف عبدالكريم الجاسر المتحدث الرسمي لنادي الهلال أن التذاكر ستوزع في يوم المباراة نفسه لتفادي هذه الأزمة، وأزمات أخرى، وقال "للأسف الشديد السوق السوداء موجودة حول كل ملاعب العالم خاصة المباريات الكبيرة، أتمنى من كل قلبي ألا نشاهدها؛ لأن الهلال وجماهيره هما المتضرر الأول منها".

وأضاف "لدينا اجتماعات متعددة لتوفير كل سبل الراحة لجماهير الهلال، الداعم الأهم في مشوار الهلال في تحقيق أي لقب، وسنقوم بتوزيع التذاكر بعد السياج الأمني، قبل دخول بوابات الملعب الداخلية، وتوزع في يد كل مشجع، ولن نقوم بتوزيع أي تذكرة خارج هذه المنطقة حتى تصل التذكرة للمشجع ولا تصل إلى أيدي العابثين".

وشدد الجاسر "بإذن الله ومع جميع الجهات ذات العلاقة بالمباراة النهائية القارية، سنحاول تفادي أي مشكلة، همنا وصول جمهورنا لمدرجات الملعب ومساندة ممثل الوطن في مهمته القارية، وبإذن الله سنحاول جاهدين التضييق على من يريد استغلال الجماهير".

وزاد "أنا لا أجزم بعدم وجود سوق سوداء لكن بإذن الله لن ترونها بصورة واضحة إن وجدت، لذلك قررنا توزيع التذاكر في يوم المباراة نفسه وفي مناطق معينة لكي تصل لأيدي المشجعين"، موضحا أن "هناك جماهير ستصل من خارج الرياض، وتوزيعها في هذه النقطة سيضمن وصولها لهم".

وعن آلية توزيع التذاكر، أوضح الجاسر "من سيقوم بتوزيعها شركة صلة، وهي تملك الخبرة في طريقة إيصالها لمستحقيها من الجماهير، أما مجلس الجمهور فلديه عمل كبير مع الأنصار لتحويل هذا النهائي لكرنفال رياضي جماهيري كبير يختتم بإذن الله بتحقيق الهلال للقب القاري".

وتابع الجاسر "سيقوم المجلس أيضا بتوزيع مياه باردة للجماهير مجانا في عدد من النقاط، وسنحاول قدر الإمكان توفير سبل الراحة لهم، كل ما نريده منهم التعاون معنا ومع الجهات المختصة بالتنظيم لتكون هذه المناسبة حدثا تاريخيا نتحدث عنه أجيال وأجيال".

في المقابل، كشف عبدالرحمن المسعد مدير مكتب رعاية الشباب في المنطقة الوسطى أنهم خاطبوا جميع الجهات ذات العلاقة ومنها الجهات الأمنية، وقال، "سنحاول مع جميع المنظمين من الجانب الأمني، إدارة ستاد الملك فهد الدولي، ونادي الهلال لتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة لجماهير النهائي".

وأضاف "سنبذل قصارى جهدنا للقضاء على آفة السوق السوداء واستغلال الجماهير".

وكشف المسعد "سيقوم الأمن الصناعي بالتعاون مع الجهات الأمنية بمراقبة آلية التوزيع وعمل دوريات حول الملعب والقبض على كل شخص يملك أكثر من تذكرة، والمعروف أن لكل شخص تذكرة واحدة"، مضيفا "سيتم إعداد محضر بذلك ومصادرة التذاكر وحصرها ومعرفة كيفية وصولها وإعداد تقرير نهائي يقدم للجهات المختصة"، ومشددا أن "التذاكر المصادرة لن تعاد للجماهير، وسيتم حصرها وتقديمها في التقرير النهائي".

وأوضح المسعد أن عدد التذاكر الموحدة لسعة الملعب ستكون 60 ألفا و500 تذكرة، ستوزع بالكامل مجانا وفق ما لدينا من توجيه رسمي، لن تباع إلا تذاكر المنصة والدرجة الأولى ممتازة فقط".



حول الملعب .. حفر وردم


أعمال حفر حول ستاد الملك فهد الدولي. تصوير: سعد العنزي ـ "الاقتصادية"

«الاقتصادية» من الرياض

مع الزحف الجماهيري الغفير إلى ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، لحضور لقاء الهلال ويسترن سيدني الأسترالي غدا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، سيبذل المرور جهدا كبيرا لتسيير حركة مرور السيارات من وإلى الملعب، لفك الاختناقات المتوقعة في الطرقات التي حوله.



وستتقاطر جماهير الهلال بكثافة خلف هلالها غدا لمساندته، ولا سيما أنه بات على بعد خطوة من التتويج باللقب الآسيوي المفقود من خزائنه أكثر من عقد ونيف، ولا سيما أن إدارة النادي بدعم الشرفي الأمير الوليد بن طلال ستفتتح المدرجات، لتحفيزهم للحضور. وقد تكون الطرق إلى ستاد الملك فهد الدولي "درة الملاعب" سالكة، ولا سيما الرئيسة، إلا أن الجهة الشرقية الجنوبية يوجد بها أعمال حفر وردم في السور المجاور إلى الملعب والطريق المحاذي له الفاصل بينه وبين كلية الملك فهد الأمنية.


صبات خرسانية حول الملعب.

كما أن الباحة الشرقية "الواسعة" التي تقع على أربعة شوارع، والتي تستغلها الجماهير عادة لإيقاف سياراتهم فيها في حال امتلاء المواقف التي تقع داخل حرم ستاد الملك فهد الدولي فيها تكديس لأكوام كبيرة من الرمل جراء أعمال الحفر، فضلا عن وجود آليات ومعدات كثيرة للشركة المشرفة على إجراء أعمال الصيانة، وكذلك الجهة الغربية الجنوبية التي تحولت إلى أكوام كبيرة من الرمل.


أعمال حفر حول الملعب. تصوير: سعد العنزي ـ «الاقتصادية»

يشار إلى أن ستاد الملك فهد الدولي خضع لأعمال صيانة امتدت شهرين جراء تغير أرضيته، وزراعته من جديد، حيث تم الانتهاء منه أخيرا وتسلمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتجهيزه للنهائي المرتقب الذي سيكون بضيافة الهلال بعد أن لعب مع سيدني ذهابا في سيدني وخسره بهدف.





النهائي الآسيوي : مخاوف من الشغب... وشرطة الرياض تؤكد جاهزيتها



الرياض - عبدالعزيز العمر

وسط تخوف جماهيري وإداري كبير، من مشكلات جماهيرية قد يتسبب بها إياب نهائي نصف نهائي دوري أبطال آسيا المنتظر يوم غد، وخصوصاً بعد تكفل عضو شرف نادي الهلال الأمير الوليد بن طلال بشراء جل تذاكر الملعب، لتقديمها مجاناً إلى الجماهير، أكدت شرطة منطقة الرياض، أنها استكملت استعداداتها لتنظيم حركة السير في شوارع مدينة الرياض قبل وبعد المباراة النهائية.

إذ من المنتظر أن تنشر شرطة الرياض 712 فرداً من المرور بدوريات رسمية وسرية، و14 ضابطاً، والقيادات الميدانية من مدير شعبة السير ومساعده ومشرفي المناطق.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العميد علي الدبيخي، أن الفرق ستكون منتشرة على الطرق المؤدية إلى الملعب، كما سيتم تأمين عدد من التقاطعات الحيوية للشوارع، نظراً إلى الإقبال الكبير عليها وقت المباريات، إضافة إلى تكثيف الدوريات المستلمة في شكل اعتيادي، وتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام، وكذلك متابعة الحوادث المرورية بالتعاون مع القطاعات الأمنية والرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وشدد على ضرورة الالتزام بالآداب العامة للقيادة عند الدخول أو الخروج من الملعب، وكذلك عند التعبير عن الفرحة وعدم تجاوزها مع الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً إلى أنه لا تهاون مع أي شخص يعبر عن فرحته بالطرق والشوارع في شكل سيئ أو يخالف أنظمة المرور.

بعيداً عن ذلك، وتحديداً على الصعيد الفني، شهد تدريب الهلال أمس حضوراً واسعاً، إذ تقدم الشرفيين، الأمير بندر بن محمد والأمير خالد بن طلال، إضافة إلى حارس الفريق السابق محمد الدعيع، وكان اللاعبون أدوا تدريباً تكتيكياً طبق فيه المدرب الخطة التي من المنتظر أن ينتهجها في المباراة، إذ ركز كثيراً على نقاط ضعف الخصم، وشارك اللاعبون كافة في التدريب من دون غيابات بعد جاهزية ياسر القحطاني وتياغو نيفيز وسالم الدوسري. وفي الجانب المقابل رفضت إدارة نادي ويسترن سيدني طرف النهائي الثاني، السماح للمصورين بأداء مهمات عملهم خلال الدقائق الـ15 الأولى من التدريب كما جرت العادة، ورفضوا وجود أي من الإعلاميين، رغبة في التكتم على الطريقة الفنية التي ينوي مدرب الفريق انتهاجها



ياسر القحطاني يتعهد بالركض حتى الموت لإيصال الهلال للمجد الآسيوي



الرياض - رويترز

تعهد مهاجم الهلال السعودي ياسر القحطاني ببذل كل جهد ممكن لقيادة فريقه للنصر على وسترن سيدني واندرارز في إياب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم في الرياض بعد غد.

ومنع إيقاف قائد الهلال من المشاركة في جولة الذهاب في سيدني وشاهد فريقه يهدر فرصاً عدة للتهديف ويخسر 1-0 ذهاباً في "استاد باراماتا".

وقال القحطاني (32 سنة): "كانت مشكلة بالنسبة الي لأني كنت موقوفاً في الجولة الماضية، كنت أتمنى اللعب، وأعتقد أن الفريق أدى في شكل جيد. خسرنا مباراة الذهاب لكني أعتقد أننا سنفوز باللقب في المباراة الثانية". مضيفاً: "اللعب في مثل هذه المباريات كالحلم. الكل يريد أن يلعب في نهائي كهذا".

وتابع: "أردت اللعب في المباراة الأولى لكني كنت موقوفاً، والآن أنتظر من المدرب أن يشركني وأريد أن أركض حتى الموت... أريد الفوز بهذا اللقب".

وسيمنح القحطاني الفريق السعودي خياراً هجومياً آخر في "استاد الملك فهد الدولي" والذي يسع 65 ألف متفرج بعدما فشل الفريق في إنهاء الهجمات في سيدني.



أبو راشد: لا يحق للرئيس العام توجيه «الانضباط».. و «يوتيوب» غير معتد به


«ضوئية» من لائحة الانضباط.

جدة - عبدالله الشمراني

أثار ظهور نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني عبر مقطع فيديو متداول جماهيرياً ردود فعل واسعة، بعد أن تضمن تحريضاً للجماهير على مهاجمة نظرائها من جماهير الأندية السعودية الأخرى التي تصر على الحضور في المدرجات الزرقاء في نهائي دوري أبطال آسيا، ما دفع الحميداني إلى الكتابة أولاً عبر «تويتر»: «جزئية السباب في المقطع الناقص والمنسوبة لي غير صحيحة، ومن أراد غير ذلك فحسبه الله»، ثم أصدر بياناً صحافياً «ملتبساً» عبر المركز الإعلامي للنادي وأردفه بظهور فضائي اعتذر خلاله.

وأكد المستشار القانوني عضو المكتب التنفيذي لهيئة أعضاء شرف النادي الأهلي خالد أبوراشد لـ «الحياة» أن الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد لا يملك الحق في توجيه لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم، مشدداً في الوقت ذاته على أن إدانة نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني ستعتمد على حديثه الفضائي لا على المقطع الإلكتروني.

إذ قال أبو راشد لـ«الحياة»: «لا يحق للجنة الانضباط الاعتماد على مقطع (يوتيوب) لإدانة أي طرف، ومن هذا المنطلق فإنه من الصعب إثبات ما قاله الحميداني»، لكنه تابع: «تعتمد الانضباط على مقاطع الناقل الرسمي فقط، أو شهادة الشهود، أو الاعتراف لإدانة أي طرف، والاعتذار يكفي لاعتباره اعترافاً بالذنب، وفي هذه الحادثة تحديداً فإن الدليل الوحيد هو حديث الحميداني، سواء في (تويتر) أو فضائياً».

وكانت الأخبار المتداولة عقب انتشار المقطع أشارت إلى توجيه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد الاتحاد السعودي كشف حقيقة المقطع ومصدره، والتأكد من صدقيته، وإيقاع العقوبات الانضباطية على الحميداني في حال ثبوت سلامة المقطع.

ومن المنتظر أن تتم معاقبة الحميداني بناء على المادة الـ53 من لائحة لجنة الانضباط، والتي تنص فقرتها الأولى على معاقبة أي لاعب أو مسؤول يحرض على الكراهية أو العنف بالإيقاف مدة عام، إضافة إلى غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال، وتنص على: «في المخالفات الجسمية كالتجريح والإساءة والاتهام في وسائل الإعلام مثل الصحف أو الإذاعة أو التلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها، فتكون الغرامة 300 ألف ريال والإيقاف مدة عام».

وخلافاً لما تداوله البعض في الشارع الرياضي من أن عقوبات لجنة الانضباط لا يمكن تطبيقها على التصريحات المتعلقة ببطولة لا يديرها الاتحاد السعودي لكرة القدم إلا أن اللائحة ذاتها تؤكد سريان أنظمتها في كل المسابقات والمباريات الرسمية والودية المقامة على الملاعب السعودية.



مسؤولية الهلال


خالد الباتلي

المسؤولية لا يتحملها إلا الكبار، ولا يؤديها كما يجب ويستشعر أهميتها إلا من كان مؤمناً بكل تفاصيلها وتبعاتها ويملك الأدوات والفكر لها.

والهلال خير من يتحمل المسؤولية، فهو من يتحمل كيف يصنع لمحبيه أطوار حياة، ويمنحهم فيها أدواراً مهمة للتفاعل والتجاذب فيها.

الهلال تجاوز المسؤولية الصغرى ليتعداها للكبرى، لم يعد فقط لمحبيه أو لأفراد وطنه، بل تعداه ليصل إلى آسيا كلها، إذ تنتظر منه أن يتعرف العالم على «آسيا الكرة» من خلاله.

منذ خرج الهلال للدنيا منذ قرابة ستة عقود، وهو المسؤول الأول عن الإبداع والإمتاع والفرح هنا وهناك، من خلاله تهتز المدرجات، ومعه يكون لكل شيء طعم، حتى في خسارته يكون مسؤولاً كيف يعلمنا حبه وكيف يبهرنا بعودته للفرح بسرعة.

الهلال كان مسؤولاً عن المنافس أيضاً وليس عن نفسه فقط، جعلهم ينهجون نهجه، ويفعلون المستحيل لينافسوه ويتفوقوا عليه، وكان يستمتع بذلك كله، وكان يعرف أن منافستهم لحظية لا تدوم ولا تستمر طويلاً، لا لشيء ولكن لأن الجماهير الهلالية تنتظر من الهلال أكثر، والهلال مسؤولها الأول عن كل فرح يحيط بها.

الهلال المسؤول غيّر الخريطة الإدارية والاقتصادية في الأندية، ومنح القنوات الإعلامية الخبر والتحليل، وصنع المشهد الإعلامي، وكان الأكاديمية التي من خلالها برز من يحب وتعرفنا على من يكره.

مسؤولية الهلال جعلت منه خير سفير للوطن، وصنعت منه سفارة وطن للعالم تمنح تأشيرات التفوق.

جمال الهلال في أنه يستمتع بالمسؤولية ولا يتهرب منها، ومتى ما تداعى كل شيء نسي الهلال كل من أخطأ في حقه، وأعاد الأمور إلى نصابها لأنه مسؤول عن أمة وليس عن كيان فقط.

لأن الهلال مسؤول من قلب وروح وعطاء أصبح من ضمن الكبار الذين لا يجدون الوقت لحماقات الصغار، فجعل لهم الحسرة والصياح، وتفرغ هو لصفعهم بالإنجاز تلو الآخر.

لذا يبذل كل عدو له الغالي والرخيص لكي لا ينجح ولا يصل، ولكنه مهما فعلوا له يفعل بهم أكثر، وهل هناك أعظم من نسيانهم لفريقهم وتفرغهم للهلال ومن ينافسه.

ولأن الهلال مختلف تعدت مسؤوليته المستطيل الأخضر لتصل إلى كل المجتمعات، وتنشر الخير وتعيد البسمة، وتزيح عن كواهل الكثيرين التعب كله، وبهذه المسؤولية المجتمعية وصل الهلال إلى العالمية الإنسانية، وخطبت «يونيسكو» وده، وجعلت من مسؤوليته منبراً للعالم يخطب من خلالها ويمنح البيان والتبيان.

يوم (السبت) المقبل، نحن من سنتحمل مسؤولية الهلال، سنقول له دعنا نقدم لك ولو شيئاً بسيطاً مما قدمت لنا، ستهتز المدرجات حتى تشتكي المجرات من هديرها، وسيركض اللاعبون والكرة ليكتبوا لغة البطولة الزرقاء، وسنكون خلف الأمير الشاعر المسؤول، ونرفع كأساً تتوج بها جهود أمة هلالية تطاول عليها الكثير وكاد لها البعض أكثر، لكن الحق أحق.. والحق مسؤول أن يعتذر للهلال ويقول له: ليس سواك بطل، وكلنا مسؤولون أن تكون البطل الحق هنا.



مسافات («زعبيل» والتضامن الهلال - نصراوي!)



يخوض الهلال يوم غد معتركاً صعباً للغاية على أرضه وبين جمهوره الذي يمني النفس بأن يكرم فريقهم ضيفه بما يضمن له الظفر بالبطولة القارية بعد أن أخفق في تجاوز مباراة الذهاب وتسابق لاعبي الزعيم على إضاعة الفرص السهلة يومها وهو ما نتمنى عدم حدوثه مساء غد.

لم يكن جمهور الهلال ينتظر تحقيق البطولة الآسيوية مثلما هو الحال مع هذه النسخة تحديداً على رغم تحقيق ستة ألقاب آسيوية سابقاً، ففي النسخ الماضية بعد تعديل نظام البطولة كان تعاطي الهلاليين أقل حدة، لأنهم لم يكونوا مؤمنين بأن الفريق قادر على تحقيقها مع ضعف التجهيز، سوى في بطولة واحدة، أما اليوم فالفريق مجهّز على أعلى مستوى، وإن عانى فنياً من عدم الاتزان بعد رحيل مدربه «الوطني» سامي الجابر والذي بدأ التصفيات التمهيدية، وكان وبالأرقام أفضل المدربين «نقطياً» مع الهلال في البطولة المحدثة، ولكن في هذه النسخة قدم الهلال «المهر» المناسب وحتى بعد رحيل الجابر تم استقطاب جهاز فني رفيع ومحترم، وينتظر الجمهور النتيجة بفارغ الصبر، وهنا يبرز وعي الجمهور الذي بات يفهم كثيراً من الأمور الفنية ويعي متى يكون الفريق مستعداً لتحقيق بطولة أم لا و«على قدر أهل العزم..».

ومن الناحية الإدارية فإدارة عبدالرحمن بن مساعد عملت هذا الموسم كما لم تعمل من قبل، وإن كانت ركزت على جوانب وتناست في «زحمة» الضغط بعض الجوانب المفيدة لها مثل تجهيز متجر الفريق بالأطقم منذ وقت باكر، ولو تم هذا لن تجد إدارة الهلال فرصة استثمارية أفضل وسط هذه الحمى التشجيعية ولكانت حققت عشرات الملايين، وهذا درس لكل الأندية بأن تعمل على أطقم ومنتجات جديدة قبل عدة أشهر لتكون جاهزة مع بداية الموسم.

أيضاً لمس الجميع حمّى التنافس الشرس بين جمهوري الجارين الهلال والنصر، فجماهير النصر دخلت على الخط لاستفزاز الجمهور الهلالي، وهذا أمر طبيعي في تنافس كرة القدم، ولكن ماشاهدناه ولأكون صريحاً تجاوز المشاغبات الرياضية لحد الكراهية وتصيد الزلات بقيادة أسماء إعلامية، ووصل الأمر لحد الهجوم على إعلاميين عرب أعلنوا من واقع «عروبتهم» دعم الهلال، وجمهور الكرة بطبعه لا ينسى ولا يتجاوز ولن تهدأ الأمور أبداً وقد يحدث مستقبلاً ما لا يحمد عقباه وهنا نحتاج لتدخل العقلاء.

وأخص بحديثي إدارة نادي النصر والتي أتمنى أن تبادر الليلة وتعلن ولو عبر بيان دعمها لممثل الوطن والعرب، وتوقف رحى الضجيج الدائر، وأن ترد إدارة الهلال بخطاب أو بيان شكر، وكلي ثقة بحكمة إدارة النصر ووعيها لمخاطر استمرار نار التصعيد من جمهور الناديين، فهذا يسخر وذاك يرد وذاك يؤكد وهذا ينفي، والمحصلة مهاترات سيصل لظاها للمنافسات المحلية مستقبلاً.

ننتظر هذا الدور من النصر لأنه الجار والأقرب، وإن قال قائل لا يمكن لبرشلونة أن يساند الريال، سأقول: هم إسبان ونحن عرب، فينا المروءة والشهامة وهي كرة قدم في نهاية الأمر، ولايجب أن تتجاوز حدود الروح الرياضية، والهلال غني بجمهوره، ولا يحتاج دعم أحد، ولكننا نحتاج لتكريس الروح الرياضية.

ولعلّي أذكر بوقفة الأمير عبدالرحمن بن مساعد مع نادي النصر بعد أحداث مباراة «زعبيل» الشهيرة في البطولة الخليجية، وأصدر عبدالرحمن يومها بياناً سريعاً حتى قبل أن يصدر شيء من نادي النصر نفسه، وأعلن مقاطعة هذه البطولة تضامناً مع «شقيقه» النصر، إننا اليوم ننتظر نفس الوقفة انتصاراً لروح كرة القدم ولمصلحة رياضة وطن، وتقول الأمثال: الواجب على أهل الواجب.





تفاؤل حذر في الهلال.. والأندية تدعم ممثل الوطن
الزعيم.. هل تكون «السابعة» ثابتة ؟!



لاعبو الهلال خلال الحصة التدريبية استعداداً لسيدني الأسترالي



الرياض – الشرق

يعيش فريق الهلال حالة من التفاؤل مشوبة بالحذر، قبل ملاقاة ويسترن سيدني الأسترالي غداً السبت على استاد الملك فهد الدولي في الرياض في إياب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا.
وخسر الهلال في مباراة الذهاب 0-1، وهي نتيجة يمكن تعويضها من أجل التتويج باللقب القاري السابع في تاريخه.
كما تعيش العاصمة الرياض ظواهر جديدة تحدث للمرة الأولى؛ حيث اصطبغت المباني الشاهقة مثل برج المملكة باللون الأزرق؛ حيث سيتم عمل إضاءات زرقاء خارجية لدعم فريق الهلال، كما هو الحال لاستاد الملك فهد الدولي في الرياض الذي سيستضيف المباراة.
حالة من النشوة تعيشها جماهير الهلال في الوقت الحالي بعد اقتراب فريقها أكثر من أي وقت مضى من التتويج باللقب، ولن تجد جماهير الهلال وحدها في مدرجات ملعب الدرة، حيث أعلنت روابط المشجعين في أندية الرائد والتعاون والاتفاق والفيصلي والنصر وهجر عن دعمها للمدرج الأزرق.
كما تكفل مسؤولو هذه الأندية بتوفير حافلات خاصة لنقل الجماهير من مختلف مناطق المملكة إلى الملعب، لاسيما أن التذاكر ستوزع بالمجان صبيحة يوم المباراة، بعدما تكفل الأمير الوليد بن طلال بشراء كامل تذاكر المباراة وتوزيعها على الجماهير بالمجان دعماً للهلال.
الشركة الموزعة للتذاكر قررت وضع شاشات عملاقة خارج الملعب لتمكين الجماهير التي لن تجد مقاعد في المدرجات من مشاهدة المباريات.
وكانت بعثة فريق وسترن سيدني الأسترالي قد وصلت إلى الرياض صباح أمس؛ وكان من المقرر أن يجري الفريق الأسترالي تدريبه الأول في الرياض في نفس اليوم، لكن مدربه توني بوبوفيتش قرر إلغاء التدريب لتجنب الإرهاق وطلب تحويله إلى جولة في أحد أحياء الرياض.
ورافق الفريق الأسترالي 15 مشجعاً إضافة إلى 6 إعلاميين بينهم إعلامية واحدة، كما خصص للفريق الأسترالي 150 مقعداً في حال عدم رغبة الأستراليين في شراء كامل الجزء المخصص لهم، الذي يمثل 8% من كامل المدرج، كما سيسمح للعنصر النسائي من جانب الفريق الأسترالي بحضور المباراة.
ومن المتوقع أن يعود ياسر القحطاني للمشاركة مع فريق الهلال في الإياب، بعدما غاب عن موقعة الذهاب بداعي الإيقاف بالبطاقات الصفراء، حيث يعد القحطاني مصدر تفاؤل لجماهير الهلال لتحقيق ما تطمح إليه.
ودخل قائد الهلال ياسر القحطاني التدريبات الجماعية أمس بعد أن تمت إراحته بسبب تعرضه لأنفلونزا حادة، وركز الروماني ريجيكامب مدرب الفريق في المران الأخير على قائد الفريق ياسر القحطاني بتمارين جانبية للاستفادة منه في اللقاء المهم.



سامي: لن نحقق المجد بل سنسترده



الرياض – الشرق

واصل لاعب ومدرب الهلال السابق سامي الجابر، توجيه رسائله إلى جماهير ولاعبي الهلال قبل مواجهة ويسترن سيدني الأسترالي غداً السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في إياب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا، وقال من خلال عدد من التغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الهدوء الذي أعقب خسارة الذهاب يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الزعيم على كل المستويات جماهيرياً وعناصرياً وفنياً وإدارياً».
وتابع سامي الذي قاد الهلال في الأدوار الأولى من البطولة الآسيوية: «الجمهور الوفي لن يعجز عن أن يحمل طموحه وأحلامه ويغطي شرق الرياض لدعم الزعيم ودفع الفريق لاعتلاء زعامة القارة الصفراء»”.
وأضاف: «الهلال لن يحقق المجد بل سيسترد مجده، كريري والقحطاني والمفرج خرجوا من أرضية الملعب عقب الخسارة مباشرة بملامح وحضور واثق يبعث على التفاؤل، لم تهزهم الخسارة بل زادتهم إصراراً».



يسعى إلى دخول التاريخ «آسيوياً»
كريري: المهمة صعبة.. لكننا سنسعد جماهيرنا




الرياض – الشرق

يسعى لاعب وسط الهلال المخضرم سعود كريري إلى دخول تاريخ مسابقة دوري أبطال آسيا عندما يستضيف فريقه ويسترن سيدني الأسترالي غداً السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في إياب نهائي المسابقة القارية. ويتطلع كريري «34 عاماً» إلى أن يصبح أول لاعب يحرز اللقب القاري ثلاث مرات بعد أن ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه السابق الاتحاد باللقب مرتين متتاليتين عامي 2004 و2005، قبل أن يكون أحد أفراد النادي ذاته عندما خسر نهائي دوري الأبطال أيضا أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي عام 2009.
وإذا نجح الهلال بقيادة المدرب الروماني لورنتيو ريجيكامب في قلب خسارته ذهاباً 0-1 وحرمان سيدني باكورة ألقابه القارية في أول مشاركة له على هذا الصعيد، فإن الهلال سيصبح أيضا ثاني فريق آسيوي يحرز اللقب ثلاث مرات إلى جانب بوهانغ علماً بأن لقبي الهلال السابقين أحرزهما عامي 1991 و2000 عندما كانت المسابقة تعرف بتسمية كأس أبطال الأندية الآسيوية.
وقال كريري «إنه النهائي الرابع الذي أخوضه وسبق لي الفوز مرتين والخسارة مرة واحدة. من أجل طموحي الشخصي سيكون الأمر رائعاً لو أحرزت اللقب مجدداً وأيضا من أجل النادي لأنه ينتظر هذا اللقب منذ فترة طويلة».
وكان كريري انتقل من الاتحاد إلى الهلال في ديسمبر الماضي.
وتابع: «طموحي وطموح النادي يمنحنا الثقة والرغبة في العمل نحو تحقيق هذا الهدف».
وكشف كريري «سأضع خبرتي ليس فقط في المباريات النهائية بل طوال مسيرتي في خدمة الفريق. هناك عديد من لاعبي الخبرة في الفريق أمثال ديجاو، كواك، ناصر وتياجو، فقط قلة من اللاعبين لا يملكون خبرة المباريات الكبيرة في الفريق».
وختم: «لن تكون المباراة سهلة ضد ويسترن لكننا سنبذل قصارى جهودنا لكي نحرز اللقب وإسعاد جماهيرنا الوفية التي تنتظر اللقب القاري منذ فترة طويلة».



ياسر: سنقاتل حتى النهاية



الرياض – الشرق

وعد قائد الهلال ياسر القحطاني جماهير فريقه ببذل كل جهد ممكن من أجل قيادة فريقه للفوز على ويسترن سيدني غداً السبت في إياب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا، مشدداً على أنهم كلاعبين سيقاتلون حتى النهاية من أجل تحقيق حلم جماهيره بتحقيق اللقب القاري.
وتحسر القحطاني على غيابه عن مباراة الذهاب بسبب الإيقاف، لكنه أكد جاهزيته للمشاركة في لقاء الإياب، وقال: «كانت مشكلة بالنسبة لي لأني كنت موقوفا في الجولة الماضية، كنت أتمنى اللعب، لكني أعتقد أن الفريق أدى بشكل جيد، وعموما خسرنا مباراة الذهاب وأعتقد أننا سنفوز باللقب في المباراة الثانية».
وأضاف: «اللعب في مثل هذه المباريات كالحلم. الكل يريد أن يلعب في نهائي كهذا، والآن أنتظر من المدرب أن يشركني»، وزاد: «أردت اللعب في المباراة الأولى لكني كنت موقوفا، وأتمنى المشاركة في مباراة الغد».
وأعرب قائد الهلال عن ثقته بقدرة فريقه على تشريف الكرة السعودية والتتويج باللقب الآسيوي، منوها بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل مجلس الإدارة، كما أشاد بالدعم المعنوي من قبل الجماهير الهلالية التي وصفها بأنها وقود انتصارات الأزرق.



«مرور الرياض»: لن نتهاون مع مخالفي أنظمة السير خلال النهائي الآسيوي

الرياض – جبير الأنصاري

أنهى مرور منطقة الرياض استعداداته لتنظيم حركة السير في شوارع العاصمة قبل وبعد المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا التي تجمع بين فريقي الهلال وويسترن سيدني الأسترالي على استاد الملك فهد الدولي، حيث سيتم نشر نحو 712 فرد مرور بدوريات رسمية وسرية، وعدد 14 ضابطاً بإشراف مباشر من مدير مرور الرياض ومساعده، والقيادات الميدانية من مدير شعبة السير ومساعده ومشرفي المناطق.
وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العميد علي الدبيخي، أن الفرق ستكون منتشرة على الطرق المؤدية للملعب، كما سيتم تأمين عديد من التقاطعات الحيوية للشوارع نظراً للإقبال الكبير عليها وقت المباريات، إضافة إلى تكثيف الدوريات المتسلمة بشكل اعتيادي وتقوم بتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام، وكذلك رفع الحوادث المرورية بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض ودوريات الأمن وجميع القطاعات الأمنية والرئاسة العامة لرعاية الشباب، مشدداً على أهمية الالتزام بالآداب العامة للقيادة عند الدخول أو الخروج من الملعب، وكذلك عند التعبير عن الفرحة وعدم تجاوزها مع الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً إلى أن إدارة مرور الرياض لن تتهاون مع أي شخص سيعبِّر عن فرحته في الطرق والشوارع بشكل سيِّئ أو يخالف أنظمة المرور.
وناشد الدبيخي الجماهير الراغبة في حضور المباراة باستخدام طريق الدمام السريع، وطريق الملك عبدالله، وطريق الإمام سعود، وطريق الأمير بندر، وطريق الشيخ جابر، والدائري الشرقي الجديد، ومن ثم سلوك مخرج جسر الفحص الدوري الجهة الشمالية للدخول إلى الاستاد الرياضي من طريق شارع الشيخ جابر باتجاه الجنوب، أو الاستمرار حتى مجمع الجنادرية ومن ثم الدخول من الجهة الشرقية للملعب عن طريق جسرَيْ الجنادرية الأول والثاني، مضيفاً: نظراً للحضور المتوقع بأعداد كبيرة من الجماهير للمباراة ننصح بعدم استخدام طريق خريص «جسر المعيقلية» الذي يحتوي على تحويلة، وبالتالي فإنها لن تستوعب تلك الأعداد.





أول مرة للفريق الأسترالي معيدا سيناريو أديلايد .. و (درة الملاعب) يشهد النهائي المرتقب لتحديد البطل
الفيفا يرصد الهلال وسيدني بأفضلية زعيم آسيا بهدفين وتألق الشمراني




بعد سبعة أدوار و140 مباراة ها هما بلغا المرحلة الأخيرة وسيخوضان "المعركة" النهائية على لقب دوري أبطال آسيا 2014، إنهما فريقا الهلال السعودي وويسترن سيدني واندرارز الأسترالي، طرفي المواجهة الحاسمة. موقعتين أقيمت الأولى ذهابا في سيدني 25 أكتوبر ،إنتهت بفوز صغير لويستيرن بأستراليا 1 - 0 فيما تستضيف الرياض موقعة الإياب بعد غد السبت 1 نوفمبر ، فمن سيتوج باللقب الكبير؟

سيدخل الطرفان النهائي الكبير بطموحات كبيرة وبأحلام متعددة لكن سيبقى الهدف واحدا بينهما، التربع على عرش آسيا ونيل شرف تمثيل القارة الصفراء في كأس العالم للأندية المغرب 2014 الشهر المقبل.

خاض الهلال وويسترن مشواراً طويلاً وشاقاً قبل بلوغ هذه المرحلة الأخيرة من عمر البطولة، وطالما أنهما وصلا هنا فلا بد وأنهما استحقا الظهور في المشهد الأخير، ولكن في عالم الساحرة المستديرة لا غنى عن لغة الأرقام التي غالبا ما تؤشر على قوة هجومية أو لنجاعة دفاعية، على قدرات فردية لنجم خارق للعادة أو حتى لعمل جماعي يظهر روح الفريق الواحد.

موقع الفيفا الإعلامي بحث عن تلك الأرقام في مسيرة الهلال وويسترن خلال هذه البطولة، وانتقى لكم أبرزها:

200 - عدد الأهداف التي سجلها فريق الهلال في تاريخ البطولة، فعندما سجل أمام العين في إياب نصف النهائي أتم "الأزرق" هز الشباك للمرة الـ200 منذ أن بدأ المشاركة في الموسم الثاني للبطولة (1986). خاض الفريق أكثر من 130 مباراة ويعتبر هو أكثر الأندية التي سجلت في شباك المنافسين.

21 - الأهداف التي سجلها الهلال في مشواره خلال هذه النسخة، خاض الفريق 13 مباراة وتوزعت 12 هدفا في دور المجموعات و9 أهداف في الأدوار الإقصائية، لتكون نسبة التسجيل (1.75) هدفاً في المباراة الواحدة، ليحتل المركز الثاني من حيث القوة الهجومية خلف العين الإماراتي الذي سجل (25) هدفا قبل خروجه أمام الهلال في نصف النهائي.

19 - الأهداف التي تمكن ويسترن من تسجيلها في المباريات الـ13 خلال مشواره حتى الموقعة النهائية، أي ما نسبته (1.5) هدفا في المباراة، توزعت في دور المجموعات 11 هدفا وفي أدوار الإقصائيات 8 أهداف. وقد ساهم 9 لاعبين بتسجيل الأهداف، استأثر الرباعي، بريندون سانتلاب ولابينوت هاليتي وشانون كول وتومي جوريتش بنصيب الأسد، حيث سجل كلاً منهم (3 أهداف)، فيما توزعت بقية الأهداف على خمسة لاعبين.

18 - المشاركات التي خاض فيها الهلال دوري أبطال آسيا، فمنذ أن بدأت بنظامها وتسميتها القديمة في العام 1985، بلغ الهلال مشاركته الـ18 هذا الموسم، ليحافظ على صدارته لترتيب الفرق الآسيوية الأكثر مشاركة في البطولة، حيث يتقدم على السد القطري وباختاكور الأوزبكي (13 مشاركة)، أما سعودياً فيتقدم على الإتحاد والشباب (11 مشاركة) الأهلي (6) الإتفاق (4) النصر (3) الفتح (1).

10 - أهداف سجلها الدولي السعودي ناصر الشمراني مع فريقه الهلال، ساهمت أهدافه العشرة في تقدم "الأزرق" نحو الموقعة النهائية، وكان هدفه الأخير في مرمى العين هو الهدف رقم 200 في تاريخ مشاركة الهلال في دوري أبطال آسيا، وقد اقترب به من قمة صدارة الهدافين خلف الغاني آسامواه جيان الذي يحتل الريادة بـ12 هدفا وهو ما يجعل الشمراني قريبا من خطف لقب الهداف لو واصل صداقته مع الشباك كما فعل في المباريات الأخيرة.

8 - أهداف سمح الهلال أن تهز شباكه، حيث قبل منها 7 أهداف في المباريات الثلاث الأولى من دور المجموعات، ثم حافظ على نجاعته الدفاعية طيلة ثمان مباريات، إذ لم يسمح فيها لأي منافس من الوصول لها، قبل أن يستقبل الهدفين الآخرين أمام العين في إياب نصف النهائي.ثم الهدف من ويستيرن في سيدني أما منافسه ويسترن فقد استقبلت شباكه 10 أهداف مناصفة بين دور المجموعات (5) والأدوار الإقصائية (5)، وحافظ على نظافة شباكه في 7 مباريات.

8 - إنتصارات حققها ويسترن في هذه البطولة من أصل 13 مباراة، جاءت 4 منها في دوري المجموعات (مع تعادلين) بينما حقق الهلال انتصارين فقط في دور المجموعات (مع 3 تعادلات وهزيمتين). وفي بقية مشوار الإقصائيات، حقق ويسترن بقية الإنتصارات الأربع على أرضه مقابل تعادل واحد وتعرّض لهزيمتين خارج قواعده، بينما تطورت نتائج الهلال كثيرا في الأدوار الحاسمة، حيث حقق 4 انتصارات وتعادل وهزيمة.

4 - عدد المرات التي بلغ فيه الهلال النهائي الآسيوي من قبل، وهذه هي المرة الخامسة. كسب الفريق السعودي اللقب مرتين من قبل، سنة 1991 وفاز في النهائي على الاستقلال الإيراني (4-3) بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1، وكانت المرة الثانية سنة 2000 بفوزه على جوبيلو إيواتا الياباني (3-2) بعد وقت إضافي. وكان قد خسر فرصة الفوز باللقب مرتين متتاليتين (1986 و 1987).

1 - هذه المشاركة الأولى لفريق ويسترن الأسترالي في منافسات دوري أبطال آسيا، وذلك بعد أن توج الفريق بلقب الدوري العام الموسم قبل الماضي. وأصبح هذا النادي الذي تأسس في العام 2012 ثاني ناد أسترالي يبلغ النهائي الآسيوي بعد أديلايد يونايتد الذي خسر أمام جامبا أوساكا (0-3 و0-2) في العام 2008.



فهد المدلج: دعم الهلال واجب وطني
الفيصلي يدعم الهلال بـ5 حافلات في نهائي آسيا


كتبه : محمد السناني



قررت إدارة النادي الفيصلي تسيير 5 حافلات من مقر النادي بمدينة حرمة إلى الرياض، وذلك لنقل الجماهير التي ترغب في مساندة نادي الهلال أمام سيدني الاسترالي في نهائي البطولة الآسيوية يوم السبت المقبل على أستاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

من جانبه، أكد رئيس النادي الأستاذ فهد المدلج أن نادي الفيصلي ومنسوبيه يقفون إلى جانب الهلال في مهمتة الوطنية متمنياً التوفيق لنادي الهلال في تحقيق البطولة الآسيوية بإذن الله، مشيراً إلى أن مساندة ممثلي الوطن في المحافل الخارجية أمر مطلوب من أجل دعم مسيرة الرياضة السعودية.

وستنطلق الحافلات من نادي الفبصلي ظهر يوم السبت، على أن تكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة، وعلى الراغبين بالتسجيل التواصل مع مدير مجلس الجمهور بالنادي الأستاذ وليد الرخيمي (0506639992 ) لتسجيل أسمائهم، كما وجه الأستاذ فهد المدلج رئيس النادي رابطة نادي الفيصلي، وأعضاء مجلس الجمهور الفيصلاوي لمساندة نادي الهلال في اللقاء.



مدير المدرسة يؤكد محاسبته .. وأولياء الأمور يستنكرون ويطالبون بالتحقيق
معلم متعصب يجبر طلابه على رفع لافتة: كلنا سيدني!!




أثارت صورة تم تداولها بشكل كبير وواسع على جميع شبكات التواصل الاجتماعي غضب رواد هذه الشبكات وشجبهم واستنكارهم، حيث تظهر الصورة قيام أحد المعلمين في مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم بمركز ميقوع باختيار 6 من طلابه الصغار لحمل لافتة كتب عليها عبارة: "كلنا سيدني" قبل أن يقوم بتصويرهم ونشر الصورة.

ونقلت صحيفة (الجوف الآن) تأكيد مدير مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بمركز ميقوع الأستاذ زياد العفر عبر اتصال هاتفي مع الصحيفة أن ماقام به المعلم يعد مخالفاً لجميع أنظمة التعليم وهو عمل فردي لا يمثل إلا من قام به، مؤكداً أنه سوف يقوم بمحاسبته على هذا الخطأ الفادح بتصويره طلابه داخل الفصل ومخالفته قوانين النظام.

وبحسب الصحيفة نفسها، أكد أولياء أمور الطلاب الذين ظهروا في الصورة أن أبناءهم الطلاب صغار وأبرياء لا يعرفون الخطأ والصواب ويعتقدون بفكرهم أن مايقوم به معلمهم هو الصحيح وهو في حقيقة الأمر يعد تعصباً ضد الوطن بأكمله، وهو سلوك مرفوض لايمكن قبوله.
وطالب أولياء الأمور عبر الصحيفة بالتحقيق العاجل في هذا الموضوع ومساءلة من قام بتصوير أبنائهم دون إذنهم وتشجيعهم على التعصب ضد الوطنية.

الجدير بالذكر، أن فريق سيدني ويسترن الأسترالي سيواجه الهلال السعودي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا السبت المقبل على ستاد الملك فهد في الرياض.



حارس الشباب قال بأن لفريقه قاعدة جماهيرية ضخمة
وليد عبدالله: أنا (هلالي) والشمراني سيهديني تذكرة سيدني




شدد وليد عبد الله حارس مرمى الشباب والمنتخب السعودي بأنه يتمنى للهلال تحقيق الآسيوية في إياب النهائي أمام ويسترن سيدني الأسترالي يوم السبت المقبل حيث قال عبر برنامج (بين اثنين) على إذاعة"يو إف إم""جميعنا هلاليون في النهائي وأنا شخصياً أتمنى فوز الهلال بالكأس لإنه يحمل اسم الوطن في بطولة خارجية “ .

وأضاف "تكلمت مع صديقي ناصر الشمراني بخصوص الحضور للنهائي, وطلبت منه تذاكر مباراة الهلال مع سيدني، وإذا وصلتني منه فسأكون أول الحاضرين "

وأكد وليد عبد الله القاعدة الجماهيرية الكبيرة لفريق الشباب، قائلا: الشباب لديه جماهيرية كبيرة ولكنهم لا يحضرون للمباريات. أما تألقي في الفترة الأخيرة مع فريقي فيعود إلى توفيق الله، بالإضافة إلى تعاون وتكاتف زملائي اللاعبين في الفريق.



الدويدار يقيم الحكام في موقعة الرياض.. وتوكابيف يراقب المباراة
الياباني نيشيمورا يدير نهائي اسيا بين الهلال وسيدني


كتبه :عبدالله الدوسري

كلف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم ياباني لقيادة مباراة الهلال السعودي وويسترن سيدني الأسترالي التي ستقام مساء السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2014م.
ويتكون طاقم التحكيم من: نيشيمورا (حكم ساحة), ساقارا (مساعد أول)، ياقي (مساعداً ثاني) ساتو (حكمًا رابعًا), كما كلف البحريني عبدالرحمن الدويدار مقيماً للحكام, والقيرغيرستاني كامل توكابيف مراقباً للمباراة



العربات القطرية تستقر بنادي الهلال.. والفريق يؤدي مرانه بصفوف مكتملة.. ويغلق الإعداد
الهلال يستقبل (اليونيسكو) قبل نهائي سيدني.. وموبايلي توزع الأعلام




أبدى لاعبو فريق الهلال جاهزيتهم التامة لمباراة فريقهم أمام فريق ويسترن سيدني الأسترالي التي ستقام مساء السبت المقبل على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2014م.

وشارك جميع اللاعبين في التمارين الجماعية مساء الخميس استعداداَ للمباراة, وركّز الروماني لورينت ريجيكامف خلال المران على النواحي الفنية لكافة خطوط الفريق، حيث عمل على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على كامل مساحة الملعب, وسط حضور شرفي وإداري كبير يتقدمهم الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف النادي إلى جانب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، والأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي، والأمير نواف بن محمد عضو شرف النادي، ونائب رئيس النادي محمد الحميداني، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة، بالإضافة إلى قائد فريق الهلال والمنتخب السعودي السابق محمد الدعيع.

وتقرر أن يغلق تمرين الفريق مساء غد الجمعة، الذي سيجري بعد المؤتمر الصحفي الذي سيعقده مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق للحديث عن المباراة في تمام الساعة 4:15 مساء، داخل الصالة المغلقة بالنادي، إذ سيكون دخول منسوبي وسائل الإعلام من البوابة الغربية لمقر النادي، وسيقام الاجتماع الفني للمباراة لتحديد الألوان وغيرها عند الساعة 01:15 ظهرًا.

من جانب آخر, يستقبل نادي الهلال مساء غد الجمعة وفداً رسمياً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) وسيكون في استقبالهم في المطار، خالد المليحي عضو مجلس إدارة النادي, حيث سيحضر الوفد سيحضر الوفد مباراة الهلال وويسترن سيدني قبل إكمال مهمته حسب البرنامج الموضوع له في فترة زيارته للسعودية.

على صعيد آخر, قامت شركة موبايلي (أحد الشركاء الرسميين لنادي الهلال) بتوزيع العديد من الأعلام الهلالية للجماهير الراغبة في حضور المباراة, حيث تم التوزيع في طريق الملك عبدالله, وشارع التخصصي, وشارع التحلية, وأطلقت وسماً عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت عنوان: #موبايلي_ومليون_علم_هلالي.

من جهة أخرى وصلت عربات النقل الخاصة بقناة الدوري والكأس القطرية (برنامج المجلس) إلى مقر نادي الهلال مساء اليوم حيث شرعوا في إعداد ديكور المجلس من أجل بث البرنامج مساء غد الجمعة وبعد غد السبت من مقر نادي الهلال.



مع الدهشة و اللادهشة .. الهلال .. زلزال ..


بقلم : محمد بنيس


.. سألوا أحد كبار الأدباء و المفكرين و الصحفيين العرب الأستاذ عبد الجبار السحيمي ..متى تتأكد من أنك لم تعد صحفيا ..أجاب ..عندما لا أندهش .عندما يهرب مني الإندهاش و لا أتفاعل مع الأنباء ..

..و لا ..و لن أستطيع أن أرى و أسمع و أقرأ ما يحدث للهلال و لا أندهش ..دوما اندهشت ملايين المرات مع الزعيم لكن هذه المرة إمتزجت الدهشة مع الإرتعاشة ..يا إلهي ..تابعوا معي ..

أعلن الأمير عبد الرحمن بن مساعد:

. الحصافة تقتضي أن يكون الإنسان مهيئاً لجميع الظروف.

. الإحصائية الصحيحة هي أن الهلال في هذه البطولة لم يخسر على أرضه وهذه تدعو للتفاؤل.

. في سيدني سنحت لنا ثماني فرص محققة ولم نسجل منها, وفي المقابل استفاد سيدني من أحد الهجمات الثلاث التي سنحت له, ولكن ما فات فات.

. الآن هناك إصرار وعزيمة من اللاعبين والجهاز الفني على احترام فريق سيدني ومعرفة أنه ليس بالفريق السهل والقتال إلى آخر لحظة.

. سيدني فريق صعب جداً ويلعب بأسلوب واحد منذ بداية البطولة بحيث يتراجع إلى ملعبه ويتحين فرصة لخطف هدف ومن ثم المحافظة عليه اعتماداً على التنظيم الدفاعي القوي وحارس المرمى المتمكن حتى وصل إلى النهائي ولذلك لابد من احترامه والانتحار أمامه.

. لا يمكن أن نرفض دعم الأمير الوليد بن طلال ونصر على بيع التذاكر على الجمهور, سنبحث عن آلية لتوزيع التذاكر بعيداً عن المخاوف.

. هناك رؤساء أندية تواصلوا معي مبدين دعمهم للفريق في هذه المرحلة, ومنهم رئيس نادي الشباب الأمير خالد بن سعد, ورئيس نادي الاتحاد, ورئيس نادي القادسية, ورئيس نادي نجران, ورئيس نادي النجمة, ورئيس نادي الفيصلي, ورئيس نادي الفتح, أقدم لهم الشكر والتقدير الكبيرين, و أؤكد أن الهلال يلعب باسمهم جميعاً.

. من المؤسف مجاهرة بعض الإعلاميين بفرحتهم لخسارة الهلال, و أؤكد أنني أشجع وأفرح لكل فريق سعودي يمثل الوطن خارجياً, "ربما أن إنجازات الهلال نرفزتهم, فإخفاقاتنا عند البعض إنجاز".

. حتى من جاهر بعدائه للهلال فأقول: الله يهدينا ويهديه.

. طلب المذيع خالد جاسم تقديم برنامج المجلس يوم المباراة من الرياض, وتحديداً من داخل نادي الهلال, رحبت بالفكرة التي أعتبرها دعماً للهلال في هذه المرحلة.

و مازلت مندهشا ..عندما كشف أمير الهلال أنه و منذ فترة طويلة لم ينم قرير العين ..أعصابه متوترة ..و لا يفكر في قرض قصيد بعد تحقيق الهلال للقب البطولة ..و لكنه دوما مبدع و الإبداع يخرج من رحم المعاناة ..من رحم الفرح ..و من قال أنه لن يكتب ..إن القصيد مكتوب في وجدانه ..و لن يهرب منه..تضحايته ستقول ..مرضه سيقول .. سهر الليالي سيقول ..سيتذكر المخلصون ..و سيتذكر المجاهرون و المتكتمون بالعداء ..وجدانه و نبض دمه كتبوا و بقي بيتا واحدا كتب صدره و تأجل عجزه لسبت العيد .فقط ذلك ..

..و مازلت مندهشا ..بالتوالي ..تابعوا معي ..

. أطلق مجلس الجمهور الهلالي وسماً في موقع تويتر تحت عنوان "زلزلوا_المدرج_لحسم_الآسيوية" حيث دعا كافة جماهير الهلال من خلال الوسم إلى ضرورة التفاعل والهتاف المستمر للاعبي الهلال طوال مجريات اللقاء.

الهلال زلزال.. و جماهير الهلال كالشلال ..يفيض بالماء الزلال ..لكنها قررت يوم العيد أن تزلزل المزلزلات في المدرجات ..

. تكفل الأمير عبدالله بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود عضو شرف نادي الهلال بعدد 12 حافلة لنقل الجماهير الهلالية من أنحاء متفرقة في مدينة الرياض إلى ملعب الملك فهد الدولي.

. من منطلق الحس الوطني حرصت الاندية السعودية على مؤازرة الهلال من خلال توفير حافلات لنقل الجماهير من مختلف مناطق المملكة لدعم الفريق الهلالي في مهمته الآسيوية من أجل إستعادة اللقب الغائب عن خزائن الأندية السعودية منذ العام 2005 عندما توج الاتحاد باللقب كآخر فريق سعودي يظفر باللقب القاري.



. البداية كانت من نادي الاتحاد عندما سبق منصور البلوي عضو شرف الاتحاد الداعم الجميع وأعلن عن دعمه للهلال وقبل مباراة الذهاب .

ووجه الأمير خالد بن سعد رئيس مجلس إدارة نادي الشباب رابطة جمهور النادي بمؤازرة فريق الهلال في نهائي دوري أبطال أسيا.

وأعلن رئيس الرائد عبداللطيف الخضير عن تكفله بتسيير حافلات لنقل جماهير ناديه من مدينة بريدة لمساندة ممثل الوطن الهلال .

وتأكد حرص أندية الفتح وهجر والتعاون والفيصلي على إظهار مساندتها للهلال بما تراه فعالا .

.. ومازلت و سأظل مندهشا ..فالأمير الوليد بن طلال وعد ..و سموه دوما يوفي بوعوده و عهوده ..وعد بشراء كل تذاكر المباراة / العيد ليصبح الدخول مجانا.. و خصص مبلغ مائة ألف ريال للاعبين و.. .. وقال رئيس الهلال: "المكافأة المرصودة ابتداء 400 ألف, وصدقوني الآن تفكير اللاعبين كلهم في كيفية تحقيق الكأس, وآخر ما يفكر فيه اللاعبون في هذه المرحلة هي المكافآت, هم مدركون أنهم في حال تحقيقهم الكأس فيسكون تقدير رجالات الهلال يليق بما قدموه".

..و لن أندهش إذا ما تبرعت قناة الكاس القطرية بنقل المباراة النهائية مجانا لجماهير المدرجات الأخرى ..لجماهير العالم العربي ..التي تعودت أن تجلس في المقاهي و تدفع ثمن أي مشروب مضاعف أربع مرات لتتابع لقاءات الليغا ..فماذا يحدث لو تفرجت و تابعت فريقا عربيا بالمجان مرة في بعض كل سنوات ..

..أندهش ..قد لا أندهش ..فبين الدهشة و اللادهشة هلال ..زلزال..



هدير المدرجات الزرقاء


بقلم :إبراهيم ناصر الهدهود

ليعلم جمهور الهلال بأن اللقب غاية صعبة يتطلب تحقيقه اكتمال ظروف النجاح من جوانب عدة المادية والمعنوية والوظيفية وتفاعل كل ما يرتبط بمسرح التتويج إيجابا لدعم سبل الفوز باللقب ، فمهارات اللاعبين لا تكفي للفوز بالمباراة وتكتيك المدرب قد يعتريه القصور ونتيجية لقاء الذهاب سلبية والأخطاء واردة والختام ربما يكون بخيبة أمل "لا سمح الله" وهذا لا يرضيهم ولا ينتظره مناصري الهلال في النهائي الآسيوي .


نعم للمعطيات الفنية أهمية ، وللمتطلبات الخططية ضرورة والتركيز الذهني أمرٌ حتمي والأداء القتالي واجب ، وكل ذلك لا يغفله المدرب ولا يخفى على اللاعبين ، إلا أن هناك عنصرا حاسما في مثل هذه المواجهات ينبغي تفعيله لتحقيق البغية المنتظرة.

هو ذاك ؛ الحضور الجماهيري "اللاعب رقم (1)" ، وليس هو المقصود بذاته فحضور بلا دعم ومساندة والإكتفاء بالمشاهدة لا يفي بالغرض ويفقد هذه العنصر فائدته ، ولربما يكون أثره عكسيا على الفريق ، لذا أقول لجمهور الأزرق أن تواجدكم لن يجدي وحضوركم محبط متى ما أستخدم الحد الآخر لسلاح الجماهير بالصوت الساخط المؤثر سلبا على العطاء داخل الميدان لتظهر العقبات وترتفع حدة الصعاب فتكثر الأخطاء ويبتعد التتويج.

وليرى كل أحد منكم ذلك في محيطه ومجال عمله ، فعندما يغلب الأسلوب الناقم ويعتلي الصوت المحاسب تتولد تبعات الفشل وتتكسر مجاديف النجاح ، فما بالكم بتأثير هتافات عشرات الآلآف المتضجرة تضج الاستاد بأكمله وبالعكس فدور التحفيز الإيجابي يؤدي إلى المنجز والمميز والنتاج المرضي.

إذن لنرفع السلاح بحده الفعال بالمؤازرة والتشجيع ليكون عاملا مهما جدا "بتوفيق من الله" في كسب المواجهة وحصد اللقب ، فهو تحفيز معنوي قوي يعزز من قدرات اللاعبين النفسية والبدنية لتدفعهم لتقديم الأداء في أفضل مستوياته ، فاللاعبون بحاجة مؤازرتكم طوال المباراة .

أخيرا .. أشدد على حضور النهائي المرتقب بأن تكون المساندة مستمرة لتصبح المدرجات هديرا مرعبا للمنافس ودافعا معنويا للاعبي الزعيم والإبتعاد عن النداء الناقد أثناء المباراة والتشجيع لآخر لحظات اللقاء. فقد يكون هدف التتويج في الثانية الأخيرة ، فمباراة كهذه بحاجة إلى جمهور واعي بحضور داعم يكون مفتاح الفوز ليزف فريقه لمنصة التتويج وأنتم أهل لها يا محبي الأزرق.

بالتوفيق لممثل الوطن نادي الهلال السعودي.





الهلال يستعد لويسترن بمناورة على كامل مساحة الملعب



متابعة صحيفة هلالكم

أدى لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم مساء اليوم الخميس مرانهم الرئيس، تحضيرًا لملاقاة ضيفهم “ويسترن سيدني” الأسترالي، عند الساعة الـ08:30 من مساء يوم بعد غد السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، وسط حضور صاحب السمو الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف النادي، إلى جانب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال عضو شرف النادي، وصاحب السمو الأمير نواف بن محمد عضو شرف النادي، ونائب رئيس النادي الأستاذ “محمد الحميداني”، وأعضاء مجلس الإدارة، وقائد فريق الهلال والمنتخب السعودي سابقًا “محمد الدعيع”.
وركّز مدير الجهاز الفني الروماني “لورينت ريجيكامف” خلال المران على النواحي الفنية لكافة خطوط الفريق، حيث عمل على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء عبر مناورة فرضها على كامل مساحة الملعب شهدت مشاركة كافة اللاعبين الذين أبدوا جاهزية تامة لخوض اللقاء.
من جانب آخر يعقد مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق منهما مؤتمرًا صحافيًا عند الساعة الـ04:15 من عصر يوم غد الجمعة في الصالة المغلقة بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن تحضيراتهم للمباراة، إذ سيكون دخول منسوبي الوسائل الإعلامية من البوابة الغربية لمقر النادي، على أن يقام الاجتماع الفني عند الساعة الـ01:15 ظهرًا.



مشجع هلالي يتكفل بنقل جماهير الغربية



هلالكم : محمد القرشي

تكفل المشجع الهلالي أسامه سليمان بنقل جماهير المنطقة الغربية إلى الرياض لمؤازرة فريق الهلال السعودي ضد نادي ويسترن سيدني الإسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا ، والذي سيقام يوم السبت المقبل الموافق ١نوفمبر ، وذلك مقابل سعر رمزي .
” صحيفة هلالكم” قامت بزيارة الأخ أسامة في مقر سكنه بالطائف واطلعت على جميع التجهيزات .
وأفاد لمراسل هلالكم بأنه تكفل بتوفير باص وبلغت تكلفته حوالي ٨ ألآف ريال ، وأضاف بأنه مستعد في حال زيادة عدد الجمهور توفير باص آخر ليتمكن الجمهور من مؤازة الهلال .
وعندما تم سؤاله عن جدول الرحله ، وأوضح بأن نقطة التجمع ستكون عند مسجد الملك فهد بحي العزيزية في مدينة الطائف ، وذلك في تمام الساعة الحادية عشر ونصف من مساء يوم الجمعة ، وبعدها سيتم الانطلاق مباشرة للعاصمة الرياض ، ومدة الرحلة ستكون من ٨ إلى ١٠ ساعات ، وسيتجهون مباشرة إلى مقر السكن القريب من استاذ الملك فهد ، وبين أن العودة ستكون بإذن الله بعد المباراة مباشرة .



نوفمبر يبتسم للهلال

هلالكم : بندر بن محمد

حينما بحثنا عن انجازات الهلال وتواريخها وجدنا مفارقة جميلة قد تجد لها مكانا لدى من يعشقون التفاؤول ، وهي أن الهلال سبق له وأن خاض أكثر من نهائي في شهر نوفمبر دون أن يخسر ، حيث لعب ثلاث نهائيات وكانت على المستوى المحلي والعربي والقاري وكسبها جميعاً .
حيث لعب مع الإتفاق السعودي في بطولة كأس الإتحاد وكسبها بنتيجة 4-2 وذلك عام 1996/11/18م
ولعب مع ناجويا الياباني في بطولة اسيا أبطال الكؤوس السابعة وكسبها بنتيجة 3/1 وذلك عام 1996/11/26م
ولعب مع النصر السعودي في البطولة العربية وكسبها بنتيجة 2/1 وذلك عام 2000/11/24م
نوفمبر سيحتضن في أول أيامه لقاء الإياب وقد تكون بدايته جميلة على الهلاليين كما كان الحال مع هذا الشهر في العديد من الإنجازات التي حققها الفريق الهلالي .



لاعبو الخليج والفتح يدعمون الهلال قبل النهائي الآسيوي



هلالكم : محمد الأحمري

رفع لاعبو ناديي الخليج والفتح لافتة مساء اليوم وذلك قبل بداية المباراة التي جمعتهما مساء اليوم ، ضمن دوري عبداللطيف جميل وكانت اللافتة عبارة دعم لممثل الوطن نادي الهلال السعودي .. كُتِب فيها ” هلال الوطن هلالنا ”والكأس الاسيوية بطولتنا “
يذكر أن نادي الهلال تنتظره موقعة صعبة أمام نادي سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم يوم السبت القادم بالرياض حيث أنتهى لقاء الذهاب بفوز سيدني 1-0
وتعول الجماهير الهلالية على فريقها الشيء الكثير لتحقيق حلمهم والوصول لمونديال كأس العالم للأندية التي ستقام في المغرب.



أولمبي الهلال يعاود تدريباته بعد لقاء الرائد



متابعة صحيفة هلالكم
عاود لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم عصر اليوم الخميس تدريباتهم على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، عقب الفوز عصر يوم أمس الأربعاء على فريق “الرائد”، حيث اقتصر مران المشاركون في اللقاء بصفة أساسية على الجانب الاسترجاعي، فيما اشتملت تدريبات البقية على الجانبين اللياقي والفني، تخللها تطبيقات مهارية على التسليم والاستلام، وسط مشاركة اللاعب “خالد كعبي” بعد أن اختتم برنامجه التأهيلي؛ إثر تعرضه لالتهاب في مفصل القدم. هذا ومنح مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبيريا” راحة للاعبي الفريق يوم غد الجمعة، على أن تكون العودة للتدريبات صباح يوم بعد غد السبت.



موبايلي تواصل الدعم وتطلق حملة “موبايلي و مليون علم هلالي



هلالكم : خالد العمار

في بادرة غير مستغربة من الشريك الرسمي لنادي الهلال ” موبايلي ” وتواصلا لدعمها اللامحدود ، أطلقت شركة موبايلي حملة بعنوان “موبايلي ومليون علم هلالي” ، وذلك دعما للهلال في مباراته القادمة والتي ستجمعه بنادي ويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا يوم السبت المقبل 1 نوفمبر .
الجدير ذكره بأن موبايلي قدمت للهلال دعما خلال مشواره في البطولة الآسيوية ، ولم يقتصر على النادي فقط ، بل شملت الجماهير الهلالية ، حيث قامت موبايلي بتحمل تكاليف سفر وإقامة 200 مشجع هلالي في مباراة الذهاب والتي أقيمت في مدينة سيدني الأسترالية كدعما منها لشريكها نادي الهلال .



‏الشيخ عائض القرني : أين العقيده والوطنيه المزعومه ؟



هلالكم : نايف السبيعي

ذكر الشيخ الدكتور عائض القرني إن العقيدة والوطنية تأبيان تشجيع الفريق الأجنبي غير المسلم على الفريق الوطني.

وكتب القرني تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر “التعصب_الرياضي الأعمى حمل بعضهم إلى أن تمنى أن يفوز الفريق الأجنبي غير المسلم على فريق وطنه فأين العقيدة والوطنية المزعومة؟”.

وتأتي تغريدة القرني في سياق ردود الفعل إزاء إظهار بعض جماهير الكرة السعودية، ولاءهم لنادي سيدني الأسترالي، وتمنّيهم فوزه على غريمه السعودي نادي الهلال في نهائي كأس آسيا، وهو الأمر الذي اعتبره كثيرون مخالفا لمقتضيات الوطنية.

وأتبع القرني تفريدته بأخرى أكّد فيها عدم انحيازه لفريق معين “أنا لا أشجع فريقا على فريق من أندية وطني فأنا داعية إسلامي وكلهم أبنائي.



نادي الفيصلي يدعم الملكي و يسير 5 حافلات للدرة



هلالكم : علي الهنيدي

قررت إدارة نادي الفيصلي أن تسير 5 حافلات من مقر النادي بمدينة حرمة إلى ” الرياض “وذلك لنقل الجماهير التي ترغب في مساندة نادي الهلال أمام سيدني الاسترالي في نهائي البطولة الآسيوية يوم السبت المقبل على أستاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض .
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ فهد المدلج أن نادي الفيصلي ومنسوبيه يقفون إلى جانب الهلال في مهمتة الوطنية متمنياً التوفيق لنادي الهلال في تحقيق البطولة الآسيوية بإذن الله ، حيث إن مساندة ممثلي الوطن في المحافل الخارجية أمر مطلوب من أجل دعم مسيرة الرياضة السعودية.
الجدير بالذكر أن الحافلات سوف تنطلق من نادي الفيصلي في ظهر يوم السبت وسوف تكون العودة بعد نهاية المباراة مباشرة، وعلى الراغبين بالتسجيل التواصل مع مدير مجلس الجمهور بالنادي الأستاذ وليد الرخيمي لتسجيل أسمائهم
كما وجه الأستاذ فهد المدلج رئيس مجلس الإدارة
رابطة نادي الفيصلي، وأعضاء مجلس الجمهور الفيصلاوي لمساندة نادي الهلال في اللقاء .
رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #2
:: المشرفة العامة سابقاً ::
الأقسام العام
 
الصورة الرمزية Dark Chocolate
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 79271
تاريخ التسجيل: Sun Jun 2011
العمر: 7
المشاركات: 24,861
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 1085926
مؤشر المستوى: 1366
Dark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond reputeDark Chocolate has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ..
الدراسة: غير طالب
التخصص: ..
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Dark Chocolate غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

*


الله يوفقهم

تعبت و انا اقرأ اهم شيء كواليس

يعطيگ العافية رحاب




-
توقيع » Dark Chocolate
*,






للأرواح المرهقة







اللهم ارفعني باخلاقي ولا تجعل في قلوب الناس شيء علي ولا في قلبي شيء عليهم واجعل سيرتي حسنه و احسن ذكري بينهم في حياتي وبعد موتي




*,
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #3
مشرف عام القسم الرياضي سابقاً
 
الصورة الرمزية المندوب السامي
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 92934
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 8,467
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 520416
مؤشر المستوى: 635
المندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond reputeالمندوب السامي has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: ادارة اعمال
الدراسة: انتظام
التخصص: اداره
المستوى: دراسات عليا
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
المندوب السامي غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

نقل جميل وماده دسمه للقراءه


لاادرى متى يبادر هذا الشايب صالح الهوريني بالتوبه


عن بث روح التعصب في الوسط الرياضي


32 عام وهو يمارس عادته وطرق كتاباته التي اكل عليها الدهر وشرب


لاهنتي مشرفتنا على النقل
توقيع » المندوب السامي
لاأله الا الله محمد رسول الله




ملتقى الرياضة

كل جديد في عالم الرياضه
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #4
مشرف عام سابقاً
 
الصورة الرمزية صَعب
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 124727
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2012
المشاركات: 21,015
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 382520
مؤشر المستوى: 619
صَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond reputeصَعب has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: إدارة أعمال_جامعة الدمام
الدراسة: غير طالب
التخصص: بكالريوس_مرتبة الشرف
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
صَعب غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

بالتوفيق للزعيم ومُمثل الوطن في الآسيويه ..

سلِمت يمناك رحاب على هذه التغطيه الجميله ، مع تحفظي الشديد لبعض الكُتاب وكتاباتهم الوارده في هذا الموضوع وأولهم الهوريني ..


أسعدتني كثيراً دعوتك ،،
توقيع » صَعب

أشتاقُكِ ولا تسألي : كيف و لماذا و بأيِّ وطن ..؟!

  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #5
F!x
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية F!x
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 84739
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2011
المشاركات: 13,313
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 780790
مؤشر المستوى: 945
F!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond reputeF!x has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــــامعه الملك فيصـــل
الدراسة: انتساب
التخصص: English
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
F!x غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً رحاب

وبالتوفيق للهلال
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #6
ღ مراقبة عامة ღ
التعليم عن بُعد جامعة الدمام
 
الصورة الرمزية ريمنقو
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 80442
تاريخ التسجيل: Wed Jul 2011
المشاركات: 26,766
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 497703
مؤشر المستوى: 796
ريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond reputeريمنقو has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: Behind the sun ...
الدراسة: انتظام
التخصص: علم اجتمآع ..
المستوى: ماجستير
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ريمنقو غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

كل التوفيق للهلال , بكره يوم كبير وصعب
بإذن الله يكون التتويج هلالي يسعد الامه الهلاليه
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #7
متميزة في قسم حواء
 
الصورة الرمزية عريبღღ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 151994
تاريخ التسجيل: Sat Aug 2013
المشاركات: 12,346
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 836680
مؤشر المستوى: 983
عريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond reputeعريبღღ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الإدارة
الدراسة: انتساب
التخصص: إدارة أعمال
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عريبღღ غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

الله يعطيك العافيه رحااااب على الموضوع وماقصرتي جهد تشكرين عليه
وإن شاء الله الفوز هلالي
رحاب ياعسوله شوفي إمكن نسيتي كاتب رياضي مني وإلا مني الموضوع قصير بالحيييل
تدور تقييم سلبي
عيوني من القراءة
توقيع » عريبღღ
تعاظم نفسك حين تدنيك لحافة الدون , إبقى في أعلى ما يُرتضى للبشر .. وخذ نصيحة أخرى " لا تُـعر الأشياء الجميلة لأحدٍ يفسدها
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #8
متميز في قسم مستوى ثامن اداره اعمال
 
الصورة الرمزية ابو نآآآآيف
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 101219
تاريخ التسجيل: Sun Jan 2012
المشاركات: 10,446
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 157643
مؤشر المستوى: 291
ابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond reputeابو نآآآآيف has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية العلوم التطبيقية
الدراسة: غير طالب
التخصص: ادارة اعمآآآآآآآل
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابو نآآآآيف غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

يعطيك العافيه رحاب
وتسلم هذه الأنامل على هذا الطرح الوافي ..
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #9
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز123
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 82315
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2011
المشاركات: 5,058
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 295949
مؤشر المستوى: 377
عبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond reputeعبدالعزيز123 has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: يقولون إدارة أعمال !
الدراسة: انتساب
التخصص: على كيف الجامعة
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
عبدالعزيز123 غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

ماشاء الله تبارك الله

نقل مميز ومتكامل

وان شاء الله نبارك للجميع بالفوز

الله يعطيك العافية رحاب وشكرا على التنبيه

يعلم الله اني اتمنى ان المباراة قد خلصت بأي نتيجة

اسبوع والتوتر مسيطر مع اي ذكر لاسم الهلال
  رد مع اقتباس
قديم 2014- 10- 31   #10
صديق الساحة العامة
 
الصورة الرمزية أسير نجد
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 92959
تاريخ التسجيل: Tue Nov 2011
المشاركات: 11,773
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 811654
مؤشر المستوى: 959
أسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond reputeأسير نجد has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: بقايا جرووح ...!!
الدراسة: انتساب
التخصص: علم اجتماع
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
أسير نجد غير متواجد حالياً
رد: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف

توقيع » أسير نجد
النفس طابت ولا ابغى شي يشغلني
مادام خابت بنص أصحابي ظنوني
( هذا خذلني ) وبكره ذاك يخذلني
واقول ليه البشر طاحوا من عيوني
يبقى ~ الصمت ~ عتاب لمن خابت بهم الظنون ...!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 1 / 1435 هـ من الصُحف
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ أخبار ] : أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 18 / 9 / 1435 هـ من الصُحف Dr ʀeнαв ملتقى الرياضة 3 2014- 7- 17 06:04 AM
[ أخبار ] : أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 12 / 9 / 1435 هـ من الصُحف Dr ʀeнαв ملتقى الرياضة 2 2014- 7- 11 04:34 AM
[ أخبار ] : أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 7 / 9 / 1435 هـ من الصُحف Dr ʀeнαв ملتقى الرياضة 4 2014- 7- 6 04:57 AM
[ أخبار ] : أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 6 / 9 / 1435 هـ من الصُحف Dr ʀeнαв ملتقى الرياضة 2 2014- 7- 4 09:52 PM
[ أخبار ] : أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 21 / 7 / 1435 هـ من الصُحف Dr ʀeнαв ملتقى الرياضة 5 2014- 5- 26 08:35 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه