ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > ملتقى طلاب الانتظام جامعة الإمام عبدالرحمن (الدمام) > ملتقى كليات العلوم والأداب - جامعة الإمام عبدالرحمن > منتدى كلية الآداب بالدمام
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

منتدى كلية الآداب بالدمام منتدى كلية الآداب بالدمام ; مساحة للتعاون و تبادل الخبرات بين طالبات كلية الآداب بالدمام و نقل آخر الأخبار و المستجدات .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2010- 5- 13
حتى في ظلي هيبه
أكـاديـمـي نــشـط
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: جغــــرافيا
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 859
المشاركـات: 3
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 47470
تاريخ التسجيل: Thu Feb 2010
العمر: 33
المشاركات: 146
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 107
مؤشر المستوى: 59
حتى في ظلي هيبه will become famous soon enoughحتى في ظلي هيبه will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حتى في ظلي هيبه غير متواجد حالياً
طالبات سنه ثانيه محاضره ((الصناعه والطاقه - محمد رمضان )) الي خارج الكتاب هنآآآ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



بنات هذي محاضره محمد رمضان لجغرافيه الصناعه والطاقه



الي قال انها خارج الكتاب



ولا تنسوني من دعواتكم



§ الموضوع الثالث: التخطيط الصناعي.

ةة

· مقدمة.
· أهداف التخطيط.
· المدن الصناعية المخططة ( تطبيق علي المملكة العربية السعودية ).

· مقدمة.
تمثل الصناعة والتخطيط الصناعي مقياساً هاماً من مقاييس التطور الاقتصادي لأهمية الصناعة ودورها الكبير في الاقتصاد القومي لأية دولة, فهي تخلق العديد من فرص العمل, إلى جانب أرباحها الكبيرة بالقياس إلى أرباح الزراعة وتوفيرها لكثير من السلع المختلفة, مما يقلل من الاعتماد على الأسواق الخارجية, ومن هنا كانت أهمية التنمية الصناعية سواء في المجتمعات الصناعية أو المجتمعات الزراعية.
· أهداف التخطيط.
يهدف التخطيط الصناعي إلى تحقيق أحد أو كل الأهداف التالية:-
1. توطين الصناعة باختيار مواقع جيدة للمراكز الصناعية الجديدة. بحيث تتفق ظروف وإمكانيات وطبيعة هذه المواقع مع طبيعة الصناعة وخصائصها.
2. تحسين نوعية الإنتاج الصناعي بتحديث الأساليب الصناعية ورفع مستوي الكفاءة الفنية للأيدي العاملة, واستخدام مواد خام جيدة وتوفير كافة متطلبات الصناعة مما يؤدى في النهاية إلى تحسين نوعية المنتجات الصناعية. وهذا يعطيها القدرة علي منافسة المنتجات الأخرى المستوردة.
3. زيادة الإنتاج الصناعي بإضافة خطوط إنتاج جديدة في منشآت صناعية موجودة بالفعل, وبالتوسع في إقامة منشآت صناعية في أقاليم متفرقة بالدولة. بشرط توافر المقومات الأساسية للصناعة في الأقاليم التي يتم اختيارها.
وتتسم عمليات التخطيط الصناعي بالتعقيد الشديد والصعوبة, ومرد ذلك ارتباط الصناعة أساسا بعدد من العوامل المتداخلة :
بعضها طبيعي يتعلق بمدى توافر كل من:
1- مصادر الطاقة. 2- موارد الخامات المختلفة.
وبعضها الثاني بشري يتعلق بالنقاط التالية:
1- الأيدي العاملة ومدى توافرها ومستواها الصحي والفني.
2- الأسواق والنقل والمواصلات.
3- حجم وطبيعة مصادر التمويل.
4- طبيعة الصناعة وخصائصها العامة.
وللجغرافيا دوراً كبيراً في التخطيط الصناعي, إذ يسبق التخطيط في أية دولة دراسة تفصيلية لأقاليم الدولة المختلفة لتوضيح طبيعة كل إقليم وإمكانياته المتعددة وهذه الدراسة من صميم عمل الجغرافيا.

· التخطيط الصناعي والمدن الصناعية المخططة ( تطبيق علي المملكة العربية السعودية ).
ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغازالطبيعي, وللنفط دوراً كبيراً في الدخل القومي للمملكة حيث يعتمدالاقتصاد على النفط بنسبة 60% من إجمالي الدخل .
وأولت الدولة القطاع الصناعي أهمية كبيرة أسهمت بشكل واضح خلال خطط التنمية الماضية في النهوض بالصناعة ، حيث ازدهر القطاع الصناعي وتطور والدليل على ذلك التطور تضاعف نسبة إسهام القطاع الصناعي في الناتج المحلى ، حيث كان ذلك الإسهام قبيل بداية خطة التنمية الأولى 1389هـ / 1969م لا يتجاوز 2.5% فقط بينما قفزت تلك النسبة لتصل في العام 1415هـ / إلى حوالي 50.4% ، و تعزى هذه القفزة في حصة النشاط الصناعي في الناتج الوطني إلى دعم الدولة لهذا القطاع ، و قد ارتفع الدعم الحكومي للمشاريع الصناعية من 35 مليون ريال مع نهاية فترة خطة التنمية الأولى 1395هـ / 1974م إلى 19.49 بليـون ريال في العام 1415هـ / 1416هـ، و قد استثمر هذا الدعم في إقامة مشاريع نهضة صناعية مذهلة إذ تضاعف رأس المال المستثمر في الصناعة إلى حوالي 55 ضعفا.
وأعطت خطة التنمية السادسة التي وافق عليها مجلس الوزراء في (19/11/1413هـ) هذا القطاع دوراً كبيراً في تنمية الاقتصاد الوطني.
وبالنسبة لقطاع الصناعة فقد أكدت خطة التنمية السادسة، على أن الصناعة هي محور التنمية في المملكة، وتشير بيانات وزارة الصناعة والكهرباء إلى تطور ونمو القطاع الصناعي في المملكة.

· أهداف التخطيط الصناعي بالمملكة:-
1. المحافظة على نمو المصانع الجديدة .
2. التأكيد على تحسين أداء المنشآت الصناعية القائمة، وذلك من خلال مساعدة المصانع العاملة على تحسين الأداء ورفع الكفاءة الإدارية والإنتاجية من أجل الاستغلال الأمثل للاستثمارات القائمة؛ وتتمثل تلك المساعدات في تقديم الدعم، لتنظيم المصانع وإداراتها وصيانتها، مع العمل على تحديث المعدات، وإدخال التقنية الحديثة إلى خطوط إنتاج ومرافق التوزيع، وإقامة البرامج والدورات التدريبية.
3. دعم الصادرات؛ وذلك عن طريق وزارة الصناعة والكهرباء، والدار السعودية للخدمات الاستشارية، وإدارات المدن الصناعية، بالإضافة للغرف التجارية الصناعية، ومراكز الأبحاث في الجامعات السعودية وفي القطاع الخاص.
4. تنويع البنية الاقتصادية، وتقليل الاعتماد على النفط الخام باعتباره مصدراً وحيداً للدخل، ويعتبر هذا الهدف من الأهداف المرحلية التي تتطلب مراحل زمنية لتحقيقه.
· المدن الصناعية المخططة بالمملكة:
بلغ عدد المدن الصناعية العاملة في المملكة العربية السعودية ثمان مدن صناعية، غطت مساحة إجمالية قدرها (5ر76) مليون متر مربع، وتتوطن تلك المدن الصناعية على نحو مدينتين صناعيتين في كل من الرياض والدمام، ومدينة صناعية واحدة في كل من مكة المكرمة وجدة وبريده والإحساء. في حين أن هناك مدناً صناعية جديدة تحت الإنشاء خلال الخطة السابعة (1420هـ - 1425هـ)، بلغ عددها ست مدن صناعية، تتوطن في كل من: المدينة المنورة وأبها وسكاكا وتبوك وحائل ونجران؛ وبمساحة إجمالية وصلت إلى (29) مليون متر مربع. بالإضافة إلى أن هناك مدناً صناعية مخطط لإقامتها، وتعكف وزارة الصناعة والكهرباء - في الوقت الحاضر - على دراسة إنشائها وتخصيص مواقعها وتطويرها، يبلغ عددها ثمان مدن صناعية، ستتوطن في كل من: الرياض (المدينة الصناعية الثالثة)، ومكة المكرمة (المدينة الصناعية الثانية)، وجدة (المدينة الصناعية الثانية)، وجيزان وعرعر والقريات والباحة وضبا.
هذا علاوة على المدينتين الصناعيتين في كل من الجبيل وينبع، اللتين تم تنفيذهما بواسطة الهيئة الملكية للجبيل وينبع على مساحة إجمالية بلغت (120) مليون متر مربع، وتضم مشاريع الصناعات الأساسية (البتروكيميائية) والصناعات المساندة لها مع بعض المصانع الأخرى.

وأجرت حكومة المملكة دراسات مستفيضة، تم على ضوئها وضع تصور لبناء قاعدة صناعية متكاملة تعتمد على استغلال الثروات والموارد الطبيعية المحلية عن طريق إنشاء مدينتين صناعيتين هما الجبيل على شاطئ الخليج العربي شرق المملكة، وينبع على ساحل البحر الأحمر غربها.ولوضع هذا التصور موضع التطبيق تم تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بموجب المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 16/9/1395هـ. وقد منحها هذا المرسوم الكريم سلطات كاملة لإنشاء وتشغيل وتطوير التجهيزات الأساسية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مع تخصيص ميزانية مستقلة لها استقلالاً إدارياً، مما جعلها مؤسسة حكومية فريدة من نوعها.
§ مدينة الجبيل الصناعية:-
تقع على زاوية ساحلية في الشمال الشرقي من شاطئ الخليج والمدينة الرئيسية تقع بقرب خط الطول 40-49 ْ شرقاً وخط عرض 00-27 ْ شمالاً وتبعد عن مدينة الدمام بحوالي 80 كيلومتراً، وتشكل مع مجموعة القرى والمواقع التابعة لها سهلاً ساحلياً يمتد بضعة كيلومترات على شاطئ الخليج العربي.
وشيدت المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، على طراز حديث، يجمع بين القيم الإسلامية السمحة، والتقاليد العربية السعودية العريقة من جهة، ووسائل المعيشة العصرية المتقدمة من جهة أخرى. كما وضعت خطة متكاملة وشاملة توضح مراحل إنشائها وتطويرها إضافة إلى تخصيص الأراضي وكيفية استخدامها، وتحديد مواقع مرافق الخدمات العامة كالمساجد، والمدارس، والأسواق، والمرافق الترفيهية، والشواطئ وتخطيط الطرق جاء في الخطة العامة للمدينة، إن مدينة الجبيل الصناعية، سوف تستوعب بإذن الله مائتين وثمانين ألف (280.000) نسمة، عند اكتمال الإنشاءات عام (2010م). ويبلغ تعداد سكان مدينة الجبيل الصناعية حالياً (100.000) نسمة. تقع المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية، شمال المنطقة الصناعية، وهي محاطة بحزام أخضر من المناطق المشجرة، وتبلغ مساحتها ثمانين (80) كيلومتراً مربعاً، في موقع فريد على هيئة شبه جزيرة، ويتوسطها شمالاً خليج بحري يقسمها إلى قسمين، في حين يمتد من شطرها الأيمن لسان بحري باتجاه الشرق في مياه الخليج العربي، مكوناً بذلك منطقة ساحلية تتميز بجمالها الطبيعي،
وعلى امتداد شاطئ متصل يبلغ طوله خمسة وأربعين (45) كيلومتراً، ويقع مركز المدينة الاجتماعي والتجاري عند مدخل شبه الجزيرة، التي يفصلها حزام صحراوي عريض من المنطقة الصناعية.
وتركزت جهود الهيئة الملكية للجبيل وينبع طوال العقدين الماضيين في إنهاء المرحلة الأولى من أعمال تطوير المدينتين وبدء إنتاج الصناعات الأساسية التي تعتمد على استغلال الطاقة وعلى البترول كمادة خام، مما جعل المملكة العربية السعودية في مصاف الدول الرائدة في مجال البتروكيماويات. كما سعت الهيئة الملكية للجبيل وينبع لتوسعة القاعدة الصناعية وزيادة القطاعات الصناعية المنتجة بالتعاون مع القطاع الخاص.
وقد قامت (سابك) بتشييد وتطوير (17) مجمعاً صناعياً في المملكة العربية السعودية منها (14) مجمعاً صناعياً في مدينة الجبيل الصناعية على أحدث أساليب التقنية العالمية فضلاً عن التوسع والانتشار عالمياً عبر شبكتها التسويقية وتأكيد حضورها في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تنمية مشروعاتها الإستراتيجية والاستثمار والأبحاث والتقنية.
§ مدينة ينبع الصناعية:-
تقع مدينة ينبع الصناعية على بعد 350 كم شمال غرب مدينة جده وتحظى بمقومات سياحية نظرا لوقوعها على شريط ساحلي بين البحر الأحمر وهضاب الحجاز، فالبحر الأحمر بصفاء مياهه وسحر شعابه المرجانية يرحب بزواره ورواده الذين ينشدون النزهات البحرية والغوص وشتى أنواع الرياضة المائية، وعلى بعد بضعة أميال تضفي قمم هضاب الحجاز ووديانها على الموقع منظرا طبيعيا ينساب تدريجيا مع الواحات والبراري الطبيعية .
وتعتبر مدينة ينبع الصناعية المحطة النهائية لخطي أنابيب البترول والغاز الذين يمتدان من مناطق الإنتاج في شرق المملكة العربية السعودية إلى غربها، كما أن ينبع الصناعية تعتبر أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر لتصدير الزيت الخام وقد أثبتت مدينة ينبع الصناعية أهميتها الإستراتيجية كميناء بديل لمنافذ تصدير الزيت الخام الواقعة على ساحل الخليجحيث تقوم بتصدير مايزيد على 3 مليون برميل في اليوم، كما أن موقع ينبع القريب من قناة السويس يجعلها مدخلا ممتازا لأسواق أوروبا والأسواق الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط إضافة إلى أنها تتوسط المسافة بين أمريكا ودول المحيط الباسيفيكي . ولقد توفرت في مدينة ينبع الصناعية أكبر قدر من الخدمات التي يحتاج إليها السكان وبما يتوافق مع متطلبات أرقى المستويات الحياتية كالخدمات السكنية والصناعية والصحية والتعليمية والترفيهية والخدمات العامة .
وتكمن حركة النشاط الاقتصاديبمدينة ينبع الصناعية في صناعاتها الأساسية التي يبلغ عددها حاليا ثماني صناعاتويرتقب إقامة المزيد منها مستقبلا , وقد أستثمر في هذه الصناعات رؤوس أموال ضخمةوهي تعتمد على رؤوس الطاقة المكثفة , تخصص منتجاتها بصورة رئيسية لأغراض التصديروكذلك لتصنيع المنتجات الثانوية لتسويقها محليا.
أما دور الهيئة الملكية للجبيلوينبع في تطوير الصناعات الأساسية فيتمثل في تأمين كافة مرافق التجهيزات الأساسيةالأزمة لتشغيل الصناعات مثل المواقع والطرق المعبدة وشبكات المنافع خلافة, وتتولىشركة أرامكو السعودية مسؤولية تشغيل معمل تجزئة سوائل الغاز الطبيعي وثلاث مصافيومرافق لتخزين وشحن الزيت الخام .
رد مع اقتباس
قديم 2010- 5- 13   #2
ريـ الفلا ـم
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية ريـ الفلا ـم
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1775
تاريخ التسجيل: Mon Sep 2007
العمر: 36
المشاركات: 5,820
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 4380
مؤشر المستوى: 130
ريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond reputeريـ الفلا ـم has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب بالدمـآم + AOU
الدراسة: انتظام
التخصص: جغرافـيـا
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ريـ الفلا ـم غير متواجد حالياً
رد: طالبات سنه ثانيه محاضره ((الصناعه والطاقه - محمد رمضان )) الي خارج الكتاب هنآآآ

العـآم يوم خذنـآ صنـآعه مـآ خذنـآ ذي الـآشيـآء

كـل شي من الكتـآب ( يـ لبـى استـآذهـ شروق بس ^^ )

جزـآك الله خـير =)
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 5- 15   #3
celina
:: مشرفة ::
مشرف كلية الاداب بالدمام سابقاً
 
الصورة الرمزية celina
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 14051
تاريخ التسجيل: Sat Oct 2008
المشاركات: 4,796
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 2275
مؤشر المستوى: 113
celina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond reputecelina has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآاداب بالـدمامْ
الدراسة: انتظام
التخصص: جغرافيا
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
celina غير متواجد حالياً
رد: طالبات سنه ثانيه محاضره ((الصناعه والطاقه - محمد رمضان )) الي خارج الكتاب هنآآآ

تسلمين يآاقلبي
الله يوفقك يارب

راح اكتبها لأني للحين ماصورتها

تسلمين الله يوفقك دنيا واخره
ولا هنتي على هالتعب

تقيمي وفايف ستآرز على مجهودك الحلو
  رد مع اقتباس
قديم 2010- 6- 3   #4
حتى في ظلي هيبه
أكـاديـمـي نــشـط
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 47470
تاريخ التسجيل: Thu Feb 2010
العمر: 33
المشاركات: 146
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 107
مؤشر المستوى: 59
حتى في ظلي هيبه will become famous soon enoughحتى في ظلي هيبه will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه الاداب بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: جغــــرافيا
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حتى في ظلي هيبه غير متواجد حالياً
رد: طالبات سنه ثانيه محاضره ((الصناعه والطاقه - محمد رمضان )) الي خارج الكتاب هنآآآ

لبى قلوبكم

موفقين يارب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, محاضره, الى, الصناعه, الكتاب, ثانيه, خارج, رمضان, سنه, هنآآآ, والطاقه, طالبات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسـتغ ـــربـة ,,!! } هاوووي الجنون ملتقى الفنون الأدبية 22 2010- 7- 2 06:17 PM
ساعديني غاليتي zeoonah @هند@ ارشيف التربية الخاصة 2 2010- 4- 29 10:01 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 07:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه