ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > ساحة طلاب وطالبات الإنتظام > .:ملتقى طلاب وطالبات الانتظام المنطقة الشرقية.: > ملتقى الكليات و المعاهد الصحية > منتدى كليه الغد للعلوم الصحية
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

منتدى كليه الغد للعلوم الصحية منتديات كلية الغد للعلوم الصحيه المنح الدراسية في كليه الغد وجميع ما يخص كلية الغد.

قديم 2012- 9- 5
الصورة الرمزية انسان أنا
انسان أنا
صديق ملتقى كليه الغد للعلوم الصحية
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدولية للعلوم الصحية
الدراسة: انتظام
التخصص: على كيفي
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 56280
المشاركـات: 10

الملف الشخصي:
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 1519
مؤشر المستوى: 88
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
انسان أنا غير متواجد حالياً
علم وتخصص المختبرات الطبية

علوم المختبرات الطبية هي استخدام تقنيات وأجهزة معقدة التركيب مع تطبيق
للمعرفة النظرية لإجراء التحاليل الطبية المختلفة علي عينات الأنسجة, والدم وسوائل الجسم الأخري. وتعطي التحاليل والطرق التي يجريها أخصائي
المختبرات الطبية معلومات قيمة تمكن الطبيب من تشخيص وعلاج الأمراض
و أيضاً مراقبة حالة المريض العامة .

قسم علوم المختبرات الطبية يتيح الفرصة للطلاب للعمل "أخصائي مختبرات طبية" من خلال برنامج علوم المختبرات الطبية حيث يتلقى الطلاب تدريباً مكثفاً في مختلف مجالات المختبرات الطبية من خلال الفصول الدراسية و التجارب المعملية والميدانية. ويؤهل القسم الخريجين للعمل في أي من مجالات المختبرات الطبية التالية:
- علم الدم وأمراض الدم.- الكيمياء السريرية (كيمياء الأمراض). - بنك الدم ونقل الدم.- تخثر الدم ومشتقات الدم.- الأحياء الدقيقة الطبية وتشمل علوم وأمراض البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات .- المناعة.- علم الأمراض والأنسجة والخلايا المتساقطة.- الوراثة الاكلينيكية.وبالإضافة إلى فرص العمل في مختبرات المستشفيات والعيادات الطبية، فإن خريجي قسم علوم المختبرات الطبية لديهم فرصة قيمة للعمل في مجالات التقنية الحيوية، مراكز الأبحاث الطبية، مجالات تنمية المنتجات الطبية (المحاليل - الأجهزة الطبية، مراكز تحليل المعلومات الطبية، ومختلف مجالات الصحة العامة .

أخصائي المختبرات الطبية هو متخصص صحة ذو خبرة في المختبرات الطبية
وهو مسؤل عن إعطاء معلومات دقيقة ومنطقية للتجارب والتحاليل المخبرية
تساعد في تشخيص وعلاج الأمراض و أيضا مراقبة حاله المريض العامة.
ونظراً للتطور المستمر لاستخدام التحاليل الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة فإن عملية التحاليل الطبية أصبحت سريعة التقدم. لذا فالمعرفة والخلفية العلمية والخبرة في طرق التحاليل الجزيئية أصبحت شيئآ أساسيآ.
بالإضافة الي ذلك فإن أخصائي المختبرات الطبية لديه المعرفة التامة بالأتي:
- العينات الصحيحة وأسس أخذها.
- الاستخدام الصحيح للنتائج في تشخيص وعلاج الأمراض.
- أسس نظام القياس.
- استخدام وصيانة أجهزة التحليل الألي.
- معايير ضبط الجودة لنتائج التحاليل المختلفة.
- تفسير نتائج التحاليل المختلفة وارتباطها بالحالة المرضية.
تتكامل عند أخصائي المختبر المعرفة من العلوم الأساسية و العلوم الطبية وبذلك يكون قادرآ علي التعرف علي المشاكل في كل مراحل التحليل (تقنية- آلية- فيسيولوجية) و يقدم الحلول ليعطي نتائج مخبرية جيدة و مفيدة للطبيب المعالج .

لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية؟؟؟

إن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي مهنة حديثة وناشئة وتضمن عائد مادي ثابت . فالمختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيدآ من تلك المختبرات التي وجدت قبل عشر سنوات مضت. وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة وتتطور المعرفة العلمية فان دور الباحث يستمر للتغيير والتوسع العلمي.
والآن يمكننا أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخلقية. وعموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين .

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2012- 9- 5 الساعة 09:31 AM
قديم 2012- 9- 5   #2
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
انسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant futureانسان أنا has a brilliant future
بيانات الطالب:
رد: علم وتخصص المختبرات الطبية

بكالوريوس مختبرات طبية Bachelor of Medical Laboratory Science

إن علم المختبرات الطبية من العلوم التي تشمل اكثر من علم من العلوم الرئيسية كالكيمياء والأحياء والإحصاء والإدارة والفيزياء .وإن أخصائي المختبر الطبي هم الذين يساعدوا علي تشخيص الامراض وتحليل العينات واعطاء النتائج بصورة صحيحة وسليمة للطبيب المعالج. وهناك مقررات خاصة تركز على الأنظمة الطبية الأساسية بما فى ذلك مبحث الدم و المناعة والدم المناعي وعلم أمراض الأنسجة وعلم أمراض الخلايا وعلم الأحياء المجهرية .
ويعمل البرنامج الدراسي للمختبرات الطبية على تاهيل أخصائي المختبرات الطبية للقيام بإجراء فحوصات على سوائل وخلايا وأنسجة الجسم البشرى والتي بدورها تساهم بنسبة 50 %إلى 80 % من المعطيات اللازمة للقرارات الطبية الهامة للعلاج .
ويلعب اخصائي المختبر الطبي دور هام جدا في حياتنا، فهي مهنة من اهم وأجمل المهن، فيقع علي عاتقه تحليل العينات ، وإعطاء التشخيص الدقيق والسليم لها مما يساعد الطبيب علي إدراك المرض وفهمه بشكل جيد وإعطاء المريض الدواء المناسب له.
الفرص الوظيفية:

إن عدد أخصائين المختبرات في المملكة هو اقل بكثير من الحاجة الفعلية و بناء على وتيرة النمو الحالي فانه من المتوقع إنشاء العديد من المستشفيات و كذلك الجامعات الحديثة مما يزيد الحاجة إلى خريجين جدد كل عام.

ويبقي السؤال قائما : ما هي أماكن عمل اخصائي المختبرات الطبية ؟ الاجابة في النقاط القليلة القادمة وبإيجاز:
  • العمل بنظم المعلومات المختبرية .
  • العمل كمستشارين محليين لتقديم الخبرات إلى المؤسسات الصحية الناشئة .
  • التسويق وذلك عن طريق العمل في مجال تطوير منتجات مختبريه حديثة أو تقديم الدعم الفني لمطوري تلك المنتجات.
  • العمل في حقل الترويج والمبيعات للأجهزة و المحاليل و اللوازم المختبرية.
  • العمل في مجال العلوم الجنائية ( فحص و تحليل الأنسجة و الدم و العينات الأخرى التي جمعت لإغراض البحث الجنائي)
  • استخدام طرق التحليل و الفحص ألمجهري و الكيميائي و المناعي بالإضافة إلى اختبارات الحمض النووي لإغراض الاستدلال القضائي والقانوني.
إن مهنة أخصائي مختبرات طبية تضمن عائد مادي جيد ، فبأمكان الاخصائي العمل لدي الغير او العمل لحسابه الخاص كأن يكون له مختبر خاص به . فالمختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيدآ من تلك المختبرات التي وجدت قبل عشر سنوات مضت. وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة وتتطور المعرفة العلمية فان دور الباحث يستمر للتغيير والتوسع العلمي.

والآن يمكننا أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخلقية. وعموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين.

المصدر
قديم 2012- 9- 5   #3
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

يُعنى هذا التخصص بدراسة كافة التحاليل والإجراءات التي يمكن تنفيذها في المختبرات الطبية بهدف تشخيص الأمراض ومتابعة تطورها والكشف المبكر عنها. يقوم (أخصائي المختبر) بـ:
• استقبال طلبات أخذ العينات أو العينات لإجراء التحاليل والتأكد من صلاحيتها.
• تجهيز العينات المختلفة وفق الطرق العلمية المعتمدة.
• القيام بإجراء مختلف أنواع التحاليل لسوائل الجسم وعينات من أعضاء الجسم. من أجل الوصول إلى نتيجة تتيح للطبيب معرفة الخلل، وتساعده على تشخيص المرض وعلاجه.
• تحضير واستخدام أجهزة ومحاليل مختلفة لتنفيذ هذه التحاليل.
• إدخال البيانات الناتجة عن التحاليل الطبية في نظام الكمبيوتر أو السجل الخاص بالمريض.
• متابعة جودة عمل الأجهزة المستخدمة في المختبرات الطبية.
• متابعة التطورات العلمية في علم التحاليل الطبية من أجل عمل أكثر فعالية للكشف على الأمراض وتشخيصها.

هذه هي أهم الفروع المهنية لهذا التخصص، وستجد مختبر متخصص بكل فرع من هذه الفروع، هذا بالطبع في المستشفيات الكبيرة فقط:
• علم الأحياء الدقيقة الطبية.
• علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية.
• علم أمراض الدم.
• بنوك الدم.
• علم الأنسجة والخلايا المرضية.
• علم المناعة والمصليات.
• علم الوراثة وعلم الوراثة الجزيئية.

• المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة.
• مراكز الأبحاث.
• شركات الأدوية.
• الهيئات الصحية الحكومية.
• قطاع التعليم في المعاهد والجامعات.

للنجاح في هذا التخصص يجب أن تمتلك:
• ذكاء (منطقي رياضي) عالٍ.
• ميول واضحة نحو مجموعة (بحثي) و(واقعي).
• ميول نحو دراسة المواد العلمية.
• الدقة وصرف الانتباه للتفاصيل.
• القدرة على العمل ضمن فريق.

• الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في أحد فروع التخصص.
• المشاركة في المؤتمرات وورش العمل للتدرب على تقنيات وأجهزة جديدة.
• متابعة المجلات والدوريات العلمية لتطوير معرفتك بهذا التخصص.
• الخبرة العملية لها قيمة كبيرة.

• بعد إنهاء جميع مقررات الدراسة, يقوم الطالب بقضاء فترة تدريب سريري (سنة امتياز) في المستشفيات الحكومية الكبرى لمدة 12 شهر.
• هناك فرق كبير بين من يدرس البكالوريوس هذا التخصص في الجامعة لأكثر من خمس سنوات ويحمل مسمى (أخصائي المختبرات)، وبين من يدرسه في معهد صحي لمدة تتراوح بين السنتين والسنتين والنصف، ويحمل مسمى (فني مختبرات).
• كثير من الطلاب الذين اتجهوا إلى هذه الكلية كانت لديهم رغبة سابقة في دخول كلية الطب، وعندما لم يقبلوا فيها قرروا الالتحاق بهذه الكلية، ومن ثم اكتشفوا جوانب الروعة في هذا التخصص، وشعروا بالرضا لاختيارهم التخصص المناسب لهم. والحقيقة أن كليات العلوم الطبية التطبيقية وما يشابهها تلعب دوراً أساسياً في خدمة المرضى ورفع المستوى الصحي في المجتمع ولا يمكن لأحد أن يقلل من أهميتها.
• لا يمكن لخريج هذا التخصص أن يصبح (طبيب مختبر) حتى بعد دراسة الماجستير والدكتوراةـ فطبيب المختبر لابد أن يدرس الطب أولاً ثم يقوم بالاختصاص في برنامج تدريبي معتمد.

المصدر اضغط هنا
قديم 2012- 9- 5   #4
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

تعد علوم المختبرات الإكلينيكية أحد أهم التخصصات الطبية في المنظومة الطبية حيث يقوم فريق العمل المسئول عن هذا التخصص بإجراء التشخيص المخبري وفق أحدث التقنيات المخبرية وهو أحد الطرق التشخيصية المساهمة في التشخيص الإكلينيكي .
تشمل علوم المختبرات الإكلينيكية عدة تخصصات مختلفة حيث تنقسم إلى أربع مسارات رئيسية هي علم الاحياء الدقيقة الطبية , علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية , علم أمراض الدم ونقل الدم , علم الأنسجة والخلايا المرضية.
· علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطالب على طرق العزل و التعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة و معالجتها بشكل سليم.

· أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرف الطالب على طرق قياس ومراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.

· أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية كالأنيميا واللوكيميا فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم ومكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه.

· أما علم الأنسجة و الخلايا المرضية فيدرس الخلايا والأنسجه والتغيرات التي تطرأ على هذه الخلايا والأنسجة في حالة المرض.

· كما تتفرع عن المسارات الأربع أعلاه مقررات أكثر تخصصاً يدرسها الطلاب أثناء تقدمهم في خطة الدراسة, فعلم الأحياء الدقيقة يتفرع بطبيعته إلى عدة تخصصات كعلم الفيروسات, علم البكتريا وعلم الفطريات هذا بالإضافة إلى علم الطفيليات.

· أما علم المناعة – والذي غدا تخصصاً منفصلاً عن الأحياء الدقيقة- فيعنى بدراسة الجهاز المناعي و مكوناته واستجاباته المناعية المختلفة بالاضافة الى الأمراض الناشئة عن الخلل فيه (أمراض المناعة) وتشخيصها.

· أما التشخيص الجزيئي فيعد أحدث تقدم في مجال تشخيص الأمراض, حيث تكشف تقنيات البيولوجيا الجزيئية عن الخلل في الجينات المسببة للأمراض في أنسجة وخلايا وسوائل الجسم, كما تكشف التركيب الوراثي في حالات مرضية معينة.

· من هنا يمكن القول إن علوم المختبرات الإكلينيكية تهدف إلى دراسة طرق الكشف عن الأمراض و تشخيصها في سبيل معالجتها و متابعتها بشكل سليم وبالتالي منع انتشارها.
يقدم القسم برنامج البكالريوس وبرنامج الماجستير فى علوم المختبرات الإكلينيكية.

الكفايات المستهدفة:
  • بإنهاء الخطة الدراسية للقسم, يتوقع أن يتمكن الخريج من عمل ما يلي:
    • اختيار طرق التحليل الملائمة بالتوازي مع تطور المرض.

• جمع العينات المختلفة (دم, سوائل الجسم,...إلخ) وتحديد مواصفات قبولها أو رفضها في المختبر.
    • الإلمام بنظريات و مبادئ طرق التحليل في مختلف أقسام المختبرات الإكلينيكية.
    • تشغيل أجهزة المختبر وصيانتها و حل مشكلات التشغيل –عند حدوثها-, والاحتفاظ بوثائق عن كل ذلك.
    • إجراء التحاليل المخبرية يدوياً عند الضرورة.
    • مراعاة ضمان الجودة أثناء تأدية المهام في المختبر و ذلك بانتهاج سياسات و إجراءات لمراقبة الجودة.
    • التأكد من دقة النتائج و مقارنتها بمعدلاتها الطبيعية و إتخاذ الإجراء اللازم حيال ذلك.
    • التحديث المستمر للخبرات التشخيصية بتطوير و تقييم مصداقية طرق التحليل الجديدة.
    • إتقان مهارات الاتصال تحدثاً و كتابة, للتواصل مع طاقم العمل الطبي و المجتمع في القضايا ذات العلاقة بصحة المجتمع.
    • الرجوع للمصادر و المراجع من أجل الإنتاج العلمي عبر تطبيق مهارات القراءة و الكتابة البحثية.
    امتلاك مهارات الحاسب الآلي استجابة للاعتماد المتزايد على نظم إدارة المعلومات في المختبرات الإكلينيكية.
الفرص الوظيفية

معظم خريجي القسم لا يجدون صعوبة في شغل وظائف "أخصائي مختبرات طبية" في المستشفيات و المختبرات الإكلينيكية الحكومية و الخاصة, حيث يتخصص أغلبهم –على رأس العمل- في إحدى تخصصات المختبرات الطبية حيث تتطلب البرامج الصحية في المملكة وجود متخصصين للقيام بالمهام المخبرية و الميدانية في مجال مكافحة الأمراض المعدية و برامج الوبائيات ونظرا لاتساع رقعة المملكة و كثرة المستشفيات و مراكز الرعاية الصحية في المدن و القرى فإن هذه البرامج في حاجة قصوى و مستمرة إلى كوادر مؤهلة بشكل جيد. كما يتطلع العديد من الخريجين لإكمال دراساتهم العليا لنيل درجتي الماجستير و الدكتوراه و الذين يمكنهم العمل في مجال الأبحاث أو الانضمام إلى السلك الأكاديمي في مختلف المؤسسات التعليمية

فيديوهات مفيدة:

هذا فيديو كويس لكن فيه بعض الاختلاف عن الغد:

http://www.youtube.com/watch?v=e5ov2...layer_embedded

فيديوهات باللغة الانجليزية:
http://youtu.be/aU8vyqHCy5w

http://youtu.be/Tt1HOA2wh-Q

http://youtu.be/4kVg9S5N2WA

وهذا فيديو حلو ومناسب لكم:

http://youtu.be/_5yo31Pjx0c

70% من قرارات الطبيب تعتمد على أخصائي المختبر ونتائجه وتحاليله ...

التعديل الأخير تم بواسطة انسان أنا ; 2013- 8- 27 الساعة 10:13 AM
قديم 2012- 9- 5   #5
بقايا حلم انثى
متميزة في كلية الغد للعلوم الصحية
الملف الشخصي:
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 49
بقايا حلم انثى will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد
التخصص: سنة تحضرية
المستوى: المستوى الأول
بقايا حلم انثى غير متواجد حالياً

رااااااائع
حبيت التخصص أكثر
ان شاء الله الله يوفقني لذلك ..
يعطيك الف عافيه ..
قديم 2012- 9- 5   #6
كيان
أكـاديـمـي نــشـط

الصورة الرمزية كيان
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 67
كيان will become famous soon enoughكيان will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الغد الدمام
التخصص: مختبرات طبيه
المستوى: المستوى السابع
كيان غير متواجد حالياً

مشكور انسان أنا على الافاده
قديم 2012- 9- 6   #7
مكاويه 97
متميزة في كلية الغد الدولية للعلوم الصحية

الصورة الرمزية مكاويه 97
الملف الشخصي:
عدد الـنقـاط : 70
مؤشر المستوى: 53
مكاويه 97 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية بكرا للعلوم الصحيه :)
التخصص: تمريض
المستوى: المستوى الأول
مكاويه 97 غير متواجد حالياً

جميل هالتخصص

ولو انو نظرتي فيه كانت محصوره على شغلات معينه سابقا !!

شكرا لكّ
قديم 2013- 8- 26   #8
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

شكرا لمروركم ومشاركتكم
قديم 2013- 8- 26   #9
انسان أنا

الصورة الرمزية انسان أنا
الملف الشخصي:
بيانات الطالب:

تم إضافة فيديوهات من اليوتيوب للموضوع
قديم 2013- 8- 27   #10
Nora.F
متميزة بكلية الغد