ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام
مكتبة زاوية الباحث بالدمام حي غرناطة امام مركز كائن
بيت العود الملكي عود فاخر مقطر بعناية لينال رضاكم

العودة   ملتقى طلاب وطالبات جامعة الملك فيصل,جامعة الدمام > .: سـاحـة التعليم عن بعد (الانتساب):. > ملتقى طلاب التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل > تربية خاصة > ارشيف التربية الخاصة > ارشيف المستوى 3 تربية خاصة
التسجيل الكويزاتإضافة كويزمواعيد التسجيل   قائمة الأعضاء   أعتبر مشاركات المنتدى مقروءة

ارشيف المستوى 3 تربية خاصة أرشيف المستوى الثالث تربية خاصة التعليم عن بعد جامعة الملك فيصل

مثل شجرة50اعجاب
 
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 2012- 4- 2
الصورة الرمزية *نسايم*
أكـاديـمـي ذهـبـي
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
إحصائيات الموضوع:
المشاهدات: 4663
المشاركـات: 42
 
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 71549
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 226
مؤشر المستوى: 42
*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
*نسايم* غير متواجد حالياً
التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ببداء احط كل تغيير غيره الدكتور في ماده الاخلاق

لان اللي طبعو مالهم الا يكتبون التغيير و الاضافه



بتاعبع معكم بملزمه هتان

الصفحه 1


هنا اضاف

))
الخُلُق لغة: بضم الخاء واللام, الطبع والسجية. أي ما جُبِل عليه الإنسان من الطَّبع. وجمعه أخلاقٌ. وهو - أي الخُلُق – يمثل صورة الإنسان الباطنة، التي هي نفسه التي بين جنبيه وأوصافها ومعانيها المختصَّة بها. أو بتعبير آخر: الجانب المعنوي في شخصية الإنسان.
كما أن الخَلْق يمثل صورته الظاهرة وأوصافها ومعانيها. أو بتعبير آخر: الجانب المادي في شخصية الإنسان.
واصطلاحاً: حالٌ للنفس راسخةٌ تصدر عنها الأفعال من خيرٍ أو شرٍ من غير حاجةٍ إلى فِكرٍ و رَوِيَّةٍ. وبهذا المعنى يكون وصفاً للنفس. فنقول: فلان خلقه عالٍ. أي أنه يتصف في نفسه بصفة تجعل الأفعال الصادرة عنه محمودة من غير تكلف. وكذلك حين نقول: فلان خلقه سيئ. أي أنه يتصف في نفسه بصفة تجعل الأفعال الصادرة عنه مذمومة من غير تكلف. وهذا المعنى هو المراد من قول الله سبحانه في مدح نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {وإنك لعلى خُلُقٍ عظيم}.


((


و (من غير حاجةٍ إلى فِكرٍ و رَوِيَّةٍ) : أي من غير من حاجة إلى تأمل واجتهاد وتكوين قناعة عقلية للقيام به. وكذلك من غير تكلُفٍ أو تصنعٍ أو مجاهدة نفس، بل بسهولة ويسر وبطريقة تلقائية.
يقول الإمام الغزالي رحمه الله: "الخَلْق والخُلُق عبارتان مستعملتان معاً, يقال: فلانٌ حسنُ الخُلُق والخَلْق. أي: حسن الباطن والظاهر. فيراد بالخَلْق الصورة الظاهرة, ويراد بالخُلُق الصورة الباطنة. وذلك لأن الإنسان مركبٌ من جسدٍ مدرك بالبصر, ومن روحٍ ونفسٍ مدركٍ بالبصيرة. ولكل واحد منهما هيئةٌ وصورةٌ: إما قبيحةٌ, وإما جميلةٌ. فالنفس المدركة بالبصيرة أعظم قدراً من الجسد المدرك بالبصر, ولذلك عظم الله أمره بإضافته إليه, إذ قال تعالى: {إني خالقٌ بشراً من طين, فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} فنبه على أن الجسد منسوب إلى الطين, والروح إلى رب العالمين, والمراد بالروح والنفس في هذا المقام واحد”.





((((((((((((((((((((



أخلاق مكتسبة: يسعى الإنسان في تحصيلها بالتدريب والممارسة العملية, ومن خلال مجاهدته لنفسه. ومنه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في الصحيح: ( العلم بالتعلم) وقوله: ”وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ الله, وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ الله, وَمَنْ يَصْبِرْ يُصَبِّرْهُ الله“.

ثانيهما باعتبار القبول وعدمه شرعاً: وبهذا الاعتبار ينقسم الخلق إلى:
1 - خلق محمود: وهو الأدب والفضيلة، وتنتج عنه أقوال وأفعال جميلة عقلا وشرعا.
2 - خلق مذموم: وهو سوء الأدب والرذيلة، وتنتج عنه أقوال وأفعال قبيحة عقلا وشرعا.
ولقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى فضائل الأخلاق، حتى تكاد تكون هي الغاية الرئيسة من بعثته صلى الله عليه وسلم ويقول في ذلك: "إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق”. وفي حديث آخر قال أسامة بن شريك: كنا جلوسًا عند النبي صلى الله عليه وسلم كأنما على رؤوسنا الطير، ما يتكلم منا متكلم، إذ جاءه أناس فقالوا: من أحب عباد الله تعالى؟ قال: "أحسنهم خلقًا"
ويُعدُّ حسن الخلق من أكثر الوسائل وأفضلها إيصالا للمرء إلى الفوز بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم والظفر بقربه يوم القيامة. يقول عليه الصلاة والسلام: "إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحسنكم أخلاقًا".




((((((((((((((((((((((((((

هذي بس المحاضره الاولى وماخلصت

الي ملون هو المضاف
برب
قديم 2012- 4- 4   #2
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية *نسايم*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 71549
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 226
مؤشر المستوى: 42
*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
*نسايم* غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

بااااااااااك


المحاضره الثانيه




هذا الأساس الاعتقادي بهذا المفهوم –المعتمد على الإيمان بالله وبالرسالات السماوية وبالحياة بعد الموت والحساب- في غاية الأهمية في الاتجاه الأخلاقي في ديننا، وهو السند الذي يُعتمدُ عليه في إقامة النظام الخلقي الإسلامي، وفي عملية الالتزام به.
وبدون هذا الأساس تفقد الأخلاق قدسيتها, وتأثيرها في الإنسان, بل يستحيل أن تطبق تطبيقاً عملياً دقيقاً في السر والعلن، من غير أن يكون لهذا الأساس في قلوب البشر مكاناً راسخاً، ومن غير أن يؤمنوا به إيماناً صادقاً.
وليس هذا أساسٌ للسلوك الأخلاقي فحسب، بل كذلك للحياة؛ إذ لا معنى للحياة –في الحقيقة- دون وجود هذا الأساس ودون الاعتماد عليه.

______________________

غير هنا في الصيغة


إن الوجوديين وأمثالهم من الملاحدة الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر يعانون من قلق وحيرة واضطراب في أعماق قلوبهم وفي سلوكهم وتفكيرهم، ثم يسعون إلى تعميمه على البشر كلهم بدعوى أن هذا القلق والحيرة والاضطراب من مستلزمات الوجود الإنساني، وهو ادعاءٌ باطلٌ لا يستند إلى حجة أو دليل أو شبه دليل، وإن أبسط ما يرده أننا نحن المسلمين -ولله الحمد- لا نعاني من تلك الظاهرة, بل نشعر بالطمأنينة والرضا.
والسر في ذلك هو أن في طبيعة الحياة الإنسانية جانباً لا يملؤه إلا الإيمان؛ فمن انعدم لديه الإيمان عانى من الفراغ في هذا الجانب، فأحس بالقلق والاضطراب.
والأمر الذي يؤكد صحة ما نقوله هو أن هؤلاء الناس لا يعانون فقراً أو حرماناً أو مرضاً، وإنما يعانون من فقدان الطمأنينة التي تجلبها العقيدة الصحيحة والإيمان القويم.



إذا كان الإسلام قد دعا إلى المثالية والسمو الروحي, وذم الذين أخلدوا إلى الأرض وشهواتها, فإن دعوته إلى المثالية كانت واقعية, وكانت وسطاً بين نظرتين متطرفتين هما:
أولهما: دعوات روحية تدعو الإنسان إلى محاربة الطبيعة, وعدم الاستسلام لها, مهما جابهته ضغوطات الحياة ومهما كانت شدتها؛ واعتبروا سعادة الإنسان, وسموه الروحي وخلاصه من آلام الحياة إنما تتم بمحاربة الطبيعة, والتسامي عليها.
ثانيهما: دعوات للطبيعيين الذين أخلدوا إلى الأرض، وقدموا الطاعة لدواعي هذا الركون والخضوع للأرض ومتطلباتها؛ واعتبروا سعادة الإنسان إنما تتم باستجابته لمتطلبات الطبيعة.


__________________________

الإسلام ينظر إلى الإنسان على أنه روح، وجسد، وعقل، وقلب، ومشاعر، وعواطف. وأن هناك صراعاً بين طبيعة الإنسان وتكوينه المادي الذي يميل إلى الأرض والتراب الذي خلق منه، فيستجيب للأهواء والشهوات وينساق لها، وروحه العلوية التي هي من نفخ الإله، وتدعوه إلى السمو والرقي والمثالية.
والمطلوب هو التنسيق بين هاتين الطبيعتين في الإنسان، وتوجيهه إلى السلوك الذي يليق به بصفته أشرف مخلوق على ظهر الأرض، وصاحب رسالة خُلِق من أجلها في هذه الدنيا.
والمرجع في هذا التنسيق هو الشرع الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من رب العالمين تبارك وتعالى.
ومن هنا كان هذا الأساس على جانب كبير من الأهمية في الدراسات الأخلاقية, وذلك لما بين سلوك الإنسان, وطبيعته التي جبله الله عليها من صلة وثيقة, ولأن نجاح أي نظام أخلاقي يتوقف على مدى انسجامه مع واقع هذه الطبيعة.





خلصنا المحاضره الثانيه بكره الثالثه ان شاء الله
 
قديم 2012- 4- 7   #3
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية *نسايم*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 71549
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 226
مؤشر المستوى: 42
*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
*نسايم* غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

باآآآآآآآآآآآآآآك اشكر جميع اللي مروووو
المحاضره الثالثه

هنا الدكتور اضــــــــــــــــــــاف جزء والي هو هذا كله


تنوع الأخلاق الإسلامية وتشمل جميع المجالات، ومن هذه المجالات:
1- خلق مع الله ومع رسله عليهم السلام: وردت نصوص كثيرة من الكتاب والسنة تبين خُلُق المسلم مع الله ومع أنبيائه, من ذلك: قوله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ المُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ} {النور:51} . وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} {الحجرات:1}, فخُلُق المسلم مع الله تعالى ومع أنبيائه عليهم السلام يتمثل في السمع والطاعة لما جاء, والتسليم والرضا به دون أخذٍ أو ردٍ, أو تقديم اقتراحات أو آراء مع رأي الشرع.
2- خلق مع المسلمين: النصوص في بيان ما ينبغي أن يتحلى به المسلم مع المسلم, من الأخوة والإيثار والنصح والمحبة والتعاون والنصرة والولاية أكثر من أن تحصى. من ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "المسلم أخ المسلم؛ لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم, كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه”.
3- خلق مع غير المسلم: وردت نصوص كثيرة تبين ما ينبغي أن يتحلى به المسلم مع غير المسلم, من العدل والإحسان وحسن المعاملة, من ذلك قوله تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ} {الممتحنة:8} . وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ”من آذى ذمياً فأنا خصمه، ومن كنت خصمه خصمته“. والذمي من رضي بالعيش مع المسلمين مسالماً في كنف دولة الإسلام, ولم يجاهر بعدائه للمسلمين أو لدينهم.
4- خلق مع الكبير والصغير: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ”ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا“. وقوله: ”ليس منا“ يدل على عِظم وخطورة هذه الجريمة الأخلاقية. فهو ليس على أخلاق المسلمين, ولا على نهجهم ومسلكهم في الحياة مادام لا يوقر من هو أكبر منه, ولا يعطف على من هو أصغر منه. وإذا لم يكن على أخلاق المسلمين, فليتنبه لنفسه, وليعرف الطريق الذي اختاره لنفسه, وما يحفه من المخاطر.
5- خلق مع ولي الأمر: ويتمثل في طاعة أوامره في المعروف, وبذل النصح له. قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ} {النساء:59} . ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ”الدِّينُ النَّصِيحَةُ“ قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: ”لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ“.





(((((((((((((((((((((((((((


هنا ترتيب بسيط

يقصد بالثبات أن الفضائل الأساسية للمجتمع من صدق ووفاء وأمانة وعفة وإيثار مرتبطة بنظام الشريعة العامة، وهي أمور لا يستغني عنها مجتمع كريم، مهما تطورت الحياة، وتقدم العلم بل تظل قيماً فاضلة ثابتة.
إن الأخلاق في الإسلام لا تتغير ولا تتطور تبعا للظروف الاجتماعية والأحوال الاقتصادية، بل هي حواجز متينة ضد الفوضى والظلم والشر، كما قال الله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} {البقرة:229}.
ويمكن إيجاز العوامل التي جعلت أخلاق الإسلام ثابتة في سببين، هما:
الأول: أنها مرتبطة بالفطرة البشرية: والفطرة تتصف بالثبات، ويرثها الأحفاد عن الآباء والأجداد، كما في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة) فالخُلق فِطرة.
//////////////////////////


وقال في تقرير المثالية والإحسان: [وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ] {الشُّورى:40} [وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ, وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ] {النحل:126}.

والأخلاق الإسلامية في هذا يختلف عن الدعوات المثالية التي نادى بها بعض الفلاسفة من أمثال أفلاطون في كتابه الجمهورية الفاضلة, وكذلك النصارى في الوصايا التي نسبوها إلى نبي الله عيسى عليه السلام, ويستعصي على معظم الناس تطبيقها, ولا تستقيم معها حياتهم, وسرعان ما يملونها, وتسأم نفوسهم من فعله لما فيها من تكلف شديد. قال عليه الصلاة والسلام: (عَلَيْكُمْ مَا تُطِيقُونَ مِنْ الْأَعْمَالِ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا). وفي معناه قوله تعالى: [فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ] {التغابن:16}.


////////////////////


وخلصنا الثالثه

اما بنسبه لتعديل الدكتور اغلبه شسمى يعدل في اسلوبه في طرح المعلومه لكن في النهايه
نفس الكلام


وبعد

شسمى ترى اضاف كم شغله اتمنى ماتغفلون عنها ولي رجعه ان شاء الله
 
قديم 2012- 4- 7   #4
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية *نسايم*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 71549
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 226
مؤشر المستوى: 42
*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
*نسايم* غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

بآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآك


المحاضره الرابعه


هنيا اضاف شريحه تصير بضبط بعد كلمة اقوى وارسخ


وفي هذا المعنى أيضاً جاء قول النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ، وَمَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنْ الصَّبْرِ".
أي أن من درب نفسه وحملها على ما يريد، وجد الاستجابة لها بإذن الله.
فالبداية تكون من العبد، ثم يأتيه التوفيق من الله تعالى، مثله في ذلك مثل البدن, فكما أن البدن في الابتداء لا يخلق كاملاً، وإنما يكمل ويقوى شيئاً فشيئاً بالنشوء والتربية بالغذاء، فكذلك النفس تخلق ناقصة، قابلة للكمال، وإنما تكمل شيئاً فشيئاً بالتربية وتهذيب الأخلاق، والتغذية بالعلم.
يتضح إذن مما سبق أنه يمكن اكتساب الأخلاق الجميلة بالرياضة والتدريب العملي، وذلك بتكلف الأفعال الصادرة عنها ابتداءً؛ لتصير طبعاً بعد ذلك في النهاية. وهذا من أثر العلاقة بين القلب والجوارح.




وهنيا بعد اضاآآآآآآآآآف كل هذا

صح هذا يصير بعد الايه الي في القدوه الحسنه

{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} {البقرة:170}.



إذاً فالمنكر في الأمر ليس هو التقليد, وإنما التقليد القائم على التبعية العمياء, وعلى تعطيل العقل, وإلا فلو كان قائماً على التبصر والتعقل وحسن الاختيار لكان مقبولاً, بل مطلوباً في كثير من الأحيان.


ن دور القدوة الصالحة وأهميتها في التربية الرشيدة لا ينكر, ومن ثمَّ رأينا القرآن الكريم يقص علينا سير الأنبياء والمرسلين, وفي مقدمتهم سيد ولد آدم محمد عليه الصلاة والسلام. وقال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَاليَوْمَ الآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا}{الأحزاب:21}. فهو خير قدوة يقتدي بها الأفراد ، وخصوصاً الطامحون لبلوغ الكمال الإنساني في السلوك.
ولئن انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جوار ربه فإن الله قد حفظ لنا من سيرته العطرة ما يكفي أن تكون شاهدة على سمو روحه وكمال نفسه ورفعة أخلاقه، فتقوم بها الحجة علينا, وهي بفضل الله مخدومة مدونة مطبوعة متوافرة في أصقاع الأرض, وما على الراغب في الوقوف عليها, والاقتداء بها إلا بذل جهد يسير ليتمكن من اقتنائها ومطالعتها والعمل بما فيها.
إن الشخصية القيادية تفرض نفسها على الآخرين, وتنتزع منهم الإعجاب رغماً عنهم, وإن ميادين الحياة التي يمكن من خلالها أن تفرض هذه الشخصية أو تلك نفسها على الآخرين كثيرة جداً, فهذا في الشجاعة, وذاك في سداد الرأي والحكمة, وآخر في التربية, وآخر في الإحسان والإيثار وكظم الغيظ, بل قد يكون الميدان الذي يبرز فيه وينال إعجاب الناس مما لا يرضي الله ورسوله كالغناء الماجن, والتمثيل الساقط, وما أشبه ذلك, إلا أن العاقل هو الذي يختار القدوة الصالحة, والنموذج الراقي, الذي يكون التأسي به خيراً وبركة عليه في دنياه وأخراه.


////////////////



ومن ثمَّ وجدنا القرآن الكريم يقول للرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن تحدث عن بعض الأنبياء والمرسلين: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ} {الأنعام:90}
إن للقدوة الصالحة تأثيراً كبيراً في دفع الناس إلى اكتساب الفضائل لأسباب عديدة، منها:
1- لما كانت القدوة الصالحة محل تقدير وإعجاب كبيرين لدى الناس, فإن ذلك من شأنه أن يدفع الشخص المحروم من أسباب هذا المجد إلى تقليده ومحاكاته لعله يصبح يوماً مثله, فيتكون لديه حافز قوي يدفعه إلى تقليده, ومع مرور الوقت فإن هذا التقليد يتحول لديه إلى خلق مكتسب.
2- إن وجود القدوات الصالحة, والنماذج الطيبة الراقية, يعطي الآخرين قناعة بأن بلوغ هذه الفضائل أمر ممكن, وهو ما يدفعهم إلى محاولة التخلق بمثل أخلاقهم.
3- أن النفس البشرية تتأثر بالأمور العملية أكثر بكثير من تأثرها بالأمور النظرية, وإن موقفاً عملياً واحداً ربما يؤثر أكثر من عشر محاضرات نظرية, فمهما حثَّ أحدنا الناس على الصبر والتضحية سيبقى تأثيره قليلاً بالمقارنة مع موقف عملي يُبتلى فيه أحدُنا فيظهر الصبر والجلد والتضحية, وكثيراً ما يقال: إن الرجال مواقف. وموقف واحد قد يرفعه أو يسقطه, وأما الكلام فإن من يحسنه كثيرون, ولا يكلف صاحبه إلا جهداً بسيطاً. إن الناظر في سير العظماء لن يجد لهم الخطب الرنانة, والمحاضرات المنمقة, وإنما يجد المواقف, ودونك فانظر إلى سيرة

أبي بكر أو عمر أو عثمان أو علي رضي الله عنهم, فإنك ستجد أن أكثر ما يعرف ويشتهر عنهم, هو مواقفهم الحاسمة في نصرة الدين, ووقوفهم الحازم في وجه أعدائه.
إن أكثر ما يعرفه الناس عامة من سيرة أبي بكر رضي الله عنه, صحبته للنبي في هجرته, وتضحيته ببذل النفس والمال فداءً للرسول صلى الله عليه وسلم, ولدعوته, وكذا ثباته على الحق برباطة جأش يوم وفاة النبي, وقوله في الصحابة: أيها الناس من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات, ومن كان يعبد الله, فإن الله حي لا يموت, ومثل ذلك وقفته الحازمة في وجه المرتدين وفي وجه مانعي الزكاة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم, وقوله: أينقص الدين وأنا حي, و الله لو لم يخرج إليهم أحدٌ لقاتلتهم بسيفي, والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة .
وإن أكثر ما يعرف من سيرة الإمام أحمد بن حنبل امتناعه عن القول بخلق القرآن, وتحمله التعذيب والسجن نصرةً للحق, وعدم إطاعته للخليفة في ذلك. وفي هذا المعنى أثر عن بعض السلف قوله:إن فعل رجل في ألف رجل أبلغ من قول ألف رجل في رجل. وهذا أمر في غاية الأهمية في التربية السلوكية.

إن من واجب المصلحين والدعاة المربين أن يبرزوا للناس؛ وخصوصًا للشباب والنشء النماذجَ الصالحة من أسلافنا من الصحابة والتابعين، فيبرزوا سير العلماء الربانيين، والزهاد الأتقياء العابدين، والقادة الأفذاذ الفاتحين، والمربين الناجحين المؤثرين؛ لتتحرك الهمم نحو التأسي بهم، والسير على نهجهم.
//////////////////////////


ونعني به السلطة الحاكمة بما تملكه من قوة ردع، وأجهزة رقابة ومحاسبة، وفي بيان أثر هذه الرقابة من الدولة وأهميتها يقول الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه: "إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن".
أي أن الله تعالى يدفع بالسلطان أناساً عن اقتراف المنكر؛ خوفًا من عقوبته؛ لأن قلوبهم ميتة لا تستجيب لنداء القرآن الكريم وما فيه من الترغيب والترهيب, وإيمانهم قد استبد به الضعف, فأصبحوا لا يرتدعون إلا خوفاً من العقوبة, ومن سياط السلطان, حال العبد الذي يُقرع بالعصا, ولا تكفيه الإشارة.



برب
 
قديم 2012- 4- 7   #5
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية *نسايم*
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 71549
تاريخ التسجيل: Sat Feb 2011
المشاركات: 886
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 226
مؤشر المستوى: 42
*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough*نسايم* will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه الخاصه
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
*نسايم* غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

جزاكم الله خير ع مروركم



كنت بواقف عن المقارنه بس لمن شفت ان الدكتور مو بس غير ولا عدل



تآآآره اضاف كم شغله زي المحاضره الرابعه



بس صدق اغلب شي يعدل


شكلي بس اللي يضيفه بحط هنا بس اللي يعدله ماله داعي لأن ماغير في المعنى


مثل ماقلة رااح احط بس اللي اضافه
 
قديم 2012- 4- 8   #6
أكـاديـمـي مـشـارك
 
الصورة الرمزية الا ياوقت
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 73586
تاريخ التسجيل: Thu Mar 2011
المشاركات: 2,945
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 114
مؤشر المستوى: 63
الا ياوقت will become famous soon enoughالا ياوقت will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربية
الدراسة: انتساب
التخصص: اعاقه عقلية
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
الا ياوقت غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

الله يجزاك خير ويصبر قلوبنا
توقيع » الا ياوقت
لو تأملت في هذه اللحظه وتخيلت الدنيا كلها , وأمتداد البشر فيها في الشرق والغرب !!
وتصورت كم معصيه تقع الأن في الدقيقه والثانيه
لأدركت جآنبا من حلم الله تعآلى وصبره على عباده .”
 
قديم 2012- 4- 8   #7
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية fajr __
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 66356
تاريخ التسجيل: Sun Dec 2010
العمر: 26
المشاركات: 649
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 225
مؤشر المستوى: 41
fajr __ will become famous soon enoughfajr __ will become famous soon enoughfajr __ will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: كلية التربيه
الدراسة: انتساب
التخصص: اعآقه عقليه
المستوى: المستوى السادس
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
fajr __ غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

شوكراً
 
قديم 2012- 4- 8   #8
أكـاديـمـي ذهـبـي
 
الصورة الرمزية رقة ورده
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 73146
تاريخ التسجيل: Sun Feb 2011
المشاركات: 807
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 293
مؤشر المستوى: 42
رقة ورده has a spectacular aura aboutرقة ورده has a spectacular aura aboutرقة ورده has a spectacular aura about
بيانات الطالب:
الكلية: كلية تربية خاصة
الدراسة: انتساب
التخصص: تربية خاصة / صعوبات
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
رقة ورده غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق



مشكورة ما قصرتي

الله يوفقك
 
قديم 2012- 4- 12   #9
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية سوفت روز
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 70690
تاريخ التسجيل: Fri Feb 2011
المشاركات: 116
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 36
سوفت روز will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سوفت روز غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

يسلموووو
 
قديم 2012- 4- 12   #10
أكـاديـمـي نــشـط
 
الصورة الرمزية سوفت روز
الملف الشخصي:
رقم العضوية : 70690
تاريخ التسجيل: Fri Feb 2011
المشاركات: 116
الـجنــس : أنـثـى
عدد الـنقـاط : 50
مؤشر المستوى: 36
سوفت روز will become famous soon enough
بيانات الطالب:
الكلية: جامعه الملك فيصل
الدراسة: انتساب
التخصص: تربيه خاصه
المستوى: المستوى السابع
 الأوسمة و جوائز  بيانات الاتصال بالعضو  اخر مواضيع العضو
سوفت روز غير متواجد حالياً
رد: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق

طيب شسممه مافي ملزمه معدله وخالصه << احس بيمسكوني ويجلدوني
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه للموضوع: التغير اللي غيره الدكتور في ماده الاخلاق
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسلوبي الخاص في المذاكرة وتحقيق التفوق طموح لا ينكسر إدارة أعمال 4 49 2012- 3- 10 08:50 PM
ملخص الحاسب المكتبي اللي نزله الدكتور بالروابط من هنااااااااا السااااهر2 قسم المحذوفات و المواضيع المكررة 17 2012- 3- 5 12:48 PM
ازوبابه هششتها فطااارت سم طاارت } لا يطوفك تحشيش من نوع ثاني كب كيك ملتقى الطلاب والطالبات الترفيهي 16 2011- 9- 27 03:12 AM
دعوة لحضووور حفل خاص invitation محاكي الروح ملتقى الطلاب والطالبات الترفيهي 128 2011- 9- 10 12:52 PM
إليكم ملزمة فقه السيرة و فيها التفاصيل التي يذكرها الدكتور في المحاضرة !! أحمد باسمح المستوى الأول - كلية الأداب 68 2011- 1- 7 02:44 PM

تطبيق ملتقى فيصل على App Storeتطبيق ملتقى فيصل على Goole Play
الوظائف اليومي تحديث يومي للوظائف للجنسين في السعودية


All times are GMT +3. الوقت الآن حسب توقيت السعودية: 08:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1 جامعة الملك الفيصل,جامعة الدمام
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع والمشاركات في الملتقى تمثل اصحابها.
يوجد في الملتقى تطوير وبرمجيات خاصة حقوقها خاصة بالملتقى
ملتزمون بحذف اي مادة فيها انتهاك للحقوق الفكرية بشرط مراسلتنا من مالك المادة او وكيل عنه