ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل التعليمـــات المجموعات  

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 9- 29
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
بيانات الموضوع:
المشاهدات: 1586
المشاركـات: 4
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,930
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 20807
مؤشر المستوى: 261
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم



مدير جامعة الملك فيصل لـ اليوم :
رفعنا نسب المقبولين إلى 10 بالمائة لاستيعاب أكبر عدد
قبول 11250 طالبا وطالبة من أصحاب النسب العالية





جانب من احدى جلسات مجلس الجامعة


الجندان خلال حواره لمحرر ( اليوم)



الأحساء - عادل الذكر الله
أكد مدير جامعة الملك فيصل بالاحساء الدكتور يوسف الجندان أن هناك خططا توسعية اتخذتها الجامعة فى عملية القبول منها زيادة القدرة الاستيعابية في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مما مكن الجامعة من التوسع النوعي في القبول كما تمكنت الجامعة من التوسع في قبول الطالبات في تخصصات جديدة مثل التسويق والمحاسبة ونظم المعلومات الادارية ,وقال الجندان ان الجامعة استفادت من تجارب الجامعات المعروفة فى عملية القبول العديد من الموضوعات تناولها الجندان مع « اليوم» خلال هذا الحوار الذى ننشر الجزء الأول منه .

هناك عدد من الطلاب والطالبات من ذوي النسب العالية الذين لم يتم استيعابهم فى القبول بالجامعة .. ما الأسباب لذلك ؟
- بلغ عدد من تقدم للقبول في هذا العام الجامعي 1428/1429هـ (34572) طالبا وطالبة. كما بلغ عدد من حصل منهم على نسبة 90 بالمائة ـ 100 بالمائة 11997 طالبا وطالبة. وقد حرصت الجامعة على قبول جميع الطلبة الذين يحملون هذه النسبة العالية فتمكنت من خلال اعلاناتها المتكررة من قبول 11250 طالبا وطالبة من اصحاب النسب العالية المشار اليها.
الا ان هناك بعض الحالات من ذوي النسب العالية التي فوتت على نفسها فرصة القبول نتيجة للاصرار على الالتحاق بكلية او تخصص معين لاتتوافر به المقاعد الكافية لاستيعاب الجميع او لعدم توافر شروط القبول لهذه التخصص او ذاك لدى الطالب، لذا قامت الجامعة بعرض عدة بدائل واعلن عنها في عدة اعلانات على موقع الجامعة والصحف المحلية مع طلب استكمال اجراءات القبول وتسليم الوثائق في فترة محددة، واستفاد من هذه الفرصة بعض الطلبة بينما لم يستفد منها الآخرون الذين لم تتوافق البدائل المطروحة مع طموحاتهم وهذه هي الحالات التي تتردد على المسؤولين بعد قفل باب القبول مصرة على رغبتها الأولى.
وكذلك الحال للمتقدمين للكليات الصحية ولم يتم قبولهم لان نسبة الثانوية العامة العالية ليست المعيار الوحيد للقبول في هذه الكليات وهذا هو المتبع في معظم الكليات الصحية في العالم حرصا على جودة مخرجاتها لذا يخضع القبول للكليات الصحية للنسبة التراكمية المؤهلة للقبول وهذه تحسب كالتالي.
30 بالمائة من النسبة التي حصل عليها الطالب او الطالبة في الثانوية العامة.
40 بالمائة من نتيجة الطالب او الطالبة في الاختبار التحصيلي والذي عادة يحتوي على اسئلة في المقررات التي درسها الطالب او الطالبة في الثانوية العامة.
30 بالمائة من النسبة التي حصل عليها الطالب او الطالبة في اختبار القدرات العامة.
وتقوم الجامعة بتحديد درجة معيارية بهذه العوامل الثلاثة مجتمعة، ومن خلالها يتم تحديد نسبة تراكمية تعكس مستوى الطالب وفقا للمعايير الثلاثة ويتم ترتيب الطلاب تنازليا حسب درجاتهم التراكمية (النسبة الموزونة) (او كما يطلق عليها ايضا المحصلة النسبية) ويعلن عن هذه النسبة على موقع الجامعة وفي وسائل الاعلام ويطلب من كل طالب ان يقوم بحساب ما تحصل عليه من هذه النسبة بنفسه كما يطلب من كل طالب حصل على هذه النسبة كحد ادنى ان يتقدم بأوراقه الاصلية للقبول. ومن الحلول التي لجأت اليها الجامعة لمساعدة الطلبة في القبول خاصة الطالبات بنسب عالية في الثانوية العامة ان الجامعة تعرفت على التخصصات التي تقبل عليها الطالبات المتميزات في الثانوية العامة مثل الحاسب الآلي واللغة الانجليزية لذا قامت الجامعة بزيادة الاعداد المتاحة للقبول بهذين التخصصين. وعند الاعلان عن الفرصة للقبول بهذه التخصصات اعطت الجامعة الأولوية لهذه المجموعة واستفاد منها بعض الطالبات اللاتي تقدمن من خلال موقع الجامعة في الموعد المحدد، اما البعض الاخر ممن ترددن في القبول بالبديل المتاح ولم يستفدن من هذه الفرصة في حينه فلم يتم قبولهن وتقدمت اعداد من الطالبات اقل منهن في النسبة للقبول في الشواغر وليس بامكان الجامعة حجز المقاعد الشاغرة بدون تحديد وقت لهذه الفرصة الامر الذي جعل هذا الزيادة في القبول في التخصصات المرغوبة من نصيب بعض الطالبات اللاتي تنطبق عليهن شروط القبول الا انهن اقل من الاخريات في نسبة الثانوية العامة وقمن بالمبادرة بالتسجيل للبدائل في الوقت المحدد.
ونود هنا الاشارة الى بعض الحلول الاخرى التي تلجأ اليها الجامعة لمساعدة الطالبة في تحقيق رغبتها في القبول في التخصص الذي ترغبه وذلك بالاعلان عن الشواغر في بعض التخصصات المطلوبة في الجبيل والخفجي مثلا. وخلافا لذلك نجد ان القبول في حفر الباطن قد توقف في بعض التخصصات عند 90 بالمائة ومن هذا يبدو ايضا التفاوت في الفرص بين المناطق. مما سبق تتضح الاسباب التي وقفت امام بعض حاملات النسب العالية في القبول والحلول التي عرضتها الجامعة ولم يستفد منها البعض من الطالبات، ولهذه الاسباب توجد طالبات لم يوفقن في القبول رغم محاولة الجامعة في ايجاد حلول لمشكلة كهذه الا ان محدودية المكان والعنصر البشري واصرار بعض الطالبات على تخصص معين كلها مجتمعة حالت دون تحقيق رغبة بعض الطالبات.

ما الاجراءات والآليات التي تتبعها الجامعة في القبول؟
- تقوم الجامعات في جميع أنحاء العالم بوضع شروط للقبول حرصا منها على مخرجات التعليم وذلك بالمفاضلة بين المتقدمين للقبول على أسس علمية مدروسة مع مراعاة الامكانيات البشرية والمادية، لذلك وضعت المؤسسات العلمية في تلك الدول عدة معايير للقبول للمفاضلة بين المتقدمين، وقد قام المركز الوطني للقياس والتقويم بدراسة تجارب تلك الدول وتقييمها مع الاخذ في الاعتبار ظروف خريجي الثانوية العامة بالمملكة وتسعى جامعة الملك فيصل لاستخلاص ما يمكن الاستفادة منه من الدراسات والتجارب المأخوذ بها في الجامعات المعروفة.
كما تقوم الجامعة باستيعاب الاعداد المحددة لكل كلية وفق الشروط المقررة من مجلس الجامعة وبناء على ما يتوافر من المراجع العلمية المتبعة.

كيف تتعامل الجامعة مع الشواغر؟
ـ وضعت الجامعة رابطا على موقعها تتيح من خلاله للطلاب والطالبات الذين لم يحالفهم الحظ في القبول في الكليات التي تقدموا لها في فترة القبول الاولى من الحاصلين على نسبة 90 بالمائة فما فوق للاستفادة من الشواغر وذلك باستيعابهم في كليات اخرى حسبما يتوافر في الجامعة من شواغر، واستمرت الجامعة في خفض هذه النسبة تباعا في الدفعات التالية رغبة من الجامعة في شغل كافة الاماكن الشاغرة بالكليات المختلفة، كما اتاحت فرصة قبول دفعة رابعة مخصصة للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق في الكليات الصحية لاستثمار الشواغر التي توافرت بعد حصول بعض من تم قبولهم بهذه الكليات على فرص قبول بجامعات اخرى، مما وفر تلك الشواغر في الكليات الصحية وغيرها، كما اتاحت الجامعة ايضا فرصا لاحقة للطلاب والطالبات لشغل كل الشواغر بكليات الجامعة حتى تم قفل باب القبول. وتقوم الجامعة بالحرص على الاعلان عن الشواغر لعدة دفعات اولا بأول ومتابعة ما يرد من ملاحظات على الموقع او بالصحافة كل ذلك من منطلق الحرص على عنصر الشفافية واعطاء كل ذي حق حقه.

ما الوسائل التي تتبعها الجامعة للتوسع في طاقتها الاستيعابية؟
ـ كما سبقت الاشارة ان عدد من تقدم للقبول للجامعة بلغ 34572 طالبا وطالبة، من بينهم 21433 طالبة اي ان عدد الطالبات يفوق عدد الطلاب، ووفق اجراءات القبول المتبعة فقد تم قبول 17586 طالبا وطالبة، وكان مجلس جامعة الملك فيصل قد وافق على قبول 12000 طالب وطالبة للعام الحالي الا انه وحرصا من الجامعة على استيعاب اكبر عدد ممكن فقد قامت الجامعة بزيادة عدد المقبولين بنسبة 10 بالمائة، بالاضافة الى الاستمرار في برنامج الانتساب للطالبات في بعض التخصصات وسيعلن عن فتح باب القبول لهذا البرنامج لاحقا وخصص له ما يقرب من 500 طالبة الامر الذي سيرفع العدد الاجمالي للقبول ليصل الى 22586 طالبا وطالبة.

ما الخطط التي قامت الجامعة او ستقوم الجامعة باستثمارها للتوسع في القبول خاصة للطالبات في المنطقة الشرقية؟
-تتوافر لدى الجامعة عدة خطط للتوسع في القبول منها ما تم تنفيذه والآخر لايزال تحت الدراسة ومن ذلك:
ـ اعطاء الفرصة لمن لم يتمكن من القبول في برامج البكالوريوس لعدم استطاعتهم للمنافسة بالالتحاق باحد البرامج التي تقدمها كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تخصصات تطبيقية تمكن الطلبة المتميزين منهم مواصلة دراستهم لدرجة البكالوريوس.
ـ الاستمرار في افتتاح برنامج الطب الموازي بكلية الطب بالدمام اعطى الفرصة لمن لم يتمكنوا من القبول في البرنامج العام، وقد ساهم هذا البرنامج في التوسع في القبول لكلية الطب، بالاضافة الى تحقيق رغبة من يصرون على مواصلة الدراسة الجامعية في مجال الطب والجراحة ولم تمكنهم المنافسة من الالتحاق بالبرنامج العام.
ـ قامت الجامعة بزيادة نسبة عدد المقبولين هذا العام باكثر من 10 بالمائة لمواجهة الزيادة في اعداد المتقدمين للجامعة.
ـ زيادة القدرة الاستيعابية في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع مكن الجامعة من التوسع النوعي في القبول وفق الآتي:
ـ فتح برنامج دبلوم السكرتارية الطبية للطالبات ويعتبر هذا من البرامج الرائدة بالمملكة وقد تخرج منه عدد من الطالبات اللاتي التحقن بسوق العمل حيث تجد خريجات هذا التخصص فرصا وظيفية لدى شركة ارامكو السعودية ومستشفيات القطاع الخاص برواتب مجزية هذا اضافة الى ما يتوفر من فرص بالمستشفيات الحكومية.
ـ تمكنت الجامعة من التوسع في قبول الطالبات في تخصصات جديدة مثل التسويق والمحاسبة ونظم المعلومات الادارية.
ـ وكما سبقت الاشارة الى الفرصة التي اتيحت للمتميزات والمتميزين من الخريجين من كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع لمواصلة دراستهن في كلية العلوم الادارية والتخطيط لنيل درجة البكالوريوس وبذلك تكون الجامعة قد سدت الفراغ الناشئ من عدم توافر هذه التخصصات بحاضرة مدينة الدمام. ونظرا لاقبال الطالبات الشديد على هذه التخصصات تقوم الجامعة باستكمال الاجراءات لانشاء كلية للعلوم الادارية بالمنطقة الشرقية.
ـ تقوم الجامعة بدراسة هيكلة كليات المعلمين وكليات البنات التي تم دمجها بجامعة الملك فيصل مؤخرا وشكلت لجان لهذا الغرض وسيكون من اهداف هذه الهيكلة تطوير كلية المعلمين بالدمام لانشاء كلية تربية تابعة لجامعة الملك فيصل بالدمام لتغطية كافة التخصصات التربوية لمدينة الدمام وما حولها وكذلك دمج كلية المعلمين بالاحساء دمجا كاملا بكلية التربية التابعة للجامعة بالاحساء لتحاشي الازدواجية. وسيكون من نتائج الهيكلة التي تدرس حاليا مراجعة الخطط الدراسية لكليات البنات التابعة لجامعة الملك فيصل وادخال بعض التخصصات الجديدة على هذه الكليات ولاشك في ان مشروع كهذا يتطلب الجهد والوقت لاستكماله وندعو المولى عز وجل ان يوفق ويمكن الجامعة من الوصول لهذه الاهداف والتي ستعود باذنه تعالى بايجابيات كثيرة على القبول والتوسع فيه في المنطقة الشرقية بشكل عام.

عرف عن الجامعة حرصها على المقابلات الشخصية اثناء فترة القبول. فهل ستستمر هذه المقابلات مع دخول التقنية وتوافر التواصل عن طريق موقع الجامعة؟
ـ ادراكا من الجامعة لصعوبة الدخول في مشروع التقنية لمواجهة مشكلة بالغة الحساسية للمجتمع مثل موضوع قبول الطلبة بالجامعات وكلنا نعلم مدى علاقة القبول بكل اسرة بالمنطقة، لذا رأت الجامعة ان تستمر في استقبال المراجعات الشخصية التي تعتبر من خصائص هذا المجتمع، كما توفرت لدى الجامعة قناعة بضرورة الابقاء على المقابلات ولو بشكل جزئي خاصة في هذه المرحلة المبكرة لبدء الميكنة، بناء عليه قامت الجامعة بتحديد نقاط للمراجعة في فرعها بالدمام ويشرف عليها وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع وفي مقرها بالاحساء ويشرف عليها وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية، وتتولى هذه النقاط استقبال مايرد اليها من استفسارات وتقوم تلك النقاط بالاتصال المباشر مع مركز الاشراف على القبول لايجاد الحلول الممكنة لما يطرح من استفسارات.
كما قامت الجامعة بانشاء مركز للاشرف على القبول وتتوافر لدى هذا المركز كافة المعلومات المحدثة عن القبول وفي أي فترة زمنية، ويقوم المركز بمتابعة القبول اولا بأول، وحصر الشواغر وتحديد مواعيد الاعلانات عن الشواغر، واستقبال الطلبات على موقع الجامعة، واعطاء مؤشرات القبول، ويتواجد بهذا المركز مدير الجامعة وعميد القبول والتسجيل ومدير مركز تقنية المعلومات، ويتم في المركز استعراض جميع الاستفسارات التي يضعها الطلبة على الموقع لدراستها بشكل مباشر وتلمس المشاكل الطارئة التي يحسب لها حساب، وذلك من خلال دراسة تلك الاستفسارات والعمل على الرد عليها ما امكن مع اعطاء الأولوية للمشاكل ذات الطابع العام.

ما خطط الجامعة نحو تطوير انظمة القبول والتسجيل؟
ـ ان التطور السريع في التقنيات المعلوماتية يحتم على المؤسسات والهيئات التعليمية مواكبة المستجدات وتوظيف الامكانات والمزايا التي تضيفها تقنية المعلومات.
وتسعى جامعة الملك فيصل الى الاستفادة من التقنيات الحديثة لذا قامت الجامعة بتبني خطة نفذت خلال الاربع سنوات الماضية وتهدف هذه الخطة الى تطوير العملية التعليمية لمواكبة جميع الانظمة والبرامج والاجهزة لاحدث التقنيات المطبقة في التعليم العالي، والتوسع في ادخال التقنية في كافة مراحل القبول لهذا العام بعد ان تضاعفت اعداد الطلبة بالجامعة نتيجة لدمج كليات المعلمين وكليات البنات بالمنطقة الشرقية بالجامعة دليل على طموح جامعة الملك فيصل لاستثمار التقنية في المجالات الادارية والاكاديمية في جميع مرافقها كما ان الجامعة بصدد ترسية مشروع لربط جميع الكليات التابعة لها بالمنطقة الشرقية آليا للتوسع في استخدامات التقنية في كافة المجالات الادارية والتعليمية.



التعديل الأخير تم بواسطة بـــو أحــمــد ; 2007- 9- 29 الساعة 01:36 PM
رد مع اقتباس
قديم 2007- 9- 29   #2
¤§©¤ ريم ¤©§¤

مشرفة سابقة

 
الصورة الرمزية ¤§©¤ ريم ¤©§¤
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 860
تاريخ التسجيل: Sat Jun 2007
العمر: 35
المشاركات: 1,916
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 959
مؤشر المستوى: 88
¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold¤§©¤ ريم ¤©§¤ is a splendid one to behold
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
¤§©¤ ريم ¤©§¤ غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم

مشكور أخوي بو احمد

على الخبر

ويعطيك ربي ألف عافية

  رد مع اقتباس
قديم 2008- 12- 2   #3
ريما019
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية ريما019
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 14309
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2008
العمر: 37
المشاركات: 168
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 131
مؤشر المستوى: 64
ريما019 will become famous soon enoughريما019 will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعة فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
ريما019 غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم

يعطيك العافيه:g20:
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 12- 2   #4
العشق
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية العشق
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 10011
تاريخ التسجيل: Sun Aug 2008
المشاركات: 286
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 11426
مؤشر المستوى: 77
العشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond reputeالعشق has a reputation beyond repute
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع
الدراسة: انتظام
التخصص: آدارة أعمال~
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
العشق غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم

شكرااااااااا:066:


يسلمواااا هدياااات


تحياااااتي
  رد مع اقتباس
قديم 2008- 12- 3   #5
حلا قلبي
أكـاديـمـي فـعّـال
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 13900
تاريخ التسجيل: Thu Oct 2008
المشاركات: 323
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 100
مؤشر المستوى: 66
حلا قلبي will become famous soon enoughحلا قلبي will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كليه العلوم بالدمام
الدراسة: انتظام
التخصص: فيزياء
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
حلا قلبي غير متواجد حالياً
رد: لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم

يعطيك العاافيه اخوي بس متى نزل هالخبر اي يووم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدير, لقاء, الجامعة, اليــوم, جريدة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء مع عميد القبول و التسجيل في جامعة الملك سعود ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 13 2008- 7- 31 10:12 PM
لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 3 2008- 7- 19 06:59 AM
شوفوا وش كاتبين في جريدة اليوم .... ليل ملتقى المواضيع العامة 17 2008- 7- 17 09:59 AM
أستبشار بقرار إنضمام كليات البنات في الشرقية إلى الجامعة ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 1 2007- 9- 25 04:45 PM


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 03:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه