ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
الأستاذ / حامد علم الدين مدرس جامعى لطلاب الرياضالدكتور حسن إسماعيل تدريس طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل وبقية الجامعاتالإستاذ طارق مدرس الدمام الخبر الظهران جامعة الملك فيصل جامعة الدمامالأستاذ/مجدي مدرس/محاسبه-اقتصاد-إحصاء حي البديعه

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

مثل شجرة70اعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2011- 10- 7
الصورة الرمزية ابو عزام
صديق ملتقى الفنون الأدبية
بيانات الطالب:
الكلية: كلية ادارة الاعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الثامن
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 24617
المشاركـات: 23
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 69698
تاريخ التسجيل: Sat Jan 2011
المشاركات: 5,000
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 26905
مؤشر المستوى: 112
ابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond reputeابو عزام has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ابو عزام غير متواجد حالياً
قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب .. رضي الله عنه



لنبدأ بقصة عمر والمرأة العجوز

قال طلحة بن عبد الله خرج عمر بن الخطاب ليلة في سواد الليل فتبعته فدخل بيتا فلما أصبحت ذهبت إلى ذلك البيت فإذا عجوز عمياء مقعدة فقلت لها ما بال هذا الرجل يأتيكِ فقالت انه يتعاهدني مدة كذا وكذا يأتيني بما يصلحني ويخرج عنى الأذى ( أي الأوساخ ) فقلت لنفسي ثكلتك أمك يا طلحة أعثرات عمر تتبع.

قصة أخرى عن عمر وإمرأة عجوز

مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الناس متسترا ليتعرف أخبار رعيته فرأى عجوزا فسلم عليها وقال لها ما فعل عمر؟ قالت : لا جزاه الله عني خيرا . قال : ولم ؟ ، قالت : لأنه - والله - ما نالني من عطائه منذ ولي أمر المؤمنين دينار ولا درهم فقال لها : وما يدري عمر بحالك وأنت في هذا الموضع؟ قالت : سبحان الله ! والله ما ظننت أن أحدا يلي عمل الناس ولا يدري ما بين مشرقها ومغربها. فبكى عمر ثم قال: وا عمراه ! كل أحد أفقه منك حتى العجائز يا عمر. ثم قال لها: يا أمة الله ، بكم تبيعني ظلامتك من عمر؟ فإني أرحمه من النار قالت: لا تهزأ بنا يرحمك الله
فقال لها : لست بهزاء.... ولم يزل بها حتى اشترى ظلامتها بخمسة وعشرين دينارا
وبينما هو كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما فقالا : السلام عليك يا أمير المؤمنين. فوضعت العجوز يدها على رأسها وقالت : واسوأتاه أشتمت أمير المؤمنين في وجهه ! فقال لها عمر : لا بأس عليك رحمك الله، ثم طلب رقعة يكتب فيها فلم يجد ، فقطع قطعة من ثوبه وكتب فيها
" بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما اشترى عمر من فلانة ظلامتها منذ ولي إلى يوم كذا وكذا بخمسة وعشرين دينارا ، فما تدعى عند وقوفه في المحشر بين يدي الله تعالى فعمر منه بريء " وشهد على ذلك علي بن أبي طالب وعبدالله بن مسعود ورفع عمر الكتاب إلى ولده وقال( إذا أنا مت فاجعله في كفني ، ألقى به ربي)

قصة عمر وأم الصبي


قال اسلم مولى عمر بن الخطاب قدم المدينة رفقة من تجار فنزلوا المصلى فقال عمر لعبد الرحمن بن عوف هل لك أن نحرسهم الليلة قال نعم فباتا يحرسانهم ويصليان فسمع عمر بكاء صبي فتوجه نحوه فقال لامه اتق الله تعالى وأحسني إلى صبيك ثم عاد إلى مكانه فسمع بكاءه فعاد إلى أمه فقال لها مثل ذلك ثم عاد مكانه فلما كان آخر الليل سمع بكاء الصبي فأتى إلى أمه فقال لها ويحك انك أُم سوء مالي أرى ابنك لا يقر منذ الليلة من البكاء فقالت يا عبد الله ( وهي لا تعلم انه عمر بن الخطاب ) أني اشغله عن الطعام فيأبى ذلك قال ولما قالت لان عمر لا يفرض النفقة إلا للمفطوم قال وكم عمر ابنك هذا قالت كذا وكذا شهرا فقال ويحك لا تعجليه عن الفطام فلما صلى الصبح وهو لا يستبين للناس قراءته من البكاء قال بؤسا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين ثم أمر مناديه فنادى لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام فانا نفرض نفقة لكل مولود في الإسلام وكتب بذلك .

قصة عمر والأطفال الجياع


قال اسلم مولى عمر بن الخطاب خرجتُ ليلة مع عمر إلى حرة ( وهو المكان الممتلئ بالصخور والذي يصعب المشي عليه ) وأقمنا حتى إذا كنا بصرار فإذا بنار فقال يا اسلم ها هنا ركب قد قصر بهم الليل انطلق بنا إليهم فأتيناهم فإذا امرأة معها صبيان لها وقدر منصوبة على النار وصبيانها يبكون فقال عمر السلام عليكم يا أصحاب الضوء ( وهذا من أدبه رضي الله عنه فلم يحب إن يقول لهم السلام عليكم يا أهل النار ) قالت وعليك السلام قال اادنو قالت ادن أو دع فدنا فقال ما بالكم قالت قصر بنا الليل والبرد قال فما بال هؤلاء الصبية يبكون قالت من الجوع فقال وأي شيء على النار قالت ماء أعللهم به حتى يناموا فقالت الله بيننا وبين عمر فبكى عمر ورجع يهرول إلى دار الدقيق فاخرج عدلا من دقيق وجراب شحم وقال يا اسلم احمله على ظهري فقلت إنا احمله عنك يا أمير المؤمنين فقال أأنت تحمل وزري عني يوم القيامة فحمله على ظهره وانطلقنا إلى المرأة فألقى عن ظهره ووضع من الدقيق في القدر وألقى عليه من الشحم وجعل ينفخ تحت القدر والدخان يتخلل لحيته ساعة ثم انزلها عن النار وقال ااتني بصحفه ( وهو ما يوضع فيه الأكل ) فأتى بها فغرفها ثم تركها بين يدي الصبيان وقال كلوا فأكلوا حتى شبعوا والمرأة تدعوا له وهى لا تعرفه فلم يزل عندهم حتى نام الصغار ثم أوصى لهم بنفقة وانصرف ثم اقبل علي فقال يا اسلم الجوع الذي أسهرهم وأبكاهم.

قصة أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب مع الأعرابي


أتى شابّان إلى عمر وكان في المجلس، وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمام عمر بن الخطاب قال عمر: ما هذا، قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، قال: أقتلت أباهم؟ قال: نعم قتلته، قال كيف قتلتَه؟
قال دخل بجمله في أرضي، فزجرته، فلم ينزجر، فأرسلت عليه حجراً، وقع على رأسه فمات.
قال عمر: القصاص.. قرار لم يكتب. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟ ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا يهم عمر لأنه لا يحابي أحداً في دين الله، ولا يجامل أحداً على حساب شرع الله، ولو كان ابنه القاتل، لاقتص منه، وقد جلد ابناً له في بعض الأمور.
قال الرجل: يا أمير المؤمنين: أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض، أن تتركني ليلة؛ لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني، ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا، قال عمر: من يكفلك أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ، فسكت الناس جميعاً..
إنهم لا يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا داره، ولا قومه، فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض، ولا على ناقة، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف.
ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله؟ ومن يشفع عنده؟ ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً هناك، أو يتركه فيذهب بلا كفالة، فيضيع دم المقتول؟
سكت الناس، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين، أتعفوان عنه؟ قالا: لا، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين، قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس، فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده، وصدقه، قال: يا أمير المؤمنين، أنا أكفله، قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قتلاً، قال: أتعرفه؟ قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟ قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين، فعلمت أنه لم يكذب، وسيأتي إن شاء الله، قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك! قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين، فذهب الرجل، وأعطاه عمر ثلاث ليالٍ؛ يُهيئ فيها نفسه، ويُودع أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل.
وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر نادى في المدينة: الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ذر، وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين، وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، لكن هذه شريعة ومنهج، وهي أحكام ربانية، لا يلعب بها اللاعبون، ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف، وعلى أناس دون أناس، وفي مكان دون مكان.
وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون معه، فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك، وما عرفنا مكانك، قال يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى! ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ الطير، لا ماء ولا شجر في البادية، وجئتُ لأُقتل، فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟ قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه، قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته.


قصة العهدة العمرية

هي أن المسلمين بقيادة عمرو بن العاص، حين فتحوا فلسطين بهدف نشر الدعوة الإسلامية فيها بقيت القدس لم تفتح لمناعة أسوارها، حيث اعتصم أهلها داخل الأسوار، وعندما طال حصار المسلمين لها. قال رئيس البطارقة والأساقفة: إنه لن يسلم القدس إلا للخليفة عمر بن الخطاب.. فأرسل رئيس الأساقفة المسيحيين في القدس، فما كان من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلا أن تجاوب مع هذا المطلب حرصا على حقن الدماء، فخرج من المدينة المنورة هو وخادمه ومعهما ناقة واحدة فقط يركبها عمر مرة وخادمه مرة، وبعد رحلة طويلة شاقة وصل الخليفة عمر وخادمه إلى مشارف القدس.. وصعد صفرونيوس وبطارقته إلى أسوار القدس ونظروا إلى الرجلين القادمين.. فأخبرهم المسلمون بأنهما ليسا سوى عمر وخادمه.. فسألهم صفرونيوس: أيهما عمر..؟ فأخبره المسلمون: إن عمر هو هذا الذي يمسك بزمام الناقة ويخوض في الماء والوحل الذي أمامه ويومها كان يوما ممطرا وخادمه هو الذي يركب الناقة.. فذهل صفرونيوس والبطارقة.. حيث إن كتبهم تذكر منذ عهد المسيح أن هناك خليفة للمسلمين اسمه مكون من ثلاثة أحرف سوف يتسلم مفاتيح مدينة إيليا، ويكون ماشيا على قدميه عند وصوله إلى المدينة ويكون خادمه هو الراكب على الناقة لأن الدور له في الركوب.
هنا تأكد صفرونيوس وبطارقته من صدق ما ورد في كتبهم وتأكدوا من صدق الدين الإسلامي وعدالته وسماحته.. وفتحوا أبواب المدينة للخليفة عمر.. ولم يفكروا في أي مفاوضات، أو تردد حول تسليم مفاتيح القدس إذن لقد اقتنعوا بمساواة الإسلام وديمقراطيته قبل أن يجهر العالم بالعدل والمساواة والديمقراطية في العصور المتأخرة


اتمنى التفاعل مع الموضوع واللي يعرف قصه او موقف يكتبها

منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووول
رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #2
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية دوحه غَنّاء
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58108
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 7,559
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8915
مؤشر المستوى: 120
دوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــامــعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعـــمـــال
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دوحه غَنّاء غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

من تأمل في عمر رضي الله عنه

تمنى لو انه عاش في عصرة

أو ان يعود لعصرنا عمرو


>>>>>>>>>> لي عودة بإذن الله
توقيع » دوحه غَنّاء

أعلنت الرحيل عزه للمسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #3
متميزة في كلية ألأداب_قسم الأنجلش
 
الصورة الرمزية Ệliẑaḇễṱĥ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 60287
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2010
المشاركات: 2,700
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 9260
مؤشر المستوى: 73
Ệliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: English Language❥
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Ệliẑaḇễṱĥ غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

رضى الله عن الفاروق عمر وارضاه ,,, أبا حفص ,’
الذى قال :: لو نمت فى النهار ضيعت رعيتى ولو نمت فى الليل ضيعت نفسى ,,, لله درك ياعمر اللهم اجمعنا به فى الفردوس الاعلى مع المصطفى المختار
والصحب الاطهار ووالدينا والمسلمين ,’

http://www.youtube.com/watch?v=nlG-0sFHoVM
توقيع » Ệliẑaḇễṱĥ

على ذاك الرصيف متسول يسأل المارّة أين الطريق !
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #4
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية درع الجزيرة
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 78078
تاريخ التسجيل: Tue May 2011
المشاركات: 2,108
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 3093
مؤشر المستوى: 58
درع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond reputeدرع الجزيرة has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية ادارة الاعمال
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
درع الجزيرة غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

جزاكـ الله خير أخوي شاعر رايق

وأسأل الله أن يجعل ماكتب في موازين أعمالنا خالصاً لوجهه الكريم

سأبدأ أولاً :

باسمـه هو :
عُمر بن الخطّاب بن نُفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قُرط بن رَزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العَدويّ .

يَجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب .

ثانياً كنيته :
أبو حفص ، وهي كُنية ، وليس له ولد بهذا الاسم .

ثالثا لقبه :
الفاروق . ولُقِّب به لأنه أظهر الإسلام بمكّة ، ففرّق الله بين الكفر والإيمان .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم أعزّ الإسلام بِعُمَر بن الخطاب . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني .

رابعاً مولده :
وُلِد عمر رضي الله عنه بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة .
وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عمرو بن مخزوم

خامساً صفاته الْخَلْقية والْخُلُقيّـة :
قال ابن الجوزي : كان أبيض طوالا ، تعلوه حمرة ، أصلع أشب يخضب بالحناء والكتم .

وكان عمر رضي الله عنه رجلا حَكيما ، بليغاً ، حصيفاً ، قوياً ، حَليماً ، شريفاً ، قويّ الحجّة ، واضح البيان .


سادساً أولاده :
جُملة أولاده ثلاثة عشر ولداً ، وهم :
زيد الأكبر ، وزيد الأصغر ، وعاصم ، وعبد الله ، وعبد الرحمن الأكبر ، وعبد الرحمن الأوسط ، وعبد الرحمن الأصغر ، وعبيد الله ، وعياض ، وحفصة ، ورقية ، وزينب ، وفاطمة رضي الله عنهم .

سابعاً إسلامه:
عند الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : للهم أعزّ الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك : بأبي جهل ، أو بعمر بن الخطاب . قال : وكان أحبّهما إليه عمر . وصححه الألباني .

ثامناً فضائله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جعل الحق على لسان عُمَرَ وقَلْبِه . رواه الإمام أحمد والترمذي والحاكم وصححه وابن حبان وغيرهم .


ومن ذلك أن عمر رضي الله عنه وافَقَ ربه في ثلاث .
قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : فقلت : يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت : (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى) ، وآية الحجاب قلت : يا رسول الله لو أمَرْتَ نساءك أن يحتجبن ، فإنه يُكلّمهن البر والفاجر ، فَنَزَلَتْ آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن : (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ) ، فَنَزَلَتْ هذه الآية . رواه البخاري من حديث أنس ، ومسلم من حديث ابن عمر .

وهذا من الإلهام الذي أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله :
قد كان يكون في الأمم قبلكم مُحَدَّثُون ، فإن يكن في أمتي منهم أحد فإن عمر بن الخطاب منهم . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن وهب : تفسير مُحَدَّثُون مُلْهَمُون .
وعمر رضي الله عنه هو الْمُحَدَّث الْمُلْهَم .


تاسعاً شدّتـه في الحقّ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لِعُمَر رضي الله عنه : والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجّـاً إلا سلك فجّـاً غير فَجِّـك . رواه البخاري ومسلم .


عاشراً أثره في الإسلام :
ظهر أثر عمر الفاروق في الإسلام من أول إسلامه .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما زلنا أعِزّة منذ أسلم عمر . رواه البخاري .

قال سعيد بن المسيب : أسلم عمر بعد أربعين رجلا وعشر نسوة ، فما هو إلا أن أسلم عمر فظهر الإسلام بمكة .


ومِن أعماله رضي الله عنه :
جاهَد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد شهد بدرا والمشاهد بعدها .
وحسم النّزاع في سقيفة بني ساعدة ، فأُخمِدت الفتنة ، واجتمعت الكلمة .
وأشار على أبي بكر رضي الله عنه بِجمع القرآن .
روى البخاري عن زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه - وكان ممن يكتب الوحي – قال : أرسل إليَّ أبو بكر مقتل أهل اليمامة وعنده عمر ، فقال أبو بكر : إن عمر أتاني ، فقال : إن القتل قد استحرّ يوم اليمامة بالناس ، وإني أخشى أن يستحرّ القتل بالقراء في المواطن فيذهب كثير من القرآن إلا أن تجمعوه ، وإني لأرى أن تَجْمَع القرآن . قال أبو بكر : قلت لِعُمَر : كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : هو والله خير ، فلم يزل عمر يراجعني فيه حتى شرح الله لذلك صدري ، ورأيت الذي رأى عمر .
فهذه أول مشورة لِجمع القرآن الكريم ، أشار بها عمر رضي الله عنه على الخليفة الصِّدِّيق الصَّادِق ، فحفظ الله كتابه بهؤلاء الأخيار .
اعتماد مبدأ الشورى ، وهذا ليس تشريعا من عُمر ، وإنما أبرزه عمر رضي الله عنه وأظهره وعمِل به .



مدة خلافته :
قال ابن أبي عاصم :
وكانت خلافته عشر سنين وسبعة أشهر وأربع ليال .

وفاته رضي الله عنه :
قال ابن أبي عاصم :
توفي سنة ثلاث وعشرين من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهو من العشره المبشرين بالجنه رضي الله عنه

طعنه أبو لؤلؤة المجوسي – لعنه الله – وعُمر في صلاة الفجر يُصلي بالناس إماماً .
وهذا المجوسي الحاقد على الإسلام وأهله ، الغدّار الخائن يترضّى عنه الرافضة ويُسمونه ( بابا شجاع الدِّين ) !


وفيه الكثير والكثير وهذا مختصر المختصر

ولي عوده بإذن الله لذكر قصص من عدل عمر رضي الله عنه
توقيع » درع الجزيرة
اللَّهُــــمَّ تَقَبَّل مِنَّا الصِّيام والقِيام وصَالِح الأَعمَال
وإني لأدعو الله حتى أرى ** بجميل الظن ما الله صانع
من أحيا الناسُ ذكرَه مات بموتهم، ومن أحيا اللهُ ذكرَه فالله حي لا يموت

  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #5
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية دوحه غَنّاء
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58108
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 7,559
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8915
مؤشر المستوى: 120
دوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــامــعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعـــمـــال
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دوحه غَنّاء غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

إعرابي أبكى عمر...
قيل إن اعرابي وقف على باب عمر بن الخطاب فقال:
يا عمر الخير جزيت الجنة
أكس ِ بناتي وأمهن
وكن لنا في ذا الزمان جُنه
أقسم با لله لتفعلنه
فقال عمر: وإن لم أفعل يكون ماذا؟؟
قال: إذاً يا أبا حفص لأمضينه..
فقال: فإذا مضيت يكون ماذا؟
قــــــــال:
والله عنهن لتسألنه يوم تكون الأعطيات منة
وموقف المسئول بينهنه إما إلى ناراً وإما إلى جنة
فبكى عمر حتى أخضلت لحيتهُ , ثم قال لغلامه :
يا غلام , أعطه قميصي هذا لذلك اليوم لا لشعره..
والله لا أملك غيره...
توقيع » دوحه غَنّاء

أعلنت الرحيل عزه للمسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #6
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية دوحه غَنّاء
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58108
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 7,559
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8915
مؤشر المستوى: 120
دوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــامــعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعـــمـــال
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دوحه غَنّاء غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

البعض يضن انها حديث



توقيع » دوحه غَنّاء

أعلنت الرحيل عزه للمسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #7
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية دوحه غَنّاء
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58108
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 7,559
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8915
مؤشر المستوى: 120
دوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــامــعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعـــمـــال
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دوحه غَنّاء غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

من أقوال عمر رضي الله عنه











- عجبت لمن شك في الله وهو يرى خلق الله.
- وعجبت لمن نسي الموت ، وهو يرى الموتى.
- وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى وهو يرى النشأة الأولى.
- وعجبت لعامر دار الفناء وتارك دار البقاء.
- وعجبت للمتكبر الذي كن بالأمس نطفة ويكون غدا جيفة .





البخل عار ، والجبن منقصة،
والفقر يخرس الفطن عن حجته،
والمقل غريب في بلدته، والعجز آفة،
والصبر شجاعة، والزهد ثروة،
والورع جنة.




- نعم القرين الرضا،
والعلم وراثة كريمة،
والآداب حلل مجددة،
والفكر مرآة صافية.





- صدر العاقل صندوق سره،
والبشاشة حبل المودة والاحتمال قبر العيوب.







- إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره
وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.






-لا يترك الناس شيئا من أمر دينهم لاستصلاح
دنياهم، إلا فتح الله عليهم ما هو أضر منه.






-عجبت للبخيل ، يستعجل الفقر الذي منه هرب ويفوته الغنى الذي إياه طلب،
فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء .



- لا تصاحب الفجار فتتعلم من فجورهم ، وإعتزل عدوك ، وإحذر صديقك إلا الأمين ،
ولا أمين إلا من خشي ربه ، وتخشع عند القبور ، وذل عند الطاعة ،
واستعصم عند المعصية ، واستشر الذين يخشون الله .
إن الدين ليس بالطنطنة من آخر الليل ، ولكن الدين الورع ..








- لا تنظروا إلى صيام أحد ولا الى صلاته ، ولكن انظروا إلى صدق حديثه إذا حدث ..
والى أمانته إذا ائتمن ، وورعه إذا أشفى .



- رأس التواضع : أن تبدأ بالسلام على من لقيته من المسلمين ..
- وأن ترضى بالدون من المجلس ، وأن تكره أن تذكر بالبر والتقوى .




- إذا سمعت الكلمة تؤذيك ، فطأطأ لها حتى تتخطاك .
- من كثر ضحكه قلت هيبته .... ومن مزح استخف به .... ومن أكثر من شيء عرف به .
- ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه .... ومن قل حياؤه قل ورعه ،
ومن قل ورعه مات قلبه .




- أجرأ الناس ، من جاد على من لا يرجو ثوابه ... وأحلم الناس ، من عفا بعد القدرة ....
وأبخل الناس ، الذي يبخل بالسلام .... وأعجز الناس , الذي يعجز عن دعاء الله .
- ليس خيركم من عمل للآخره وترك الدنيا ، أوعمل للدنيا وترك الآخره ،
ولكن خيركم من أخذ من هذه وهذه ، وإنما الحرج فى الرغبه فيما تجاوز قدر
الحاجه وزاد على حد الكفايه.





- إن لله عباداً ، يميتون الباطل بهجره ، ويحيون الحق بذكره ،
رغبوا فرغبوا ، ورهبوا فرهبوا ، خافوا فلا يأمنون ،
أبصروا من اليقين ما لم يعاينوا فخلطوا بما لم يزايلوا ، أخلصهم الخوف ،
فكانوا يهجرون ما ينقطع عنهم ، لما يبقى لهم .
الحياة عليهم نعمة ، والموت لهم كرامة





- إن من صلاح توبتك ، أن تعرف ذنبك .... وإن من صلاح عملك ، أن ترفض عجبك ....
وإن من صلاح شكرك ، أن تعرف تقصيرك .
- لا تكلم فيما لا يعنيك ، واعرف عدوك ، وأحذر صديقك إلا الأمين ،
ولا أمين إلا من يخشى الله ، ولا تمشي مع الفاجر ، فيعلمك من فجوره ،
ولا تطلعه على سرّك ، ولا تشاور في أمرك إلا اللذين يخشون الله عز وجل .





- لا تتركوا أحداً من الكفار يستخدم أحداً من المسلمين .
- لا خير في قوم ليسوا بناصحين ، ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين .


توقيع » دوحه غَنّاء

أعلنت الرحيل عزه للمسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #8
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية دوحه غَنّاء
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 58108
تاريخ التسجيل: Tue Aug 2010
المشاركات: 7,559
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 8915
مؤشر المستوى: 120
دوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond reputeدوحه غَنّاء has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: جــامــعة الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: ادارة أعـــمـــال
المستوى: المستوى الرابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
دوحه غَنّاء غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

وقف عمر يخطب الناس وعليه ثوب طويل فقال:

أيها الناس اسمعوا وعوا.
فقال سلمان الفارسي: والله لا نسمع ولا نعي.
فقال عمر: ولِمَ يا سلمان؟ قال تلبس ثوبين وتُلبسنا ثوبا.
فقال عمر لابنه عبد الله: يا عبد الله قم أجب سلمان.
فقال عبد الله: إنّ أبي رجل طويل فأخذ ثوبي الذي هو قسمي مع المسلمين ووصله بثوبه.
فقال سلمان: الآن قل يا أمير المؤمنين نسمع وأمر نُطع.
وقال عمر مرة على المنبر للناس: ما أنتم فاعلون لو حدت على الطريق هكذا؟ وحرف يده.
فقام رجل من آخر الناس وسل سيفه وقال: والله لو حدت عن الطريق هكذا لقلنا بالسيوف هكذا.
فقال عمر: الحمد لله الذي جعل في رعيتي من لو حدت على الطريق قومني.
وقال له رجل: اتق الله يا عمر.
فدمعت عيناه، وقال: لا خير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير في إذا لم أقبلها.
وطالب عمر على المنبر بتقليل مهور النساء،
فقامت امرأة من آخر المسجد فقالت يا أمير المؤمنين إنّ الله يقول
(وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئا)

فقال عمر: أصابت امرأة وأخطأ عمر.



هل من مجيب

وهل من مسؤل يقول كما قال

؟؟؟
توقيع » دوحه غَنّاء

أعلنت الرحيل عزه للمسلمين

التعديل الأخير تم بواسطة دوحه غَنّاء ; 2011- 10- 7 الساعة 10:20 AM
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #9
متميزة في كلية ألأداب_قسم الأنجلش
 
الصورة الرمزية Ệliẑaḇễṱĥ
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 60287
تاريخ التسجيل: Sat Sep 2010
المشاركات: 2,700
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 9260
مؤشر المستوى: 73
Ệliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond reputeỆliẑaḇễṱĥ has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الآداب
الدراسة: انتساب
التخصص: English Language❥
المستوى: المستوى الثامن
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
Ệliẑaḇễṱĥ غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

لما تولى الخلافه رضي الله عنه جمع الناس على التراويح..عن مجاهد قال خرج علي رضي الله عنهذات ليله في شهر رمضانفسمع تهافت الناس بقراة القرآن في المساجد فقال علي:نور الله على عمر قبره كما نور مساجدنا.


كان معروفاً بحدة فطنته وذكائه وفراسته..والاخبار في ذلك كثيره منها..أنه قال لرجل: ما أسمك ؟ قال:جمره.قال :أبو من ؟ قال أبو شهاب. قال ممن؟ قال من الحرقه.قال أين مسكنك؟ قالبحرة النار , قال بأيتها؟ قال بذات لظى ,قال عمر : أدرك أهلك فقد أحترقوا.فكان كما قال عمر رضي الله عنه.


عرف رضي الله عنه بأهتمامه برعيته وملاحظته لامورهم:قال الاوزاعي خرج عمرفي سواد الليل ,فرأه طلحه فذهب عمر فدخل بيتاً ,ثم دخل بيتاً أخر ,فلما أصبح طلحه ذهب الى ذلك البيت ,وإذا بعجوز عمياء مقعده,فقال لها مابال هذا الرجل يأتيك؟ قالت : إنه يتعاهدني منذ كذا وكذا , يأتيني بما يصلحني , ويخرج عني الاذى ,فقال طلحه: ثكلتك أمك يا طلحه أعثرات عمر تتبع.



كان رضي الله عنه ذو هيبةٍ في القلوب...بينما كان يمشى ذات يوم وخلفه عدة من أصحاب رسول الله .إذابدا له فالتفت ,فلم يبق منهم أحدٌ إلا وحبل ركبتيه ساقط,فبكى رضي الله عنه ثم قال: اللهم إنك تعلم أني منك أشد فرقا ً منهم مني. (أي خوفا)



كان رضي الله عنه زاهداً:قال أنس رحمه الله : نظرت في قميص عمر رضي الله عنه فإذا بين كتفيه أربع رقاع لايشبه بعضها بعضاً.
كان رضي الله عنه متواضعاً..كان عنده نفر من المسلمين فقالوا:والله مارأينارجلاً أقضى بالقسط وأقوى بالحق ولا أشد على المنافقين منك ياأمير المؤمنين ,فأنت خير الناس بعد رسول الله .قال عوف بن مالك : كذبتم والله .لقد رأيت بعد رسول الله ..فقال من هو؟ قال : ابو بكر.قال عمر :صدق عوف وكذبتم والله,لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك ,وأنا أضل من بعير أهلي (يعني قبل أن يسلم )لأن أبا بكر رضي الله عنه أسلم قبله بست سنسن.



قال الحسن كان بين عمر رضي الله عنه وبين رجل كلام في شئ فقال الرجل لعمر: أتق الله ياأمير المؤمنين ,فقال له رجل ٌ من القوم أتقول لامير المؤمنين أتق الله ,فقال عمر عه فليقلها لي,ثم قال : لاخير فيكم إذا لم تقولوها ولا خير فينا إذا لم نقبلها منكم.


ذكر من ورعه رضي الله عنه أن أبنه عبد الله قال أشتريت إبلاً ورجعتها الى الحمى .فلما سمنت قال :دخل عمر السوق فرأى إبلاً سماناً فقال :لمن هذه الإبل السمينه فقيل :لعبد الله بن عمر ,فجعل يقول: ياعبد الله بن عمر بخ بخ ,إبن أمير المؤمنين .قال فجعلت أسعى ,فقلت مالك ياأمير المؤمنين ؟ قال: ماهذه الإبل ,قلت : إبل أشتريتها وبعثت بها إلى الحمى,أبتغي مايبتغي المسلمون.قال :يقال أرعوا إبل إبن أمير المؤمنين ,إسقوا إبل إبن أمير المؤمنين..ياعبد الله بن عمر ,أغد علي رأس مالك ,وأجعل باقيه في بيت مال المسلمين.


عرف رضي الله عنه بخوفه من الله عز وجل..قال علي رضي الله عنه ..رأيت عمر على قتب يعدو.فقلت ياأمير المؤمنين أين تذهب؟ فقال ببعير ندمن إبل الصدقه أطلبه .فقلت :لقد أذللت الخلفاء بعدك,فقال ياأبا الحسن لاتلمني فوالذي بعث محمداً بالنبوه لو أن شاةً ذهبت بشاطئ الفرات ,لاخذ بها عمر يوم القيامه.

سئل إبن عباس :أي رجلٍ كان عمر؟ قال: كان كالطير الحذري , الذي كان له بكل طريق شركاً.

وكانت توقد له النار ,ثم يدني منها ,ثم يقول إبن الخطاب هل لك على هذا صبر؟..
وكتن يأخذ النبته من الارض ويقول: ليتني كنت هذه النبته ,ليتني لم أخلق ليت أمي لم تلدني ليتني كنت نسياً منسيا.


كان بكاء ذا عباده وتهجد..قال الحسن كان عمر يمر بالآيه من الليل فيبكي حتى يسقط ,ويبقى في البيت حتى يعاد للمرض..كان في وجهه خطان أسودان من البكاء..وقال أبن عباس: رايت عمر ينشج حتى إختلفت أضلاعه.

وكان كثير الصيام حتى إسود من الصوم ..وقال إبن المسيب كان عمر يحب الصلاة في كبد الليل (يعني وسط الليل)
وكان يصلي ماشاء حتى إذا كان أخر الليل ,يعظ أهله ويقول : الصلاة الصلاة:ويتلو هذه الآيه (وأمر أهلك بالصلاة وأصطبر عليها)
كان يعظ الناس ويقول حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ,وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا .أهون عليكم في الحساب غدا.أن تحاسبوا أنفسكم اليوم وتزينوا للعرض الاكبر (يومئذً لا تخفى منكم خافيه)
وكان يقول :كفى بك عيباً أن يبدو لك من أخيك ما يخفى عليك من نفسك ,وأن تؤذي جليسك بما تأتي مثله.
,وقال التؤده في كل شئ خير ,إلا ما كان من أمر الأخره.

تمت كثير من الفتوحات الإسلاميه في عهده رضي لله عنه.,قد أستشهد رضي الله عنه في صلاة الفجر وهو يوم الناس..قام أبو لؤلؤة المجوسي بطعنه بخنجر ذو رأسين..وطعن أحد عشر مصلى من الصف الاول..ثم قتل نفسه.قال عمر :قولوأ لعبالرحمن بن عوف فليصل بالناس ثم غلب على عمر النزيف حتى غشي عليه.فلما أفاق قال: أصلى الناس :قالوا نعم .قال لا إسلم لمن ترك الصلاه ثم دعا بوضوء فتوضاء وصلى ثم قال لابن عباس أذهب فسل من قتلني؟ فلما علم الامر أبن عباس وأخبره أن الذي قتله أبولؤلؤة المجوسي ..وأنه قتل نفسه قال: الحمد لله الذي لم يجعل قاتلي يحاجني عند الله بسجدة سجدها له قط.
أستئذن عائشة رضي الله عنها أن يدفن في الحجره بجانب صاحبيه ..فأذنت رضي الله عنها له بذلك فسر بهذا الخبر سروراً عظيماً
كان وهو في سكرات الموت رأسه فس حجر أبنه عبدالله .فقال : ضع رأسي على الارض ..ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي)
صلى عليه صهيب رضي الله عنه..ونزل به في القبر عثمان وزيد أبن عمر وعبدالله وصهيب ودفن رضي الله عنه بجانب صاحبيه النبي عليه السلام وأبي بكر الصديق في الروضة الشريفه..يوم الاحد محرم سنة أربع وعشرين ..وقد حكم عشر سنين وخمسة أشهر وإحدى وعشرين ليله ..وهو في الثالثة والستين.رضي الله عنه وجمعنا به في الفردوس الاعلى مع حبيبنا المصطفى..
توقيع » Ệliẑaḇễṱĥ

على ذاك الرصيف متسول يسأل المارّة أين الطريق !
  رد مع اقتباس
قديم 2011- 10- 7   #10
متميزة في ملتقى الصور وعالم التصوير
 
الصورة الرمزية بنت الشمري
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 78270
تاريخ التسجيل: Thu Jun 2011
المشاركات: 9,538
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 12852
مؤشر المستوى: 141
بنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond reputeبنت الشمري has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: تربيه
الدراسة: انتساب
التخصص: صعوبات تعلم
المستوى: خريج جامعي
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بنت الشمري غير متواجد حالياً
رد: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

الله يجزاك الجنه ويجعله في ميزان حسناتك
اخوي الشاعر الرايق
دوم متميز في طرحك الله يسلمك
شكري احترامي
توقيع » بنت الشمري
لا تكتفي بالنظر من النافذه .. لـ ترى المنظر الجميل !
و لكن اخرج .. وكن جزءًا من ذلك المنـــظر!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الخطاب, الفاروق, رضي, عمر, عدم, عنه, قصص

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: قصص من عدل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
::: أمنـــا عــــائشـــة :::: بصمتك لأمك دوحه غَنّاء ملتقى المواضيع العامة 121 2011- 11- 30 05:04 PM
النقص في فهمك وعلمك يا طارق الحبيب لا في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم Paltalk ملتقى المواضيع العامة 7 2011- 11- 21 11:47 AM
من قال إن الغناء حرام؟ البريئة2 ملتقى المواضيع العامة 37 2011- 9- 22 04:46 PM
سؤال وجواب عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم aroojh123 ملتقى المواضيع العامة 8 2011- 7- 26 05:20 PM
[ الدراسات الاسلامية ] : ترجمه بعض الرواه حديث سنه ثالث سارة الراجحي منتدى كلية الآداب بالدمام 5 2011- 6- 10 08:51 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 02:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه