ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: ساحة الطلاب والطالبات الغير أكاديمية :. > .: الـسـاحـة الـعـامـة :. > ملتقى المواضيع العامة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ملتقى المواضيع العامة منتدى المواضيع العامة والنقاش الهادف

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2007- 10- 1
الصورة الرمزية بـــو أحــمــد
مؤسس الملتقى
بيانات الطالب:
الكلية: كلية الطب
الدراسة: انتظام
التخصص: طب عام
المستوى: خريج جامعي
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 1159
المشاركـات: 0
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل: Wed Aug 2006
المشاركات: 16,931
الـجنــس : ذكــر
عدد الـنقـاط : 19490
مؤشر المستوى: 245
بـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond reputeبـــو أحــمــد has a reputation beyond repute
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
بـــو أحــمــد غير متواجد حالياً
لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم - الجزء الثاني -


مدير جامعة الملك فيصل في الجزء الثاني لحواره مع «اليوم» :
4 مليارات ريال للمدن الجامعية بالأحساء والدمام
80 بالمائة من مجتمع الأعمال بالأحساء يعتزمون الحصول على خدمات الجامعة في السنوات المقبلة


الاحساء - عادل الذكر الله
بلغ مجموع ما تم اعتماده لمشاريع المدينة الجامعية بالأحساء والمشاريـــع المرحلية بالإضافة إلى المستشفى الجامعي بالأحساء (2.34) مليار ريال . كما بلغ ما تم اعتماده للدمام شاملاً المستشفى أيضاً مبلغ (1.730.320.000) مليار ريال التابع لجامعة الملك فيصل بالأحساء وفرعها بالدمام. هذا ما أكده لـ«اليوم» مدير الجامعة د.يوسف بن محمد الجندان في حوار خاص وأكد خلاله أن صدور قرار ضم الكليات له مدلولات كبيرة وعميقة للرقي بهذه الكليات من خلال وضعها تحت مظلة التعليم العالي حتى يكون هناك تناغم وانسجام في خطط التعليم العالي ومخرجاته بما يلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل وخطط التنمية في بلادنا من الكوادر السعودية المؤهلة ووفق الاحتياجات الفعلية للتخصصات التي تحتاجها قطاعات التعليم وكافة القطاعات الأخرى وبالنسبة لكلية المعلمين بالدمام فتنظر لها الجامعة كنواة ستقوم بتطويرها لكلية تربية تغطي جميع الاحتياجات التربوية في الدمام . كما أن كلية المعلمين بالأحساء وتحاشياً للإزدواجية سيتم دمجها بكلية التربية بالأحساء مع المحافظة على التخصصات التي تفتقر إليها الجامعة وأشار الى أن الجامعة من الجامعات التي تميزت خلال العشر السنوات الماضية بقفزة نوعية في النمو في عدد الكليات والبرامج حيث ركزت على فتح كليات , وأكد الجندان أن الحوار بكل أبعاده الثقافية والإنسانية روح نسمو بها نحو الرقي والازدهار والطمأنينة ، ولا يخفى على الجميع تبني حكومتنا الرشيدة منهج الحوار بمفهومه الواسع وتعريفاته الكثيرة وأن يكون هذا السلوك صفة يومية في حياتنا من البيت وحتى العمل والشارع وفي كل مكان مما يثبت وحدة هذا الوطن الكبير والحفاظ على هويته وعقيدته من خلال الحوار الهادف وشدد على أهمية التسارع للحكومة الالكترونية من إيجاد حلول لهذه المشاكل من خلال إنشاء نقطة واحدة للمواطنين وأصحاب الأعمال للاتصال بالحكومة تعمل طوال (24) ساعة ولمدة (7) أيام في الأسبوع من هذا المنطلق كانت رغبة الحكومات في استغلال ثورة الإنترنت والمعلومات والإتصالات في الآونة الأخيرة لهذا الغرض . فقد أثبتت الدراسات أن نحو 30 بالمائة من مجتمع الأعمال بالأحساء قد حصل – خلال السنوات الخمس الماضية - على خدمات التدريب والإستشارات من قبل وحدات الجامعة ، فضلاً عن ذلك فإن الدراسة تشير إلى أن نحو 80 بالمائة من مجتمع الأعمال بالأحساء يعتزمون الحصول على خدمات الجامعة خلال السنوات القادمة وغيرها من القضايا تناولها مدير جامعة الملك فيصل ضمن هذا الحوار..

* كلمة توجيهية بمناسبة العام الجامعي الجديد 1428/1429هـ توجهونها إلى أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية وأبنائكم الطلاب وبناتكم الطالبات ومجتمعنا الحبيب ؟
- بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد يسر إدارة الجامعة الترحيب بعودة أعضاء هيئة التدريس ، كما أرحب بعودة أبنائنا الطلاب والطالبات الى دراستهم وأهنئ الطلاب والطالبات المستجدين على قبولهم بالجامعة لهذا العام الدراسي ... فالجامعة تتطلع في كل عام إلى دفعة جديدة من الطلبة تمكنها من الوفاء بإلتزاماتها أمام الله عز وجل وأمام هذا الوطن وأمام ولاة الأمر الذين قدموا لهذه الجامعة الكثير لتنشئة جيل مؤمن بربه وحق وطنه عليه للمشاركة في مسيرة البناء والعطاء ، جيل يتميز بالإعداد القوي علماً وخلقاً وتربية مستمدة من ديننا الحنيف . فالوطن يتطلع إلى شباب غيور على حاضره ومستقبله ومكتسبات وطنه فمستقبل هذا الوطن هو مستقبل هذا الجيل وما يتبعه من أجيال فعلى الشباب المشاركة في بناء هذا المستقبل والإعداد له .كما ترحب الجامعة بعودة الزملاء من أعضاء هيئة التدريس ومن التحق بالجامعة منهم مع بداية هذا العام الدراسي سائلين المولى عز وجل أن يكون هذا العام عاماً دراسياً ناجحاً تحقق فيه الجامعة أهدافها من خلال ما أعدته من برامج لأبنائنا الطلبة وأرجو أن نقوم جميعاً ببذل الجهود في التوجيه السليم لأبنائنا الطلبة والاستفادة من الساعات المكتبية لمقابلتهم والإطلاع على ما يعترض دراستهم من معوقات وتقديم المشورة لهم وتفعيل دور المرشد الطلابي والحرص على المستوى التحصيلي والإبداعي وتنمية شخصية الطالب ليكون بإذن الله تعالى مواطناً صالحاً قبل كل شيء ، مع الاهتمام بعنصر الجودة في التعليم لتأتي جهودكم بنتائج إيجابية على تنشئة جيل صالح يدرك ما لوطنه وأمته من حقوق عليه لكي تفخر الجامعة بمخرجاتها التي ستشارك في بناء هذا الوطن .

* ماذا عن المدينة الجامعية بالأحساء وكذلك بالدمام؟
- بلغ مجموع ما تم اعتماده لمشاريع المدينة الجامعية بالأحساء والمشاريـــع المرحلية بالإضافة إلى المستشفى الجامعي بالأحساء ( 2.34 ) مليار ريال . كما بلغ ما تم اعتماده للدمام شاملاً المستشفى أيضاً (1.730.320.000) مليار ريال .
* يوم الأربعاء 5 جمادى الآخرة من هذا العام ضمت إلى جامعة الملك فيصل 12 كلية للبنين والبنات ستنخرط في مناشط الجامعة الأكاديمية والقبول والتسجيل والنشاط الطلابي فماذا عن هياكلها الإدارية وبعضها يعاني مشكلة المبنى الذي يعتبر غير ملائمً ؟
- بداية تنتهز الجامعة هذه الفرصة لترفع إلى مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين أسمى آيات الشكر والعرفان لما يوليه من اهتمام ورعاية بالتعليم بصفة عامة والتعليم العالي بصفة خاصة وتعليم المرأة بصفة أخص في مملكتنا الحبيبة ، وليس أدل على ذلك من صدور موافقة مولاي خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي – يحفظه الله – على محضر الجلسة (الخامسة والأربعين) لمجلس التعليم العالي برقم 3030/م ب في 23/2/1428هـ بشأن إلحاق كليات المعلمين وكليات البنات بالجامعات .
إن صدور هذا القرار له مدلولات كبيرة وعميقة للرقي بهذه الكليات من خلال وضعها تحت مظلة التعليم العالي حتى يكون هناك تناغم وانسجام في خطط التعليم العالي ومخرجاته بما يلبي احتياجات ومتطلبات سوق العمل وخطط التنمية في بلادنا من الكوادر السعودية المؤهلة ووفق الاحتياجات الفعلية للتخصصات التي تحتاجها قطاعات التعليم وكافة القطاعات الأخرى ، ومن ثم وبعد صدور هذه الموافقة الكريمة تم عقد اجتماع برئاسة معالي وزير التعليم العالي وبحضور مدراء الجامعات لمناقشة آلية نقل كليات المعلمين وكليات البنات إلى الجامعات .
وكان للجامعة رؤية وتصور واضح لآليات دمج هذه الكليات ضمن منظومة كليات الجامعة سواء بمقر الجامعة بالأحساء أو بشطر الجامعة بالدمام حيث بدأت الجامعة بمباشرة مهامها للإشراف على هذه الكليات وذلك للتعرف عن قرب على أوضاع هذه الكليات خاصة خلال الفترة الحالية لا سيما وأن هذه الكليات مقبلة على فترتين تعتبران من أشد الفترات حساسية خلال العام الدراسي ألا وهي فترة الاختبارات النهائية وكذا فترة القبول والتسجيل للعام الدراسي الجديد وما تتطلبه الفترتان من جهود مكثفة من قبل المسئولين سواء بالجامعة أو بتلك الكليات حتى تسير الأعمال فيها بصورة جيدة ومنظمة وبما لا يؤثر على سير العملية الأكاديمية والإدارية .
- قامت إدارة الجامعة وبعض المسئولين بها بزيارات ميدانية لهذه الكليات وعقد لقاءات مع العمداء والعميدات والمسئولين بها من أجل مزيد من التشاور وتبادل الآراء وللتعرف على واقع الكليات لوضع الآليات المناسبة التي تضمن حسن سير العملية التعليمية بها .
- تم تشكيل فريق عمل من المسئولين عن أعمال القبول والتسجيل بالجامعة وبدوره قام هذا الفريق بعقد لقاءات مع عمداء تلك الكليات والمسئولين عن القبول والتسجيل بها لوضع الترتيبات اللازمة لإتمام عمليات القبول والتسجيل للطلاب والطالبات للعام الدراسي 1428/1429هـ وفق برنامج القبول الإلكتروني والمعمول به بالجامعة .
- هناك تنسيق تام بين المسئولين بالجامعة وهذه الكليات خاصة فيما يخص الخطط الدراسية الحالية بهذه الكليات لإيجاد الآلية المناسبة لمسيرة الطلاب والطالبات الدارسين حالياً بهذه الكليات حتى تخرجهم ، وقبول الدفعات الجديدة من الطلاب والطالبات وفق الخطط الدراسية التي تضعها الجامعة حيث ان ذلك سيؤدي إلى تطبيق النظام الدراسي المعمول به بالجامعة تدريجياً وبما لا يؤثر على الطلاب والطالبات ، وكذا الحال بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا وحتى يتم تقويم برامج الدراسات العليا بهذه الكليات من قبل الجامعة .
- كما أسلفت فإن للجامعة رؤية واضحة لدمج هذه الكليات ضمن منظومة كليات الجامعة وفق خطة مرسومة لهذا الغرض ووفق مراحل محددة ، كما أن للجامعة بعض الرؤى المستقبلية فيما يخص هذه الكليات حيث قامت بإعداد العديد من الدراسات المتكاملة سواء من الناحية الفنية أو الإدارية لإستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد لنقل المحاضرات وتقديم الدروس لهذه الكليات من خلال استخدام التقنيات الحديثة وللجامعة خطط مستقبلية طموحة في هذا الشأن وقد تم بالفعل إنشاء وحدة متخصصة للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ستكون مسئولة بشكل تام عن إدارة وتصميم المقررات الإلكترونية بالجامعة ووضع القواعد والمقاييس الضرورية للتوسع في هذا النمط الجديد من التعليم . أما بالنسبة لكلية المعلمين بالدمام فتنظر لها الجامعة كنواة ستقوم بتطويرها لكلية تربية تغطي جميع الاحتياجات التربوية في الدمام . كما أن كلية المعلمين بالأحساء وتحاشياً للإزدواجية سيتم دمجها بكلية التربية بالأحساء مع المحافظة على التخصصات التي تفتقر إليها الجامعة . وتعمل اللجان المكلفة على هيكلة كليات البنات وإيجاد بعض التخصصات المناسبة للتوسع في قاعدة تعليم الفتاة الأمر الذي يعتبر من الأمور الملحة وسيكون له بإذن الله تعالى مردودً على التوسع في القبول خاصة في الدمام التي تفتقر إلى بعض التخصصات خاصة التربوية منها.

* استحدثت الجامعة وحدة للجودة ومجلسا لها فما ابرز خططها في نشر مفهوم الجودة وتطبيقاتها سواء على مستوى الجامعة أو المجتمع المحلي ؟
- تركز الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي على تقديم خدمة تعليم عال ذات معايير جودة عالمية ولهذا قامت بتأسيس هيئة وطنية للاعتماد والتقويم الأكاديمي تعنى بتقييم الجامعات والكليات بالمملكة وتقديم المساعدة من إرشادات ومشورة في كيفية الرفع من مستوى الجودة في كل جامعة وكلية. وجامعة الملك فيصل هي من الجامعات التي تميزت خلال العشر السنوات الماضية بقفزة نوعية في النمو في عدد الكليات والبرامج حيث ركزت على فتح كليات وبرامج تتوافق ومتطلبات سوق العمل في القطاعين الخاص والعام . كما أن الجامعة حرصت على تقديم الجودة في البرامج من خلال ضبط الأعداد المقبولة من الطلاب بما لا يخل بجودة التعليم قدر الإمكان. لتلك المعطيات فإن الجامعة مؤهلة بإذن الله تعالى لتحقيق أعلى معايير الجودة الوطنية والعالمية وفي وقت قصير لا يتجاوز الخمس عشرة سنة

* الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص في المنطقة خصوصاً أو على مستوى المملكة والخليج ... ما نماذجها ؟
- بنظرة متفحصة لجامعة الملك فيصل بالأحساء نجد أنها تتمتع بوجود :-
• عدد 9 كليات جامعية – في الأحساء – تتولى تزويد المجتمع ، وبيئة الأعمال باحتياجاتها من القوى العاملة المزودة بالكثير من المعارف والمهارات والقدرات المهنية التي تجعل منهم قيمة مضافة حقيقية لمنظمات الأعمال.
• عدد 17 وحدة ومركزاً بحثياً تغطي كافة مجالات الأداء المهني الذي تحتاجه كافة قطاعات المال والأعمال ، ويتعين علينا في هذه العجالة أن نشير إلى أن هذه الكليات والمراكز والوحدات البحثية تعمل في إطار منظومة علمية تقوم بما يتعلق بموضوع الشراكة الإستراتيجية مع مجتمع الأعمال على رؤية ورسالة وإستراتيجية واضحة ومتطورة تحكم فكر وعمل كافة عناصر المنظومة الجامعية من أجل التعاون الطموح والمأمول بين الجامعة ومجتمع المال والأعمال .
وفي هذا الصدد فإنه يمكن تلخيص رؤية الجامعة بالنسبة لهذه الشراكة المقترحة فيما يلي :-
أن تكون الجامعة الرائدة في خدمة المجتمع ، وأن توظف مواردها وخبراتها لتحقيق مجتمع الإدارة بالمعرفة .
أما رسالة الجامعة في شراكتها مع مجتمع المال والأعمال فتتمثل في : بالنسبة لكلية المعلمين بالدمام فتنظر لها الجامعة كنواة ستقوم بتطويرها لكلية تربية تغطي جميع الاحتياجات التربوية في الدمام . كما أن كلية المعلمين بالأحساء وتحاشياً للإزدواجية سيتم دمجها بكلية التربية بالأحساء مع المحافظة على التخصصات التي تفتقر إليها الجامعة.
وفي السعي لتحقيق استفادة مجتمع المال والأعمال من موارد وإمكانات الجامعة فإننا نتبنى الإستراتيجيات التالية :
• بناء الشراكة مع مجتمع الأعمال في إطار الأسس الاقتصادية للتعاون .
• تبني مسؤولية التعامل مع حاجات ومشكلات قطاعات الأعمال لتجد لها الحلول الإبداعية .
• المبادرة الإيجابية لخدمة أغراض مجتمع الأعمال .
وفي هذا السياق فإنه يتعين أن نشير إلى نقطتين جوهريتين هما :
النقطة الأولى : أن كل وحدات الجامعة ترحب بكل أوجه التعاون مع مجتمع المال والأعمال ، بما يساهم في حل مشكلاته ، ويدعم تعظيم الناتج من استخدام موارده ، ويحد من أي مظاهر للتالف والفاقد والضائع ، بما يحقق في النهاية طموحات المجتمع السعودي في التنمية والتطور .
النقطة الثانية : أثبتت الدراسات أن نحو 30% من مجتمع الأعمال بالأحساء قد حصل – خلال السنوات الخمس الماضية - على خدمات التدريب والاستشارات من قبل وحدات الجامعة ، فضلاً عن ذلك فإن الدراسة تشير إلى أن نحو 80% من مجتمع الأعمال بالأحساء يعتزمون الحصول على خدمات الجامعة خلال السنوات القادمة .
وتمثل الأمثلة التالية أهم مجالات استفادة مجتمع الأعمال من إمكانيات الجامعة وهي على سبيل المثال وليس الحصر :-
- تنفيذ دورات تدريبية لمجتمع الأعمال في مجالات الإنترنت – دورة الحاسب – التطبيقات التجارية – أعمال السكرتارية وميكنة المكاتب .
- تنفيذ دورات تدريبية لمجتمع الأعمال للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر (ICDL) .
- القيام بتصميم وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية الإدارية والمالية والمحاسبية والاقتصادية والإحصائية والقانونية لمجتمع الأعمال والتي من أمثلتها :
• مهارات الاستثمار في سوق الأوراق المالية .
• مهارات استخدام الأساليب والأدوات الإحصائية في مراقبة الجودة والإنتاج.
• تقديم الاستشارات في مجالات التحليل الإحصائي بما يدعم عملية إتخاذ القرار الإداري الفعال في بيئة الأعمال .
- القيام بإجراء الدراسات والاستشارات الفنية والمهنية والتطبيقية لمؤسسات وهيئات القطاعين الحكومي والخاص وتنظيم برامج التعليم المستمر والتفاعل مع هيئات ومؤسسات قطاع العلوم والتقنية في المملكة .
- اعداد وتوفير الكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلاً عاليا بما يلبي احتياجات خطط التنمية وسوق العمل بالقطاعين الحكومي والخاص .
- تطويع البحوث التطبيقية بكلية العلوم الزراعية والأغذية لخدمة المزارعين والمنتجين بتبسيط وتوصيل نتائجها ونشر توصياتها في شكل نشرات إرشادية ودورات تدريبية وندوات ومحاضرات واستشارات علمية وفنية وغيرها من الأعمال التي تتفاعل مع قضايا القطاع الزراعي .
- إجراء البحوث العلمية الحقلية والمعملية في التخصصات المختلفة لأقسام كلية العلوم الزراعية والأغذية لمعالجة المشاكل الحيوية التي تواجه المجتمع الزراعي بجميع أوجه نشاطه ، وانطلاقا من هذا المفهوم تركز الكلية على البحوث والدراسات العلمية حول الجوانب التطبيقية التي تستهدف تحسين العمليات الزراعية وتحديثها ورفع الكفاءة الإنتاجية والإسهام في تطوير وتنمية القطاع الزراعي .
- تطوير كفاءة القوى الصحية البشرية من أجل الوصول إلى نظام صحي يعتمد على الجودة الشاملة والأداء المتميز ضمن الإطار العام للتعليم والتدريب الطبي ، وبما يخدم احتياجات منظمات الرعاية الصحية بالمجتمع .
- تفاعل أقسام ووحدات كلية العلوم مع المجتمع وتقديم الخدمات والاستشارات العلمية لقطاعات المجتمع المختلفة .
- توفير الكوادر الوطنية من الصيادلة الإكلينيكيين الملمين بالعلوم الصيدلية الأخرى التي تجعل الصيدلي قادراً على مواجهة تحديات مزاولة المهنة وبما يخدم منظمات مجتمع الأعمال .

* مستشفى الملك فيصل الجامعي بالاحساء.. ماذا عنه وكم عدد الأسرة به ومتى يتوقع أن يستقبل أول حالة مرضية ؟
- بالنسبة للمستشفى الجامعي بالأحساء يجري حالياً إعداد المخططات التفصيلية للتصميم من قبل أحد أكبر المكاتب الوطنية حيث تنفذ وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية بما يتماشى مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية حيث تم وضع تصور للمساحات والمتطلبات الخاصة بالمبنى ، ويتكون المشروع من مستشفى تعليمي بسعة (400) سرير وسكن خاص للأطباء والممرضين ومن المقرر طرح المشروع للمنافسة بين المقاولين للتنفيذ في بداية العام القادم إن شاء الله .

* هل يشارك ابنكم الطالب وابنتكم الطالبة وعضو هيئة التدريس في وضع خطط وبرامج النشاط الطلابي وماذا عن أبرز نشاطات هذا العام وميزانياتها ؟
- إن عمادة شؤون الطلاب تولي أهمية قصوى في إعطاء فرصة المشاركة للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس لوضع خطط وبرامج الأنشطة الطلابية وعلى سبيل المثال تم عقد اجتماع بين وكيل العمادة للأنشطة الطلابية وبين طلبة الجامعة من أجل الاستماع إلى مرئياتهم حول خطة الأنشطة السابقة 1426/1427هـ وكذلك أخذ مقترحاتهم لتطوير خطة الأنشطة للعام الدراسي الحالي والمستقبلي .
أما فيما يتعلق بأبرز نشاطات هذا العام :-.
• النشاط الإجتماعي : ويشمل لقاءات ورحلات وزيارات طلابية .
• النشاط الثقافي : ويشمل محاضرات وندوات وورش عمل ودورات وأنشطة فنية وإصدارات ونشرات إرشادية .
• النشاط الرياضي : ويشمل الدوري العام للكليات في الجامعة والأنشطة الرياضية الداخلية بين الكليات .
• أنشطة التوعية الصحية : مثل مشروع التبرع بالدم وبرنامج مكافحة التدخين وبرنامج التوعية الغذائية .
• المسابقات الطلابية : وهي مسابقة القرآن الكريم ، مسابقة الحديث الشريف ، مسابقة الخطابة ، مسابقة القصيدة الشعرية ، مسابقة المساجلة الشعرية ، مسابقة القصة القصيرة ، مسابقة البحوث العلمية والثقافية والاجتماعية ، مسابقة الحاسب الآلي ، مسابقة ثقافية مفتوحة بين طلاب الكليات ، مسابقة المقال ، مسابقة التأليف المسرحي ، مسابقة الأعمال اليدوية ، مسابقة الخط العربي ، مسابقة الرسم ، مسابقة التصوير الفوتوغرافي ، المسابقات الرياضية .
• أنشطة سكن الطلاب : وتشمل محاضرات توعوية ومسابقات وغيرها .

* الحوار نهج تسعى القيادة لأن يكون أسلوبنا ماذا عن ترجمته كسلوك بين كافة الفئات والعناصر بهذه الجامعة وما البرامج الداعمة والجهات المشرفة عليه وإبراز نماذجه ؟
- يمثل الحوار جزءا من تاريخ الثقافة العربية والإسلامية ومكانته كبيرة في حياة المسلمين، وهو امتداد للمبادئ والقيم والفضائل التي ترسخت في المجتمعات الإسلامية على مر العصور، حتى أن كثيرا من المفكرين والمستشرقين الغربيين وغيرهم اعتبروه من أهم قيم الحضارة العربية والإسلامية التي سادت منذ البعثة المحمدية، ومن العوامل المهمة في نشر السلام العالمي لأنه يستوعب الخلافات بين الثقافات والشعوب وتحتاجه المجتمعات الإنسانية في العالم ولا يمكن تجاهله أو التخلي عنه حتى في أبسط الأمور، فالحوار بكل أبعاده الثقافية والإنسانية روح نسمو بها نحو الرقي والازدهار والطمأنينة ، ولا يخفى على الجميع تبني حكومتنا الرشيدة منهج الحوار بمفهومه الواسع وتعريفاته الكثيرة وأن يكون هذا السلوك صفة يومية في حياتنا من البيت وحتى العمل والشارع وفي كل مكان مما يثبت وحدة هذا الوطن الكبير والحفاظ على هويته وعقيدته من خلال الحوار الهادف ، كما أن الحوار لا بد أن ينطلق من ركيزتين أساسيتين هما : العقيدة الإسلامية والتمسك بالوحدة الوطنية .
من هذا المنطلق فقد دأبت جامعة الملك فيصل ومنذ زمن طويل على ترجمة الحوار كسلوك فيما بين منسوبيها سواء كان من إدارة الجامعة العليا أو كلياتها ومنسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات وعماداتها المساعدة المختلفة وإداراتها ومنسوبيها من خلال مد قنوات التواصل فيما بينها وتقبل الرأي والرأي الآخر والأخذ به إن كان يصب في خدمة المصلحة العامة التي ينشدها الجميع وبما يؤدى إلى تجويد الخدمة التي تقدم ، ويحرص المسئولون بالجامعة بمختلف مستوياتهم على عقد لقاء سنوي جامع دوري بأبنائهم الطلاب يتم عادة في بداية كل عام دراسي يتم من خلاله الاستماع إلى ملاحظات وتساؤلات واستفسارات الطلاب ووجهات نظرهم في مختلف الموضوعات التي تشغل بالهم سواء الأكاديمية أو الخدمية ويبحثون عن إجابات مباشرة لها من المسئولين وفي نفس الوقت تتيح هذه اللقاءات الفرصة للمسئولين بالجامعة للوقوف على هموم أبنائهم الطلاب والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها، كما يتم عقد مثل هذه اللقاءات بين الطلاب وإدارة كل كلية من كليات الجامعة على حدة للتشاور فيما يخص كل كلية في إطار هموم ومشاغل كل كلية بعينها .
وتقوم الجامعة بصفة دائمة في بداية كل عام دراسي على وضع خطة للأنشطة الطلابية تشتمل على مختلف الأنشطة اللاصفية (سواء العلمية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية أو الفنية) يتم من خلالها تنفيذ هذه البرامج طوال العام الدراسي تحت إشراف عمادة شئون الطلاب وفي تقديري أن تنفيذ هذه الفعاليات ترجمة حقيقية لمعنى الحوار لما فيها من تعاون وتفاعل وتواصل وتبادل للآراء والأفكار بين المسئول بالجامعة وعضو هيئة التدريس والطالب ، أيضاً من خلال الأنشطة المختلفة التي يشارك فيها طلاب الجامعة مع زملائهم من داخل الجامعة أو من الجامعات الأخرى مما يتيح لهم الإلتقاء ببعضهم البعض وتبادل الآراء والأفكار والرؤى وإثراء النقاشات فيما بينهم والاستفادة من تجارب بعضهم البعض الأمر الذي يشكل منابر حية ومباشرة للحوار الفكري بين مجموعات الطلاب .
بعد أن قامت الجامعة – بحمد الله – بتدشين موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت خصصت به منتديات للنقاش متاحة للجميع تتضمن (المنتدى الأكاديمي – المنتدى العام – المنتدى الثقافي – منتدى الحاسب الآلي – المنتدى الإداري- والمنتدى الترفيهي ) وتندرج تحت هذه المنتديات قاعات متخصصة يتم من خلالها إدارة الحوار بين الطالب والجامعة في شتى المجالات وتلقي الأسئلة والاستفسارات ومن ثم يتم الإجابة عنها من قبل المختصين كل فيما يخصه ويتم كل ذلك تحت إشراف مركز تقنية المعلومات بالجامعة ، وفي ذلك قمة التواصل المستدام بين الجامعة وطلابها وكافة منسوبي الجامعة بمختلف مستوياتهم سواء الأكاديميون أو الإداريون.

* نظام البانر ضمن بوابة الجامعة الإلكترونية الممهدة للمشاركة الفعلية في الحكومة الإلكترونية نموذج لنماذج مستقبلية لاكمال الخدمات الرقمية .. حدثنا عن رصدكم للتغذية الراجعة عنه وما خطتكم الطموحة لتطويره والخدمات الأخرى التي سنراها قريباً رقمية ؟
- إن الامكانيات التي توفرها التقنية الحديثة لمستخدميها في كافة أقطار العالم كبيرة لذا فإن خطة الدولة في العمل للاستفادة من امكانيات التقنية وادخال الحكومة الإلكترونية في التعاملات وتذليل الصعوبات التي يلاقيها المواطنون وأصحاب الأعمال في التعامل مع الجهات الحكومية مثل استخدام الأوراق والوثائق وتعبئة نماذج وبيانات موجودة أصلاً في أنظمة المعلومات الحكومية ، صعوبة تحديد الدائرة الحكومية المسئولة ، الحاجة لمراجعة عدة جهات لإنجاز عمل واحد ، طول فترات الانتظار أو مواعيد المراجعات ، فكان لابد من ايجاد حلول لهذه المشاكل من خلال إنشاء نقطة واحدة للمواطنين وأصحاب الأعمال للاتصال بالحكومة تعمل طوال (24) ساعة ولمدة (7) أيام في الأسبوع من هذا المنطلق كانت رغبة الحكومات في استغلال ثورة الإنترنت والمعلومات والإتصالات في الآونة الأخيرة لهذا الغرض . ومن خلال سعي الجامعة في هذا الاتجاه أعني بذلك الحكومة الإلكترونية فقد نفذت الجامعة منذ صيف العام الماضي المرحلة الأولى من خطة شاملة وطموحة ركزت على توظيف النظم التطبيقية الحديثة من أجل إحداث نقلة نوعية في عمليات القبول والتسجيل حيث تم ولله الحمد البدء باستخدام أحد أفضل الأنظمة الأكاديمية المطبقة في العديد من الجامعات العالمية وقد جاء اختيار هذا البرنامج بعد دراسة متأنية لكافة الخيارات المتاحة من بين البرامج المماثلة والإطلاع على الإيجابيات والسلبيات بكل منها وقد جاء اختيار برنامج «البانر» نظراً لتوافقه مع احتياجات ومتطلبات نظام القبول والتسجيل بالجامعة وهو نظام متكامل وشامل لإدارة معلومات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ويقدم للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس العديد من الخدمات مثل الحذف والإضافة والحصول على المعلومات وإدخال الدرجات بصورة فعالة وآمنة عبر شبكة الإنترنت ، وليس أدل على نجاح وفاعلية هذا البرنامج من أنه استطاع بنجاح استقبال طلبات تقديم القبول إلكترونياً لـ(34572) طالبا وطالبة قاموا بإدخال بياناتهم آلياً وبأنفسهم ومن مختلف مناطق ومدن وقرى وهجر المملكة وخارج المملكة دون الحاجة إلى المراجعة الشخصية للجامعة لتوفير الوقت والجهد للطالب أو الطالبة أو ولي الطالبة على حد سواء وتجنبهم الإزدحام وعناء السفر ، كما أعطى النظام فرصة لاختيار التخصص البديل للطالب والذي قد تصل في بعض الأحيان إلى (8) تخصصات بديلة في حال عدم قبوله في الكلية والتخصص الذي تقدم له وذلك من خلال دخول الطالب للتسجيل في التخصص الذي يختاره في الرابط المخصص في موقع الجامعة ، والجامعة لا تدعي كمال هذا البرنامج وخلوه من بعض السلبيات ونواحي القصور التي ظهرت أثناء تطبيقه ولكنها لم تؤثر بشكل واضح على كفاءة عمل البرامج وقامت الجامعة بمعالجتها في حينها وتلافيها .
في إطار التوجهات العامة لجامعة الملك فيصل لمواكبة أحدث التطورات التي يشهدها التعليم الجامعي بالعالم ومن منطلق الإحساس بالحاجة الماسة إلى التطوير المستمر في المجالات المختلفة لأنشطة الجامعة، فقد سعت الجامعة منذ ما يقرب من السنوات الثلاث إلى وضع خطة شامله تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مجالات عديدة تسهم في تطوير الجامعة وأدائها على كافة المستويات. وفي مجال توظيف التقنية الحديثة يقوم مركز تقنية المعلومات بتوجيهات من إدارة الجامعة بالإشراف المباشر على هذه الخطة وتنفيذ العديد من برامجها التي تساعد على توظيف التقنية المعلوماتية والاعتماد على الحاسب الآلي في العديد من أنشطة الجامعة المختلفة وبشكل تطويري وفعال. ولقد نتج عن هذه الخطوة ولله الحمد بناء بنية تحتية وقوية بالجامعة تتكون من شبكات حاسوبية من الألياف الضوئية مرتبطة بخادمات ومحولات سريعة وتشغل الآلاف من أحدث أجهزة الحاسب والمعامل المجهزة بأحدث التقنيات من أجهزة العرض والسبورات الذكية بالإضافة إلى شبكات لاسلكية متوفرة في معظم مباني الجامعة، كما تم ربط مواقع الجامعة بالأحساء والدمام والخبر بخطوط رقميه سريعة ساعدت الجامعة على استخدام تقنيات متطورة مثل تقنيات الاجتماعات الالكترونية أو ما يعرف بالفيديو كونفرنس واستخدامها في عقد الاجتماعات بين هذه المواقع ونقل المحاضرات إلى أقسام الطالبات وهذا مما زاد من سرعة وكفاءة التواصل بين منسوبي الجامعة .


توقيع » بـــو أحــمــد
شكر و تقدير لكل من ساهم في إنجاح الملتقى و استمراره ..
(من مؤسس الملتقى)
http://www.ckfu.org/vb/t471212.html#post9143571

بــــو أحــمــد

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدير, لقاء, الثاني, الجامعة, الجزء, اليــوم, جريدة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم - الجزء الثاني -
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لقاء مدير الجامعة مع جريدة اليــوم بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 4 2008- 12- 3 02:56 AM
لقاء مع عميد القبول و التسجيل في جامعة الملك سعود ★ NiGhT AnGeL ★ ملتقى المواضيع العامة 13 2008- 7- 31 10:12 PM
لقاء مع مدير جامعة الملك عبد العزيز بـــو أحــمــد ملتقى المواضيع العامة 3 2008- 7- 19 06:59 AM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية - وظائف اليوم


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 10:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه